الصحة

نصائح رمضانية صحية وغذائية للحفاظ علي الجسم

شرّع الله لنا شهر رمضان المبارك لنصوم فيه وجوبا لا نفلا وجعله فرض عين على كل مسلم ومسلمة لا يسقط بفعل البعض وعدم فعل الآخرين لحكم عديدة منها ما هي معلومة ومنها ما استأثرها الله فى علم الغيب عنده، أما من المعلوم في فوائد الصيام أنه يحسن الصحة العامة للإنسان ولكن ليس أى صيام، إنما الصيام المتبع بشكل صحيح وكيفية سليمة، إذا دعنا نتعرف على بعض من نصائح رمضانية صحية في مقالنا.

أفضل 10 نصائح رمضانية صحية

حتى يمر شهر رمضان المبارك علينا ونحن نستمتع بصحة أفضل مما دخلنا بها مع المحافظة على مستوى النشاط لدينا بشكل جيد وكذلك تجنب الجوع الشديد أو العطش في وقت مبكر من اليوم وأيضا اكتساب وزن أو فقدانه مما يؤثر سلبا على الصحة يجب علينا أن نتبع بعض من النصائح الرمضانية الصحية وإليكم أفضل 10 نصائح منها:

1. الاهتمام الجيد بوجبة السحور قُبيل الفجر

من أهم نصائح رمضان الصحية هي وجبة السحور حيث أنها من أهم الوجبات خلال اليوم الرمضاني الصحي فـ لا بد من الاهتمام بها حيث أنها من أهم النصائح الرمضانية والتي يفضل أن تكون: 

  • قبيل الفجر بوقت قصير وهذه سنة نبوية 
  • احتوائها على البروتينات كالبيض والجبن أو البقوليات وهذه عادة صحية أيضا
  • احتوائها على الأطعمة التي تقلل العطش على مدار اليوم كالزبادي 
  • استخدام الدهون الصحية كزيت الزيتون في تحضير الأكلات
  • تناول مياه بنسبة كبيرة لتعويض فترة حرمان الجسم من المياه في الصيام
  • تواجد الفواكهه أو الخضروات ضمن عناصرها وخاصة التى تحتوى على العناصر التي تساعد في الاحتفاظ بالماء أكبر قدر فى الجسم مثل البوتاسيوم الذي في الموز

2. الإفطار بالتدرج وليس دفعة واحد 

حيث من الأفضل الإفطار بتمر وحليب أو عصير منخفض نسبة السكريات في البداية وذلك بعد أذان المغرب مباشرة، ومن ثَم أداء صلاة المغرب والبدء في تناول الطعام الأساسي حتى تعطى فرصة للمعدة أن تعمل وتنشط بعد خمولها مدة كبيرة من الساعات وهذه تعد أيضا من أهم نصائح رمضان الصحية.

3. الإكثار من شرب المياه خلال الليل 

حيث عدم شرب المياه طول اليوم لمدة كبيرة من الساعات يؤدي لأن يفقد الجسم قدر كبير من المياة وإذا لن يتم تعويضه ستتعرض أجهزة الجسم للأذى وهذه نصيحه صحية عامة يغفل عنها الكثيرون.

4. ممارسة الرياضة 

وأيضا من نصائحنا الرمضانية الصحية أداء أي رياضة حتى لو خفيفة بعد الإفطار بساعة على الأقل تعمل على تنشيط أجهزة الجسم ومقاومة الكسل أو الخمول كما أنها تملك دور رائع فى تنشيط المعدة للهضم و المشي من أفضل التمارين الصحية للجسم عموما.

5. تجنب شرب المشروبات الغازية والكافيين

حيث أن شرب المياة الغازية بكافة أنواعها له أضرار عديدة جدا منها :

  • خفض كفاءة المعدة في هضم الطعام
  • إمداد الجسم بنسبة عالية من السعرات الحرارية
  • رفع مستوى السكر في الدم
  • كذلك تسبب الشعور بالجوع

 كما أن الإكثار من المشروبات التى تحتوى على نسبة من الكافيين مثل القهوة والشاى عادة غير صحية  يؤديان إلى الأرق واضطراب النوم كما أنهم مدران للبول مما يسبب العطش خلال الصوم.

6. عدم الإفراط في تناول الحلوى

حيث تناول الحلوى الرمضانية بشكل مفرط له أضرار كثيرة من أهمها:

  • زيادة وزن الجسم حيث الإفراط في السكريات يعمل على زيادة السعرات الحرارية عن الكم المناسب للجسم، فـ  يتحول السكر إلى دهون تُخزن داخل الخلايا تسبب زيادة الوزن
  • عند زيادة كم السكر خاصة على وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي تلبك معوي.
  • ارتفاع نسبة السكر فى الدم يعمل على ظهور التهابات على سطح الجلد وذلك لزيادة نسبة حموضته.
  • الإفراط في تناول السكريات يعمل على تخزين المياه داخل خلايا الجسم مما قد يضر أجهزة الجسم ويسبب ظهور انتفاخات تحت العين.

7. تقليل الأطعمة الدسمة

إن الزيادة من تناول الأطعمة الدسمة له أضرار على الجسم والصحة العامة بشكل كبير حيث أن الأطعمة الدسمة تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية يمكن أن تتسبب فى زيادة وزن الجسم وتخزين الدهون داخل الخلايا مما يؤثر سلبا على جودة أداء أجهزة الجسم لوظائفها.

كذلك من النصائح الرمضانية الصحية البعد عن زيادة نسبة الدهون فى الطعام وخاصة الدهون الغير صحية تسبب حدوث مشاكل فى عملية الهضم وخاصة بسبب قلة نسبة السوائل مع الصيام، كما أن الفائض من السعرات الحرارية يعمل على التشوش وعدم القدرة في التحكم فى الشهية وزيادة نسبة الجوع .

8. تقليل استخدام الكثير من البهارات في الطعام

زيادة البهارات في الاطعمة قد يتسبب فى العطش خلال الصيام، كما أن الأطعمة المملحة والمخللات والمعلبات والأطعمة التى تحتوى على المواد الحافظة تؤدى للشعور بالعطش خلال الصيام بجانب أضرارها على الجسم إذا تم التناول منها بكمية مفرطة .

9. تناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور

من أهم النصائح الرمضانية الصحية أن وجبتى الإفطار والسحور ليسوا كافيين لإمداد الجسم بكم الطاقة المناسب له خلال صيام شهر رمضان المبارك ولذلك فإن تناول وجبة خفيف بينهم مثل الفواكهه مع الخضراوات تعمل على زيادة التوازن الخاص بالجسم

10. لا تأكل حد الشبع التام

من أهم النصائح الرمضانية الصحية وأيضا هذه وصية رسول الله بأن نأكل بمقدار ثلث المعدة لأن الأكل حد الشبع يؤدي إلأى التخمة ةالكسل وقد يسبب عسر في عملية الهضم .

نصائح للأنظمة الغذائية في رمضان

الكثير ممن يتبعون أنظمة غذائية يعانون بسبب عدم استطاعتهم على ضبط مواعيد تناول الوجبات على ساعات الإفطار المحددة كما أن أنواع الأكلات التى غالبا ما تحضر في رمضان تفقدهم سيطرتهم على ضبط محتويات وجباتهم كذلك، إليكم بعض من الـ نصائح للأنظمة الغذائية في رمضان

1- تناول كمية كبيرة من الماء والمشروبات التي تعوض الأملاح المفقودة

إن الصيام لفترات طويلة يفقد الجسم كم كبير من الماء والأملاح فـ لا بد علينا من تعويض المفقود بتناول بعض المشروبات كالتمر الهندي والكركديه حيث أنها مشروبات تساعد على تجنب الجفاف وطرد السموم بعض الشيء.

2- تناول الكربوهيدرات المعقدة فى السحور

حيث ان تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الفول والعدس والشعير يعمل على تجنب الشعور بالجوع والإرهاق خلال اليوم لأنه يهضم ببطء

3- تناول كمية وفيرة من الفواكه خاصة فى السحور

كتناول التفاح فى السحور يزيد من إحساس الشبع خلال الصيام ويساعد في تقضية يوم في رمضان وأنت لا تشعر بالجوع الشديد فيكون يومك جيدًا.

4- تناول المشروبات العشبية النافعة وتجنب المشروبات المنبهة

كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاى والقهوة يعمل على زيادة نسبة فقد الماء و الاملاح النافعة من الجسم عن طريق البول خلال الصيام فيمكنك استبدال ذلك بالشاى الأخضر الذى يعمل على زيادة حرق نسبة الدهون من الجسم.

5- تجنب الأكل المقلي والحار

حيث أن المقليات والأكلات الحارة بشدة تسبب عسر الهضم وزيادة نسبة الكوليسترول فى الدم مما يزيد الوزن.

6- تجنب الحلوى الرمضانية

إن الحلوى الرمضانية تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكريات فيمكنك استبدالها بالمشمشية والمهلبية مع تقليل السكر أو تجنبه تماما حتى تكون حلوى صحية ومفيدة أيضا للجسم.

7- التوازن في العناصر التي تحتويها وجبة الإفطار

يجب أن نوازن فى العناصر التى تتكون منها الوجبة مثل الاحتواء على نوع واحد من الكربوهيدرات مثل الأرز أو العيش أو المكرونة أو البطاطس مع نوع من البروتينات مثل الفراخ أو الأسماك أو اللحوم مع السلطة والخضار المسلوق يكون كافيا لـ وجبة متكاملة وصحية.

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض نصائح رمضانية نأمل أن تكون قد أفادتكم كما سردنا أهم 10 نصائح رمضانية صحية وكذلك بعض النصائح الهامة للأنظمة الصحية في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى