إسلاميات

كيفية التيمم الصحيحة للصلاة من الكتاب والسنة وأهم الضوابط الشرعية

الطهارة شرط أساسي من شروط الصلاة، وبدون الطهارة فلا فائدة من الصلاة، و الطهارة نوعان: طهارة من الحدث الأكبر وتكون بالاغتسال، و طهارة من الحدث الأصغر وتكون بالوضوء، ولكن ماذا يفعل الانسان اذا لم يجد ماء، او اذا كان هناك مرض يمنع من مس الماء، فما العمل؟

دين الإسلام دين يسر وليس عسر، وقد شرع الله التيمم رافة بالمسلمين، فما هو التيمم، وما كيفية التيمم؟ سنتعرف على ذلك في هذه المقالة.

اقرأ أيضاً مانوع العلم الواجب على كل مسلم تعلمه

ما هو التيمم

التيمم لغة: القصد، يقال تيممت فلانا، و أممته، و يممته، و تأممته: أي تعمدته وقصدته، ومنه قوله تعالى: “ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون” اي: ولا تعمدوا ولا تقصدوا.

التيمم إصطلاحاً: عرف فقهاء المذاهب الأربعة التيمم بعدة تعريفات:

١-التيمم عند الحنفية:

هو استعمال الصعيد في عضوين مخصوصين على قصد التطهير بشرائط مخصوصة وهذا التعريف جيد يكاد يكون أقرب التعاريف للتيمم، إلا أنه ينقصه عبارة( علي صفه مخصوصه).

٢-التيمم عند المالكية:

هو طهارة ترابية تشتمل على مسح الوجه واليدين بنية، تستعمل عند عدم وجود الماء أو عدم القدرة على استعماله.

٣-التيمم عند الشافعية:

إيصال التراب إلى الوجه واليدين بدلا عن الوضوء والغسل أو عضو منهما بشرائط مخصوصة.

٤-التيمم عند الحنابلة:

استعمال تراب مخصوص لوجه ويدين بدل طهارة ماء لكل ما يفعل به عند عجز عنه شرعاً، أو مسح الوجه واليدين بتراب طهور على وجه مخصوص.

٥-تعريف التيمم المجمع عليه: 

قصد الصعيد الطيب لمسح الوجه واليدين بشرائط مخصوصة على وجه مخصوص.

كيفية التيمم للصلاة

يجوز التيمم بكل ما على الأرض من طاهر من تراب أو رمل او حجر او طين رطب او يابس، وكثير من الناس ما يسأل نفسه عن كيفية التيمم للصلاة، فالتيمم هو أن ينوي المسلم التيمم، ثم يضرب الأرض مرة بباطن يديه، ثم ينفخهما لتخفيف الغبار عنهما، ثم يمسح بهما وجهه، ثم كفيه، يمسح ظهر اليمنى بباطن اليسرى، ثم يمسح ظهر اليسرى بباطن اليمنى، واحياناً يقدم مسح اليدين على الوجه.

كيفية التيمم في المنزل

التيمم يمكن أن يحدث من أي شئ أصله تراب، والكثير يسأل عن كيفية التيمم في المنزل، وأكد كثير من العلماء انه يمكن ان يتم التيمم في المنزل عن طريق الجدار إن كان مبني من حجر، أو من الجدار المغطى بالاخشاب بشرط أن يكون عليه غبار.

وقد قال بعض العلماء أنه يجوز ملء إناء به تراب او اي شئ من جنس الأرض ويضعه في البيت ويتيمم به، فقد قال الله تعالى: “فتيمموا صعيدا طيبا “.

كيفية التيمم في المنزل بدون تراب

يشترط للتيمم وجود التراب أو أي شيء أصله تراب، وورد عن العلماء وعن دار الإفتاء عن كيفية التيمم في المنزل بدون تراب فقالوا: أنه يجوز التيمم بالغبار الموجود على اي شئ في المنزل سواء على المفروشات او الحائط او اي شئ آخر، كما قالوا أنه يجوز التيمم بالحجر أو الرخام حتي اذا لم يكن عليه غبار لأنهم من جنس الارض كما ذهب الحنفي والمالكي إلى ذلك.

كيفية التيمم بالحائط

يصح التيمم بكل ما يصعد من الأرض حيث قال الله تعالى:” فتيمموا صعيدا طيبا” والصعيد: هو كل ما يوجد على وجه الأرض وقد أجاز أبو حنيفة التيمم بالتراب والرمل والحصى والحجر الأملس والحائط وغيره، والحائط إن كان مبنيا من حجراً أو من طين فإنه يجوز التيمم به مثله مثل التيمم على التراب، لأنه من الصعيد الطيب.

كيفية التيمم للصلاة للمريض

التيمم هو بديل الوضوء، وقد حلل الله تعالى التيمم للمرضى الذين يمنع عنهم الماء، حتى لا يتأذى، ولكن هناك مرضى كثيرون يجهلون كيفية التيمم ويصرون على التوضؤ بالماء و يؤذون أنفسهم، ويكون التيمم للمريض عن طريق البدء بالبسملة، ثم يضرب بيده التراب النقي مرة واحدة ويمسح وجهه بأصابعه، ويقوم بمسح كفيه براحته.

وقد يكون هناك عضو متأذي وباقي الأعضاء سليمة وفي هذه الحالة يجوز للمريض التيمم والوضوء معا، فيتيمم على الجزء المتأذي ويتوضأ لباقي الأجزاء.

كيفية التيمم بالحجر

أما عن كيفية التيمم بالحجر فقد قيل انه يتم عن طريق أن يبدأ بالتسمية ثم يضرب بيده الحجر ضربة واحدة ويجوز اكثر ، ويقوم بمسح وجهه ثم يديه، وإن كان الحجر صغيرا يجوز تقليبه في يديه بدلا من الضرب.

كيفية التيمم من الجنابة

قال الله تعالي: “وإن كنتم مرضى او جاء احد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا” وهذا دليل على أنه يجوز التيمم من الجنابة، والتيمم من الجنابة مثله مثل التيمم عن الوضوء وذلك عن طريق ضرب التراب باليد ثم يمسح به على الوجه وكفيه مع وجود النية للطهارة من الجنابة.

 وذلك عند عدم وجود الماء أو كان هناك ما يمنع من الغسل، أما إذا حضر الماء او زال ما يمنع الغسل وجب الغسل عليه لزوال الجنابة.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو

خلاصة القول أن التيمم هو من أنواع الطهارة، وشرعه الله بالكتاب والسنة، وكان سبب مشروعية التيمم ان السيده عائشه كانت على سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم وانقطع عقدها فأقام النبي صلى الله عليه وسلم في مكانها ولم يكن هناك ماء فقال الناس لأبي بكر الصديق الا ترى ما فعلت عائشة فجاء أبو بكر عائشه وعاتبها وجعل يطعن بيده في خصرها وكان الرسول على فخذها وعندما قام حضرت صلاة الصبح فالتمس الرسول الماء فلم يجد ماء فنزلت اية التيمم.

والتيمم دليل على يسر الإسلام وسماحته، كما أن التيمم حكمه حكم الوضوء والبدل يأخذ حكم المبدل، وله طريقة معينة يحدث به الطهارة والأصل فيه هو إرجاع وتذكير النفس بأصلها وهو التراب الذي خلقت منه واليه تعود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى