الصحة

نصائح للبشرة الدهنية والجافة وحب الشباب

إن العناية بالبشرة هي محل اهتمام جميع الفتيات، فكل بشرةٍ تحتاج إلى عنايةٍ خاصة بها، من مستحضرات وغسولات وطرق ترطيب وغيره، وإليك أهم النصائح التي ستحتاجينها خلال روتين عنايتك ببشرتك.  

نصائح للبشرة الدهنية

المعروف أن صاحبات البشرة الدهنية هم أكثر من يعانون في العناية ببشرتهم لتكون نقية ولامعةً دومًا، وإليك بعض النصائح للمحافظة على البشرة الدهنية: 

1- تجنبي الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل

تحتوي مستحضرات التجميل على العديد من المواد الدهنية، مما يجعلها ذات تأثير ضار على بشرتك حيث تعمل على زيادة إفراز الزيوت فيها، مما قد يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء المزعجة، وكذلك البثور.

2- تجنبي غسل وجهك بالماء الساخن

يعمل الماء الساخن على التهاب البشرة الدهنية، لذلك حاولي غسل وجهك بالماء البارد أو الدافئ.

3- لا تكثري من غسل وجهك

البعض يبالغون في غسل وجههم مما يعرضهم للجفاف، فالبشرة الدهنية تحتاج نسبة متوسطة من الزيوت التي تقوم البشرة بإنتاجها لتصبح رطبة دائمًا، لذلك يؤدي غسل البشرة كثيرًا إلى جفاف البشرة وحرمانها من قدر الترطيب التي تحتاجه. 

4- اختاري مستحضرات العناية المناسبة للبشرة الدهنية

قومي باختيار المنتجات الخاصة بالعناية مثل الغسول والتونر والسيرم والكريمات النهارية والليلية بما يتناسب مع بشرتك الدهنية، حتى مستحضرات التجميل أيضًا، سيساعدك هذا على الحصول على نتائجٍ أفضل لبشرتك. 

5- لا تستغني عن التونر الخاص بالبشرة الدهنية

يعد التونر من أهم مستحضرات العناية التي يجب ألا يخلو روتينك منها، وذلك لأنه يساعد على إزالة الدهون الزائدة من على البشرة، كما يساعدك على التخلص من الزيوت الزائدة.

6- لا تنامي بالمكياج أبدًا

إن نومك بالمكياج سيحدث أضرارًا بالغة في بشرتك مثل انسداد المسام الذي يعمل على ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، ويؤدي ذلك إلى زيادة إفراز البشرة للزيوت، كما يسرع من شيخوخة الجلد وظهور علامته في وقتٍ مبكر. 

7- احرصي أن تقومي بالتقشير العميق لبشرتك من حينٍ لآخر

تساعد عملية التقشير على إزالة الدهون والجلد الميت والأوساخ المتراكمة على البشرة، لذلك ينصح المتخصصون أصحاب البشرة الدهنية بضرورة تقشير البشرة بانتظام لعدم انسداد المسام، مع تجنب التقشير العنيف الذي قد يضر البشرة بدل أن يفيدها. 

8- احرصي على ترطيب بشرتك

إن خطوة الترطيب مهمة جدًا لأصحاب البشرة الدهنية، لكن المهم هو اختيار المرطب المناسب لك، مع ضرورة الابتعاد عن المرطبات التي تحتوي على الزيوت لأنها ستضر بشرتك، حيث ستعمل على ظهور حب الشباب وانتشاره على بشرتك. 

9- استخدمي واقي الشمس

احرصي على استخدام واقي الشمس بشكل منتظم، لكن حاولي أن تستخدمي واقي من نوع الرش أو المعتمد على الجل بدلًا من الواقي بزيت الماء. 

10- قومي باستغلال المواد الطبيعية

إن العلاجات الطبيعية تعد الطريقة الأمثل للعناية بالبشرة الدهنية مع الحفاظ عليها، هناك الكثير من الوصفات التي تفيد البشرة الدهنية، يمكنك استغلالها والاستفادة منها. 

نصائح للبشرة الجافة

ككل أنواع البشرة تحتاج البشرة الجافة لعناية خاصة، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك في ذلك. 

1- ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الكحول أو العطور

إن المنتجات التي تحتوي على الكحول ستزيد من مشكلة الجفاف لديك، لذلك ابتعدي تمامًا عن استخدام تلك المنتجات وقومي باختيار المنتجات التي تناسب البشرة الجافة. 

2- لا تخرجي دون واقي الشمس

إذا كان لا بد من خروجك في أيام الشمس الحارة، قومي بتطبيق واقي الشمس قبل نزولك بعشر دقائق على أقل تقدير، حيث أن البشرة الجافة، من أكثر أنواع البشرة المعرضة للتصبغات الداكنة التي تسببها الشمس، ما ننصحك بارتداء قبعة كبيرة ونظارة شمس لحماية منطقة حول العينين.

3- اهتمي بشرب الماء

يجب ألا تقل كمية الماء التي تشربينها يوميًّا عن ليترين ن الماء خصوصًا في الصيف.

4- اهتمي بتناول المواد الغذائية المفيدة

احرصي على أن تتناولي الخضراوات والفواكه وذلك لما تحتويه من فيتامينات وبروتينات، حيث تعمل تلك المواد على بناء خلايا البشرة وكذلك تجديدها. 

5- استخدمي روتين عناية مناسب

قومي بغسل وجهك مرتين يوميًّا بالغسول المناسب واحرصي أيضًا على ترطيب وجهك بمرطبٍ يلائم بشرتك الجافة. 

نصائح للبشرة وحب الشباب

1- المداومة على غسل الوجه

من أهم النصائح التي ينصح بها المتخصصون للعناية بالبشرة حب الشباب هو غسل الوجه مرتين يوميًّا، مرة في الصباح وأخرى في المساء.
كما ينصح بغسل الوجه بعد التعرق، ومثال ذلك بعض أداء التمارين الرياضة حيث أن التعرق يعمل على تهيج البشرة والذي بدوره يساعد على زيادة مشكلة حب الشباب. 

2-  قومي باختيار غسول الوجه بعنايةٍ شديدة

ابتعدي تمامًا عن غسل وجهك بصابون الوجه، وقومي باختيار الغسول الذي يناسب بشرتك بعنايةٍ شديدة. 

3- احرصي على تنظيف الوجه من الماكياج

لكي تتجنبي زيادة حبوب الشباب، لا تغفلي عن تنظيف وجهك من الماكياج خصوصًا قبل النوم، كي لا تتراكم الأوساخ على بشرتك وبالتالي تزداد حبوب الشباب في وجهك.

4- اختاري منتجات العناية ذات الأساس المائي

إذا كنت تعانين من حبوب الشباب ومشاكل البشرة الدهنية، ننصحك باستخدام المنتجات ذات الأساس المائي، والخالية من الزيوت. 

5- قومي باستخدام الماسكات الطبيعية

يمكنك الاستعانة بالماسكات الطبيعية لعلاج حب الشاب، مثل ماسك الطين وماسك دقيق الشوفان.  

نصائح طبية للبشرة

1- قومي بحماية بشرتك من الشمس

من أهم ما يمكنك فعله لحماية بشرتك والعناية بها هو حمايته من الشمس، حيص أن أشعة الشمس تتسبب في ظهور التجاعيد وبقع الشيخوخة والعديد من المشكلات الأخرى التي قد تصل إلى مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك احرصي على استخدام واقيات الشمس المناسبة لبشرتك، واجتنبي الوقوف في أماكن أشعة الشمس المباشرة.

2- تعاملي مع بشرتك برفق

حاولي أن تكوني رقيقةً مع بشرتك، قللي زمن الاستحمام بالماء الساخن الذي قد يفقد بشرتك الزيوت التي تحتاجها، واحرصي على تجفيف بشرتك برفق عن طريق التربيت عليها، وبعد ذلك لا تنسي ترطيبها.

3- قللي من المصادر التي تسبب لك التوتر

إن التعرض للضغوط النفسية، مع كثرة القل والتوتر سيؤثر على بشرتك كما يؤثر على نفسيتك، لذلك حاولي أن تتعاملي مع الضغوط بطريقةٍ صحيحة، وتقللي من المصادر التي تصيبك بالتوتر والقلق. 

4- تناولي الأطعمة الصحية

الكثير يلجأ لمستحضرات العناية دون النظر لنظامه الغذائي والذي له التأثير الأكبر على بشرتك، احرصي على تناول البروتينات والخضروات والفواكه لإمداد بشرتك بالفيتامينات والعناصر التي تحتاجها. 

5- الترطيب

إن الترطيب عامل مشترك في جميع النصاح التي ستجدينها، فهو الحياة بالنسبة للبشرة، لذلك احرصي على ترطيب بشرتك بالمرطب الذي يناسبها. 

نصائح للبشرة السمراء

هناك الكثير من المميزات التي تتمتع بها البشرة السمراء، لكن مع ذلك فهي تحتاج لعناية شديدة، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على ذلك. 

1- استخدمي الغسولات التي تعتمد على المواد الطبيعة

حاولي أثناء تنظيف وجهك أن تعتمدي على الغسولات الطبيعية أكثر من تلك التي تمتلئ بالكيماويات

2- استخدمي حمام البخار بشكلٍ أسيوعي

ننصحك بعمل حمام بخار لبشرتك مرة في الأسبوع كي يساعدك على إزالة الأوساخ المتراكمة داخل مسامك. 

3- لا تهملي الترطيب

احرصي على ترطيب وجهك باستخدام الكريمات المناسبة، وإذا كنت تعانين من الجفاف الشديد، ننصحك باستخدام الحليب المطهر قبل استخدام كريم الترطيب الخاص بك. 

4- اختاري كريم الأساس حسب لون وجهك لا يديك

لاختيار درجتك المناسبة من كريم الأساس قومي بتجربته على وجهك أو عنقك لا على يديك، كما ننصحك باستخدام كريم الأساس الذي يعتمد على تركيبةٍ سائلة  

5- اختاري لون أحمر الشفاه خاصتك بعناية

حاولي أن تختاري لون أحمر شفاهٍ يليق مع بشرتك، وذلك كألوان النيود والبرونزي والوردي والعنبيّ. 

 

كانت هذه أهم النصائح التي ستحتاجينها للعناية بشرتك، نتمنى أن تستفيدي منها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى