أفضل نصائح

نصائح رمضانية غذائية وصحية للأطفال والبنات

الكثير منا في شهر رمضان ينتابه بعد الإفطار شعور بالكسل والامتلاء والتخمة وعسر الهضم ولذلك لا بد من اتباع عدة نصائح رمضانية صحية حتى تتجنب هذا الشعور ويكون صيامك بشكل صحي ومريح للمعدة.

يقدم هذه النصائح الدكتور جمال عاصم مدكور خبير التغذية والسمنة ومشاكل المعدة والإرشاد الصحي وهي نصائح رمضانية صحية لتجنب الامتلاء والكسل.

نصائح رمضانية في الأكل

١- تناول وجبة الإفطار تدريجياً

لابد عندما تبدأ في تناول وجبة الإفطار أن تقوم بشرب كوبا من الماء ثم تناول عدد ٣ تمرات ثم الشوربة وبعد ذلك قم بأداء صلاة المغرب ثم استكمل تناول باقي الإفطار. 

٢- تناول وجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية

لابد أن يحتوي الإفطار الخاص بك على البروتينات والخضروات والنشويات وتكون وجبتك متنوعة من أطلق الخضار وقطعة من اللحوم أو الأسماك وقدر غير مبالغ فيه من الأرز أو الخبز.

٣- إعداد طعام الإفطار بطريقة صحية

حاول أن تقوم بإعداد الطعام بشكل صحي وأن تتناول الأطعمة مشوية، أو مسلوقة، أو على البخار، أو سوتيه حتى تشعر بسهولة في الحركة وتستفيد من الصيام بطريقة صحية وصحيحة.

٤- عدم شرب الماء أثناء وجبة الإفطار

تجنب شرب الماء والمياه الغازية والعصائر أثناء وجبة الإفطار وذلك لأن هذة السوائل تقوم بتخفيف العصارة المعدية المسؤولة عن عملية الهضم وهذا يؤدي إلى عسر الهضم و استبدالها باللبن الرايب والزبادي اللذان يعملان على تنظيف الأمعاء وتنظيم حركة الأمعاء.

٥- أداء صلاة التراويح

احرص على أداء صلاة التراويح يوميا في شهر رمضان لأنها تساعدك على حرق ما لا يقل عن   ١٥٠-٢٥٠ سعر حراري.

٦- احرص على شرب الماء

يجب ان تحرص على شرب من ٨-١٠ أكواب ماء من الإفطار حتى السحور.

٧- احرص على تناول طبق من السلطة

طبق السلطة من أهم الأطباق الغنية بالعناصر الغذائية على مائدة الإفطار حتى يكون صيامك متوازن صحيا.

٨- ممارسة الرياضة بعد صلاة المغرب

أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان ولا يجب ممارسة الرياضة وأنت صائم حتى لا يؤدي إلى إنخفاض سكر الدم وتعرض نفسك إلى الجفاف.

اقرأ ايضا: لماذا نصوم شهر رمضان المبارك | وما هى الحكمة من الصوم؟

نصائح رمضانية للاطفال

نصائح لصيام الأطفال في رمضان بحلول شهر رمضان الكريم يواجه الأباء مشكلة تدريب أبنائهم على صيام شهر رمضان مع تغذية سليمة.                   

تعليم الطفل الصيام بالتدريج

يجب البدء في تعليم الطفل الصيام بالتدريج في الصيام عن طريق صيامه عدد محدد من الساعات في أول صيام هذا لأن الطفل لن يتحمل العطش والجوع بشكل كامل طوال اليوم في بداية صيامه.

أكثر من تناول الطفل للسوائل

لابد ان يحرص الآباء على تناول الطفل قدر كافي من الماء والسوائل من بعد الإفطار وحتى السحور كي لا يؤدي نقص السوائل إلى شعور الطفل بالجفاف والتعب فترة الصيام.

كسرالصيام عند الطفل

إذا شعرت الام بأن طفلها مرهق ومتعب في فترة الصيام عليها بإفطاره فورا حتى لا يؤدي إلى إصابة الطفل بأي مضاعفات.

مكافأة الطفل على الصيام

منح الطفل مكافأة من أفضل وأنجح الأساليب التي تحبب الطفل في الصيام وتحقق نتائج إيجابية في تحمله فترة صيام أطول.

عدم إجبار الطفل على الصيام

لا يجب بأي حال إجبار الطفل على الصيام وعلى الأباء إعطاء النصائح والإرشادات وتوضيح أهمية الصيام في شهر رمضان وأنه من أركان الإسلام وأن الله فرض علينا صوم رمضان والحرص على جعله يقبل على هذه الفريضة باللين والإقناع وليس الإجبار.

نصائح غذائية عند صيام طفلك في رمضان

تناول البروتينات

من المهم أن يتناول طفلك البروتينات في وجبتي الإفطار والسحور والتي تشمل الجبن واللبن واللحوم قليلة الدهون وأن تحتوي وجبة الإفطار والسحور على العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل.

 الابتعاد عن الاملاح

 يجب الإبتعاد عن عن إعطاء الطفل وجبات تحتوي على قدر كبير من الأملاح والتوابل في وجبة الإفطار والسحور حتى لا يشعر الطفل بالعطش أثناء الصيام.

تأخير السحور للطفل

يجب تأخير وجبة السحور للأطفال لضمان صيام الطفل أطول فترة ممكنة دون الشعور بالجوع.

تناول الطفل للخضروات

الحرص على تناول الطفل للخضروات والفاكهة بشكل يومي في فترة الإفطار والسحور حتى يستمد الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمه في فترة الصيام.

نصائح رمضانية للبنات

ضعي خطة شاملة للأهداف

ضعي خطة كاملة بكل الأهداف التي ترغبين في تحقيقها في شهر رمضان الكريم وقومي بتدوينها في كتيب صغير معك.

تجديد نية الصيام

حاولي تجديد نية الالتزام في العبادات من صوم وختم القرآن وأكثري من فعل الخيرات والإستغفار.

تخلصي من عاداتك القديمة

ابحثي في عاداتك القديمة وحاولي ان تأخذي عهدا على نفسك بان بمجرد انتهاء شهر رمضان ستكونين قد تخلصت تماما من هذه العادات القديمة التي تضرك ولا تنفعك.

عليك بترتيب غرفتك استعدادا للصيام

حاولي اعادة ترتيب غرفتك أو مكتبك الخاص بشكل جيد وتخلصي من كل ما يزعجك حتى تتفرغ للشهر الكريم بالعبادة.

نصائح رمضانية في زمن الكورونا

    قامت منظمة الصحة العالمية بإصدار البيان المتضمن إرشادات السلامة خلال شهر رمضان حيث يظل قانون التباعد الاجتماعي هو أحد أهم أساسيات الحماية من أضرار الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ما هي تعليمات منظمة الصحة العالمية بشأن الحماية من فيروس كورونا خلال شهر رمضان

١- إلغاء التجمعات والحفلات

تدعو منظمة الصحة العالمية كافة الحكومات في التعامل بجدية في اتخاذ قرارات جادة في إلغاء التجمعات والاحتفالات الاجتماعية والدينية وتعويضها بالبدائل الفرضية وذلك حفاظا على عدم انتشار الفيروس بين الأفراد.

٢-النظافة والتعقيم

التأكيد على أهمية النظافة الشخصية والتعقيم المستمر للأيدي واستخدام الكحول والمطهرات لجميع المواطنين.

٣- كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

شددت المنظمة على أهمية بقاء كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالمنزل لأنهم أكثر عرضة للإصابه بالمرض.

٤- الصحة النفسية وطمأنة الأشخاص

وأخيرا اختتمت المنظمة البيان بضرورة التأكيد على اعتناء الجميع بالصحة النفسية وضرورة طمأنة الأشخاص بإمكانية ممارسة شعائرهم الدينية في شهر رمضان ولكن وفقا لمعايير سلامتهم وحمايتهم. 

نصائح رمضانية في التخسيس والدايت

١- الامتناع عن تناول المقالي

يجب الإمتناع عن تناول الأطعمة المقلية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية كما أنها تسبب عسر الهضم والانتفاخ.

٢- تقليل تناول الحلويات الرمضانية

 تناول كمية صغيرة من الحلويات الرمضانية بهدف التحلية فقط ولا تجعلها وجبة كاملة حتى لا تؤثر على وزنك ويجب اختيار الحلويات قليلة السكر والسمن مثل القطايف المشوية.

٣- أكثر من تناول الخضروات

من الهام جدا تناول الخضروات في شهر رمضان مما لها من فوائد عديدة في تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها وسهلة في الهضم وتعطي شعور بالشبع لمدة طويلة لهذا يجب أن تكون نصف وجبتك في رمضان تحتوي على الخضروات سواء كانت مطبوخة أو مشوية.

٤- تجنب الشبع حتى الامتلاء

إن تناول كميات كبيرة لدرجة إمتلاء المعدة بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى أثار كبيرة يعاني منها الصائم طوال الشهر. تتسبب في الانتفاخ والخمول وصعوبة في التنفس.

وهذا يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من السعرات واكتساب وزن زائد ومشاكل هضمية وتنفسية كبيرة لهذا عليك بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين تتناول في الوجبة الأولى الماء والتمر والشوربة ثم بعدها بقليل تتناول الوجبة الثانية.

٥- استبدال الحبوب المفسرة بالحبوب الكاملة

حاول أن تتعود على تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل والقمح الكامل والأرز البني والشهير لأنها تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الشبع أما الحبوب المقشرة مثل الدقيق الأبيض والأرز فهي تعمل على رفع الأنسولين في الدم فتسبب الجوع المتواصل.

٦- حاول القيام بمجهود حركي

أفضل الطرق المثبتة علمياً في زيادة الحرق وتقليل الوزن ودعي ممارسة الرياضة والقيام بمجهود حركي قدر المستطاع وتنسب وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان هو بعد وجبة الإفطار بساعتين.

في نهاية المقال نأمل أن قدمنا لكم أفضل نصائح طبية لحياة صحية تساعدكم في العيش بصحة ونشاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى