إسلاميات

ماهو فضل ليلة النصف من شعبان عند دار الإفتاء | الشيعة | ابن الباز

فضل ليلة النصف من شعبان كثير، فهي ليلة مباركة، مليئة بالعفو والبركات والرحمات والنفحات الربانية؛ حيث أن الله تعالى يطلع فيها على جميع خلقه، فيغفر لهم إلا المشرك والمشاحن.

فإذا كنت ترغب في التعرف على فضل ليلة النصف من شعبان، فعليك بالاطلاع على هذا المقال.

اقرأ أيضاً ماهي أفضل الأعمال في شهر رجب

فضل ليلة النصف من شعبان العباد

لقد ورد في فضل ليلة النصف من شعبان عدة أحاديث صحح العلماء بعضاً منها، وضعفها آخرون أجازوا الأخذ بها في فضائل الأعمال. هذا، ومن فضل ليلة النصف من شعبان للعباد:

  • عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه.
  • عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك، أو مشاحن”.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذه ليلة النصف من شعبان: إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم.
  • عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كان من مشرك أو مشاحن لأخيه.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله لعباده إلا لمشرك أو مشاحن.

فضل ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين

سنقدم لك فيما يلي فضل ليلة النصف من شعبان عند الإمام ابن عثيمين؛ حيث أنه:

  • يرى أنه لا يوجد حديث صحيح له أفضلية في أحاديث فضل ليلة النصف من شعبان، ولكنه يرى أن هذا شهر يغفل الناس عنه؛ لأنه يقع بين شهري رجب ورمضان، وهما شهران عظيمان بالإضافة إلى شهر الصيام؛ لذلك لا يجوز التهاون به.
  • وأضاف ابن عثيمين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصوم في شهر شعبان واستدل على كثرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم بصحة الحديث الذي رواه أسامة بن يزيد حيث قال: “يا رسول الله! لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم شعبان؟! قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم“.

فضل ليلة النصف من شعبان ابن باز

يحتفل الكثير من المسلمين بليلة النصف من شعبان؛ حيث يخص البعض يومها بالصيام؛ لذلك سنتعرف فيما يلي عن رأي ابن باز في فضل ليلة النصف من شعبان:

  • يرى الإمام ابن باز أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وتخصيص اليوم الخاص بها بالصيام لم يرد فيه دليل من السنة النبوية الصحيحة يمكن الاعتماد عليه في ذلك.
  • كما أنه يرى أن الأحاديث التي وردت في فضلها ضعيفة لا يجوز الأخذ بها، أو الاعتماد عليها.
  • بالإضافة إلى أنه يرى أن ما ورد في فضل الصلاة فيها موضوع، وبالتالي يكون بدعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتوفى إلا بعد أن بيّن لهذه الأمة ما شرعه الله لها من أقوال وأعمال؛ لذا فإن كل ما يحدثه الناس بعده، وينسبونه إلى الإسلام فهو بدعة مردود على أحداثه.

فضل ليلة النصف من شعبان دار الإفتاء المصرية

جاء سؤال إلى لجنة الإفتاء المصرية في توضيح فضل ليلة النصف من شعبان، وأوضحت دار الإفتاء أن هذه الليلة ليلةٌ مباركة، مليئة بالرحمات والعفو والبركات، والنفحات الربانية وقد جاء في فضلها عدد من الأحاديث التي رُفع بعضها إلى درجة الحسن ومن هذه الأحاديث:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: “كل عملِ ابنِ آدمَ يُضاعفُ الحسنةَ عشرةَ أمثالها إلى سبعمائةِ ضعفٍ. قال اللهُ عزَّ وجلَّ: إلا الصومُ. فإنَّهُ لي وأنا أجزي بهِ“.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهرٍ، إلا رمضان، وما رأيت أكثر صيامًا منه في شعبان” رواه البخاري، ومسلم، وأبو داود.
  • وعنها قالت: “لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ  يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، وَكَانَ يَقُولُ : خُذُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا ، وَأَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا دُووِمَ عَلَيْهِ وَإِنْ قَلَّتْ ، وَكَانَ إِذَا صَلَّى صَلَاةً دَاوَمَ عَلَيْهَا“.متفق عليه .
  • عن أسامة بن زيد – رضي الله عنهما – قال: قلت يا رسول الله – لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” رواه أبو داود و النسائي وصححه ابن خزيمة.
  • عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كان مشرك أو مشاحن لأخيه“.
  • عن أبي ثعلبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يطلع الله إلى عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويمهل الكافرين، ويدع أهل الحقد لِحقدهم حتى يدعوه“.

فضل ليلة النصف من شعبان عند الشيعة

ليلة النصف من شعبان من الليالي العظيمة المباركة أيضاً عند الشيعة؛ فهناك روايات كثيرة في فضلها وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على احيائها بالصيام.

هذا، وللشيعة رغم اختلافنا معهم في العقيدة إلا أن لهم في ليلة النصف من شعبان عبادات خاصة من صلوات وأذكار وأوراد أهمها زيارة ضريح الحسين والصوم في يوم النصف من شعبان، وقد جاء في الروايات الشيعية أن من بركة هذه الليلة أن لا يعذب الله مولوداً ولداً فيها.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك فضل ليلة النصف من شعبان للعباد، وعند كلاً من الإمام ابن عثيمين، وابن باز، بالإضافة إلى أننا استعرضنا لك ما أقرته دار الإفتاء المصرية في فضل هذه الليلة المباركة، بجانب أننا بينا لك فضلها عند أهل الشيعة أيضاً، آملين في أن نكون قد أفدناكَ، ونسعد باقتراحك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى