سلسلة كيف ؟

كيف أتخلص من الوسواس القهري ؟

يعد الوسواس القهري آفة من الآفات التي تصيب النفس البشرية، فهو يشبه القلق والتوتر نوعا ما، إلا إنه يختلف عنهما من ناحية أن المصاب به يكون لديه هاجس تجاه أفكار معينة، عن طريق محادثة نفسه بشكل مبالغ فيه إلى حد الوسوسة عن بعض شئون الحياة وترتكز هذه الوساوس بشكل عام حول موضوع معين مثل الخوف من الاتساخ أو التلوث، نتيجة مصافحة الآخرين، أو مس أغراضهم، شكوك حول شخص معين عن طريق تفسير تصرفاته، كما تتطرق هذه الوسوسة في أداء العبادات، حيث يبالغ المريض في الشك بطهارة ثوبه من عدمه، إلى غير ذلك من الأشياء التي يبالغ في التفكير بها المصاب بالوسواس القهري.

وفيما يلي سنقدم لك أهم الوسائل التي تساعد على التخلص من هذا الشعور.

الشرح

1- المداومة على الاستعاذة بالله

إذا أردت التخلص من الوسواس القهري حقاً، فعليك بالمُدوامة على الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم؛ لأن الاستعاذة لها تأثير كبير في التحصن من الوسوسة القهرية. لذلك، عليك أن تجعل لسانك رطباً بالاستعاذة، وأذكار الصباح والمساء؛ حتى تكون مُداومتك على التحصن بالله العظيم سبيل للتخلص من هذه الوسوسة.

2- قراءة القرآن الكريم

من أفضل العلاجات التي يُنصح بها للأشخاص المصابين بالوسواس القهري ، قراءة ملازمة القرآن الكريم؛ لأن قراءة القرآن سبيل للتخلص من الوسواس القهري؛ لأنه يطرد الوسوسة من ذهنك، بالإضافة إلى أن القرآن علاجٌ للآفات الأخرى التي قد تصيب النفس الإنسانية.

3-اعلم أنه لا داعي للخوف من مستقبلك

إن من أكثر الأشياء التي يعاني منها الشخص المصاب بالوسوسة القهرية هي الخوف من المستقبل، فإذا كنت تشعر بذلك، ينبغي عليك أن تتوكل على الله، ولا تبالغ في القلق من مستقبلك؛ لأن القلق من أكثر الأشياء التي تقتل التفاؤل، مما يجعلك تشعر بأن مستقبلك مظلم. لذلك، ينبغي عليك أن تتعامل مع المشاكل في واقعك على أنها زمنية، حتى تتمكن من التخلص من هذا الوسواس.

4- أشغل ذهنك، ووقتك

اجعل وقتك ممتلئًا بكل ما يعود عليك بالنفع مثل ممارسة التمارين الرياضية يومياً. أيضاً، أشغل ذهنك بالقراءة سواء قراءة كتب، أو روايات، أو القرآن الكريم؛ حتى تتمكن من القضاء على الأوقات الفارغة، التي ربما تكون سببًا من أسباب تسلل الوسواس القهري بداخلك، وبذلك تستطيع أن تتخلص من هذا الوسواس.

5- تقرب من صديقك، وشاركه مخاوفك

إن من أفضل الطرق التي تساعدك على التخلص الوسواس القهري، هو البوح لصديقك المفضل بمخاوفك؛ لأن التحدث مع الصديق، ومصارحته بالأمور التي تزعجك، يفتح مجالاً له لبث شعور الطمأنينة بداخلك، وبالتالي يتمكن من مساعدتك للتخلص من الوسواس القهري.

6- تعود على حُسن الظن بغيرك

ينبغي عليك أن تنظر نظرة إيجابية لجميع من حولك، وليس من الصواب أن تظل تفسر تصرفاتهم دائماً على رغبتك؛ لأن الخطأ وارد في تفسير السلوك، وهذا يؤدي إلى سوء الظن الذي يجعلك مصاب بالوسوسة القهرية. لذلك عليك أن تجاهد لتُحسن الظن بمن حولك، وتتمرن على سعة الصدر، وتلتمس أعذار من حولك ؛ حتى تستطيع التخلص من الوسواس القهري.

7- أكثر من فعل الخيرات

أيضاً من أبرز الطرق التي تساعدك على التخلص الوسواس القهري، أن تكون سبّاقا لفعل الخير مثل السعي لقضاء حوائج الناس، فهذا سبيل للمصالحة مع ذاتك، حتى لا تدع فرصة لتسلل هذا الشعور بداخلك، وحاول أن تجعل أفعالك متماشية مع أقوالك؛ حتى تتمكن من التخلص من هذا الوسواس.

8- لا تذهب للنوم إلا عند الحاجة إليه

ينبغي عليك أن تذهب للنوم عند الشعور بالإجهاد، والتعب الحقيقي؛ لأن ذهابك لمكان النوم دون حاجة إليه، هو سبيل لتسلل الأفكار لرأسك. لذلك، إذ ذهبت لمكان نومك ولم تتمكن من النوم بسرعة، فغادر غرفتك، و قم بإشغال وقتك بأفعال، أو أشياء تساعدك على التخلص الوسواس القهري.

9- تجنب الضغوط النفسية

تعتبر الضغوط النفسية من أكثر الأشياء التي تساهم في الإصابة بالوسوسة القهرية، لذلك ينبغي عليك أن تبتعد تماماً عن كل المسببات اليومية التي تؤدي للضغوط النفسية، أو في حال تعرضك لها، قم بممارسة أنشطة رياضية؛ لأنها تعمل على الحد من المشاعر السلبية، وبذلك تتمكن من التخلص الوسواس القهري.

10- تجنب الهروب من المخاوف التي تراودك

ينبغي عليك مواجهة مخاوفك وأفكار السلبية التي تجعلك تشعر بالوسوسة القهرية؛ لأن الهروب من المخاوف يعمل على ترسيخ الخوف بداخلك. لذا، ننصحك بالتعرف على سبب إثارة هذا الشعور بداخلك، وعدم القيام بالطقوس، والأشياء التي اعتدت على القيام بها عند كل مرة شعرت بالخوف؛ ستشعر بعد التعرف على السبب أن مستوى الخوف والقلق يقل تدريجياً بداخلك، وبذلك تستطيع أن تتخلص من الوسواس القهري.

11- غيّر أسلوب حياتك

من أكثر الوسائل الإيجابية التي تساعدك على التخلص من الوسواس القهري، هو تغيير نمط حياتك التقليدية التي اعتاد عقلك عليها، فعليك تجنب التفكير السلبي، والقيام بأنشطة ترفيهية مثل ممارسة تمارين رياضية بشكل مستمر، الاشتراك في نادي السباحة، أو نشاط آخر يناسبك؛ لأن مثل هذه الأنشطة تساعدك بشكل كبير على مواجهة الضغوط النفسية والبدنية، وبالتالي تتمكن من التخلص من الوسواس القهري.

12- إلجأ للعلاج السلوكي المعرفي

في حالة عدم مقدرتك على تطبيق الإرشادات السابقة في مواقف حياتك اليومية، عليك باللجوء لاستخدام العلاج السلوكي المعرفي، وهذا العلاج يكون عن طريق أداء تمارين معينة يصفها لك معالِج مختص، وإرشادك إلى أدوات معينة تساعدك على التخلص من الوسواس القهري.

13- زيارة طبيب نفسي مختص

إذا شعرت بعدم التقدم عن تطبيق الرسائل العلاجية السابقة، ينبغي عليك زيارة طبيب مختص، والتحدث معه عن المُعاناه التي تشعر بها نتيجة إصابتك بالوسواس القهري، كما يجب عليك أن تتحلى بالصبر؛ حتى تصل لنتيجة مرجوة، فهذا طريق من الطرق الفعالة التي تساهم في التخلص من الوسواس القهري.

في نهاية المقال، نوضح أن الوسواس القهري عبارة عن اضطراب نفسي يحدث نتيجة الظروف البيئة، والضغوط اليومية المتراكمة، والتخلص منه يحتاج إلى دعم كبير، وعزيمة قوية، وقد قدمنا لكم الوسائل التي تساعد على التخلص منه بشكل نهائي.

المراجع

هذا ما يراه فريق عملDAL4YOU.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى