الصحة

فوائد الحلبة للبشرة الدهنية والجافة والحساسة | الحلبة المطحونة

تتعدد فوائد الحلبة للبشرة؛ حيث أن الحلبة تعد من أفضل الأعشاب التي تم استخدامها على مر العصور من قِبل العديد من الفتيات والسيدات نتيجةً لِتأثر بشرتهم بالعوامل المحيطة بهم؛ فقد تُصاب بشرة البعض بـ الجفاف، والكلف وغير ذلك من المشاكل التي تصيب البشرة.

فإذا كنت ترغب في التعرف على فوائد الحلبة للبشرة فعليك بالاطلاع على محتوى هذا المقال.

فوائد الحلبة للبشرة الدهنية

تتعدد فوائد الحلبة للبشرة الدهنية؛ حيث أنها تحتوي على العديد من الخصائص المعقدة في تكوينها وفي ما يلي سنتعرف على فوائد الحلبة للبشرة الدهنية:

  1. تلعب الحلبة دوراً كبيراً في تنظيف البشرة الدهنية من الشوائب العالقة بها، ومن ثم تمنحها الإشراق والنضارة.
  2. تقوم الحلبة بتغذية البشرة الدهنية، وتوفير العناصر المفيدة التي تساعد في حل مشاكلها.
  3. تمد الحلبة البشرة الدهنية بالتغذية اللازمة لها؛ حيث تقوم بسد المسامات الواسعة الموجودة في البشرة، ومن ثم إغلاقها؛ حتى لا تكون عُرضة للشوائب.
  4. تساعد الحلبة البشرة الدهنية في التخلص من الخلايا الميتة التي تتسبب في ظهور حب الشباب، والبثور.
  5. أيضاً من الفوائد التي تمنحها الحلبة للبشرة الدهنية هي منح البشرة النضارة والحيوية، والنعومة في الملمس، وكذلك الترطيب؛ وذلك لأن الحلبة تحتوي على مادة تساعد على ترطيب البشرة، وتحسين مظهرها.

فوائد الحلبة للبشرة والجسم

تتضمن الحلبة العديد من المواد المطهرة التي تجعلها علاج ذو تأثير فعال للقضاء على معظم مشاكل البشرة والجسم وفيما يلي سنتعرف على فوائد الحلبة للبشرة والجسم:

أولا: فوائد الحلبة للبشرة

 من فوائد الحلبة ما يلي:

1 ـ مكافحة الشيخوخة

تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في القضاء على علامات الشيخوخة، وعلامات تقدم السن في البشرة والتي منها التجاعيد، والخطوط الرفيعة.

2 ـ مكافحة حب الشباب 

تتضمن الحلبة عنصر يُعرف بـ الديوسجنين والذي يشتهر بخصائصه التي تساهم في التقليل من الالتهابات التي تسببها البكتيريا والجراثيم التي تؤدي إلى ظهور الثور وحب الشباب في البشرة.

3 ـ ترطيب البشرة

كذلك من فوائد الحلبة أنها تساهم في ترطيبها، وتمنعها من التعرض للجفاف؛ وذلك لأنها تشتمل على خصائص من وظائفها أنها تساعد على ترطيب البشرة، وتغذيتها، وتحسين صحتها.

ثانياً: فوائد الحلبة للجسم

كما أن للحلبة العديد من الفوائد للبشرة، فهي أيضاً تتعدد فوائدها للجسم وأهم هذه الفوائد ما يلي

1 ـ علاج قرحة المعدة 

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الحلبة لمدة أسبوعين يساهم بشكل كبير في تخفيف حرقان المعدة، وأيضاً التخفيف من أعراضها.

2 ـ فقدان الوزن

أيضاً من فوائد الحلبة للجسم أنها تساعد في التحكم على كميات الطعام التي يتناولها الفرد ومن ثم ينتج عنه التقليل من نسبة الدهون في الجسم.

3 ـ التحكم في مستويات السكر بالدم

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساهم في الحفاظ على نسبة الأنسولين في الدم لِمرضى السكر من النوع الأول والثاني.

كما أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على مصابين مرض السكر أن تناول الحلبة يلعب دوراً كبيراً في انخفاض السكر بالدم بنسبة تصل إلى 13.4% وذلك بعد مرور أربع ساعات من تناولها.

فوائد الحلبة كقناع

تعتبر الحلبة من أكثر البقوليات التي تحظى بشهرة عالية بفوائدها للجسم؛ وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر، والزيوت الطيارة التي تقوم بدورها في مكافحة الكثير من الأمراض وفيما يلي سنتعرف على فوائد الحلبة للبشرة كقناع.

  1. تعمل الحلبة على إزالة الدهون الزائدة من على البشرة.
  2. كما أن لها دورٌ كبير في مكافحة حب الشباب، وإضفاء الحيوية والنضارة والصفاء للبشرة.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن قناع الحلبة للبشرة يساهم بشكل كبير في التقليل من التصبغات الجلدية.

فوائد الحلبة للبشرة والكلف

تعد الحلبة من الأعشاب التي تمتلك القدرة الهائلة في تخفيف المشاكل التي تتعرض لها البشرة ومن أبرز هذه المشاكل “الكلف”.

حيث تعد الحلبة من أبرز النباتات القديمة التي استخدمت منذ آلاف السنين في علاج الأمراض الجلدية؛ وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي منها البروتينات، والألياف، والماغنيسيوم، ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحلبة تتمتع بخصائصها المضادة للالتهاب ومن ثم فهي تلعب دوراً كبيراً في التخفيف من كلف الجلد.

فوائد الحلبة للبشرة الحساسة

للحلبة العديد من الفوائد التي تساعد في تنظيف البشرة، وتنقيتها، وترطيبها؛ وذلك بفضل احتوائها على عناصر غذائية وفيما يلي سنتعرف على فوائد الحلبة للبشرة الحساسة.

  1. تمنح الحلبة البشرة الحساسة النعومة، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين C الذي يساعد على ظهور البشرة بشكل مشرق.
  2. كما تتضمن الحلبة فيتامين B1 الذي يلعب دوراً كبيراً في توليد الطاقة من الطعام، ومن ثم الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.
  3. تحتوي الحلبة أيضاً على فيتامين A الذي يساهم بشكل كبير في علاج معظم مشاكل البشرة الحساسة.
  4. تحتوي الحلبة على الماغنسيوم، والزنك، والسلينيوم، والحديد، والكالسيوم وغير ذلك من المعادن التي تساهم في علاج مشاكل الجلد.

فوائد الحلبة المطحونة للبشرة

تعتبر الحلبة واحدة من أبرز الأعشاب التي أاشتهرت باستخدامها في التخلص من الأمراض المختلفة نتيجةً لاحتوائها على على البروتينات، والألياف، والمعادن إلى غير ذلك من العناصر الغذائية التي جعلتها عشبة صحية وفيما يلي سنتعرف على فوائد الحلبة المطحونة للبشرة.

1 ـ الحد من التهابات الجلد

تعتبر الحلبة من أكثر النباتات العشبية التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، والالتهابات مما يجعلها تتمتع بقدرة عالية على التخفيف من الالتهابات التي تصيب بشرة الجلد، ومن ثم علاجها بشكل سريع.

2 ـ الرطوبة

من فوائد الحلبة المطحونة أيضاً أنها تمنح البشرة الرطوبة، والإشراق؛ حيث أن فرك الوجه بالحلبة المطحونة يساعد على التخلص من الجلد الميت، ومن ثم إزالة الرؤوس السوداء والشوائب المتراكمة على البشرة مما يؤدي إلى ظهور البشرة ناعمة ورطبة، و مشرقة وصافية.

3 ـ تنظيف البشرة 

تعتبر الحلبة المطحونة منظف قوي وعميق للبشرة؛ حيث أنها فرك البشرة بها يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ومن ثم التخلص من السموم والأوساخ المتراكمة على البشرة، كما أنها تحمي مسام البشرة من الانسداد، وتجعلها فاتحة اللون.

فوائد الحلبة للبشرة الجافة

قبل أن نقدم لك فوائد الحلبة للبشرة الجافة، لا بد أن ننوه أولاً عن العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذا الجفاف بالبشرة والتي منها التدخين، والضعف الناجم عن سوء التغذية.

هذا، وقد تم تصنيف الحلبة على أنها واحدة من أفضل الأعشاب التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والمضادات الحيوية التي تساهم في ترطيب البشرة، وإضفاء التوهج الطبيعي والإشراق عليها، والقضاء على التصبغات الموجودة بها، بالإضافة إلى منع تكوّن البثور بها.

 

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك فوائد الحلبة للبشرة؛ حيث أننا وجدنا أن الحلبة عشبة تتمتع بفوائد عديدة للجسم والبشرة؛ لذلك احرصِ على تناولها، وتطبيقها على بشرتكِ ولكن دون إفراط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى