أفضل أماكن

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 وطرق التواصل والحجز

ما هو معرض القاهرة الدولي للكتاب؟ ومتى تبدأ فعاليات دورته الثالثة والخمسين؟ إليك في هذا المقال أهم المعلومات التي قد تحتاج معرفتها عن معرض الكتاب لهذا العام، لذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال التالي.

ما هو معرض القاهرة الدولي للكتاب؟

معرض القاهرة الدولي للكتاب هو من أهم معارض الكتاب في الشرق الأوسط،، وقد افتتح هذا المعرض في عام 1969 في عهد وزير الثقافة ثروت عكاشة، حيث وكل لهذه الهمة الكاتبة والباحثة سهير القلماوي،  ففي عام 1969 كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، لذلك قرر وزير الثقافة ثروت عكاشة بأن يحتفل بهذا العيد بشكلٍ ثقافي، فوكل الباحثة والكاتبة سهير القلماوي بالإشراف الكامل على إقامة أول معرض للكتاب. 

ومع اقتراب موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب، يتحدث الجميع عن هذه المناسبة المهمة ويقومون بالتجهيزات لها وإليك أهم الحقائق عن معرض القاهرة الدولي للكتاب:

  • يقام هذا المعرض في إجازة نصف العام الدراسي وتحديدًا في نهاية شهر يناير، وقد تم تصنيف هذا المعرض في عام 2006 على أنه ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، حيث يصل عدد زوار المعرض إلى مليوني شخص سنويًّا. 
  • في السابق كان المعرض يقام في أرض المعارض بمدينة نصر، وحاليًا يقام المعرض في مركز مصر للمعارض الدولية في القاهرة الجديدة. 
  • يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب الكثير من الناشرين وذلك من مختلف دول العالم، كما تقام به العديد من الندوات الثقافية وأيضًا عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية وغيرها. 
  • ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب فرصة عظيمة لجميع محبي القراءة والمهتمين بالثقافة، فهو ملتقى لتبادل الأفكار والثقافات من جميع أنحاء العالم. 

عنوان معرض القاهرة الدولي للكتاب

يقام معرض الكتاب في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة وتحديدًا في منطقة التجمع الخامس.

وقد تم الإعلان عن الملامح الرئيسية لمعرض الكتاب في دورته الثالثة والخمسين حيث أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم عن بعض تفاصيل المعرض، منها أنه تم فتح باب التقديم للناشرين في هذه الدورة وذلك حتى يوم 18 نوفمبر، حيث يتم التقديم من خلال المنصة الإلكترونية للمعرض فقط. 

وقد أعلن رئيس الهيئة العامة للكتاب هيثم الحاج عن موعد المعرض لهذا العام، حيث سيقام المعرض ابتداءً من 26 يناير 2022، وحتى 6 فبراير، كما تم الإعلان أيضًا عن أن ضيف شرف المعرض هذا العام هي دولة اليونان، وأما عن شخصية المعرض فهي يحيى حقي. 

ومن التصريحات التي أدلت بها وزارة الثقافة أيضًا أن معرض الكتاب لهذا العام سيشهد توسعاتٍ في قاعات العرض والبيع، حيث سيكون عدد صالات المعرض خمس صالات، حيث تخصص الصالة الأولى والثانية منهم للناشرين المصريين والثالثة تخصص للناشرين العرب والأجانب وكذلك المصريين المختصين للكتاب الأجنبي، وأما الصالة الرابعة فهي مخصصة لكتب التراث وكذلك المؤسسات الثقافية ومكتبات سور الأزبكية، والصالة الخامسة تم تخصيصها لمعرض كتاب وأنشطة الطفل.

موقع معرض القاهرة الدولي للكتاب

موقع معرض القاهرة الدولي للكتاب

يمكنك الانضمام لأكبر تجمع لدور النشر وذلك من خلال التسجيل عبر موقع معرض القاهرة الدولي للكتاب فقد قامت هيئة الكتاب الناشرين بدعوة جميع الكتاب من جميع أنحاء العالم للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في والذي يعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط. 

وقد تم فتح باب التقديم للناشرين كي يقوموا بالاشتراك في المعرض وذلك من خلال الموقع الخاص بالمعرض، وصرحت الوزارة بأنه سيتم قبول جميع الناشرين للمشاركة في هذه الدورة من معرض الكتاب.

طرق التواصل مع المعرض

للتواصل مع الهيئة الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، يمكنك ذلك من خلال صفحة المعرض الرسمية على موقع التواصل الاجتماع فيسبوك، والموجودة في الرابط التالي: 

اضغط هنا

حجز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

تم فتح الباب أمام الناشرين كي يقوموا بالانضمام لأكبر تجمع لدور النشر وحجز أماكنهم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وإليك كيفية القيام بالحجز 

  • يمكن لدور النشر حجز أماكنهم في معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال موقع المعرض وذلك حتى يوم 18 نوفمبر حسب ما أعلنت الوزارة. 
  • أكدت الوزارة أيضًا أنه لم يتم قبول الطلبات المرسلة يدويًا بل يجب الحجز من خلال موقع المعرض فقط

جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب

بحسب بيان الوزارة تم تحديد جوائز معرض الكتاب وهي كالتالي:

1- جائزة في إحدى عشر فرعًا من فروع الكتابة 

  • حسب بيان الوزارة تحددت الجائزة في إحدى عشر فرعًا، ومن هذه الفروع تسعة للكبار، وأيضًا مجالين للشباب تحت سن الخمس وثلاثين. 
  • المجالات التي تحددت فيها الجائزة هي (الرواية، الكتاب العلمي، الدراسات الإنسانية، القصة القصيرة، شعر العامية، شعر الفصحى، النقد الأدبي، المسرح، الطفل) 
  • هناك أيضًا مجال الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية للشباب تحت سن الخمس وثلاثين. 

2- ست جوائز تمنح بالمناصفة بين هيئة معرض الكتاب وبين هيئات أخرى 

هناك ست جوائز أخرى تمنح من هيئة معرض الكتاب وهيئات أخرى بالمناصفة.

تلك الجوائز هي كالتالي: 

  • جائز أفضل كتاب في التراث بالاشتراك مع هيئة دار الكتب. 
  • جائزة أفضل كتاب مترجم وأفضل كتاب مترجم للطفل وذلك بالاشتراك مع المركز القومي للترجمة. 
  • جائزة أفضل كتاب في مجال التأليف المسرحي وذلك مع أكاديمية الفنون. 
  • جائزة أفضل ناشر مصري بالاشتراك مع اتحاد الناشرين المصريين. 
  • جائزة أفضل ناشر عربي بالاشتراك مع اتحاد الناشرين العرب

شروط الاشتراك في مسابقة معرض الكتاب

شروط الاشتراك في مسابقة معرض الكتاب

وأما عن شروط التقدم لنيل تلك الجوائز فهي كالتالي: 

  1. أن يكون المؤلف مصري الجنسية
  2. ألا يكون الكتاب مترجمًا، وذلك باستثناء الأفرع التي تخص الترجمة. 
  3. أن يكون الكتاب منشورًا خلال عام 2021
  4. أن يقوم الكاتب شخصيا بتقديم ثلاث نسخ من الكتاب المرشح. 
  5. أن يقوم المتقدم بالتوقيع على إقرار بأن هذا العمل طبعة أولى، وأنه لم يحصل على أية جوائز أخرى، ولم يفز بالجائزة في الثلاث سنوات السابقة.
  6. أن يرفق هذا الإقرار بصورة من بطاقة الرقم القومي.
  7. يتم التسليم في مقر الهيئة المصرية العامة للكتاب والتي تقع بكورنيش النيل، وذلك بشكلٍ يومي من العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً باستثناء يومي الجمعة والسبت. 
  8. يتم التقدم لجائزة أفضل كتاب في التراث بمبنى دار الكتب.
  9. يتم التقدم لجائزة أفضل كتاب مترجم للأطفال، وأفضل كتاب مترجم بالمركز القومي للترجمة. 
  10. يتم الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز في حفل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين.

منصة معرض القاهرة الدولي للكتاب

عادة ما تقدم منصة معرض القاهرة الدولي للكتاب العديد من الخدمات والمزايا، ومن المزايا التي تم تقديمها في معرض الكتاب الفائت: 

  • خريطة للمعرض 
  • محاكاة لقاعات المعرض، والتي تعد بمثابة جولة افتراضية داخل المعرض. 
  • غرفة عمليات دائمة للمعرض. 
  • خدمة عملاء أونلاين بالإضافة إلى دعمٍ فني. 
  • حجز تذكرة الدخول إلى المعرض. 
  • الحصول على الإصدارات المختلفة وذلك من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة للمعرض. 
  • أجندة خاصة بالأنشطة والفعاليات التي ستجرى بالمعرض

الأسئلة الشائعة

كيف يمكننا التواصل مع هيئة المعرض؟ 

يمكن ذلك من خلال التواصل مع الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك من خلال الرابط التالي:

اضغط هنا

متى تبدأ الدورة الثالثة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب؟ 

سيقام المعرض هذا العام ابتداءً من تاريخ 26 يناير وحتى يوم 6 فبراير.

كانت هذه أهم المعلومات التي قد تحتاج معرفتها عن معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تضم موقع المعرض والجوائز التي ستقدم به، وكذلك بعض المعلومات المهمة عن المنصة الإلكترونية للمعرض. 

نتمنى أنكم استفدتم من قراءة هذا المقال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى