سلسلة كي ماركتولوجي

5 مفاهيم استراتيجية للتسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى

ماذا تعني كلمة محتوى؟ هي من اسم مفعول من الفعل احتوى أي تعني أن هذا الشيء يحتوي على أشياء كثيرة
أي تعني تسهيلًا أنها ما يحتويه الموقع من مقالات وصور وفيديوهات ومن خدمات يُقدمها للزوار يحكي لهم عن محتواه ويخبرهم بما يفعل وكيف يفعله وبكل شيء عن الموقع وأهدافه.

تعرفنا في المقال الذي يتكلم عن كيفية استخدام التسويق لنجاح الشركات أهمية التسويق الإلكتروني في عصرنا الحالي وعرفنا أسباب استخدامه وأهميتها، سنتكلم الآن عن التسويق بالمحتوى وهو موضوع هامٌ جدًا في عملية التسويق الإلكتروني.

ما معنى استراتيجية المحتوى؟

تدل استراتيجية المحتوى إلى إدارة أي وسائط ملموسة تنشئها وتملكها تقريبًا: مكتوبة ومرئية وقابلة للتنزيل، سمِّها ما شئت. إنها جزءٌ  لا يتجزأ من خطتك التسويقية التي توضح باستمرار من أنت والخبرة التي تجلبها إلى صناعتك.

سنتحدث عن أهم مفاهيم استراتيجية المحتوى والتسويق بالمحتوى:

1- الهدف الواضح

عندما تُسدد على مرمى فأنت تعرف حدود المرمى وتعرف أن عليك التسديد بداخله، فهدفُك واضحٌ لك، بالمثل في تحديد هدفٍ واضح لمحتواك، من أنت؟ وماذا تريد أن تُقدم؟ ما هدفُك من إنشاء المحتوى؟ لماذا تريد إنشاء محتوى؟ ما الذي تُقدمه للعملاء؟ أين تريد أن تصل في النهاية؟
تحديدك لأهدافك بشكل واضح سوف يُسهِل عليك الكثير والكثير ويوفر عليك أوقاتًا كثيرة.

2- من هم المستهدفون؟ حدد عملاءك بدقة

لوضع خطة ناجحة، تحتاج إلى تحديد الجمهور المستهدف للمحتوى بوضوح المعروف أيضًا باسم شخصية المشتري أو buyer persona.

هذا أمر هامٌ بشكل خاص لأولئك الذين بدأوا أو الذين في بداية طريق التسويق. من خلال معرفة جمهورك المستهدف، يمكنك إنتاج محتوى أكثر صلة وقيمة، سيرغب العملاء دومًا في الاطلاع عليه وقراءته والاستفادة به.

إذا كنت مسوقًا ذا خبرة، فلربما تتغير أهدافك مع مرور الوقت. حينها من الممكن أن ترغب في استهداف مجموعة جديدة من الأشخاص أو توسيع السوق المستهدف الحالي. وسوف تريد بالتأكيد أن تحافظ على نفس جمهورك المستهدف. فعليك إعادة النظر في معلومات جمهورك عن طريق إجراء أبحاث السوق كل عام، فإن ذلك أمرٌ بالغ الأهمية لزيادة جمهورك.

3- كن مُميَزًا

عليك أن تنفرد شيئًا قليلًا عن منافسيك، فكما نعلم جميعًا بأنَّ المنافسة أصبحت شديدة في هذا المجال، لذا ما الذي سيجعل العميل يزور موقعك أنت عوضًا عن مواقعَ أخرى؟ نعم إنه تميُز موقعك وخدمتك عنهم كلما تميزت وانفردت بشيءٍ ما زاد عدد عملائك وأحبوا خدمتك وموقعك، أنشئ محتوى مميزًا فأنت حتمًا مميزٌ.

4- ركز على كلمات رئيسية لمحتواك

ملايين من عمليات البحث تتم في اليوم بل لن أبالغ إن قلت لك في ساعات، كن ذكيًا وتعلم أساسيات البحث عبر محركات البحث وعليك أن تساعد محرك البحث لكي يعرف موقعك من خلال وضع كلمات رئيسية تناسب محتواك وعليك توزيعها بشكل مناسب بلا إفراط ولا تفريط، أن تركز على كلمات رئيسية تتوقع من العملاء أن يبحثوا عنها حينها سوف تساعد محرك البحث والعملاء أن يجدوك بكل سهولة ويستفيدوا من محتواك بشكل أفضل، يمكنك الاستعانة بخدمة جوجل التي تخبرك نسبة التنافس الموجودة على الكلمات الرئيسية التي تختارها خدمة Keyword Planner.

5-روِّج لمحتواك

إن الترويج لمحتواك هو ما سيجعل كل جهدك في كتابة المحتوى تؤتي ثمارها بحق، اقترح بعض الناس أن تستهلك نسبة 80% من جهدك في كتابة المحتوى والنسبة الباقية في ترويجه وهذا لأهمية الترويج بالطبع

كيف نفعل ذلك؟
تكلمنا في مقال أهمية التواصل الإجتماعي لمشروعك عن أن وسائل التواصل من أهم المنصات لمشاركة المحتوى وترويجه وتعريف عملائك بك وبخدمتك وموقعك وذكرنا مميزات كل ذلك.

نفعل ذلك من خلال إنشاء حسابات على مواقع التواصل باسم خدمتك ونشر المحتوى على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي
مثل: فيس بوك، تويتر، إنستجرام، وغيرهم من المواقع التي يكون عليها التفاعل كبيرًأ وتكون مصدرًا هامًا لنشر المحتوى وترويجه بشكل أفضلَ.

للاستزادة اقرأ مقال كيف تستخدم تويتر لتسويق مؤسستك بنجاح.

الملخص:
لنكون استراتيجية تسويق محتوى جيد علينا أن نحدد أهدافنا بدقة ونتحرى من هم عملاؤنا المستهدفون؟ علينا أن نتميز في ما نقدمه ونجذب إليه العملاء بشكل أحسن وأفضل، وأيضًا نُركز على الكلمات الرئيسية المفتاحية لأنها سبب معرفة محرك البحث علينا وبالتالي إيجاد العملاء لنا، الترويج للمحتوى مهمٌ لانتشاره بين مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى