Uncategorized

ما هي فوائد الزعتر وأضراره | فوائد الزعتر الأحضر والبري

سنتعرف في مقالتنا على فوائد الزعتر حيث يعتبر الزعتر واحدًا من أشهر النباتات العشبية الموجودة في العالم العربي؛ حيث أنه يُستخدم في طهي الطعام، كما أنه يستخدم كمشروب نتيجة احتوائه على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية.

ومن الجدير بالذكر، أن الزعتر يعد أيضاً نبات طبي تم استخدامه على مر العصور في علاج العديد من الأمراض؛ وذلك نتيجة احتوائه على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

 

اقرًا أيضًا.. فوائد زيت الزيتون للجسم والمعدة | زيت الزيتون للبشرة والشعر للنساء.

ما هي فوائد الزعتر المغلي؟

تتعدد الفوائد الصحية للزعتر المغلي، وفيما يلي سنقدم لك أبرز هذه الفوائد:

1 ـ علاج السعال

يعد الزعتر المغلي واحد من أبرز العلاجات المتبعة في علاج السعال؛ وذلك نتيجةً لاحتوائه على الخصائص الطاردة للبلغم، كما أنه يساهم بشكل كبير في تهدئة المسالك التنفسية، وتوسيع الشعب الهوائية.

2 ـ تعزيز صحة الجهاز الهضمي

كما أن الزعتر المغلي يلعب دوراً كبيراً في علاج عسر الهضم؛ حيث أنه يساهم في القضاء على الانتفاخ، والغازات الموجودة في البطن مما يؤدي إلى تحسين حركة الأمعاء نتيجةً لقدرته على تحسين الميكروبات المعوية النافعة.

بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن الزعتر المغلي يساهم بشكل كبير في علاج اضطرابات المعدة التي تحدث مثل الإمساك أو التقلصات؛ وذلك بفضل احتوائه على الخصائص المضادة للميكروبات والتي تساعد في الحد من الجراثيم الموجودة في الطعام.

3 ـ الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة

يحتوي الزعتر على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص من تراكم الجذور الحرة في جسم الإنسان؛ فقد ثبت أن تراكم الجذور الحرة في الجسم يعمل على رفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والتي منها أمراض القلب، والسكري، والسرطان.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن الزعتر المغلي يساهم بشكل كبير في الوقاية من أمراض الدوار، والتصلب المتعدد، والتهاب الكبد.

ما هي فوائد الزعتر الأخضر؟

ما هي فوائد الزعتر الأخضر؟

أثبتت العديد من الأبحاث أن الزعتر الأخضر يمد الجسم بالعديد من الفوائد وأهمها أنه:

  1. يساهم في خفض ضغط الدم، وتقليل معدل ضربات القلب للأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم.
  2. كما يساهم الزعتر الأخضر في خفض نسبة الكوليسترول.
  3. يستخدم الزعتر الأخضر أيضاً في علاج السعال، والتخفيف من أعراض الشعب الهوائية.
  4. يلعب الزعتر الأخضر دوراً كبيراً في تعزيز المناعة؛ وذلك لأنه يعد مصدر غني لكلاً من فيتامين “ج”، وفيتامين “أ”. وهي فيتامينات مهمة في تقوية صحة الجهاز المناعي.
  5. يساعد الزعتر الأخضر في مكافحة الآفات؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن مستخلص الزعتر الأخضر يتمكن من صد الآفات بعد فركه بين اليدين للحصول على الزيت العطري منه.
  6. يتمكن الزعتر الأخضر من مكافحة سرطان القولون؛ حيث وجد الباحثون أن الزعتر يحتوي على مادة تساهم في التقليل من الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  7. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزعتر الأخضر له دور كبير في مكافحة حب الشباب؛ وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.

ما هي فوائد الزعتر البري؟

يعتبر الزعتر البري واحد من أبرز الأعشاب التي تتمتع برائحة عطرة ونفاذة؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية منها:

  • أنه يساهم في تخفيف حدة الالتهابات؛ وذلك بفضل احتوائه على مادة الثيمول التي تقوم بمحاربة الأنزيم الذي يساعد في زيادة الالتهابات.
  • أيضاً، يساهم الزعتر البري في دعم بكتيريا الأمعاء النافعة، وزيادة طبقة المخاط المعوية مما يؤدي إلى حماية بطانة المعدة من الإصابة بالحمض الذي يؤدي إلى تآكلها.
  • كما أن الزعتر البري يساهم في تقوية صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الجراثيم المعوية؛ وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات.
  • يستخدم الزعتر البري أيضاً في علاج التهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد، والسعال، والتهاب الحلق، وكذلك التهاب الحنجرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الزعتر البري يساهم في القضاء على رائحة الفم الكريهة؛ وذلك لأنه يحتوي على تركيبة كيميائية عطرية تحد من الرائحة الكريهة.

تعرف على ماهي فوائد حب الرشاد لزيادة الوزن للنساء والرجال

ما هي فوائد الزعتر للشعر؟

ما هي فوائد الزعتر للشعر؟

أثبتت العديد من الأبحاث فوائد الزعتر للشعر؛ وذلك بفضل احتوائه على الكثير من المواد والمعادن المفيدة لِفروة الرأس، وبصيلات الشعر. بالإضافة إلى تمتع عشبة الزعتر بخواص طبيعية معقمة ومضادة للفطريات وفيما يلي سنتعرف على فوائد الزعتر للشعر:

  1. يقوم الزعتر بتحفيز وتنشيط بصيلات فروة الرأس مما يؤدي إلى إعادة إنبات الشعر.
  2. كما أن الزعتر يساهم في علاج قشرة الرأس، تقليل الأعراض التابعة لها.
  3. يساهم الزعتر في تحسين رائحة الشعر الكريهة والتي تنتج عن تلوث الرأس ببعض أنواع البكتريا.
  4. تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى تغذية فروة الرأس، ومن ثم تكثيف الشعر.

ما هي فوائد الزعتر وأضراره؟

يتضمن الزعتر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان؛ حيث أنه يساهم في تقوية المناعة، ومن ثم يتمكن الجسم من مكافحة الأمراض:

أولاً: فوائد الزعتر

1ـ التخلص من السعال

يعد الزعتر من أبرز الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في القضاء على السعال، كما أنه يلعب دوراً كبيراً في علاج الإلتهابات التي تصيب الشعب الهوائية، ونزلات البرد والإنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزعتر يعد مفيد جداً لعلاج الجهاز التنفسي؛ حيث يساعد في التخلص من البلغم، وحالات الحمى، بجانب السعال الشديد.

2 ـ تحسين المزاج

يعتبر الزعتر من أبرز الأعشاب التي تساهم في تحسين المزاج؛ حيث أنه يساهم في حماية الدماغ من الأمراض التي يمكن أن تصيبها والتي من أبرزها الزهايمر وغير ذلك من الأمراض المختلفة التي تأتي للأشخاص مع التقدم في العمر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من فوائد الزعتر أنه يعمل على تحفيز الخلايا العصبية ويساعد على تقويتها.

3 ـ تقوية المناعة

أيضاً من فوائد الزعتر أنه يساعد على تقوية المناعة وذلك لأنه يحتوي على فيتامين “ج”، وفيتامين “أ” والذي يلعب كلاً منهما دوراً مهما في تعزيز الجهاز المناعي وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

ثانياً: اضرار الزعتر

على الرغم من احتواء الزعتر على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة جسم الإنسان إلا أن استهلاك كميات كبيرة منه يؤدي الى الإصابة بالأمراض والتي من بينها:

  1. قد يتسبب تناول الزعتر بكميات مفرطة إلى حدوث تهيج في الجلد، واحمرار البشرة، والطفح الجلدي وكذلك الشعور بالحكة؛ لذلك يجب تناوله بكميات بسيطة.
  2. كما أن تناول الزعتر بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث نزف دم؛ حيث أنه يحتوي على مركبات طبيعية يمكنها أن تؤدي إلى حدوث تخثر الدم في الجسم؛ لذلك يجب تناوله بكميات محددة.
  3. يؤدي تناول الزعتر بكميات كبيرة إلى حدوث رد فعل تحسسي خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأعشاب.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فإن من أضرار الزعتر أن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات هضمية؛ لذا يُفضل تناول هذا النوع من الأعشاب بشكل معتدل.

تعرف على فوائد الثوم للجسم على الريق وقبل النوم واضراره

ما هي فوائد الزعتر المطحون مع السمسم؟

إن تناول الزعتر المطحون مع السمسم يمنح جسم الإنسان العديد من الفوائد من بينها ما يلي:

  • العمل على تنظيف الجهاز التنفسي؛ وذلك بفضل وجود الخصائص التي تعمل على تنظيف الجهاز التنفسي في الزعتر.
  • مما يؤدي إلى طرد البلغم، والمخاط المتراكم مما يجعله الأفضل في علاج نزلات البرد.
  • يستخدم الزعتر المطحون مع السمسم في علاج التهابات المفاصل والنقرس عند استخدامه بشكل خارجي.
  • عند تناول الزعتر المطحون مع السمسم فإنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • وذلك بفضل احتوائه على المعادن والفيتامينات التي منها الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم التي لها دور كبير في الحفاظ على العظام.

ما هي فوائد الزعتر وزيت الزيتون؟

  1. يساعد الزعتر وزيت الزيتون في تحسين الذاكرة والإدراك الذهني.
  2. كما أن تناول الزعتر مع زيت الزيتون يعمل على التقليل من الالتهابات التي تصيب الجسم مثل التهاب المفاصل، والتهابات المعدة، وكذلك التهابات الجهاز؛ حيث أن كلاً منهما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.
  3. تحسين مظهر البشرة، وتسريع التئام الجروح، وتقليل ظهور البقع والعيوب التي تنتج عن التقدم في العمر.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فإن من فوائد تناول الزعتر مع زيت الزيتون يساهم في الحفاظ على سلامة خلايا الجسم؛ وذلك بفضل احتواء زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة.
  5. عند تطبيق خليط الزعتر مع زيت الزيتون على البشرة فإنه يعطيها لمعاناً طبيعياً.

اقرًا أيضًا.. فوائد الحلبة للشعر المتساقط مع زيت الزيتون.

 في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك فوائد الزعتر للجسم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى