أفضل كورسات و دورات

أهم الكورسات في المحاسبة للحصول على وظيفة مرموقة

أفضل كورسات في المحاسبة

يُفاجَ الخريج دائمًا بأن المادة التي درسها في الجامعة تختلف بشكل كبير عن ما يحدث في سوق العمل، وأن المواد التعليمية التي تم دراستها ستكون ذات صلة بالجانب الأكاديمي بشكل كبير، في حين أن الأنشطة التي سيتم القيام بها في الوظيفة ستختلف قليلاً. لذلك، يجب أن تهتم الكورسات التدريبية بتزويدك بالمهارات والمعرفة اللازمة التي ستساعدك على أداء واجباتك بفعالية.

هناك الكثير من الدورات والتدريبات المتوفرة عبر الإنترنت، والتي تُعَدُّ متاحةً جدًا من خلال اليوتيوب ومواقع الدورات العربية مثل موقع إدراك وموقع رواق، أو المواقع الأجنبية مثل كورسِيرا وEdx، و Udemy. كما يُمكن الوصول إلى الكورسات التي تعمل بدون الاتصال بالإنترنت والتي تحتوي على العديد من الورش التفاعلية. سوف نتمحور في مقالنا هذا حول أفضل الدورات والتدريبات المتاحة عبر الإنترنت.

تعرف على أفضل كورسات في المحاسبة

1- كورس CMA (Certified Management Accountant):

تعدّ هذه الشهادة بابًا للفرص المهنية المجزية والمرموقة في مجال المحاسبة، و تطلب هذه الشهادة التزامًا بالمعايير الأخلاقية والحرفية في العمل، وتحتاج إلى تحديث دوري في معارفها ومهاراتها لتلبي احتياجات سوق العمل المتغيرة.

ويجب أن يتمتع الشخص المتقدم لشغل وظيفة المحاسب بمهارات حاسوبية عالية لتسهيل الأعمال الإدارية. وفهم قواعد المحاسبة المتعلقة بالشركات والمؤسسات الكبيرة، والقدرة على توظيفها عبر أدوات الحاسوب، وإذا كنت ترغب في العمل في مجال المحاسبة وتصبح مدير مالي أو تنفيذي، فإن هذه الشهادة المناسبة لك.

2- كورس أوراكل:

يُستخدم في المؤسسات الكبيرة والشركات الكبرى. ويعتمد البرنامج تقنيات متقدمة في الحسابات والمحاسبة، ويوفر تطبيقات متعددة ومتنوعة لتلبية احتياجات المستخدمين.

 لذلك، عليك أن تكون شخصًا محترفًا وتسعى جاهداً لتحسين مهاراتك ومعرفتك في المجال، وهذا سيكون لك نقطة قوة لتتميز عندما تتقدم لوظيفة في شركة كبيرة ومعروفة.

وأعتقد بأن هذا الكورس من أفضل الدورات في مجال المحاسبة، وسوف ينتفع به الشخص، ويزيد من فرص نجاحه في هذا المجال.

3- كورس مبادئ المحاسبة:

يعد هذا الكورس من أهم الدورات، حيث يتمحور حول مفاهيم المحاسبة الأساسية، ويتيح لك الفرصة لبناء قاعدتك العلمية من خلاله، وفي حال نسيت أي شيء عن المحاسبة من دراستك في الجامعة، فلا تقلق فهذا الكورس سيساعدك على استعادة المفاهيم الأولية عن المحاسبة، حيث يشرح لك مفهوم المحاسبة، أهدافها، وكل ما يتعلق بها، وإذا كنت مشتت الأفكار بين الدفاتر المختلفة والمصطلحات، فسيحل هذا الكورس لك تمامًا هذه المشكلة.

سيشرح لك بالتفصيل كل شيء يتعلق بالمصروفات والإيرادات، ويعتبر ذلك كورسًا كاملًا وشاملًا يحوي معلومات في الغالب تضمن كل ما يحتاجه الإنسان من معرفة في علم المحاسبة.

4- كورس مبادئ المحاسبة المالية:

يبدأ الدورة معك من الأساس، فإذا لم تستطع تذكر أي شيء تعلمته، ستوفر الدورة المساعدة لك، وستصل إلى مستوى أعلى بالتدريج، وستتعلم المزيد عن مبادئ المحاسبة المالية.

يهدف الكورس إلى تعريفك بكل ما يتعلق بالمحاسبة المالية، حتى تكون ملمًّا بكافة جوانب النظام المحاسبي، وتتضمَّن ذلك القوائم التي تشكِّل جزءًا من التقرير المالي، ويتمُّ عرض جميع هذه المعلومات بطريقة سهلة وبسيطة، لكي تتمكن من استيعابها بسهولة.

5- كورس SAP Financial:

واحدة من أفضل البرامج والأكثر تميزًا على الإطلاق هي برنامج ساب، حيث تستخدمه الشركات العالمية بشكل أساسي، وإذا كنت مهتمًا بالدراسة, ستفتح لك هذه البرامج أبوابًا جديدة من الفرص المميزة، على سبيل المثال  إذا كنت محاسبًا، فيفتح برنامج ساب لك بابًا جديدًا نحو العمل في الشركات العالمية أو زيادة فرص الترقية في وظيفتك الحالية، وبالنسبة للخريجين سيؤهلهم برنامج ساب للعمل في وظائف أعلى و يمنحهم ميزة مقارنة بزملائهم المختلفين.

البرنامج يشتمل على البرنامج المالي الذي يتضمن العديد من الدورات التدريبية التي تحتوي على أنظمة مالية عالمية مختلفة، والتي يتم الاعتراف بها من قبل الخبراء الماليين المختلفين، مما يمنحه ميزة ويضفي عليه صفة دفترية منتظمة. وبالتالي، يتم تبنيه كبرنامج رسمي لتحقيق العديد من مهام الشركة المالية، بما في ذلك تقديم تقارير مالية، و احتساب الضرائب، وإغلاق الحسابات الشهرية.

6- كورس معايير المحاسبة الدولية IFRS:

تعتبر International Financial Reporting Standards المعايير الدولية المعترف بها لإعداد تقارير مالية، وجاءت هذه المعايير وتفسيراتها من مجلس المعايير للمحاسبة الدولية.

تهدف هذه المعايير إلى تطوير جزء من معايير المحاسبة، وتحرص على تحقيق أعلى درجة من الجودة والتطبيقية لضمان تحقيق أهدافها، وهي المساعدة في اتخاذ القرارات الاقتصادية لأولئك الذين يشاركون في السوق العالمي برأس المال.

واعتمدت العديد من الدول في العالم على تلك المعايير، وقامت بالتخلي عن معاييرها الخاصة، واستخدمت المعايير الجديدة بدلاً منها، وتهدف العديد من الدول في المستقبل إلى القيام بذلك.

7- كورس افهم محاسبة:

يشرح هذا الكورس مفهوم المحاسبة المالية بأسلوب سهل وبسيط، حيث يتم توضيح جميع العناصر والتفاصيل اللازمة لإعداد حسابات ختامية وميزانيات، حيث يتم تتبع جميع المعاملات المالية من بدايتها وحتى صياغتها في الحسابات.

يهدف الكورس إلى مساعدتك في الوصول إلى مستوى محترف بطريقة دقيقة وفعالة، وذلك من خلال البدء من الصفر، وتحديد بعض القيود والاعتماد على حساب الأستاذ، وتطبيق ميزان المراجعة بشكل صحيح، كما يتم شرح أساسيات حالات التسوية وشرح كل ما يتعلق بالقوائم المالية وطرق تسعير المخزون.

8- كورس محاسبة المقاولات:

تتضمن هذه الدورة التدريبية على المقاولات وكل ما يتعلق بالموضوع بشكل شامل، ويتمحور حول تقديم مفاهيم المحاسبة الخاصة بالمقاولات والتعريف بمصطلحاتها والأطراف المشاركة فيها ونظام الملخصات المتعلقة بها وأنواعها المختلفة. وهو موجه بالدرجة الأساسية لأولئك الذين يعملون في مجال المقاولات.

9- دبلومة المحاسبة المالية العملية:

تعتبر الدبلومة واحدة من أهم الدبلومات الشاملة، حيث يتم شرح مفهوم المحاسبة المالية بدايةً، بما في ذلك طبيعة الحسابات وأنواعها و المستحقات والمقدمات وإعداد النظام المحاسبي، كما يتم شرح كيفية إعداد القيود المحاسبية والتسجيل في دفاتر الأستاذ واليومية الأمريكية، وإعداد ميزان المراجعة وقائمة المركز المالي والضريبة الخاصة بالمبيعات، وتتم تسهيل تلك المواضيع بأسلوب سهل ومبسط.

10- كورس معيار المحاسبة المصري:

تم توجيه هذه الدورة بشكل أساسي للمحاسبين القانونيين والمهتمين بقوانين وزارة المالية، حيث يشمل محتوى الدورة مقدمة عن المعيار، وكذلك الإفصاح عن الأصول الثابتة والإهلاك، وكيفية استبعاد أي شيء من السجلات المحاسبية، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمخزون.

لا شك هناك أهمية كبيرة لهذه الدورات ، حيث يساعدون الخريج أو الموظف على استعادة المعلومات وبناء معرفة قوية بكل ما يتعلق بها. كما يمكنهم الحصول على وظيفة مرموقة أو فرصة وظيفية أفضل من خلال التطوير والسعي إلى التميز، ويقدم هذا النوع من التطوير فرصًا واعدة لاستغلالها.

والمسؤول منا هو السعي دائما إلى الحصول على المعارف، وتحسين أنفسنا و مواضعنا. فعلى الرغم من أن الأشخاص الذين يقومون بذلك يكونون أقلية، إلا أنهم بالتأكيد يحظون بفرص كبيرة في التقدم وتحقيق أحلامهم بسرعة. خصوصا في مجال المحاسبة الذي يحوي الكثير من الشهادات الدولية، وهي تميز صاحبها وتجعله دائماً في القمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى