سلسلة كيف ؟

كيفية قيادة السيارة المانيوال والأتوماتيك لأول مرة والفرق بينهم

يجب على أي شخص قبل البدء في قيادة السيارات معرفة كيفية قيادة السيارة، وأهم النصائح للمبتدئين بجانب معرفة كافة أساليب القيادة المتنوعة، مع معرفة استخدام كافة أجزاء السيارة المختلفة، مع التعرف على أهم التقنيات التي تقوم بالمساعدة بشكل كبير على قيادة السيارات بشكل مناسب وآمن تمامًا.

بالإضافة إلى ذلك يجب معرفة ما هي الأخطاء المرورية، ومعرفة السلوكيات الصحيحة، وما هي حدود السرعة التي يجب إتباعها والإشارات المرورية، حيث هناك نوعين من السيارات يمكن التعلم عليهم، هما: السيارات اليدوية التي تكون بحاجة تغيير السرعات من خلال السائق، و السيارات الأوتوماتيك التي يكون بها ناقل حركة أوتوماتيك.

اقرأ أيضاً أفضل نصائح للحفاظ على السيارة

كيفية قيادة السيارة اليدوي

هناك نوعين من السيارات من الممكن أن يتم تعلم قيادة السيارة عليهم ويجب أن تكون على أيدي أشخاص ذو خبرة و كفاءة عالية في تعليم كافة قواعد قيادة السيارات و الإشارات المرورية بشكل صحيح، إليكم طريقة قيادة السيارات اليدوي:

يوجد عدة خطوات يجب أن يتم اتباعها لتعلم قيادة السيارة اليدوية خطوة بخطوة:

الخطوة الأولى

  •  يجب أن يتم وضع حزام الأمان ثم القيام بوضع مفتاح السيارة في مكان التشغيل الخاص به ثم القيام بتحريكه حتى يبدأ المحرك في العمل.
  • قم بالضغط على دواسة القابض إلى الأسفل ثم يتم تحريك عصا القير إلى المستوى الأول ثم بعد ذلك عليك استخدام القدم اليمنى للضغط على المسرع المعروف باسم دواسة البنزين بشكل بسيطة حتى تزيد دورات المحرك بشكل قليل.

الخطوة الثانية

  • قم برفع قدمك دواسة القابض ببطء حتى يقوم المحرك بالبدأ في الاهتزاز و تسمى ذلك بنقطة العض حيث تبدأ في هذه الحالة لوات القابض في التجمع.

الخطوة الثالثة

  • قم بتحرير فرامل العجلات الخلفية في السيارة عن طريق الضغط على handbrake هكذا سوف تبدأ السيارة بالحركة بشكل بطيء مع الاستمرار في رفع القدم بشكل بطيء عن وحدة القابض.
  • ولكن يجب أن يتم الضغط على دواسة الوقود في وقت واحد حيث أن رفع القدم بشكل سريع عن القابض أو عدم الموازنة بين الضغط على المسرع ورفع القدم من الممكن أن يؤدي إلى توقف السيارة بشكل مفاجئ عن العمل.

خطوات قيادة السيارة الاوتوماتيك

من الأفضل عند تعلم قيادة السيارة يجب أن يتم التعلم على سيارة اوتوماتيك، لأنه تكون أسهل للأشخاص المبتدئين الذين لا يعرفون كيفية قيادة السيارة.

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

  • عليك وضع القدم اليمنى على دواسة الفرامل في السيارة المعروفة باسم البريك، ثم الضغط إلى أسفل، بعدها عليك تشغيل السيارة عن طريق استخدام الزر أو المفتاح، واستمر في الضغط على دواسة الفرامل.

الخطوة الثانية

  • ثم بعد ذلك انقل ناقل الحركة إلى الخيار D التي يكون معناها Drive المعروف بعصا القير، إذا كنت ترغب في التقدم بالسيارة إلى الأمام.
  • يمكنك النقل إلى خيار R الذي يكون معناها Reverse إذا كنت تريد الرجوع بالسيارة إلى الخلف.

الخطوة الثالثة

  • عندما تقوم برفع قدمك من المكابح سوف تسير السيارة الأوتوماتيكية إلى الأمام، وفي حالة الرغبة في زيادة سرعة السيارة قم بالضغط على دواسة البنزين بشكل تدريجي حتى تتمكن من الوصول إلى السرعة المطلوبة.
  • في حالة الرغبة في التوقف بالسيارة عليك الضغط على المكابح من خلال القدم اليمنى، ثم قم بتحريك الناقل إلى خيار p ثم قم برفع Handbrake ثم قم بإيقاف تشغيل السيارة واخرج منها.

كيفية قيادة السيارة لأول مرة

كيفية قيادة السيارة لأول مرة

هناك عدة أشياء يجب عليك الانتباه إليها عند قيادة السيارة لأول مرة هي:

1-اختيار نوع السيارة

  • قد أصبحت السيارة من الأشياء الهامة لذلك إذا كنت مبتدئ قم باختيار سيارة لا تتطلب صيانة بشكل مستمر، حيث يجب أن تكون صغيرة الحجم موفرة حتى تتمكن من التحرك بها في الأماكن المزدحمة.
  • حيث يجب أن يكون محرك السيارة سعته 1.2 لتلا وأربع أسطوانات قوتها 85 حصان وتكون السرعة الخاصة بها مائة كيلو في الساعة في مدة اثنى عشر ثانية.

2-لأخطاء امتحان تعلم القيادة

  • يكون هناك اختلاف القيادة من دولة إلى أخرى، ولكن هناك عدة أشياء مشتركة حيث يجب عليك الانتباه جيدًا إلى التفاصيل التي يتم طلبها منك، مع إمكانية الضغوطات التي من الممكن أن تتعرض لها أثناء الامتحان.

كيفية قيادة السيارة المانيوال

هناك اختلاف بين قيادة السيارة المانيوال عن قيادة سيارة الأوتوماتيك، في بداية التعلم يجب أن يكون في البداية على السيارة العادية ثم الانتقال إلى الأوتوماتيك، حيث يجب التعلم على الأصعب ثم الأسهل.

الفرق بين السيارة المانيوال والأوتوماتيك

يوجد بعض الفروقات بين السيارة المانيوال والسيارة الأوتوماتيك، ويأتي الاختلاف على النحو التالي:

السيارة المانيوال

  • يكون بها ناقل حركة يدوي حيث يتم النقل والتغيير بشكل يدوي، على أن يتم ذلك من خلال الضغط على الدبرياج حتى يتم فصل حركة الموتور عن حركة الإطارات.

السيارة الأوتوماتيك

  • بخصوص السيارة الأوتوماتيك يكون النقل أوتوماتيك من خلال نقل وضع السيارة من الوضع D حيث تعمل بدون الحاجة إلى أي مجهود منك حث يتم الانتقال بين السرعات بشكل أوتوماتيكي، كل ما عليك هو الضغط على الفرامل والبنزين ولا تحتوي على دواسة دبرياج.

نصائح قيادة السيارة في الطريق

 يوجد عدة نصائح يجب على الأشخاص المبتدئين اتباعها أثناء القيادة على الطريق وهي:

  • الوقوف بزاوية 45 درجة

يجب أن تقوم بتحريك المرآة اليمنى للسيارة موازة للكشاف الخلفي الأيمن للسيارة على اليمين، ثم قم بتدوير عجلة القيادة لليمين ثم للأمام حتى تتمكن من الوصول للمكان المطلوبة.

  • ضبط مرآة الرؤية الخلفية

عليك ضبط المرآة الخلفية حيث يتم القيام بوضع النافذة الخلفية في المنتصف بشكل مباشر لرؤية كافة السيارات التي خلفك.

  • الوقوف بشكل عمودي

عليك الوصول إلى أقرب نقطة على اليسار مع مراقبة حركة المرور حولك على الطريق، ثم بعد ذلك عليك محاذاة المرآة اليمنى مع الخط الأيمن.

 ثم بعد ذلك عليك التحرك بشكل بطئ مع تدوير عجلة القيادة إلى اليمين، ثم التوجه إلى مكان وقوف السيارات حتى تصبح مستقيم بشكل تقريبي.

  • ضبط المرآة الجانبية للسائق والراكب

يجب عليك ضبط المرآة الجانبية حتى تستطيع رؤية السيارات التي على الجانب اليمين والجانب اليسار، حتى تستطيع رؤية الحاجز الخلفي.

نصائح قيادة السيارة في الزحمة والمطر

  1.     يجب عليك الابتعاد عن الطرق المزدحمة أثناء المطر مع استخدام مساحات السيارة بشكل مستمر مع المحافظة على المسافة بين السيارات.
  2.     بالإضافة إلى ذلك يجب عليك الإبطاء أثناء القيادة لمنع إنزلاق السيارة مع إشعال الأنوار الأمامية سواء في النهار أو الليل.
  3.     عد السير بسرعة عالية والضغط على الفرامل بشكل كبير.
  4.     البطء عند الدوران حتى يتم منع إنزلاق السيارة أثناء المطر.
  5.     المحافظة على نظافة السيارة والنوافذ حتى تتمكن من الحصول على رؤية واضحة مع وجوب صيانة الأنوار الأمامية للسيارة حتى يتم تحسين الرؤية في حالة القيادة.

اقرأ أيضاً أفضل نصائح لشراء السيارة المناسبة لك

هكذا تعرفتم على كيفية قيادة السيارة وأهم النصائح للمبتدئين ومعرفة أهم القواعد الصحيحة التي يجب أن يتم إتباعها عند البدء في تعلم القيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى