إسلاميات

ماهي مبطلات الصيام للمرأة والرجل والتي عليها خلاف شرعي

يعد صيام شهر رمضان المبارك فريضة على كل مسلم ومسلمة، بالغين، قادرين، عاقلين، فللصيام مكانة عظيمة في حياة المسلمين، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، ويؤديه المسلمون دائماً بفرحة وسعادة، وبمجرد انتهاء أيام هذا الشهر الفضيل، ينتظر المسلمون مرور الأيام والأشهر تباعاً، حتى يمر بهم شهر رمضان المبارك مرة أخرى، حيث الصيام والقيام والتهجد، ففيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، وكثيراً ما يتساءل الناس عن مبطلات الصيام في شهر رمضان، فقد حددت الشريعة الإسلامية السمحاء أموراً معينة، يؤدي حدوثها إلى بطلان الصيام، ووجوب  قضاء هذه الأيام في بعض الحالات، ووجوب كفارة مع القضاء في حالات أخرى، وسوف نقوم بعرض هذه الأمور بشيء من التفصيل، فتابعوا:

اقرأ أيضاً ماهو تفسير يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام وسبب نزولها

ما هي مبطلات الصيام؟

هناك الكثير من الأمور التي يتسبب حدوثها في بطلان الصيام، ومن الضروري أن يكون كل مسلم على علم بها، لذا سوف نتحدث عنها بشكل تفصيلي في السطور التالية:

تناول المأكولات أو المشروبات بقصد

حيث يعد الامتناع عن تناول الطعام والشراب من  أهم القواعد الأساسية التي يقوم عليها الصيام، وبالطبع مخالفة هذا الأمر بشكل متعمد يفسد الصيام، كما أن كل شيء يقوم بعمل الطعام والشراب من تغذية الجسم، مثل السوائل التي يتلقاها الجسم عن طريق الوريد، تعد أيضاً من مفسدات الصيام، والدليل على تحريم تناول الطعام والشراب في نهار رمضان قول الحق سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

الجماع والاستمناء

يعد الجماع  والاستمناء من أهم الأمور التي يجب الامتناع عنها خلال ساعات الصيام، لأنه من الأمور المبطلة للصيام.

القيء المتعمد

ويعني محاولة الإنسان إخراج ما بمعدته من شراب وطعام عبر الفم عن قصد وعمد، بواسطة وضع الإصبع في الفم أو أي وسيلة أخرى، ولكن إذا أخرج الشخص ما في معدته عن طريق فمه دون قصدٍ منه فصومه صحيح.

الحيض والنفاس

يحرم على المرأة الصيام في فترات الحيض، أو في فترة ما بعد الولادة، والتي تعرف باسم فترة النفاس، ويلزمها تناول الطعام والشراب في هذه الحالة لكسر صيامها، حتى ولو بدأت فترة الحيض قبل أذان المغرب بدقائق معدودة.

تنظيف الأسنان والمضمضة 

اتفق العلماء على أن تنظيف الأسنان والمضمضة من الأمور التي لا تفسد الصيام، ولكن يبطل الصيام في حالة الابتلاع المقصود لما في الفم.

الردة

يقصد بالردة الخروج عن دين الإسلام، ومن المعروف أن الصيام يبطل برجوع الفرد عن دينه وهو صائم، وذلك بإجماع من علماء المسلمين.

غسيل الكلى

قد أجمع علماء المسلمين على أن غسيل الكلى يعد من مفسدات الصيام، وذلك لأن هذه العملية تتم عن طريق إخراج الدم من الجسم، ثم إعادته إليه مرة أخرى، مضافاً إليه بعض المواد المغذية، مثل الأملاح والسكريات.

مبطلات الصيام التي عليها خلاف شرعي

هناك بعض الأمور التي اختلف فيها علماء المسلمين، فمنهم من قال أنها من مبطلات الصيام، ومنهم من قال أن حدوثها أثناء الصوم جائز، وتتمثل هذه الأمور فيما يلي:

الإغماء 

يرى علماء المسلمين بإجماع منهم أن الإغماء من مبطلات الصيام، ويترتب على حدوثه القضاء، ولكن هناك من خالفهم في هذا الرأي، وهو الإمام الحسن البصريّ، حيث يرى عدم الحاجة إلى القضاء، عند زوال العقل نتيجة للإغماء، ولا يتوجب على المرء فعل أي شيء أثناء ذهاب عقله.

الجنون

يعد الجنون من الأمور التي تبطل الصيام بإجماع أهل العلم، لذا لا يتوجب على المجنون الصيام، وقد قال الإمام النووي رحمه الله في هذا الأمر:  “المجنون لا يلزمه الصوم في الحال بالإجماع، للحديث والإجماع”. 

أنواع معينة من الأدوية

هناك أنواع معينة من الأدوية التي يعتقد بعض الناس أنها لا تفطر، لأنها لا تؤخذ عن طريق الفم، ولكن اختلف علماء المسلمين في حسم هذا الأمر، فمنهم من يرى أن هذه الأدوية العلاجية تبطل الصيام، ومنهم من يرى أنها لا تبطله، وتتمثل هذه الأدوية فيما يلي:

  • بخاخ الربو الذي لا تصل محتوياته إلى المعدة، بل تستهدف  الرئتين.
  • الحقنة الشرجية والمراهم التي تعالج آلام البواسير.
  • قطرة الأنف والأذن.
  • الحقن بمادة البنسلين أو الأنسولين.
  • تخدير المريض عن طريق الأنف كشم مادة مخدرة.

الحجامة

الحجامة هي علاج بديل يتم عن طريق إخراج الدم عبر الجلد، وقد اختلف علماء المسلمين في كونها من مبطلات الصيام، والقول الشائع عندهم أنها تفطر رغم أنهم لم  يجدوا دليلاً واحداً حتى الآن يثبت ذلك، لذا ينصح بتجنب الاحتجام أثناء الصيام.

علاج الأسنان

يرى بعض العلماء أن الدم الناتج عن علاج الأسنان من مفسدات الصيام، ويرى البعض الآخر أنه لا يفسده، ومازال الجدل حول هذه المسألة قائم بينهم، وعلى كل حال يجب الحذر من ابتلاع الدم عند علاج الأسنان أثناء الصيام.

نية الإفطار

يرى أصحاب المذهب الحنبلي، وأصحاب المذهب المالكي، أن من يعزم على إفطار نهار رمضان وينوي ذلك، فإن صيامه فاسد، ولا فائدة منه، أما أصحاب المذهب الشافعي والحنفي فيرون أن نية الإفطار ليست من مبطلات الصيام، فمثلها مثل من نوى التحدث أثناء الصلاة ثم لم يتحدث، فلا تبطل صلاته.

مبطلات الصيام في نهار رمضان بين الزوجين

تتلخص الأمور التي ينتج عن حدوثها بين الزوجين  بطلان صيامهما فيما يلي:

الجماع 

يعد الجماع الكامل بين الزوجين في نهار رمضان من أهم الأمور التي ينتج عن حدوثها كسر صيامهما، وذلك في حالة الإنزال أو عدم الإنزال، وجدير بالذكر أنه يجوز الجماع بين الزوجين في ليل رمضان، والدليل على ذلك قول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز:

{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

القبلة 

قد ينتج عن القبلة بين الزوجين بطلان صيامهم، وذلك عندما يصاحبها شهوة، أو فتح باب لشهوة، أي تسببت في عجز الزوجين في السيطرة على أنفسهم، أما إذا لم يصاحبها شهوة فهي جائزة، والدليل على ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها أنها عندما سؤلت عن القبلة بين الزوجين الصائمين قالت: “نعم جائزة لمن يملك إربه”، والمقصود بإربه هنا هي نفسه، ويدل الحديث على أن القبلة بين الزوجين في نهار رمضان جاهزة، لمن يستطيع السيطرة على نفسه.

العناق والمباشرة

قد ينتج عن العناق والمباشرة بين الزوجين أي ملامسة الجلد للجلد،  بطلان صيامهما، وذلك في حال صاحب هذا الأمر شهوة أو نتج عنه إنزال، أما إذا لم يصاحب هذا الأمر شهوة، وامتلك الزوجين أنفسهما فيجوز ذلك ولكنه غير مستحب.

مبطلات الصيام للمرأة

هناك أمور معينة يتسبب حدوثها في نهار شهر رمضان المبارك في كسر صيام المرأة، وإليك أهم هذه الأمور فتابعي:

  • الحيض.
  • النفاس.
  • الجماع.
  • الأكل والشرب.
  • الإغماء طوال ساعات الصيام.
  • التقيؤ عن قصد.
  • التدخين.
  • الردة، فقد قال تعالى: {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ}.
  • الجنون.
  • ممارسة العادة السرية.
  • الإنزال أو الاستمناء.

مبطلات الصيام عند الرجل

هناك أمور معينة ينتج عن حدوثها عند الرجل في نهار رمضان بطلان صيامه، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • الجماع.
  • الاستمناء والإنزال.
  • التدخين.
  • الردة.
  • الإغماء طوال نهار رمضان.
  • الجنون.
  • التقيؤ عن عمد.
  • ممارسة العادة السرية.
  • الأكل والشرب.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، بعد أن تعرفنا سوياً على مبطلات الصيام بشيء من التفصيل، وبالطبع قد عرضنا لكم مفسدات الصيام عند الرجل، والأمور التي تؤدي إلى كسر الصيام عند المرأة أيضاً، والكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة بمفسدات الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى