Uncategorized

ماهي فوائد الموز للمعدة والأمعاء والقولون | فوائد قشر الموز

ألقت العديد من الأبحاث الضوء على فوائد الموز للمعدة؛ حيث ثبت أن فاكهة الموز تحتوي على البوتاسيوم، والألياف الغذائية الضرورية لتحسين حركة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C، وB6 إلى غير ذلك من الفيتامينات والمعادن التي تؤثر بشكل إيجابي على الصحة العامة للجسم.

فإذا كنت ترغب في التعرف على فوائد الموز للمعدة، فعليك الإمعان في محتوى هذا المقال.

اقرأ أيضًا.. فوائد التفاح الأخضر في الجسم للتنحيف وللبشرة قبل النوم.

ما هي فوائد الموز للمعدة

يعد الموز واحد من أشهر الفواكه التي تجمع بين المذاق الطيب والفوائد الصحية العديدة، وفيما يلي سنعرض إليك فوائد الموز للمعدة

1 ـ الحفاظ على الوزن

يعد الموز من أكثر المواد التي تساعد في الحفاظ على الوزن؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لِفترات طويلة مما يؤدي إلى امتلاء المعدة وانخفاض الشعور بالجوع.

ولكن على الرغم من أن تناول الموز يساعد في الحفاظ على الوزن، إلا أن الإكثار منه قد يسبب زيادة في الوزن؛ حيث أنه يحتوي على القليل من النشا؛ لذلك يُفضل تناول الموز الأخضر لأنه يمد الجسم بالقليل من السعرات الحرارية طوال اليوم.

2 ـ تحسين الهضم 

إن تناول الموز يساعد في تحسين هضم المعدة، ولكن لا يتم هضم النشا الموجود في الموز، ولكن لا يتم هضم النشا الموجود في الموز؛ حيث أنه يصل إلى الأمعاء الغليظة لِيعمل كوسيط غذائي فعال للبكتيريا الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الموز في حالة الإصابة بالتهاب المعدة يساعد في التخفيف من آلام الالتهابات، كما أنها يعمل على استعادة المعادن المفقودة خاصةً في حالة الإصابة بالإسهال.

3 ـ منح الجسم الفيتامينات 

يحتوي الموز على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل فيتامين B6 الذي يتواجد في الموز بنسبة لا تقل عن الـ 20% والذي يلعب دوراً كبيراً في إنتاج الأنسولين والهيموجلوبين، والأحماض الأمينية الهامة لإنشاء خلايا صحية.

علاوة على ذلك، فإن الموز يحتوي على فيتامين “ج” بنسبة تصل إلى 15% وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة يعمل على الحد من الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يعزز صحة الأوعية الدموية، ويساهم في إنتاج الكولاجين وتحسين وظائف الجهاز المناعي للتقليل من فرص الإصابة بالعدوى.

4 ـ القضاء على الحموضة

يعد الموز أيضاً من أبرز الفواكه التي تستخدم في القضاء على الحموضة أو الحرقة التي تحدث للمعدة؛ وذلك لأنه يحتوي على ألياف بكمية كبيرة والتي تقوم بتليين حركة المعدة بشكل طبيعي وهذا يساعد الإنسان في القضاء على الترسبات الموجودة في المعدة إلى غير ذلك من المشاكل الهضمية التي تجعل الشخص يستعين ببعض الأدوية للتخلص منها.

5 ـ الحماية من مرض السكر

يساهم الموز في الحماية من مرض السكر بشكل كبير، والحد من التورمات؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، والبوتاسيوم مما يؤدي إلى معالجة ارتفاع ضغط الدم.

كما أنه يعمل على حماية الإنسان من التشنجات التي يتعرض لها خاصةً بعد التمارين الرياضية التي تسبب مجهود كبير للجسم.

فوائد قشر الموز للمعدة

فوائد قشر الموز للمعدة

يحتوي قشر الموز على الفيتامينات والمعادن، والمواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم في النظام الغذائي اليومي، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن قشر الموز يحتوي على البوتاسيوم، والألياف الغذائية، والبروتين، والدهون غير المشبعة، والأحماض الأمينية، وفيتامين “أ”، وفيتامين “ب”.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أثبتت تلك الأبحاث أيضاً أن قشر الموز غير الناضج يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة عند مقارنته بالقشر الناضج، كما وُجد أن قشر الموز له دور كبير في مكافحة الجذور الحرة.

فوائد قشر الموز للأسنان

أثبتت مجموعة من الدراسات التي أُجريت عام 2015 أن قشر الموز يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تحمي من الإصابة بأمراض التهابات دواعم الأسنان، والتهاب اللثة.

فوائد الموز للمعدة والأمعاء

يعد الموز من أغنى المصادر التي تمد جسم الإنسان بالطاقة؛ حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين C، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين B6 مما جعله واحد من أهم الفواكه للمعدة والأمعاء، وفيما يلي سنسلط الضوء على فوائد الموز للمعدة والأمعاء

1 ـ علاج الإسهال والإمساك 

يعد الموز من أكثر الفواكه المستخدمة في علاج الإسهال والإمساك؛ نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تلين حركة الأمعاء خاصةً في حالات الإمساك.

كما أنه يلعب دوراً كبيراً في التخفيف من حالات الإسهال؛ نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم، وعنصر البكتين الذي يساهم في تحسين عملية الهضم.

2 ـ علاج قرح والتهابات المعدة

يعتبر الموز أيضاً من أكثر الفواكه الآمنة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص في حالة الإصابة بالحموضة، أو وجود حرقان المعدة؛ حيث أنه يعد بمثابة البطانة للمعدة، كما أنه يحفزها على إفراز المادة التي تساهم في حمايتها.

3 ـ خفض نسبة الدهون في الدم و تخمر الأمعاء

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من النشويات، والألياف، والمكملات الغذائية التي تساهم في الحفاظ على البكتيريا المعوية النافعة والتي تقوم بدورها في الوقاية من الأمراض التي تصيب المعدة؛ حيث أنه يقوم بإنتاج طبقة مخاطية لِلمعدة؛ لحمايتها من تأثير الأحماض التي تفرزها. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الموز يساهم في خفض نسبة السكر في الدم، كما أنه يحتوي على عوامل تخفيض الأنزيم البروتيني المسؤول عن البكتريا التي تسبب قرحة المعدة.

فوائد الموز للمعدة والقولون

فوائد الموز للمعدة والقولون

يعاني الكثير من الأشخاص من وجود مشكلة في القولون العصبي وتتمثل أعراضه في الشعور بآلام في البطن والانتفاخ وفيما يلي سنتعرف على فوائد الموز للمعدة والقولون

  1. يلعب الموز دوراً كبيراً في القضاء على الاضطرابات التي تحدث في البطن؛ حيث أنه يمتاز بالقوام الناعم.
  2. يعمل الموز أيضاً على تخفيف قرحة المعدة التي تحدث، وحماية البطن من الانتفاخ.
  3. يساعد تناول فاكهة الموز في القضاء على الالتهابات التي تحدث بالقولون؛ حيث أنه يحتوي على الألياف والكربوهيدرات التي تساعد في تسهيل عملية الهضم.
  4. يقوم الموز أيضاً بالقضاء على السموم والبكتيريا التي تلحق بالمعدة؛ نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.
  5. كما أن الموز يساعد في بناء الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، ومن ثم يحدث امتصاص لكل المواد المفيدة التي تدخل الجسم.

فوائد عصير الموز للمعدة

يعد الموز من الفواكه الشعبية الشائعة بين طبقات المجتمع، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم وفيما يلي سنتعرف على فوائد عصير الموز للمعدة. 

  1. يساعد تناول عصير الموز بشكل منتظم على تحسين عملية الهضم للمواد التي تدخل الجسم، وتحسين حركة الأمعاء، ومن ثم تجنب الإصابة بالإمساك.
  2. كما أن عصير الموز يساهم في الوقاية من قرحة المعدة؛ حيث أنه يحفز تجديد الخلايا الموجودة في بطانة المعدة مما يؤدي إلى القضاء على البكتيريا التي تتسبب في قرحة المعدة.
  3. يساهم تناول عصير الموز بانتظام في الحفاظ على صحة الكلى؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والبوتاسيوم الذي يقلل من الآثار السلبية للملح على الكلى، ومن ثم تقوم الكلى بتأدية وَظيفتها بكل بسهولة.

 

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك فوائد الموز للمعدة، والقولون وكما تبين لنا أنه من أشهر الفواكه التي يمكن إدخالها في عصير أو أكلها بشكل منفرد للحصول على فوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى