Uncategorized

كيفية علاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال وأهم النصائح

علاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال مقالة مهمة نقدمها لكم، حيث تعد حساسية الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض المنتشرة بين الأطفال، والتي يبحث الأهل دومًا عن علاج لها ولأعراضها المزعجة والتي تتسبب في العديد من الآلام للطفل. 

ولذلك سنتناول في هذا المقال كل ما يخص علاج حساسية الجيوب الأنفية، تابعوا معنا المقال التالي.

اقرأ أيضًا.. أفضل نصائح طبية عامة لصحة الأطفال والطلاب.

علاج حساسية الأنف عند الأطفال بالعسل

بالرغم من اشتهار العسل الخام بفعاليته في علاج العديد من الأمراض المختلفة، إلا أن هناك أقوالًا مختلفة في علاج حساسية الأنف بشكلٍ عام عن طريق العسل، وذلك لما يلي: 

1- عدم فعالية العسل في علاج الحساسية

  • أجريت العديد من الدراسات حول فعالية العسل في علاج حساسية الأنف ومشاكل الجيوب الأنفية، وجاءت نتائج تلك الدراسات بما ينفي فائدة العسل في هذا الأمر. 
  • فسواءً كان العسل الخام أو العسل المبستر، لم يؤدِ تناول العسل بالنسبة للأشخاص المشاركين في تلك الدراسات إلى أي تحسن في أعراض الحساسية لديهم. 

2- فعالية العسل كعلاج استنادًا لمفهوم العلاج المناعي

  • وجدت دراسة أخرى تفيد بأن تناول المصاب لجرعات من العسل قد تساعده على تحسن أعراض الحساسية لديه وذلك في مدة تقدر بثمانية أسابيع.
  • يعتمد أصحاب هذه الدراسة على فكرة (العلاج المناعي)، حيث يعتقد البعض أن العسل الخام يحتوي بداخله على حبوب اللقاح، لذلك فإن تناول جرعات من هذا العسل سيضطر الجسم إلى تكوين مناعة لتلك الحبوب التي تسبب الحساسية. 
  • تعد فكرة العلاج بالعسل الخام في هذه الدراسة مشابهة جدًا لفكرة حقن الحساسية التي يستخدمها الأشخاص المصابين بحساسية من حبوب اللقاح للعلاج من تلك الحساسية عن طريق تعريضهم من خلال الحقن إلى نوع معين من حبوب اللقاح، ويتم ذلك على فتراتٍ منتظمة.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الجيوب الأنفية للأطفال

بعض الأطفال يكون التهاب الجيوب الأنفية لديهم التهابًا مزمنًا ومستمرًّا لذلك يبدأ آباؤهم بالسؤال أي مضاد حيوي أفضل لعلاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال؟ 

ونجيب باختصار على هذا السؤال في أهم مضاد حيوي لالتهاب الجيوب الأنفية للأطفال:

  1. أزروليد. 
  2. زيسروسين.

وتحدد الجرعة أيضًا بواسطة الطبيب والتي عادةً ما تكون قرصًا واحًد حتى ثلاثة أيام. 

  • بالطبع ننصح المسئولين عن الأطفال بعدم استخدام أي مضاد حيوي دون اللجوء إلى الطبيب المختص وإعطاء الطفل المضاد الحيوي المناسب لحالته. 
  • وبشكلٍ عام يعطى المضاد الحيوي للطفل لمدة أربعة عشر يومًا، وننبه على ضرورة استكمال جرعات المضاد الحيوي المطلوبة حتى عند ملاحظة تحسن الطفل وبدء تلاشي أعراض التعب. 
  • يُعطى للطفل أيضًا بعض المسكنات ومزيلات الاحتقان، كما يعطى له بخاخًا للأنف وذلك لعلاج الحالة بشكلٍ أفضل وأسرع. 

روشتة لعلاج الجيوب الأنفية للأطفال

روشته لعلاج الجيوب الأنفية للاطفال

مع انتشار تلك المشكلة بين العديد من الأطفال، يبحث الجميع عن روشتة كاملة لعلاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال، ومع ذلك لا يمكن أن تجد تلك الروشتة بين صفحات الإنترنت، ولكن يجب التوجه للطبيب المختص.

ولكن إليك معلومات حول نوعية العلاج الذي غالبًا ما سيتلقاه طفلك لتتحسن حالته:

1- المضادات الحيوية

  • إذا كانت حالة طفلك مزمنة فغالبًا ما سيصف الطبيب له مضادًا حيويًّا، فهو إحدى الخطوات التقليدية في علاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال.
  • تستخدم المضادات الحيوية لقتل ومهاجمة البكتريا التي قد تسببت في الالتهاب وليس للتخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، لذلك لا يكتفي الأطباء بوصف المضاد الحيوي فقط في الروشتة. 

2- الستيرويدات القشرية

  • تعمل الستيرويدات القشرية على التخفيف من الالتهاب الذي يحدث في الممرات الأنفية. 
  • تقوم تلك الستيرويدات بتخفيف التورم الذي يوجد بهذه المرات، مما ينتج عنه تسهيل مرور البلغم المتراكم والمزعج إلى الخارج.

الستيرويدات القشرية لها أنواع مختلفة، ومنها: 

  • الستيرويدات القشرية الأنفية: ويعمل هذا النوع من الستيرويدات على تصريف البلغم بشكلٍ سريع، مما يسهل على المريض عملية التنفس. 
  • الستيرويدات القشرية الفموية: ولهذا النوع من الستيرويدات أيضًا تأثير يشبه تأثير الستيرويدات الأنفية، ولكنها بالإضافة إلى ذلك يضيف تأثيرًا عامًا للجسم، لكن هذا النوع منها يعرض المريض إلى مضاعفات جانبية أكثر من النوع السابق. 

3- مضادات الاحتقان

  • يعمل هذا النوع من الأدوية على تخفيف احتقان الأنف الذي يسببه الالتهاب، لذلك توجده دائمًا موجودًا في أي روشتة علاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال. 
  • تختلف الأشكال الذي يتواجد عليها مضاد الاحتقان، فيمكن أن يؤخذ في صورة حبوب دوائية، أو بخاخ أنفي، أو غير ذلك. 
  • وكأي دواء يجب الالتزام بالجرعة المحددة له من قبل الطبيب، وبالأخص مضادات الاحتقان، ويرجع ذلك إلى أن استخدام تلك المضادات لأكثر من ثلاثة أيام، قد يؤدي لنتيجةٍ كسية، ويعمل على زيادة الاحتقان الموجود. 

4- أدوية أخرى

هناك بعض الحلول والأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال، ومنها: 

1- مضادات الهيستامين

 تعد مضادات الهيستامين مفيدة جدًا للمصابين الذين سببت لهم الحساسية التهاب الجيوب الأنفية، وعادةً ما تجدها في أغلب الروشتات التي تصرف لعلاج حساسية الجيوب الأنفية. 

2- مسكنات الألم

 يتسبب الالتهاب بآلامٍ للأطفال، لذلك عادةً ما يستعين الطبيب بمسكنات الألم للتخفيف من الصداع والآلام التي ترافق التهاب الجيوب الأنفية. 

3- محلول سالين الملحي

 قد يساعد الاستمرار على المحلول الملحي في تنظيف الممرات التنفسية من الإفرازات المتراكمة، كما يعمل على تذويب المخاط، لذلك ينصح به بعض الأطباء. 

علاج حساسية الجيوب الأنفية للأطفال بالأعشاب

قد تفيد الأعشاب والعلاجات المنزلية في التحسين من حالات التهاب الجيوب الأنفية، ومن الأعشاب المستخدمة في ذلك: 

1- أوراق الريحان

تعد أوراق الريحان إحدى الخيارات الممتازة التي يمكن من خلالها التخلص من مخاط الجيوب الأنفية المزعج، وذلك لما تحتويه الأوراق على خصائص مضادة للالتهابات. 

2- ورق النعناع

قد يساعدك غلي أوراق النعناع مع الماء وتناوله بشكلٍ يومي على التخفيف من حدة أعراض الالتهاب وذلك لما يعطيه النعناع من إحساس بالبرودة لجسم وتوفير الراحة له. 

3- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الخصائص المهمة منها أنه مضاد للالتهابات والأكسدة مما قد يساعد طفلك على الحد من بعض أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

4- البابونج

يساعد البابونج على تنظيف تجويف الأنق، وذلك لأنه أيضًا يحتوي على خصائص تحارب الالتهابات.

5- نبات القراص

يعتبر نبات القراص أيضًا من الأعشاب التي قد تساعد في التخلص من مشكلة حساسية الأنف وذلك لما يحتويه نبات القراص من موادٍ مضادةٍ للهيستامين وكذلك الالتهابات. 

يساعد نبات القراص كذلك في التخفيف من أعراض احتقان الأنف والحكة المزعجة. 

نصائح لعلاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال

نصائح لعلاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال

هناك بعض النصائح التي يمكنها المساهمة في علاج الحالات غير المزمنة من التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال، كما يمكنها الحد من الأعراض المصاحبة لهذا الالتهاب، ومنها: 

  • الاهتمام بشرب كمية كافية من السوائل بشكلٍ يوميّ. 
  • استخدام منشفة دافئة وتغطية الوجه بها، حيث سيعمل ذلك على التخفيف من الضغط الموجود بمنطقة الوجه والمصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية. 
  • استخدام المحلول الملحي عن طريق استنشاقه أو ضخه في الأنف بواسطة سرنجة. 
  • الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم والراحة بشكلٍ عام. 
  • الحرص على ترطيب الغرفة التي يقضي فيها المريض أكثر وقته، وذلك حتى يتم رفع درجة الرطوبة في الهواء المحيط به. 
  • ملء وعاء بالماء الساخن واستنشاق البخار الخارج منه. 

اقرأ أيضًا.. أفضل علاج لالتهاب الحلق بالأعشاب عند الأطفال.

كانت تلك أهم المعلومات التي قد تحتاج معرفتها أثناء بحثك عن علاج حساسية الجيوب الأنفية عند الأطفال، وفي النهاية نرجو ألا تحاول استخدام أي دواء لطفلك دون الرجوع إلى الطبيب والتأكد من نوعية العلاج والجرعة التي تحتاجها حالته. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى