مقالات متنوعة

ما هو الإنفوجرافيك ؟

المقدمة:-

نسمع كثيرا عن الإنفوجرافيك فقد انتشر استخدامه جدا هذه الأيام، وفي مختلف المحالات، وأهمها المجال التسويقي والعلمي، فنسبة كبيرة من المحتوى التسويقي الذي يُتشر على المواقع، أو مواقع التواصل الاجتماعي يكون عبارة عن إنفوجرافيك، كما إنه أصبح يُستخدم بقوة في المجال التعليمي.

فقد أضحى الإنفوجرافيك شيئًا مميزًا جدًا، وله مزايا رائعة، لذلك يقبل الكثير على استخدامه، وسنتعرف في هذا المقال على ما هو الإنفوجرافيك، وما مميزاته، والكثير عنه.

وليس معنى عرضها هذا الاقتصار على ما في المقالات فقط، فبالطبع هناك الكثير من المعلومات الأخرى، ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.

 وإذا كان لديك أي شيء آخر تريد إضافته أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

ما هو الإنفوجرافيك؟

الإنفوجرافيك هو عبارة عن شكل مبسط يتم فيه استخدام صور، ورسوم بيانية، وبعض النصوص البسيطة، فهو شكل من أشكال التواصل المرئي، ويتم تنسيقها، حتى تقوم بتوصيل الرسالة الخاصة بها، وغالبًا ما تكسب تفاعلًا كثيرًا، فأغلب الناس يفضلون الصور والإنفوجرافيك عن النصوص التقليدية.

وهنا يبرز أهمية الإنفوجرافيك فهو يقوم بتحويل البيانات المعقدة، والنصوص الكثيرة، إلى صورة بها نفس المعلومات ولكن بعرض رائع، يجذب الناس إليه، ولمشاهدته.

مميزات استخدام الإنفوجرافيك

      • تبسيط المعلومة التي تود قولها، أو الشرح الذي تريد أن تقوم بشرحه، فهو غالبًا ما يساعد الناس على فهم الفكرة العامة، عوضًا عن الاستطراد الكثير في الشرح بالنصوص دسمة المحتوى.
      • سهولة انتشاره وتفاعل الناس معه، فالناس عادة ما تتفاعل مع المحتوى المرئي من الصور، والأشكال البيانية، أكثر مما تفعل مع غيرها من النصوص التقليدية، بجانب أنها إذا كانت كثيرة وغير منظمة، فهذا ينفر الناس منها أكثر.
      • تحويل البيانات التي تتسم بالتعقيد لمحتوى إبداعي مميز، فالإنفوجرافيك دائمًا ما يتسم بالإبداع، خصوصًا عند التنوع في عرض المعلومة بين الأشكال البيانية المختلفة، والصور.
      •   جذب انتباه الناس، فالتصميمات تسترعي انتباه الناس، وتجعلهم يتفاعلون معها أكثر.

من الذي يمكنه االاستفادة من عرض الإنفوجرافيك؟

      • المسوقين، وصناع المحتوى، فعادة ما يكون الإنفوجرافيك أكثر وأسرع انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك غالبًا ما يلجأون إليه، حتى ينتشر المحتوى، ويتفاعل معه الجمهور المستهدف، ويبني علاقة جيدة معه.
      • الموظفين بصفة عامة، فكثيرًا ما يحتاجون لعمل عرض تقديمي (Presentation) أمام مدرائهم من وقت لآخر، والإنفوجرافيك يكون أفضل خيار لهم حتى يكون العرض جذاب وشيق، وبعيدًا عن الملل، ولكي يصل الهدف منه سريعًا، ويلاقي القبول من المدراء، أو المرؤسين الذي يتم تقديم العرض أمامهم.
      • الطلبة، فهم يحتاجون لعمل مشاريع تخرج، وتقديمها وعرضها على الدكاترة والأساتذة الجامعيين، وكثيرًا ما يؤثر العرض على جودة المشروع، فكلما كان العرض جذابًا، ومحترفًا كان تفاعل المستمعين معه أكثر، وكلما كان الطلبة يعرضون المعلومات بشكل جيد ومبدع وغير تقليدي، يجدون تفاعل الأساتذة الجامعيين والدكاترة معهم، وهو ما يؤثر بدرجة كبيرة على نجاح المشروع.
      • محللو البيانات، فغالبًا ما يويدون عرض البيانات التي توصلوا لها باحترافية وإبداعية، وبعيدًا عن النمط التقليدي المنتشر، فالإنفوجرافيك يساعدهم بشكل كبير في عملهم، وفي إيصالهم للمعلومات والبيانات بطريقة ممتعة.بعدما تبين لك المميزات الرائعة للإنفوجرافيك، واصبحت الآم تدرك أهميته، فما بقي لك إلا أن تقوم بتعلمه، لتستخدمه لتجني مميزاته العديدة، ولكن مهلًا، فسوف نمدك بنصائح حول كيفية استخدامه.

نصائح لإستخدام الإنفوجرافيك بطريقة فعالة

عليك أن تحدد أولًا الموضوع الذي لأجله ستقوم بعمل الإنفوجرافيك، وينبغي لك أن تحدده بعناية، واحرص على أن يكون موضوع واحد فقط.

قم بتحديد الهدف من الإنفوجرافيك، وما الذي ستركز عليه وتسلط الضوء عليه في الإنفوجرافيك، وما الذي تريده أن يصل لمن يرى الإنفوجرافيك، هل تريد عرض معلومة على الشخص، أم تريد إقناعه بشيء ما، أو تسوق له سلعة أو خدمة، أم تريد أن تفاجأه بمعلومة مغلوطة لديه، وتريد عرض المعلومة الصحيحة، أم هل تريد نشر مشكلة معينة وتوعية الناس بوجودها وخطرها عليهم، أم تريد عرض تاريخ زمني لحدث وتسلط الضوء عليه أكثر، أم تريد أن تعرض سيرة ذاتية،
فيجب عليك أن تحدد الهدف بدقة بالغة، وكلما كان الهدف واضح كلما سيصل للجمهور بسهولة، وكلما تفاعلوا معه وتأثروا به أكثر، وحرصوا على نشره.

تجميع البيانات اللازمة، والتي ستركز عليها في الإنفوجرافيك، فقبل كل شيء لا بد أن تقوم بالبحث اللازم وتأتي بالمعلومات التي ستركز عليها في الإنفوجرافيك، فتلك المعلومات هي ما سيُعتمد عليها في الإنفوجرافيك، فيجب لاحرص على أن تكون تلك البيانات صحيحة وخالية من أي أخطاء، وأن تكون معلومات قيمة، فهذا سيزيد من فرصة تفاعل الجمهور معها، ونشرهم لها.

قم بتحديد كيف ستستغل البيانات التي جمعتها، وكيف ستوظفها في الإنفوجرافيك، فتلك هي أهم نقطة في الإنفوجرافيك، فعرض البيانات والمعلومات، هو ما يميز محتوى عن آخر، فالمعلومات متاحة للجميع، ولكن الإبداع في استغلالها الاستغلال الأمثل، وعمل محتوى جذاب منها، فهذا هو مربط الإبداع والتميز، فالإنفوجرافيك المحترف هو الذي يُلاقي تفاعل أكثر، ويصل الرسالة والهدف منه بسهولة، ويقوم بمهمته على أكمل وجه، فالإنفوجرافيك المحترف هو الذي يبني علاقة جيدة مع الجمهور، ويجعلهم يتفاعلون بشكل أمثل.

قم بتحديد شكل الإنفوجرافيك والتصور العام عنه الذي تريده، قم بتحديد الشكل الذي تود أن يكون عليه الإنفوجرافيك، من الطول والعرض، والشكل العام، ودائمًا فكر هل هذا الشكل مناسب للجمهور المستهدف أم لا، فهذا سيحدد نجاح الإنفوجرافيك.

أدوات ستساعدك في عمل الإنفوجرافيك.

1-أداة Canva:

الأداة المميزة التي ينصح دائمًا باستخدامها في الكثير من الأمور، في عمل السير الذاتية، وتستطيع أيضًا من خلالها تصميم الصور والإنفوجرافيك بسهولة، فهي تحتوي على الكثير من المميزات، كما تقوم بدمج الكثير من الصور، والقوالب، والصور التوضيحية، والخطوط.

وإذا احتجت إليها ، وأردت تثبيتها مرة أخرى فقم بتحميلها من المتجر.

2- أداة ‏Easel.ly:

تستطيع وبكل سهولة من خلالها عمل الإنفوجرافيك الذي تريده، فهي لديها الكثير من الصور والقوالب الجاهزة، والتي تساعدك كثيرًا في عمل الإنفوجرافيك الذي تطمح له، وبكل سهولة.

3- أداة Venngage:

أداة بسيطة وسهلة الاستخدام، يمكنك من خلالها في دقائق عمل الإنفوجرافيك، أو التصميم الذي تريد، فهي تتيح لك الكثير من الرسوم في كل مجال تريده، فتستطيع وبكل سهولة عمل الإنفوجرافيك من خلال الصور والقوالب الجاهزة.

4- أداة piktochart:

هي واحدة من أفضل الأدوات والمواقع التي تمكنك من عمل الإنفوجرافيك، فهي غنية بالكثير من التصميمات الجاهزة، والتي تخرج لك إنفوجرافيك محترفة.

5- أداة Snappa:

تحتوي الأداة على الكثير من القوالب الجاهزة، كما يمكنك استخدامها مع موقع Buffer، لتستطيع نشر الإنفوجرافيك الذي قمت به.

6- أداة ‏Visual.ly ‏:

الأداة المميزة والتي تضم ما يزيد عن 25 ألف مصمم، وهو مهتمون بمشاركة أغلب تصميماتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي من أكثر الأدوات احترافية وتميز.

7- أداة Visme‏ ‏

يمكنك من إنشاء الإنفوجرافيك المناسب للمواقع، فتستخدم عند عمل مدونة أو موقع في عرض معلومات عن الموقع.

8- أداة Freepik

تحتاج الأداة لمن لديه خبرة ولو بسيطة في برامج التصميم مثل Photoshop, Illustrator، وتستطيع من خلالع أن تقوم بالتعديل على الصور والقوالب الجاهزة.

ومن هنا ندرك الأهمية البالغة التي بات يشكلها الإنفوجرافيك، فهو أصبح أحد التصميمات المبدعة التي تصل أي معلومة نود قولها بصورة أبلغ وأعمق، وبتأثير أكبر، ولذلك فاحرص على استخدام الإنفوجرافيك في أي معلومة تود قولها، حتى يُكتب لها الانتشار والتفاعل بين الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى