أفضل حلقات تحفيظ القرآن

استغلال التكنولوجيا لتعليم القرآن الكريم بالمسجد النبوي عن بعد

أصبحت فرصة حضور حلقات تحفيظ القرآن وتعلمه في المسجد النبوي أوسع للجميع، حيث يستطيع المسلمون الالتحاق بأكثر من مورد وأكاديمية مختلفة لهذا الغرض بفضل التقنية والإنترنت، وفي هذا الإطار تصبح فرصة التعلم متاحةً لجميع المسلمین بغض النظر عن مكان إقامتهم، وتم حل معظم مشاكل الطلاب في السفر والتنقل بفضل التقدم التقني وتعيين موقعهم بالضبط على سطح الأرض.

وأحد المشاريع الهامة التي تسهل فرصة تحفيظ القرآن وتعلّمه لجميع الراغبين هو مشروع حلقات تحفيظ القرآن في المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى المشروع التابع له والذي يوفر التعلم عن بعد، ويتاح لجميع المقيمين داخل وخارج المملكة فرصة حفظ القرآن على أيدي نخبة من المتخصصين في هذا المجال.

نبذة عن حلقات تحفيظ القرآن بالمسجد النبوي:

  • يمثل مشروع تحفيظ القرآن بالمسجد النبوي إحدى المبادرات الدولية المهمة التي تتطلع إلى تعليم قراءات القرآن المتواترة، وتسهيل وصول ذلك لكافة المسلمين في جميع أنحاء العالم.
  • تعد خدمة التعليم عن بعد التابعة للمشروع أحد أهم الخدمات التي تتبع الموقع، والتي تيسر خطوة حفظ القرآن الكريم لكثيرٍ من المسلمين في مناطق مختلفة.

معلومات عن أكاديمية القرآن الكريم “التابعة للحلقات”:

  • يتبع هذا القسم تحت وحدة الشؤون التعليمية، داخل قسم القرآن الكريم في المسجد النبوي.
  • يدير الموقع الدكتور عبد المحسن بن محمد القاسم، الذي يشغل منصب إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف.
  • يتم تنفيذ التدريب بواسطة خبراء مؤهلين في هذا المجال.
  • يتم توفير العديد من فترات التحفيظ على الموقع، مثل صلاة الفجر و الضحى والظهر والعصر والمغرب والعشاء، كلها تتم وفقًا لتوقيت المسجد النبوي الشريف.
  • يتيح موقع الويب الكثير من الخدمات المختلفة، مثل التعليم عن بعد والحلقات المباشرة، بالإضافة إلى قسم خاص يغطي تاريخ السنة والسيرة النبوية الشريفة.
  • الهدف من الموقع هو إنشاء قسم متخصص وعالمي في تطبيق التكنولوجيا والتقنيات الحديثة على خدمة الكتاب الكريم وعلومه.

أهداف أكاديمية القرآن الكريم

  1. الهدف منها الاستفادة من الأدوات والتقنيات المتطورة وتعزيز عملية التعليم والحفظ فيما يتعلق بالقرآن الكريم.
  2. يوفر الفرصة للراغبين في تعلم القرآن الكريم والذين يجدون صعوبة في الانتساب والدوام في حلقات التعليم المخصصة لهذا الغرض بسبب انشغالهم بأعمالهم أو وظائفهم.
  3. يتضمن الموقع نشر رسالة تهدف إلى تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بطريقة صحيحة وجذابة، بالإضافة إلى تعزيز مهارات التجويد للمسلمين في جميع أنحاء العالم.
  4. التركيز على الإنجازات ومحاولة التغلب على المصاعب التي يواجهها المسلمون في حفظ وتعلم القرآن الكريم، مثل “السفر، القلة من الوقت، وعدم توفُّر بيئةٍ تدريبيةٍ مناسبة”.
  5. تتبع منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في العمل بين أفراد المجتمع باستخدام كتاب القرآن وتعليمه للآخرين.
  6. يتم العمل على تحقيق حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، الذي ينص على ” ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزاً يعز الله به الإسلام وذلاً يذل الله به الكفر”.

أقسام أكاديمية تعليم القرآن الكريم عن بعد “التابعة للحلقات”

1- قسم خاص بالرجال: 

هذا الجزء مخصّص لتدريس القرآن الكريم للرجال عن طريق مجموعة من المعلمين المتخصصين.

2- قسم خاص بالنساء: 

يعني هذا القسم لتدريس القرآن الكريم للنساء على يد معلمات مختصات من المحترفات.

كيفية التسجيل في حلقات التعليم عن بعد:

حلقات التعليم عن بعد هي حصص تعليمية يتم إجراؤها عبر الإنترنت، حيث يتفاعل الطالب مع مدرس الحصة في المسجد النبوي من خلال غرفة صوتية وخلال مدة تحديدية للدراسة.

طريقة التسجيل:

  1. تحتاج إلى النقر على علامة “التسجيل بالخدمات” في القائمة الموجودة على واجهة الموقع.
  2. اختر الخدمة المطلوبة من بين اختيارات (التعليم عن بعد – الحلقات المباشرة).
  3. بعد ذلك، حدد رمز الذكور أو الإناث بناءً على وضعك، واتبع الشكل المرفق لتسجيل الدخول.

موقع الأكاديمية:

يمكنك الدخول إلى موقع أكاديمية القرآن الكريم التابعة لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بالمسجد النبوي، والاستفادة منه والبدء في التسجيل فيه، وذلك من خلال الرابط التالي: 

https://quran-mn.com/v2/index.php/ar/

ربما يفيدك: مقرأة الحرمين لتعليم القرآن الكريم حول العالم أون لاين

تلك هي أهم المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول حلقات تحفيظ القرآن بالمسجد النبوي، ولا يجب نسيان أن فرصة حفظ القرآن الكريم أصبحت سهلةً وبالتالي يجب عدم تضيع هذه الفرصة بالاستفادة من الأكاديميات والمشاريع الموثوقة، ولا ينبغي التخلص من هذه الفرص والقدرات على حفظ القرآن بشكل جدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى