سلسلة كيف ؟

كيف نتعامل مع الضغط النفسي ونصائح للتعامل معه

يتعرض الكثير من الأشخاص للضغط النفسي، ومن المعروف أن الضغط النفسي له العديد من الأضرار السلبية التي تهدد صحة الإنسان، فيصبح بسهولة عُرضة للأمراض التي تصيب المخ وبالتالي يقل مستوى التركيز لديه، كما أنه يظل دائماً لديه شعور بالتعب والإحباط والحزن والعصبية الشديدة والإجهاد؛ نتيجة لارتفاع مستوى الكورتيزول بالدم.

بالإضافة إلى ذلك، تتضح أبرز الأضرار التي يوّرثها الضغط النفسي في الجسم الإضراب في النوم فلا يأخذ القسط الكافي من النوم؛ نتيجة لإصابة الشخص بالتوتر والقلق، فيسهر الفرد في فترة الليل ولا يستطيع الاستيقاظ مبكراً.

طرق مواجهة الضغط النفسي

  1. إذا أردت التخلص من الضغط النفسي بشكل صحيح؛ عليك بِالابتعاد عن مصادر التوتر والقيام بتمارين الاسترخاء، فيمكنك أن تخلو بنفسك في بيئة خالية جداً وتسمع صوت محبب لديك مثل القرآن، أو صوت العصافير والطبيعة، أو أي أغنية تولد الشعور لديك بالاسترخاء فهذا التمارين تساعد الخلايا العصبية بالمخ على الاسترخاء وبالتالي يستطيع الفرد التركيز بشكل أقوى.
  2. إذا أردت القضاء على الضغط النفسي لديك؛ ننصحك بممارسة التمارين الرياضية يومياً؛ لأنها تساعد أيضاً على الاسترخاء وليس بالضرورة القيام بالتمارين الصعبة والعنيفة فقط يكفيك القيام بتمارين تُكسب بدنك الاسترخاء.
  3. ينبغي عليك أخذ قسط كافي من النوم بحيث تكون عدد ساعات النوم تتراوح بين 6:8 ساعات يومياً ويُضل أن تكون ليلاً؛ حيث يعمل النوم الكافي على الحد من الشعور بالقلق والتوتر كما أن النوم الليلي هو الذي يولد الاسترخاء بالجسم. 
  4. التركيز على تناول الغذاء الصحي؛ لأن تناول الأطعمة الغير صحية يجعل الفرد لديه شعور بالخمول ولا يستطيع ممارسة مهامه اليومية مثل الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية؛ لذلك إذا أردت التخلص من الضغط النفسي؛ عليك بتناول الأغذية التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط وتعمل على زيادة التركيز بشكل قوي مثل الأسماك والخضروات والفاكهة والمكسرات.
  5. يجب عليك تحديد أولوياتك وتنظيم وقتك حيث تعتبر عملية تنظيم الوقت لدى أي شخص من أهم العوامل التي تساعد على تقليل الضغط النفسي؛ لأن عدم تنظيم الوقت تولد الشعور بالتأخر عن تأدية المهام اليومية وبالتالي يشعر الفرد بالقلق والتوتر؛ لذلك فإنه ينبغي عليك تنظيم وقتك بداية الاستيقاظ من النوم، بالإضافة إلى ضرورة تخصيص مدة زمنية للراحة والاسترخاء.
  6. الضغط النفسي يولد لدى الأفراد الرغبة بالانعزال وهذا يعتبر من قبيل الاستسلام للقلق والتوتر؛ لذلك إذا أردت التخلص من الضغط النفسي ننصحك أن تُنمي علاقتك بأهلك وأصدقائك واجعلها قوية؛ لأن التواصل مع الآخرين يوفر لك الدعم النفسي وبالتالي يحد من الضغط النفسي.
  7. لمواجهة الضغط النفسي لديك؛ عليك بتدوين مشاعرك أو أي أفكار تهددك بالتوتر؛ حيث تعتبر عملية تدوين المشاعر من أفضل الطرق التي تعمل على تفريغ العواطف بدلاً من كبتها وبمجرد الانتهاء من الكتابة يمكنك تقطيع ما كتبته أو الاحتفاظ به لوقت أخر لتراجعه وترى مدى تقدّمك في مواجهة الأفكار السيئة والضغط النفسي. 
  8. إن من أفضل الطرق لمواجهة الضغط النفسي ممارسة تمارين اليوغا حيث تعتبر من أفضل الطرق التي تزيل الشعور بالتوتر؛ لأنها مزيج من التمارين الذهنية والبدنية التي تساعد على الاسترخاء و تتحكم في القلق والتوتر.
  9. من أهم الأشياء التي تعمل على مواجهة الضغط النفسي هي التنفس بعمق لمدة دقائق؛ لأن التنفس بعمق يساعد على الاسترخاء ويولد الشعور بالراحة ويتحكم في القلق والتوتر.
  10. ينبغي عليك لمواجهة الضغط النفسي التحلي بالصبر؛ حيث يعد الصبر من أكثر الفضائل والمهارات التي تساعد الشعور بالسعادة والاسترخاء؛ فقد أثبتت الدراسات أن المرضى الذين لديهم قلق وتوتر وسوء مزاج بنسبة قليلة هم الأكثر في مواجهة الضغط النفسي.

أفضل طريقة للتعامل مع الضغط النفسي

  1. من أفضل الطرق لمواجهة الضغط النفسي “القيام بعملية التأمل”؛ حيث أثبتت الإحصائيات أن الأشخاص الذين يمارسون عملية التأمل يتمتعون بالهدوء والتوازن؛ لأن التأمل يمحي المعلومات المتراكمة والتي تسبب الضغط النفسي؛ لذا ننصحك بضرورة التأمل بشكل يومي للوصول لصحة نفسية صحيحة. 
  2. درّب نفسك على تقبل أصعب أمور الحياة وتعامل معها على أنها جزء من حياتك سينقضي مثل أي شيء انقضى.
  3. يعتبر تناول الشوكولاتة من أكثر الأشياء التي تساهم في مواجهة الضغط النفسي؛ لأنها تعمل على إفراز هرمون السعادة في الجسم.
  4. ركز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين “ب” فهذه الأطعمة تولد لدى الأشخاص الشعور بالراحة والإيجابية والتخلص من الضغط النفسي. 
  5. التنزه والضحك والمرح؛ فقد أثبتت الدراسات أن الضحك من أكثر الأشياء التي تواجه الضغط النفسي وتعمل على إفراز هرمون السعادة؛ كما أن الضحك يطرد المشاعر والطاقة السلبية وبالتالي يشعر الفرد بالاسترخاء وتحسين المزاج؛ لذلك ننصحك بمشاهدة برنامج كوميدي وفكاهي لتغيير مزاجك. 
  6. البحث عن سبب الأفكار التي تسبب الضغط النفسي ومواجهتها بالتخلص منها واستبدالها بأفكار إيجابية جديدة.
  7. من أسباب الضغط النفسي العمل لساعات طويلة؛ نتيجة الجلوس لساعات طويلة وبالتالي يسبب ألماً لمفاصلك؛ لذلك ننصحك بأخذ فترة راحة في العمل للتخفيف من التوتر والإرهاق والشعور بالاسترخاء.
  8. أيضاً من أفضل وسائل تقاوم الضغط النفسي التطوع للأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين؛ حيث ثبت العديد من الأبحاث أن القيام بالأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين يعمل على تعزيز الثقة بالنفس وإشغال وقت الفراغ .
  9. كذلك، من أكثر الأشياء التي تساهم في مواجهة الضغط النفسي هو التعبير عن المشاعر السلبية؛ حيث أثبتت الإحصائيات أن تفريغ المشاعر السلبية بطريقة لفظية يخفف من التوتر والقلق، وبالتالي يمكنك من الوصول للشعور بالراحة.
  10. إذا شعر الفرد بزيادة الضغط النفسي وعدم القدرة على رعاية نفسه، فإنه في الغالب في حاجة لزيارة الطبيب المختص؛ حيث يقوم الطبيب من خلال الاستشارة بتحديد مسببات الضغط النفسي ومواجهتها ليستطيع الفرد تقبله والتأقلم عليه.

ماذا يحدث للجسم في حالة الضغط النفسي؟

كيف نتعامل مع الضغط النفسي

أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن الضغط النفسي يعد من أكثر العوامل التي تدمر صحة الإنسان؛ حيث أنه يؤثر على الجسم بأكمله مما يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، وأبرز هذه التأثيرات هو تلف خلايا المخ.

بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكورتيزول في الدم، مما يؤدي إلى حدوث تقلبات مزاجية تبدو في صورة عصبية وميل للحزن والاكتئاب، كما أن الضغط النفسي يؤثر على عملية التركيز؛ حيث أنه يؤدي إلى تشتت الانتباه.

مصادر الضغوط النفسية

  1. العوامل البيئية، فعندما يتعرض الشخص للتقلبات المناخية، وعوامل التلوث، يحدث له تغيير مفاجئ ويبدأ يشعر بالضغط النفسي.
  2. أيضاً تعد العوامل الفسيولوجية الجسمية من أكثر المصادر التي تسبب الضغوط النفسية؛ فعندما يمر الفرد بالمراحل العمرية يحدث له الكثير من التغييرات التي قد تؤدي إلى تعرضه للضغوط النفسية.
  3. كذلك، تعد المقابلات المصيرية، والمهنية، والتعرض للمشكلات المالية من أبرز المصادر التي تسبب الضغوط النفسية.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فإن العامل الداخلي للفرد، وطريقة استجابته للمثيرات يعد مصدر من مصادر الضغوط النفسية.

نصائح للتعامل مع الضغوط النفسية

نصائح للتعامل مع الضغوط النفسية ؟
  • حدد فترة زمنية للانفراد بذاتك لا تقل عن 20 دقيقة؛ حتى تتمكن من التفكير بهدوء؛ فقد أثبتت الكثير من الأبحاث والتجارب أن التفكير بهدوء يمنح صاحبه الهدوء، ويوفر له القدرة على تحمل الصعاب.
  • اهتم بممارسة التمارين الرياضية؛ لأنها الرياضة تمكنك من السيطرة على المشاعر السلبية، وبالتالي تمنحك فرصة التحكم في الاكتئاب، وغيره من المشاعر التي تسبب الضغوط النفسية.
  • احرص على تناول الطعام الصحي، والفواكه، والخضروات؛ حتى تتمكن من الحصول على الطاقة والنشاط والحيوية.
  • لا تقوم بممارسة الكثير من الأعمال، وتحمل نفسك الكثير من الأعباء.
  • اطرد الأفكار السلبية من رأسك، وفسر أي أفكار سلبية بشكل إيجابي؛ حتى تتمكن من التعامل مع المواقف التي تسبب لك الضغط النفسي.

في نهاية المقال، نوضح أننا قدمنا لكم العديد من النصائح التي يمكن أن نتعامل بها مع الضغط النفسي للتقليل منه، أو مواجهته فإذا لم تشعر بالسعادة أو التحسن عند تطبيق هذه النصائح، حاول أن تغير من روتين حياتك واستمر في البحث عن أكثر مسببات السعادة والطاقة الإيجابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى