الصحة

أهم 10 بدائل طبيعية للسكر

من المعلوم أن السكر من مقوّمات كل منزل، فهو يستخدم في تحلية المشروبات اليومية، والمخبوزات الكثيرة، ولكن للأسف على الرغم من ذلك فإن للسكر أضرار كثيرة لا تعد ولا تحصى؛ حيث أنه يؤثر على الوزن فيؤدي الى السمنة، كما أنه يبطئ عمل جهاز المناعة الذي يقاوم الأمراض، والفيروسات، فضلاً عنه أنه يعمل على تغذية الخلايا السرطانية في جسم الإنسان؛ لذلك يعتبره الأطباء بمثابة السم الذي يقتل متناوله تدريجياً.

فإذا كنت ترغب في استبدال السكر الأبيض بمحليات طبيعية لا تضر جسمك، بل تعود عليه بالنفع، فعليك بالاطلاع على محتوى هذه المقالة فسوف نقدم لك فيها أفضل 10 بدائل طبيعية للسكر.

الشرح

1- عسل النحل

يعتبر عسل النحل واحداً من أفضل البدائل الطبيعية للسكر، وهو عبارة عن ماء لزج، يتم إنتاجه من فم النحل، حيث يقوم النحل بامتصاص رحيق مختلف الأزهار، ثم يخرجه من بطونه على هيئة مادة لزجة حلوة المذاق. هذا، ويحتوي عسل النحل على سكريات أغلبها أحادي، وخمائر، وأحماض أمينية، وفيتامينات منها B6 والنياسين، كما يتضمن العديد من المعادن والتي من بينها الحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

2- شراب الأسفندان أو القيقب

يعد شراب الأسفندان أيضاً واحداً من أفضل البدائل الطبيعية للسكر، وهو عبارة عن شراب سائل سميك القوام، سكري حلو المذاق. يتضمن شراب الأسفندان مختلف الأنواع الكثيرة من مضادات الأكسدة والتي قد تبلغ 54 نوع من المواد المضادة للأكسدة، فضلاً عن اشتماله على العديد من المعادن والتي من بينها الكالسيوم.

3- سكر التمر

يعد سكر التمر واحداً من أفضل البدائل الطبيعية التي يمكن استعمالها بدلاً من السكر الأبيض، حيث يتم إنتاجه من خلال طحن التمر بشكل جيد جداً. هذا ويعد هذا السكر من أقوى البدائل الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية؛ لاشتماله على ألياف تعمل على مقاومة الدهون، وغيرها من المواد الضارة بالجسم مثل فيتامين B6، بالإضافة الى أنه يشتمل على العديد من المعادن والتي من بينها الحديد، والنحاس، والماغنسيوم، كما أنه يعد مصدر قوي للفتامينات A, C.

4- نبات ستيفيا

أيضاً يعتبر هذا النبات واحداً من أفضل البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلاً من السكر. وهو نبات خالِ من السعرات الحرارية، ويمكن أن يتوفر على شكل سائل، أو مجفف. بالإضافة الى أنه أكثر حلاوة في المذاق من السكر الصناعي، وقد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن هذا النبات يقوم بالحد من آلام المشاكل الصحية والتي من أشهرها، إرتفاع ضغط الدم، والالتهابات، كما أنه يقلل من الإصابة بمرض السكر.

5- سكر جوز الهند

يعد سكر جوز الهند أيضاً واحداً من أفضل البدائل الطبيعية للسكر الصناعي، حيث يتم إنتاجه من براعم زهور شجرة جوز الهند. هذا، ويستطيع سكر جوز الهند أن يمتزج بالسوائل سواء باردة، أو ساخنة، كما أنه يتميز بقابلية الذوبان في الخبز أيضاً. وهو سكر بني اللون، يساهم في الحفاظ على مستويات الطاقة، ويكافح تخزين الدهون في الجسم، فضلاً عن أنه يؤثر بنسب ضئيلة على السكر في الدم.

6- دبس السكر

يعتبر دبس السكر من أفضل البدائل الطبيعية للسكر الصناعي، وهو عبارة عن سائل بني حلو المذاق، ذو قوام سميك، يتم إنتاجه من قصب السكر، أو عصير الشمندر السكري عند درجة غليان معينة. هذا، ويحتوي دبس السكر على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وكل هذه الأشياء قد تساهم بشكل كبير في الوقاية من مرض السكري، وحب الشباب، والسمنة.

7- فاكهة الراهب أو ثمرة الحياة الطويلة

يعد هذا النوع أيضا من أفضل البدائل الطبيعية للسكر الصناعي، يتم استخلاص فاكهة الراهب من عشبة معمرة من عائلة القرع، وقد تم استعماله في الصين بدلاً من السكر الأبيض في تحلية المشروبات؛ وذلك لكونه يتميز بالانخفاض في السعرات الحرارية، رغم أنه أكثر حلوة في المذاق من السكر. هذا، وتحتوي هذه الفاكهة على العديد من المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، التي يفتقرها الإنسان، كما أنها غنية بالمركبات العضوية التي تعود بالنفع على  الإنسان وصحته.

8- رحيق الصبار

يعد رحيق الصبار أيضاً واحداً من أفضل البدائل الطبيعية التي يستعملها الإنسان كبديل للسكر الصناعي، وهو عبارة عن شراب مركز يبدو لِمتناوله وكأنه عسل؛ وذلك لكونه ذو حلاوة عالية في المذاق؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر من سكر المائدة، ولكنه في ظهور أي نتائج سلبية على صحة وبدن الإنسان. هذا، ويتم استخلاص هذا الرحيق من نبتة الصبار؛ لتحلية المشروبات، والمخبوزات.

9- سكر الفواكه (الفركتوز)

يعد سكر الفركتوز واحدًا من أفضل البدائل الطبيعية للسكر الصناعي، يتم تكوين هذا السكر داخل كل أنواع الفواكه، الى جانب بعض الخضروات، ويتم استخدامه في تحلية المشروبات، والچيلي ويعطي نفس مذاق السكر الأبيض، إلا أن الذي يميز سكر الفواكه أنه ينتج سعرات حرارية أقل؛ لذلك يلجأ إليه من يعاني من السمنة، ولديه رغبة في إنقاص الوزن. هذا، ويمكن أن يتوفر سكر الفواكه على هيئة سائل، أو بودرة، أو أقراص.

10- شراب الأرز البني

يعد شراب الأرز البني أيضاً واحداً من أفضل البدائل الطبيعية التي يمكن استعمالها بدلاً من السكر الأبيض، يتم استخلاص هذا الشراب من السكر البني؛ لتحلية المشروبات، والأطعمة؛ حيث أنه يتمتع بسعرات حرارية أقل. هذا، ويحتوي شراب السكر البني على عدد قليل من المعادن والتي من بينها الماغنسيوم، والمنجنيز، والزنك.

في نهاية المقال، نوضح أن السكر الأبيض يجب الابتعاد عنه تماماً وتبديله بمحليات طبيعية؛ لأن جسم الإنسان في حاجة الى السكر، وقد قدمنا لكم أفضل 10 بدائل طبيعية للسكر.
وإذا كنت من محبي الطبخ فنرشح لك أفضل مواقع طبخ.

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى