فنون التعليم

أفضل طرق الحفظ السريع

الحفظ السريع يحفظ لنا كثير من الوقت والجهد، ويساعدنا على الاستذكار بفاعلية أكبر، ويقوي لدينا ملكة الحفظ، وينميها، فيساعدنا على تحصيل العلم، لذلك من الأهمية بمكان أن نتقن تلك الطرق التي تساعدنا على الحفظ؛ فهي تعود علينا بفوائد جمة.

لذلك سوف نعرض في هذا المقال أفضل تلك الطرق التي تساعدنا على الحفظ والاستذكار بفاعلية.

1– تجهيز مكان مناسب للحفظ والتحصيل:

لا بد أن يكون المكان الذي نحفظ فيه، ونذاكر به دروسنا مهيأ للمذاكرة؛ حتى نتمكن من الحفظ السريع ومذاكرة دروسنا بفاعلية، وذلك سيساعدنا على التركيز أكثر، وسيكون ذهننا خال من أي تشتت، والملهيات تكون بعيدة عنه، مما يساعد على سرعة الفهم والحفظ بصورة كبيرة.

2– قراءة أي نص قراءة سريعة:

نقوم أولًا بقراءة النص أو الدرس الذي نريد حفظه قراءة سريعة، ونحاول فيها فهمه، ونبني تصورًا عامًا حوله، ونتعرف على الفكرة العامة حول المادة أو النص، فهذا سيساعدنا على معرفة الأجزاء التي تحتاج تركيز، والأخرى التي نفهمها ونستطيع مذاكرتها بسهولة.

3– قراءته قراءة متأنية:

والوقوف عن كل  جزء حتى استيعابه، والتأكد من فهمه، ثم تكراره أكثر من مرة،  وتدوينه ونطقه بصوت أعلى، فهذا كله سيساعدنا على حفظه.

4– ربط المحفوظ بالصور:

من الرائع والذي يعمل على الاحتفاظ بما نحفظه لفترة طويلة هو الاستعانة بالصور، أو ربط ما نحفظه بصور، فهذا يعمل على سهولة استذكاره، وسهولة استحضاره في ذاكرتنا، فإذا كنت تحفظ شيئًا وتخيلته في مخيلتك، فهذا سيساعدك على حفظه بسرعة، وكلما أعطيته تفاصيل أكثر كلما حفظته واسترجعته في ذاكرتك أسرع.

5– التنظيم:

من أهم الأمور التي تساعدنا على الحفظ بسهولة هي التنظيم، فكلما كان كل شيء منظم حولك من البيئة حولك وغرفتك، وكلما كنت شخص منظم في حياتك، كلما كانت قدرتك على الحفظ واسترجاع المعلومات سريعة وبسيطة.

6– لا تجلس بمكان واحد أثناء الحفظ:

من الأمور التي تساعدك على الحفظ واسترجاع المعلومات هي تغيير المكان الذي تحفظ به دروسك، فالمعلومات ترتبط بالمكان الذي تحفظ فيه، فكلما غيرت مكانك كنت أكثر قدرة على استرجاع حفظك ومعلوماتك، فمن الخطأ أن تربط كل المعلومات بمكان واحد.

7– الابتعاد عن التوتر:

إذا كنت تنوي المذاكرة، فلا بد أن تهيأ نفسك قبلها، وتبتعد عن أي شيء يساعد على توترك، وإذا كنت تستصعب تلك المادة، فاعمل على التخلص من شعور التوتر هذا، فعند التوتر يتم فرز هرمون يشبه هرمون الكورتيزول الذي يمنعك من التركيز، ويؤثر عليك، ويفقدك القدرة على استرجاع المعلومات.

8– النشاط البدني والرياضي:

الرياضة لها تأثير كبير على وظائف الدماغ، فهي تعمل على وصول الأُكسجين للجسم، ومن ثم تكون القدرة على التركيز والحفظ كبيرة، فمن الضروري أن تحافظ على نشاط بدني ورياضي نقوم به يوميًا مثل المشي على الأقل 15 دقيقة أو 30 دقيقة.

9– الإكثار من شرب الماء:

الماء له فوائد عظيمة للجسم، من أهمها أن ترطيب الجسم يعمل على ترطيب الدماغ، حيث أن الدماغ مليء بالسوائل، فيساعد ذلك على الحفظ، ويكون معدل التركيز عالي، وذلك عكس عدم شرب الماء الذي يجعل الجسم جاف، فينصح الإكثار من شرب الماء.

10– أخذ قسط من الراحة أثناء المذاكرة والحفظ:

من المهم أن تأخذ قسطًا من الراحة وأنت تذاكر، فالاستذكار لفترة طويلة من الوقت لا يساعد على التركيز، فأنت بالتأكيد ستفقد تركيزك بعد ساعة على الأكثر.

فمن الجميل أن تجرب تقنيات جديدة مثل طريقة البومودورو (بالإنجليزية Pomodoro Technique) بأن تذاكر 25 دقيقة ثم تستريح 5 دقائق، فإن تلك التقنية من التقنيات الرائعة للتعلم. وتستطيع أن تعلم عنها من مقالنا ما هي تقنية البومودورو 

في نهاية المقال..

القدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات هي مَلَكة عظيمة، فهي تميز صاحبها دائمًا، وكم من عظماء على مر التاريخ تميزوا بسبب تلك المهارة والمَلَكة، فالاجتهاد للحصول عليها وجعلها مهارة عندك، سوف تجني ثماره العظيمة لاحقًا.

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى