مقالات متنوعة

لغة الصم والبكم بالعربي والإنجليزي | أماكن تعليم لغة الإشارة

محتويات

  1. ما اسم كتابة الصم و البكم؟
  2. لغة الصم والبكم بالإنجليزي
  3. لغة الصم والبكم بالعربي
  4. إشارات الصم والبكم
  5. تعلم لغة الإشارة للصم والبكم للمبتدئين
  6. كيفية تعليم الصم والبكم القراءة والكتابة pdf
  7. هل لغة الصم والبكم موحدة
  8. علامات الصم والبكم عند الرضع
  9. أماكن تعليم لغة الإشارة في مصر
  10. أماكن تعلم لغة الصم والبكم في الجزائر
  11. أماكن تعلم لغة الصم والبكم في السعودية
  12. أهم الأسئلة الشائعة بمقالتنا لغة الصم والبكم

لغة الصم والبكم التي يتواصلون بها هي لغة الإشارة، ويمكن للأشخاص العاديين أن يتعلموها، فكثير من الأمهات اللائي لديهن طفل من الصم والبكم ما تتعلم لغة الصم والبكم حتى تتواصل مع طفلها، وهناك مدارس خاصة بتعليم لغة الصم والبكم وهي مدارس خاصة بهم.

يعمل بها مختصون بتعليم الأطفال من الصم والبكم، وفي هذه المقالة نتقدم لك مفهوم لغة الصم والبكم، وكيفية تعلمها، وكيفية معرفة علامات الصمم على طفلك الرضيع، وذكر بعض الأماكن التي يمكنك  تعلم لغة الصم والبكم فيها.

اقرأ أيضًا.. كيفية التعامل مع الأطفال الصم والبكم.

أفضل مواقع لخدمة الصم وضعاف السمع.

ما اسم كتابة الصم و البكم؟

يستخدم الصم والبكم لغة الإشارة، وهي لغة غير صوتية، من خلال بعض حركات الجسد واليدين وتعبيرات الوجه، والأذرع، يستخدمها ذوو الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم، كما يستخدم هذه اللغة الغواصون تحت الماء، وكذلك في الأمور التي تحتاج للسرية مثل الأعمال العسكرية، وأفراد العصابات. 

لغة الصم والبكم بالإنجليزي

لغة الصم والبكم بالإنجليزي

تختلف لغة الصم والبكم من لغة لأخرى، وتستخدم اليدين للتعبير عن الحروف الأبجدية الخاصة بكل لغة، لغة الإشارة الأمريكية (ASL) هي لغة طبيعية كاملة لها نفس الخصائص اللغوية مثل اللغات المنطوقة، مع اختلاف القواعد عن اللغة الإنجليزية. يتم التعبير عن ASL من خلال حركات اليدين والوجه. إنها اللغة الأساسية للعديد من الأمريكيين الشماليين الذين يعانون من الصمم وضعاف السمع، ويستخدمها أيضًا العديد من الأشخاص الذين يسمعون.

لغة الصم والبكم بالعربي

لغة الصم والبكم بالعربي

لغة الصم والبكم في العالم العربي واحدة، وذلك لأن اللغة الأساسية عندنا هي اللغة العربية، فيتم تعلم لغة الصم البكم العربية حيث يتم استخدام حركات الجسد والأكتاف والأذرع  أصابع اليد للتعبير عن الحروف والكلمات العربية، فكل حرف له شكل حركة يمكن تمثيلها بأصابع اليد، حتى يسهل التواصل بينهم وبين بقية البشر.

إشارات الصم والبكم

إشارات لغة الصم والبكم يتم التعبير عنها باستخدام أصابع اليد مع بعض الحركات من بقية الجسد، وتعبيرات الوجه، فكل حركة لها مدلول معين فلو تكلمنا عن الأعداد باستخدام لغة الإشارة، يمكننا أن نعبر عن الرقم واحد من خلال رفع أصبع السبابة لأعلى مع قبض بقية الأصابع، وإذا أردنا أن نعبر عن الرقم تسعة، نجعل أصبع السبابة مع الإبهام على شكل دائرة مع رفع بقية أصابع اليد، وهكذا.

تعلم لغة الإشارة للصم والبكم للمبتدئين

إذا أردت تعلم لغة الإشارة الخاصة بالصم والبكم، فلا بد أن تعرف كيف تسير عملية تعلم اللغة، ونذكر لك خطوات التعلم في النقاط التالية:

1- التعلم الشفهي

باستخدام اللغة المنطوقة حيث يتم عرض الحروف الأبجدية ونطقها من قبل المعلم، ويمسك بيد الطالب ويضعها على الفم والصدر لمعرفة كيفية نطق الحرف، وكذلك عرض شكل الحروف الأبجدية.

2- الإشارات اليدوية

وهنا يتم تمثيل الحروف بالإشارات اليدوية باستخدام الأصابع حيث يمثل شكل الأصابع حرف معين، وكذلك تمثيل الكلمات بحركات اليد.

3- الاتصال الكلي 

وهنا يتم استخدام حركات الجسم وتعبيرات الوجه، وهنا أيضًا يمكن التعبير عن المشاعر، تستخدم بجانب ما تعلمه من الحروف، ولغة الإشارة، والطريقة الشفوية.

كيفية تعليم الصم والبكم القراءة والكتابة pdf

هناك العديد من المصادر والطرق التي يمكنك من خلالها تعلم لغة الصم والبكم، مهما اختلف الدافع وراء تعلمها، نقدم لك بعض المصادر التي تساعدك في تعلمها:

  1. القواميس الخاصة بلغة الإشارة حيث توفر لك شرح لكل حركة، وهي مدعومة برسوم توضيحية.
  2. الدورات التعليمية التي تقدمها لك بعض الكليات والمراكز التعليمية، وهي تساعدك على التعلم بسرعة مع الممارسة وتقديم النصائح.
  3. المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول، التي تطورت من أجل خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. إذا كنت تعرف شخص من الصم والبكم، يمكنك التواصل معه، وممارسة ما تعلمته.
  5. يمكنك تحميل كتاب قاموس لغة الإشارة للأطفال وللمراهقين والبالغين الصم مجاناً PDF، اضغط هنا.

هل لغة الصم والبكم موحدة

لا توجد لغة إشارة عالمية. يتم استخدام لغات الإشارة المختلفة في بلدان أو مناطق مختلفة من العالم، على سبيل المثال، لغة الإشارة البريطانية (BSL) مختلفة عن لغة الإشارة الأمريكية ASL، والأمريكيون الذين يعرفون ASL قد لا يفهمون BSL. تتبنى بعض الدول ميزات ASL في لغات الإشارة الخاصة بها، ولكن نحن في العالم العربي تكون لغة الإشارة واحدة لأننا تجمعنا لغة واحدة وهي اللغة العربية، ويكون الاختلاف فقط في دلالات اللغة العامية.

علامات الصم والبكم عند الرضع

لا بد يخضع جميع الأطفال حديثي الولادة لاختبار السمع الإلزامي قبل مغادرة المستشفى. يساعد الفحص والتشخيص في تحديد الأطفال الصم أو ضعاف السمع حتى يتمكنوا من تلقي خدمات التدخل المبكر. يمكن لهذه الخدمات أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياة طفلك، فإذا لم يحدث ذلك الفحص نقدم لك بعض العلامات التي تنبهك إلى حالة الصمم أو ضعف السمع لديه.

  • لا يندهش طفلك من الأصوات العالية.
  • لا يهدأ ولا يبتسم عندما تتحدثين إليه.
  • يدير الطفل رأسه عند رؤيتك ولكنه لا يستجيب لنداء اسمه خارج مجال رؤيته.
  • لا يحرك عينيه، ولا يصدر صوتًا بعمر 6 أشهر تقريبًا.
  • الاستجابات غير المتسقة للأصوات.
  • يتأخر الطفل في الكلام واللغة مع قدرة محدودة أو معدومة على تكرار كلمات مثل “ماما” أو “بابا” بحلول عامه الأول.

أماكن تعليم لغة الإشارة في مصر

يوجد قسم خاص بعلوم إعاقة في كلية التربية في الجامعات المصرية، وكذلك المراكز التعليمية التي تقدم دورات تعليمية للغة الصم والبكم، مع وجود أنشطة ترفيهية خاصة بهم. من هذه الأماكن:

  1. الجمعية المتحدة للصم والبكم بالقاهرة، 58 ش نجيب معوض / المطرية – القاهرة
  2. جمعية النهضة بالتعليم (للمعاقين سمعيًا وبصريًا) بالقاهرة، 218 مكرر ش السودان تقاطع ميدان لبنان المهندسين القاهرة.
  3. المركز المصري لمترجمي الصم وتعليم لغة الإشارة بالجيزة، الهرم، فندق أوروبا، شارع الأريزونا: 1 شارع أحمد عسل من حسن متولي.

أماكن تعلم لغة الصم والبكم في الجزائر

تعمل وزارة التعليم والتعليم العالي في الجزائر على توفير العديد من المدارس المختصة بتعليم الصم والبكم وضعاف السمع بكل ولاية، حيث بلغ عدد الصم والبكم طبقًا لإحصائية عام 2016  في الجزائر إلى 74 ألف أصم، لذا فإن تعليم الصم والبكم يساعدهم على الانخراط في المجتمع وعيش حياة طبيعية.

أماكن تعلم لغة الصم والبكم في السعودية

يوجد العديد من أماكن تعليم لغة الإشارة في السعودية، نذكر لك بعضًا منها في النقاط التالية:

  • جمعية لغة الإشارة السعودية.
  • جمعية مترجمي لغة الإشارة بالسعودية.
  • مركز الاتصال الوطني لخدمات الصم.

أهم الأسئلة الشائعة بمقالتنا لغة الصم والبكم

كيف يمكنني معرفة هل حاسة السمع سليمة لدى طفلي أم لا؟

تكلمنا في مقال سابق بعنوان الطفل الرضيع، أن حاسة السمع هي أكثر الحواس تطورًا في الجنين وهو في الرحم، وأن الطفل بعد أسبوعه الأول بعد الولادة يبدأ بالتعرف على وجهك عن قرب، ويحفظ صوتك، فإذا لاحظتي عدم استجابة لطفلك عندما تلاعبيه أو تناديه وهو لا يراك، عليك استشارة الطبيب فورًا.

هل يمكن للشخص السليم تعلم لغة الصم والبكم؟

نعم بالتأكيد، فالمعلمون الذين يقومون بتعليم الأطفال من الصم والبكم يكونون أصحاء، وقد تعلموها من أجل مساعدتهم.

كم يستغرق من الوقت لتعلم لغة الصم والبكم للشخص العادي؟

تختلف المدة حسب المجهود المبذول والقدرات الذهنية، فربما تتعلمها في عدة أيام أو في شهر.

بنهاية مقالنا لغة الصم والبكم، نكون تعرفنا معنا على لغة الصم والبكم، وطرق تعلمها، وكيفية تعلم لغة الإشارة مع ذكر المصادر التي تساعد في ذلك، وكيفية تعلم الصم والبكم للكتابة، وذكرنا العلامات التي تكشف لك هل طفلك من الصم أم لا، وكذلك ذكرنا أيضًا أماكن تعلم لغة الصم والبكم في مصر والجزائر والسعودية، ونرجو أن نكون قدمنا لكم ما يفيدكم حول لغة الصم والبكم، ولكم منا جزيل الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى