أفضل نصائح

أفضل نصائح للمقبلين على الزواج للبنات والرجال في الإسلام

أفضل نصائح للمقبلين على الزواج، فالزواج هو سنة الحياة ونصف الدين كما يقولون وعلى كل رجل و إمرأة مقبلين على الزواج أن يتخذ  أسس الإسلام في اختيار شريكك ، فهي كما علمنا رسولنا الكريم في كيفية تحقيق الاحترام بين الزوجين كما كان يفعل مع زوجاته عليه الصلاة والسلام وأن يأمر الزوج بالمستطاع ويعامل زوجته بلطف ولين والزوجة أيضاً عليها دور في معاملة زوجها بحب وأن تكون سكن له وتحفظ سره وتقف بجانبه في الشدائد وعليها بالطاعة الواجبة للزوج ونقدم هنا بعض النصائح التي تفيد الرجل والمرأة المقبلين على الزواج في معرفة أسس ومبادئ الحياة الزوجية.

نصائح للمقبلات على الزواج من البنات

1- التواصل بين الزوجين

من الضروري أن يكون هناك تواصل بنسبة كبيرة بين أي أثنين مقبلين على الزواج لأن هذا الاتصال بينهم يمنحهم فرصة فهم بعضهم البعض بطريقة جيدة وسليمة حتى لا يوجد بينهم اي تضارب في الآراء بعد الزواج.

2- الصراحة بين الشريكين

لابد أن يكون الاتفاق بين كل اثنين مقبلين على الزواج على الصراحة والصدق والشفافية بينهم ولا يخفي أي أحد منهم عن الآخر أي شيء حتى تكلل الزيجة بالنجاح في كل أمور الحياة الزوجية. 

3- اختلاف الطباع لا يعني الفشل

الاختلافات بين الزوجين في الطباع ليست بالأمر الصعب ولا يتحتم الحكم عليه بالفشل طالما كلا منهم فهم طباع الطرف الآخر وفهم تفكيره وتعامل على هذا الأساس.

4- الرجال لا تتغير بعد الزواج

كل رجل به صفة سيئة أو غير سوية ولا تستطيعين أن تتقبليها في اعتقاد منك أن الزواج يغير فهذا اعتقادٌ خاطئ وتوجد نسبة قليلة فقط هي التي من  الممكن أن تتغير.

5- تعتقدين أنك تعرفين شريك حياتك

عزيزتي مهما كنتي تظنين أنك تعرفين نصفك الآخر جيدا فبعد الزواج أمرٌ آخر لأنك ستكتشفين فيه صفات وخصال لم تعرفيها عنه قبل الزواج.

6- التفاهم والصدق طوق نجاح الزواج

إذا كنت تعتقدين أنه بالزواج من شريكك الذي قمت باختياره هو سبب لنجاح الزيجة فهذا ليس صحيح وإنما مدى التفاهم والصدق والإخلاص بينكم هو الذي ينقذ الزواج ويحافظ على نجاحه.

 7- الحياة الزوجية مسؤولية

كل فتاة مقبلة على الزواج يجب أن نتفق أنه أصبح عليك دورا كبيرا في نجاح الزواج وذلك من خلال مدى استعدادك لتحمل مسؤولية زوجك لأن الحياة في فترة الارتباط بالخطبة لا تقارن بعد الزواج.

8- ضعا خطط للمستقبل سويا

على العروسين في فترة تعارفهما أن يضع تصورا لمستقبلهم معا وما يرغبان في تحقيقه بعد الزواج من تأسيس منزل وإنجاب الأطفال وكل ما يخص خطط حياتهما في المستقبل.

9- الصدام بين الشريكين

 أمر اعتيادي وسائد بحدوث صدام واختلاف في أمور كثيرة في فترة التحضير للزفاف بين الطرفين وهذا بسبب التوتر والضغط الذي يقع على العروسين في فترة التحضير للزفاف.

نصائح للمقبلين على الزواج من الرجال

نصائح للمقبلات على الزواج

1- لا تسأل عن الماضي

من منا ليس لديه ذكريات أليمة أو حزينة وقاسية ولا يرغب في تذكرها ولذلك على الزوج التزام التعامل بنقاء وراحة مع زوجته والتعبير عن ثقته فيها حتى تكون علاقة ناجحة.

2- تعرف على عائلة زوجتك

من الافضل للمقبل على الزواج أن يهتم بالتعرف على أسرة الفتاة وأن يتناول معهم أطراف الحديث فيصبح لدية خلفية عن طباعهم وأفكارهم والمناخ الذي كانت تعيش فيه عروسه حتى لا يقع فيما بعد في أي خلافات معهم.

 3- اجلس مع والديك 

من الهام على الرجل المقبل على الزواج أن يمضي وقتا مع والديه في الحديث عن علاقتهم وكيف أن والديه حدث التفاهم والتعاون بينهم في الحياة الزوجية حتى يستفيد بهذه النصائح الطيبة في حياته المقبلة.

4- تعود أن تجلس في المنزل 

الرجل بعد الزواج لابد أن يضع في اعتباره أنه توجد زوجة ولها حقوق الجلوس والتحدث معها في أمور الحياة اليومية ويجب أن يمضي يومه بالكامل خارج البيت جالسا مع الأصدقاء وغير مكترث بشريكة حياته.

5- أيها الرجل تحلى بالصبر

لا بد أن يعي الرجل دوره جيداً في الحياة الزوجية وأن يقود الحياة بقدر كبير من الصبر عند مواجهة مشاكله الزوجية ويتعلم حل هذه المشاكل بمنتهى الحكمة والعقل. 

6- عدم التعجل في الزواج

على كل رجل يرغب في الزواج عدم التسرع في اتخاذ هذا القرار لأنه هناك عدة عوامل يجب أن يضعها في حساباته قبل التقدم للزواج بفتاة وهذه العوامل مثل قدرته الماديه أن يؤسس منزل ويتحمل مسؤوليته وليس أن يكون رغبته بالزواج من أجل شعوره بالوحدة أو غيرها من الأسباب.  

7- احرص على مظهرك 

مظهرك كرجل هو دليل شخصيتك وانعكاس لها فاحرص على الاهتمام بملابسك ومدى تناسقها وان تكون ثيابك مهندمة تليق بك ودائما تعتني بمظهرك الخارجي.

وصايا للمقبلين على الزواج

وصايا للمقبلين على الزواج

1- التفاهم بين الشريكين

الحياة بين الزوج وزوجته أساسها المودة والرحمة وهذا يأتي بوجود حالة من التفاهم بينهم وأن يسعى كل طرف لفهم وإرضاء الطرف الآخر. 

2- معرفة الحقوق الزوجية

إذا راعى كل شريك منحه شريكه الآخر حقوقه الزوجية من إهتمام ورعاية وإحترام ستظل الحياة بينهم مستقرة وسعيدة وتحفظ البيوت باللين والرفق بين الزوج والزوجة.

3- التجديد وتجنب الوقوع في الروتين.

الروتين يقتل الحب والرومانسيه ويجب الحرص على تجديد الحياة بين الزوجين بالخروج أو بالدخول للمطبخ سويا لإعداد الطعام حتى لا يتسلل الملل إلى داخل البيت وأن يتعاون الزوج في مساعدة زوجته في ترتيب المنزل فهذا في حد ذاته تجديد لهم ويجعل علاقتهم قوية أكثر وأكثر.

4- حفظ أسرار البيت

ما يدور تحت أسقف المنزل هو اسرار الحياة الزوجية ويجب أن يعرف الطرفين كيفية حفظها وعدم افشائها أمام أحد وأن يكون كلا الزوجين سترا لعيوب الآخر ولا يفضحه ومهما كان حجم المشكلة بينهم لا يسمح بتدخل اي أحد فيها.

5- عدم المقارنة 

الحمد والرضا بما قسمه الله يجعل البيت مليئًا بالشروق ولا يجب أن يقارن الزوجان نفسهم بالآخرين لأن الله جعل الاختلاف بين عباده في أشياء كثيرة حتى يزرع في قلوبنا الرضا بما لدينا. 

6- تختار على أساس الدين والخلق

أولى نصائح إختيار كل طرف للآخر هو أن يكون على دين وخلق ويكون على دراية بتعاليم الدين الإسلامي في النكاح وتكون المرأة عونًا لزوجها وتقوية فتحملها وقناعتها لأنها تصون زوجها وتراعي غيبته وتأمن غيرته وعن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظفَر بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَت يَدَاكَ ).

اقرأ ايضا: آداب التعامل بين الزوجين

نصائح للمقبلين على الزواج في الإسلام

1- زواج الرجل من البكر

من مبادئ الزواج في الإسلام أن يتزوج الرجل من إمرأة بكر التي لم تتزوج من قبل. 

2- الزواج من المرأة الولود الودود

دعا الإسلام في منهاجه المقبلين على الزواج باختيار زوجة ذات صفتين:

الأولى: أن تكون ودودة وهي تكون إمرأة ذات ود طيبة المعشر تسهل الحياة معها.

الثانية: أن تكون قادرة على الإنجاب لتكوين أسرة مستقرة وضمان وجود نسل مستمر للبشرية.

3- الزوجة ذات العقل الراجح

معنى تزوج ذات العقل الراجح معناه الزواج من امرأة تكون متزنة في تصرفاتها وتتعامل بعقل وهدوء وحكمة مع الأمور.

4- نصيحة للرجل : أيها الزوج:

  1. لا تقم بمنع زوجتك من زيارة أسرتها لأن صلة الرحم من البر ويزيد الود والمحبة بينك وبين زوجتك.
  2. لا تبدي إعجابك بأمرأة أخرى أمام زوجتك لأن ذلك يورث عدم الإحرام والكره وعدم الثقة والشك كما أنه إثم وذنب عليك تجنبه.
  3. تناقش معها بطريقة الحوار ودون رفع صوتك بشكل مبالغ فيه ولا تخبرها إلا مايسئ إليها بالكلمات.
  4. أظهر احترامك لوالديها ولا تحرجها أمامهم بأي تصرف.
  5. إذا واجهتك مشكلة معها لا تحلف بالطلاق على زوجتك لأن هذا الأسلوب يزيد من حدة المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى