أفضل نصائح

أفضل نصائح لتحسين خط اليد

المقدمة

إن طريقتنا في الكتابة دائمًا ما تُعَبِّر عن جزء منّا، فلكل شخصٍ خَطّهُ المميز الذي يُفرِّقه عن غيره وإن اجتمعنا على كتابة نفس الحروف، ولذلك يسعى معظم الناس لتحسين خطهم وطريقتهم في كتابة الحروف، كما يسعى الطلاب بالأخص دائمًا لتحسين خطوطهم حتى تصبح أوراق اختباراتهم مرتبةً وجميلة، لذلك سنحاول عبر هذا المقال أن نذكر أهم النصائح التي يمكن من خلالها تحسين الخط.

 وإذا كان لديك أي نصائح أخرى أو مقترحات اتبعتها لتحسين الخط فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

كيف أُحَسِّن من خَطّي؟

1- تعرف أولًا على المفهوم الصحيح للخط الجميل:

إذا أردت أن تصل لشيءٍ ما عليك أن تعرف ماهيتهُ أولًا، الخط الجميل لا يعني المزخرف ولا المبالغ فيه، ولكن هو أسلوبٌ منمق، يمتاز بالأحرف الواضحة التي تسهل قراءتها دون عناء أو تعبٍ في ذلك.

2- اجلس بشكلٍ صحيح ومريح ليديك:

إن الجلوس في وضع صحيح يعطي يديك وضعًا مناسبًا للكتابة بشكل متزن، وهذا الوضع هو أن يكون الرسغ مستندًا على سطح المكتب أو الطاولة التي تكتب عليها.

3- ابحث عن المشكلة في خطك:

لا يوجد خط سيء بشكلٍ عام، لكن توجد بعض المشاكل والعيوب التي تجعل كتابتك تخرج بشكلٍ غير مرتب وجميل، لذلك حاول أن تبحث عن المشكلة التي تجعل خطك يخرج بهذا الشكل واعمل على تصليحها وتدرب على تحسينها، كأن توجد بعض الحروف التي تكتبها بشكل سيء عن البقية، أو أنك دائمًا ما تخرج عن السطر المحدد لك، وهكذا.

4- تمهل دائمًا في كتابتك:

حاول أن تبتعد عن الكتابة في أوقات الضغط إذا كان ذلك متاحًا، وأن تكتب بشكلٍ معتدل وليس سريعًا جدًا يجعلك تكثر في الأخطاء، فالتأني دائمًا ما يساعد على إنجاز الأشياء بشكلٍ أفضل.

5- اختر نوع قلمٍ جيد ومناسبٍ لك:

إن اختيار نوع القلم يعد عاملًا أساسيًّا لتحسين خطك، فكلما اخترت نوع قلمٍ جيدٍ ومناسبٍ لك، كلما ساعدك ذلك على الكتابة بشكلٍ أجمل.

6- اترك مسافةً مناسبةً بين الكلمات والأحرف:

كلما أصبحت الكلمات والأحرف قريبة من بعضها البعض، كلما ظهر خطك بشكلٍ غير واضح بحيث تصعب قراءته.

لذلك حاول دائمًا أن تضع المسافات المناسبة بين الكلمات والأحرف بحيث لا تكون متلاصقة أكثر من اللازم، فيسهل على قارئ خطك تمييز كل حرفٍ بشكل سهلٍ وواضح.

7- احرص على أن تمسك القلم بشكلٍ صحيح:

إن طريقتك في الإمساك بالقلم تؤثر على شكل خطك، والوضع الأصح في الإمساك بالقلم هو أن تمسكه بأصبعي السبابة والإبهام، وتسنده على إصبع الوسطى.

8- استعن بكرَّاسات الخط:

من الوسائل التي تعمل على تحسين الخط بشكل فعّال، الاستعانة بكراسات تمارين الخط المدرسية، فهي تضع أمامك نموذجًا مثاليًّا لتحاول محاكاته، وتقوم بتكرار تلك العملية عدة مرات، وفي أثناء ذلك تلاحظ المشاكل في خطك وتعمل على إصلاحها حتى تصل لنموذجٍ مشابه للمكتوب أمامك.

9- استعن أيضًا بكورسات تحسين الخط:

يمكنك أن تستغل شبكة الإنترنت في ذلك، فهناك الكثير من الدورات المتاحة اونلاين، والتي تساعدك في تحسين خطك عن طريق تعلم خط النسخ والرقعة بالقلم العاديّ.

10- كثرة التدريب والممارسة:

إذا أردت أن تصل لنتيجة أقرب للمثالية، عليك أن تستمر بالتدريب والممارسة دون سأم، لذلك حدد لنفسك ساعةً يومية أو أسبوعية ثابتة، تقوم فيها بالتدريب على كتابة الحروف، أو تعمل فيها على إصلاح عيوب خطك.

نهايةً… تحلَّ بالصبر، فإن الخط من الأشياء التي لا يؤتي التدريب عليه ثمارًا باكرة، فهو يحتاج للوقت، وللكثير من التمارين، لذلك تحلى بالصبر على كتابتك ما دمت تبذل الجهد في تحسينها، وتأكد أنك ستجني ثمارًا جميلةً حتى لو تأخرت قليلًا.

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you  حول هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى