إسلاميات

ماهو دعاء الاستفتاح في الصلاة؟ وهل هو واجب؟

دعاء الاستفتاح في الصلاة مقالة نقدمها لكم من خلال موقعنا دال فور يو، لنطلعكم على تعريف دعاء الاستفتاح وحكمه وأهم ما قد تحتاج معرفته عنه، لذلك ننصحكم متابعة قراءة هذا المقال.

اقرأ أيضًا.. ماذا أفعل إذا فاتتني الصلاة؟.

ما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة

لمعرفة ما هو دعاء الاستفتاح، تابع معنا الآتي

  • دعاء الاستفتاح هو لفظ الدعاء الذي يستفتح به الصلاة سواء كانت الصلاة نافلة أو مفروضة، ويكون بين التكبير وقراءة الفاتحة، أي بعد تكبيرة الإحرام وقبل أن يشرع المصلي في قراءة الفاتحة.
  • كما أنه يكون مرة واحدة فقط في بداية الصلاة، ولا يقوله مع كل تكبيرة قيام أو في بداية كل ركعة قبل قراءة الفاتحة. بل يكون في بداية الصلاة فقط.
  • وقد ورد في دعاء الاستفتاح صيغ كثيرة منها ما ورد في البخاري ومسلم:  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ :  أَقُولُ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ  .
  • اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.  وكانت عائشة أجابت سائلا يسئل بأي دعاء كان الرسول يستفتح قيام  بهذا الدعاء.

دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

يتساءل الكثيرون عن حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة، وهل هو واجب أم لا، وإليك الإجابة فيما يلي. 

  • دعاء الاستفتاح في الصلاة ليس واجبًا ولو صلى أحد ونسي أو تعمد عدم قول دعاء الاستفتاح صحت صلاته.
  • وهو في الأصل عن أغلب العلماء سنة مستحب  في النفل والفرض إلا عند المالكية فيرون استحبابه في النافلة فقط.
  • وحجة المالكية أن النبي لما سئل في أكثر من حديث عن صلاته ولما سأل الناس عن صلاتهم لم يذكر دعاء الاستفتاح.
  • وأما بقية العلماء فاستدلوا على سنته بأحاديث عائشة التي وردت في هذا الباب لما سألها الصحابة عن صلاة النبي ومنه ((عن عائشة رضي الله عنها قالت : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ ، قَالَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ))

حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة

حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة

لكي تتعرف على حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة بشيءٍ من التفصيل، إليك الآتي: 

  • حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة بإجماع العلماء أنه سنة مستحب، وعدم قوله لا يبطل الصلاة وهي صحيحة من دونة إلا أن لقوله بالطبع فضل أعظم وثواب أكثر، ويقال في الفرائض والنوافل.
  • وهو يقال إجماعًا سرًا وليس جهرًا بعد تكبيرة الإحرام وقبل الفاتحة، إلا عند المالكية فهم يرون أنه يقال قبل تكبيرة الإحرام.
  • وأفضل الصيغ التي أجمع عليها أكثر الصحابة هي ((سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك)) ولو قال غير هذه الصيغة فهو حسن وصلاته صحيحة أيضًا.

ومن الأدلة التي وردت في السنة على مشروعية دعاء الاستفتاح:

“وروى النسائي عن عاصم بن حُمَيْد، قال: “سألت عائشة رضي الله عنها : بما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح قيام الليل؟
قالت : لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ شَيْءٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ قَبْلَكَ ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَبِّرُ عَشْرًا ، وَيَحْمَدُ عَشْرًا ، وَيُسَبِّحُ عَشْرًا ، وَيُهَلِّلُ عَشْرًا ، وَيَسْتَغْفِرُ عَشْرًا ، وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاهْدِنِي ، وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في “صحيح سنن النسائي”. .

دعاء الاستفتاح في الصلاة للأطفال

لا يوجد في الإسلام عندنا أدعية مخصصة للأطفال يتعلمونها  دون غيرهم، أو يقولونها دون غيرهم، ولكن تتعدد صيغ الأدعية لتتناسب مع كل الفئات بتفاوت درجة حفظهم وقدرتهم على الحفظ.

  • من المعلوم أن مستوى الحفظ عند الأطفال الصغار يكون أقل منه عند الشباب فيمكن اختيار واحدة من الصيغ القصيرة اليسيرة وتعليمها للأطفال، ومن هذه الصيغ:
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ  
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

هاتان الصيغتان تعدان من أسهل الصيغ في دعاء الاستفتاح ويمكن تعليمهما للأطفال بسهولة مع التكرار والإعادة.

دعاء الاستفتاح في الصلاة سبحانك اللهم وبحمدك

  • ورد في دعاء الاستفتاح في الصلاة صيغ كثيرة من هذه الصيغ الصحيحة ما ورد عن عائشة رضي الله عنها: قالت : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ، قَالَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ ” .
  • وهو من الصيغ اليسيرة والقصيرة التي وردت في دعاء الاستفتاح في الصلاة، وقد وردت نفس الصيغة مرفوعة عن أكثر من صحابي من صحابة رسول الله، ويقال أكثر الأوقات في الصلاة المفروضة ويعد أشهر الصيغ بين الناس.
  • يقول الأسود بن يزيد: صليتُ خلف عمر أكثر من سبعين صلاة، فكان يُكبِّر، ثم يقول ذلك” أي هذا الدعاء.
  • وهو الذي اختاره شيخُ الإسلام -رحمه الله-، ورأى أنَّه الأكمل والأفضل مما ورد من أدعية الاستفتاح، واختاره قبله أيضًا الإمامُ أحمد -رحمه الله. ولو استفتح احد بأي صيغة أخرى مما داء عن النبي صحت صلاته بالطبع.

دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

من الصيغ المشهورة أيضًا لدعاء الاستفتاح الصيغة الواردة في الحديث: 

  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أنه كان إذا قام إلى الصلاة ، قال :  وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، إِنَّ صَلَاتِي ، وَنُسُكِي ، وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي ، وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسِي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا ، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ”
  • ويقصد في الحديث بعبارة “وجهت وجهي” أي توجهت بعبادتي لله الذي فطر السماوات والأرض أي بدأ خلقهما.
  • ويقصد بحنيفًا: أي مائلًا متجها لدين الحق دون اعوجاج وهو الإسلام. 
  • والنُسك هو العبادة، ويقصد بمحياي الحياة والمعيشة اليومية وحتى الممات.
  • ويعني بقوله صلى الله عليه وسلم لبيك وسعديك أي لبيك إقامة على طاعتك بعد إقامة، ومساعدة لأمرك بعد مساعدة، ومتابعة لدينك بعد متابعة.

دعاء الاستفتاح عند المالكية

عند المالكية دعاء الاستفتاح لا يكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة، وإنما يكون قبل تكبيرة الإحرام من الأساس.

وحكمه عندهم بعد تكبيرة الإحرام مكروه، ويستحب قبلها

وأدلتهم في ذلك: 

  1.  حديث المسيء صلاته: و فيه قوله صلى الله عليه وسلم: “كبّر ثم اقرأ” و لم يذكر فيه الدعاء. 
  2.  وصف صلاة رسول الله عليه السلام كما عن أبي حميد الساعدي أنه كان يرفع يديه و يكبر ثم يقرأ. و الحديث عند أبي داود ، باب افتتاح الصلاة
  3. حديث أبي الذي أخرجه مالك في الموطأ و فيه :”كيف تقرأ إذا افتتحت الصلاة ؟ قال : فقرأت الحمد لله رب العالمين .. ” و لم يذكر تسبيحا ولا توجيها 
  4. عمل أهل المدينة  وهو من أصولهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى