أفضل نصائح

أفضل نصائح الوقاية من الكورونا

المقدمة

لا شك أننا فُزعنا في الأيام السابقة من الانتشار السريع لفيروس كورونا ” covid_19″ حول العالم، وتأثرنا جميعاً بالإجراءات المتخذة للتقليل من انتشار المرض، وتناهى إلى مسامعنا التحذيرات، ورأينا حالة الهلع والفزع التي أصابت الكثير من الأشخاص وكذلك الدول.

ولكن من المهم أن نتعلم كيف نحمي أنفسنا وأهلينا من هذا المرض، ولا نكون سبباً في أذى من حولنا، أو مَن يخالطوننا، لذلك سوف نسلط الضوء على أهم النصائح و الإجراءات والطرق الوقائية التي تقينا من الإصابة بالفيروس، وتقلل من فرص إصابتنا به.. حفظنا الله وإياكم.

أفضل نصائح للوقاية من الكورونا:

1- تجنب وضع اليد على الفم والأنف والعين

فيروس كورونا “covid_19” لا ينتقل عبر الهواء، فهو ينتقل إذا انتقلت قطرات الرذاذ التي تحمل المرض إلى الفم أو الأنف أو العين، فيجب علينا قدر الإمكان تجنب وضع الأيدي على الفم أو الأنف أو العين.

فيقول الخبراء أن فيروسات الجهاز التنفسي تنقسم لثلاثة أنواع:

  • نوع يتكاثر بسهولة في الجهاز التنفسي الأعلى (وهو الوجه وما يشمله من الأنف والفم)، وهذا النوع تكون سرعة انتشاره كبيرة وسهلة، ويزداد عدد المصابين به خلال فترة قصيرة.
  • ونوع يتكاثر بسهولة في الجزء السفلي للجهاز التنفسي (وهو الذي يلي الوجه منطقة الرئة)، وهذا يكون انتشاره أقل في العادة.
  • أما النوع الأخير فيشمل الإثنين، ويُعد هذا النوع هو الأشد فتكاً وضرراً، ومن الشائع أن فيروس كورونا من النوع الثالث.

2- غسل اليدين جيداً بالصابون لمدة 20 ثانية

من الضروري جداً غسل اليدين بالصابون أو باستخدام أي مطهرات أو مواد مُعقمة مُضاف لها كحول ولكن ليس هذا هو المهم هنا، فالأهم أن يكون غسيل اليدين لا يقل عن 20 ثانية نقوم فيها بغسل اليدين جيداً مع تخليل الأصابع وفركها جيداُ ليصل لها الماء، ولتكون هذه المدة كافية للتخلص من الجراثيم التي عادة ما تكون معلقة باليدين.

ومن المهم أن يكون ذلك بصفة دورية ومستمرة عند ملامسة أي شيء.

3- تجنب لمس أي شيء

من الأمور الهامة أن تتجنب لمس أي سطح أو أي شيء مثل: الاستناد على أي حائط، أو لمس مقابض الأبواب باستمرار، فمن المهم أن تتجنب ذلك قدر الإمكان.

أما إذا كنت مضطراً لذلك فاحرص على تطبيق النصيحة السابقة جيداً، فتأكد من غسل يديك جيداً ولمدة لا تقل عن 20 ثانية.

4- تجنب التلامس غير الضروري

لا شك أننا نتعامل مع مرض خطير، لذلك يجب أن يكون الحفاظ على سلامتنا هو الاعتبار الأول، لذلك تجنب على قدر الإمكان، فلقد رأينا رؤساء دول يتخلون عن البروتوكول ويرفضون التسليم حفاظاً على صحتهم.

فيجب علينا الابتعاد عن التلامس مع أي شخص، ونتجنب السلام والتقبيل والأحضان قدر الإمكان حفاظاً على صحتنا وصحة من نحبهم.

5- تجنب الزحام والاجتماعات غير الضرورية

عندما تعلم أن أول 25 شخص أصيبوا بالفيروس كانوا متواجدين في سوق بالصين نشط ومزدحم، فهذا يجعلك تفكر أكثر من مرة قبل التعرض لازدحام، أو قصد الأماكن المزدحمة.

فلا شك أنها أكثر الأماكن التي تعرضك للإصابة بالفيروس، ومن الجيد تجنب الإجتماع بعدد كبير من الأشخاص حتى في العمل، فكلما فعلت ذلك، كان هذا أفضل لك ولغيرك.

6- تجنب الخروج من المنزل

لا تخرج من البيت إلا للضرورة القصوى، ومن الجيد أن نلزم منازلنا، ونجعل شخص واحد فقط هو الذي يخرج لشراء الأساسيات التي لا غنى عنها، وعندما يعود يغسل يديه جيداً لمدة 20 ثانية، وأن يتبع الإرشادات التي ذكرناها سابقاً.

7- استخدم منديل عند العطس

هذه النصيحة من أهم النصائح، فكما ذكرنا سابقاً أن فيروس كورونا “covid_19” ينتقل عن طريق انتقال قطرات الرذاذ التي تحمل الفيروس ولامست أي جسم، فيجب علينا تجنب وبشدة العطس في أيدينا، فهذا يُسرع من إصابتك بالمرض.

8- الكشف السريع عند ظهور أي أعراض

لا شك أن الاكتشاف المبكر للمرض يحمينا، ويحمي كل من نحيط بهم، ويزيد من نسبة الشفاء من المرض، فإذا اكتشفت أياً من تلك الأعراض عليك أن تسارع بالكشف عند الطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفى قريبة منك، والأعراض هي بالترتيب:

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  •   تعب عام في الجسم
  • السُعال (الكحة الناشفة)
  •  آلام العضلات
  •  ضيق في التنفس
  •  آلام في الحلق

وفي الختام لا بد أن نطمئن الجميع أن نِسب الشفاء من الفيروس عالية جداً. ولكن يجب أن تقوي مناعتك.

وأن اتباعك الخطوات السابقة تغنيك عن ارتداء الكمامة، إلا إذا كنت تعمل في الحجر الطبي، فقط تأكد ألا تلامس أي شيء، وتغسل يديك جيداً لمدة 20 ثانية.

ونسأل الله أن يكشف الغمة، ويرفع عنا البلاء، وأن يُحصّنا جميعاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى