فنون التعليم

مهارات تحتاجها لبدء تعلم الموشن جرافيك

المقدمة:-

لا شك أن مجال الموشن جرافيك أصبح من أكثر المجالات التي تُطلب باستمرار، فهذا المجال أحد المجالات التي تعتمد على الإبداع، وأحد المجالات التي يكون المقابل المادي لها جيدًا، ومن هنا قد تطلع الكثير من الشباب لتعلمه، خصوصًا مع ازدياد طلب العملاء له، وإقبال الكثير عليه.

وهناك مهارات من الجيد أن تعلمها قبل أن تبدأ في هذا المجال، فهذه المهارات سوف تفيدك كثيرًا في التعلم، وسوف تفتح لك كثير من الآفاق، لتعلم كيف تتميز في مجال الموشن جرافيك، وتبدع فيه.

وسوف نقوم في مقالنا بالتركيز على ذكر هذه المهارات التي تحتاجها؛ لتعلم الموشن جرافيك.

وليس معنى عرضها هذا الاقتصار على تلك المقالات فقط،، فبالطبع هناك الكثير من المهارات التي تساعدك على احتراف الموشن جرافيك، ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.

 وإذا كان لديك أي شيء آخر تريد إضافته أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

أهم المهارات التي تحتاجها لبدء تعلم الموشن جرافيك

1- الشغف

الشغف في التعلم، وأن تبدع، هو الذي سيساعد على النجاح في مجال الموشن جرافيك، خصوصًا أن هذا المجال من المجالات التي تتعلم بسهولة، فهو يحتاج لمجهود كبير، ويحتاج للتطوير الدائم، فإذا لم يكن لديك شغف للوصول لما تريد، فأنت ستضيع وقتك، فمن المفترض أن تقضيه في تعلم مجال آخر تحبه، وتحرص على تعلمه، والإبداع فيه.

فالشغف هو الذي يهون عليك التعلم، و يدفعك للاستمرار في هذا المجال.

2- البحث

مهارة البحث عن مصادر التعلم، وعن أفضل المصادر التي تتعلم منها المجال، وأفضل الخبراء الذين تتابعهم، وتتابع أعمالهم.

فاليوتيوب اليوم قد أصبح مليئًا بالقنوات التي تعلم الكثير من المهارات، ويمكنك الاعتماد عليه في تعلم أي مهارة، ودخول أي مجال تريده، وكذلك أن تسأل المحترفين والخبراء في المجال عن أفضل القنوات التي يمكنك من خلالها تعلم الموشن جرافيك، سواء قنوات عربية أو أجنبية.

فمن القنوات العربية: قناة Graph box، وقناة Khater Academy.

ومن القنوات الأجنبية قنوات: Easy after effect – School of motion – Mobox Graphics.

 المهم ألا تكف عن البحث والتعلم، فهذا المجال من المجالات التي تتطور باستمرار، كما إنك عندما تكون في مرحلة البداية، فستحتاج للبحث كثيرًا حتى تتقن الكثير من الأشياء، فحافظ على هذه المهارة.

3- الصبر

مجال الموشن جرافيك من المجالات التي تحتاج للصبر في تعلمها، فهو مجال ليس بالسهل إتقان كل شيء عنه، فمجال الموشن جرافيك واسع، فيمكنك أولًا أن تبدأ بالأساسيات حتى تتقنها، وتتعلم كل شيء عنها، ثم بعد ذلك تتعلم كل شيء بالتدريج.

ويجب أن تعلم أن المجالات التي تتطلب إبداعًا، تحتاج لصبر بالغ عند التعلم وعند العمل، فالإبداع هو الذي يميز عملك، ولن تصل له، حتى تتعلم أكثر، وتطبق ما تتعلمه، وتزيد عليه من عندك، وتضيف لمستك. فالصبر هو الذي يعينك حتى تتقن الأساسيات، وتتقن عمل كل ما تراه، فيجب أن تتحلى بالصبر لتطور من مهاراتك باستمرار، فحتى تتعدى مرحلة المبتدئين، فأنت تحتاج لصبر كبير على التكرار، حتى تتقن وتتعلم ما تفعله.

4- التغذية البصرية

كما ذكرنا أن مجال الموشن جرافيك، يعتمد على الإبداع والخيال بشكل أساسي، لذلك لا بد لك أن تحرص على أن تشاهد الكثير من أعمال الموشن جرافيكس، وتدرس الحركات، وتنمي حس الخيال لديك.

فكثرة رؤيا الأعمال المختلفة مع الخيال، ومن ثم عملها بطرق مختلفة، كل ذلك ينمي الإبداع لديك، فاحرص دائمًا على رؤية أعمال المحترفين، وأكثر الأعمال تميزًا، وتخيل أن هذا العمل طُلب منك أنت، وتخيل ما الذي تضيفه أو تحذفه، وهكذا.

5- التقليد

التقليد والتمرين المستمر، يساعدك على تطور أدائك بسرعة، فكلما تجرب كثيرًا، كلما صرت تتقن أكثر، وتعتاد على العمل، وتتقن العمل في كل مرة أكثر وأفضل من سابقتها.

فإذا ما رأيت أي عمل أعجبك، فجرب أن تقلده، ولكن احرص على تقليده بهدف التعلم فقط، وحافظ على حقوق الغير، فلا تنشره في أي مواقع، لتطلب رأي الناس فيه، أو تعرضه على أنه أحد أعمالك.

6- التنفيذ

بعد خروجك من مرحلة المبتدئين، وتقليدك للأعمال؛ لتطور من مواهبك، احرص على تنفيذ الأعمال بطريقتك الخاصة، احرص على التخيل، وأطلق لنفسك العنان؛ حتى تتخيل تنفيذ الأمر كما تحب، وجرب كثيرًا؛ حتى تتقن الأمر.

فتنفيذ الكثير من الأعمال على طريقتك الخاصة دونًا عن التقليد سيضيف لك الكثير.

7- النقد

من الجيد أن تحرص على رأي الناس فيما تقوم به، فاحرص على عرض أعمالك عمن حولك، ليقوموا بانتقادها، واحرص على تقبل هذا النقد، على أن يكون نقد بناء وليس هدام، نقد يشجعك على إحراز المزيد من التقدم، ولا يثبطك، فإذا ما رأيت أن شخص ما يستخف بمواهبك، ويقلل منها، فلا تأخذ رأيه مرة أخرى، فالغرض من النقد أن يساعدك على تحسين عملك، وليس إيقافه.

8- لا تستعجل

لا تستعجل كثيرًا في عرض عملك، ونشره للناس ولمن حولك؛ لكي تطلب رأيهم فيه، فاحرص على أن تمنح عملك الوقت الكافي ولا  تتسرع بنشره، وقم بالرجوع له أكثر من مرة قبل أن تنشره، وتطبي رأي من حولك فيه.

9- صمم

احرص على تكوين شبكة علاقات بمن حولك، ودائمًا اعرض أعمالك، وإذا ما رأيت هناك فرصة عمل، فاحرص على تنفيذها، فقم بتصميم أي عمل ولو مجانًا في البداية فقط، ولكن الأفضل أن يكون بمقابل مادي حتى لو كان مبلغ قليل.

10- اجمع

قم بتجميع الأعمال التي قمت بتنفيذها بنفسك، دون أن تكون قمت بتقليد أحد، وأن تكون جلّ تلك الأعمال قمت أنت بالتفكير في فكرتها وتنفيذها من وحي خيالك وإبداعك.

وبعد تجميعك لهذه الأعمال فاصنع بهم بورتفوليو أو معرض أعمال خاص بك، وانشره واعرضه على العملاء ومن حولك، حتى يقوموا بترشيحك فيما بعد إذا ما كان هناك فرصة عمل في مكان هم يعملون فيه، وأشهر تلك المنصات والمواقع : Youtube – Behance – Vimeo.

11- إبدأ

بعدما تقوم بعمل البورتفوليو فابدأ رحلة البحث عن العملاء، وعن أي فرصة عمل تجدها، وأتقن فيه وأخرجه بالصورة التي يريدها العميل، فابذل جهدك واستمع لعميلك؛ حتى تعلم ما الذي يريده، وما الذي يهدف له من العمل، واعلم أن خسارة عميل واحد، تعني خسارة العديد من العملاء، فاحرص على إرضاء عميلك، فهو إذا رضى بعملك، فسوف يقوم بترشيحك للكثير من العملاء الآخرين.

12- الثقة

فثقتك في نفسك هي خير معين لك على النجاح، وهي التي ستجلب لك العملاء، وتجعلهم يثقون بك.

فثق بنفسك ومهاراتك، واحرص على تنمية مهاراتك باستمرار، وأن تبرز نقاط قوتك، فهذا سيعينك على التسويق لمهاراتك جيدًا، فكلما كنت واثقًا من نفسك، ومن مهاراتك، كلما كان ذلك معينًا لك على التفوق والإبداع أكثر.

ومن هنا فأن تعلم المهارات التي تحتاجها لتتقن علم أو مجال ما، فهذا يعينك على التفوق في هذا العلم، والإبداع فيه. ومعرفة المهارات التي تحتاجها لتعلم الموشن جرافيك، سوف  تفتح لك الطريق لتكون أحد المميزين في هذا المجال، فاحرص على تنفيذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى