أفضل نصائح

نصائح في التربية الأسرية الصحيحة للأطفال

تعد تربية الأطفال من أهم وأقوى الأدوار التي تقوم بها الأم فهي مسؤولية كبيرة تلقى على عاتق الأم منذ ولادة أطفالها ، وتعتبر تربية الأبناء ليست بالأمر السهل كما تسعى كل أم إلى بذل قصارى جهدها من أجل تربية أبنائها على أكمل وجه من أجل إخراج جيل مثقف واعي ينفع بلده وتتطلب تربية الأبناء ان يكون كلا الزوجين متفاهمين وعلى إدراك تام بأهمية التربية الصحيحة للأبناء.

نصائح للأم في تربية الطفل الرضيع

أنتِ ستصبحين أمًا بعد شهور قليلة وليس لديك الخبرة الكافية في العناية بالأطفال حديثي الولادة وتحتاجين بعض النصائح التي تسهل عليك هذه المهمة مع طفلك الأول. 

أفضل نصائح في التربية مهمة لك ولطفلك:

  • اجعلي طفلك ينام بجوارك في السرير او في نفس الغرفة لأن هذا سيوفر عليك عناء الجري ليلا إلى غرفته لإعطائه وجبة سريعة.
  • ضعي جدولا زمنيا لنوم طفلك أو بمعنى أخر حاولي أن تنظمي نومه بأن تُدَرِّبيه على التفرقة بين الليل والنهار حتى ينام بالليل أكثر.
  • يجب تغيير ملابس طفلك قبل النوم وأن يرتدي ملابس قطنية ناعمة مريحة علي بشرته مع تغيير الحفاضة قبل النوم لأن الحفاضة الرطبة من اكثر الأسباب في بكاء الطفل وعدم انتظام النوم لديه.
  • حاولي أن تذهبي للنوم وقت نوم طفلك وهي تعتبر أفضل خدعة الصحة العقلية لأن بهذه الطريقة تضمنين ألا تغفلي حينما يكون طفلك حديث الولادة مستيقظا أو يحتاجك.
  • البكاء لدى الطفل حديث الولادة هي وسيلته الوحيدة للتعبير والتواصل مع الأم فلا تخافي عند بكاء طفلك وحاولي التعامل بهدوء معه وافحصي طفلك جيدا فقد يكون مصابا بالانتقاح أو يشعر بالجوع أو يحتاج أن يغير الحفاضة. 
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا أثناء فترة الرضاعة لأن طفلك يستمد منك كل شيء في الرضاعة ونظام التغذية الصحي سيؤثر عليكما حتما بالإيجاب. 

نصائح للأمهات في تربية الأطفال

نصائح للأمهات في تربية الأطفال

الكثير من الأمهات دائمة البحث والقراءة عن الطرق المثلى لتربية الأطفال التربية الصحيحة وتحقيق معادلة ناجحة بين التربية والحنان في آن واحد ونقدم لكي عزيزتي الأم بعض نصائح في التربية والأمور التي يجب مراعاتها أثناء تربية طفلك وتقدم لك يد العون في التربية الصحيحة بمشيئة الله.

1- القدوة الحسنة

دائما وأبدا يعتبر الطفل الأم مثله الأعلى في كل شيء يفعله في الحياة من سلوك ومعاملة،
ولذلك يجب أن تحرص كل أم أن تبدو بصورة جيدة أمام أبنائها لأنها مرآة لهم ومرجع سلوكي يسيروا عليه في كل تصرفاتهم الأخلاقية.

2- الاستماع إلى الطفل

يحب الطفل من يستمع وينصت إليه وبالتالي يجب أن تكون الأم مستمعة جيدة لأبنائها وتتحلى بالصبر ورحابة الصدر في الإنصات لما يقوله ابنها مهما كان الموضوع بسيطًا ولا يستحق من وجهة نظر الأم، لأن استماع الأم له يعني له الكثير ويوسع مداركه ويؤثر بالإيجاب في تربيته ويعزز ثقته بنفسه أكثر.

3- المشاركة

دور الأم لا يقتصر على إعطاء النصائح والإرشاد ولكن يجب عليها مشاركة أبنائها في ممارسة هواياتهم المفضلة من رسم وتلوين أو غيرها من الأنشطة التي تنمي العقل وتزيد من تفاعله الإيجابي مع غيره في المجتمع.

4- إظهار الحب والاحترام للطفل

يتأثر الطفل بشكل كبير بمدى إظهار الأم حبها له وهذا يساعد الطفل في تحقيق التوازن النفسي والعاطفي الذي يكمل شخصيته بالإضافة إلى أن الدفء العائلي والأسري في المنزل يسهم في إخراج أطفال أسوياء للمجتمع.

5- القسوة

لا تستجيب الأطفال بالقسوة و الصوت العالي والصراخ في توبيخ الطفل على خطأ قام به بل على العكس فإن اتباع الأم لأسلوب النقاش والحوار بطريقة هادئة يصل بالأم إلى نتائج أفضل في تربية وتعديل سلوك طفلها.

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

الأسرة تلعب دورًا هاما في تنشئة طفلٍ سويٍ نفسيًا ولكن يوجد بعض الأخطاء التي يقع فيها الآباء أثناء تربية الأبناء منها:-

1- المبالغة في الثناء على الأبناء

بعض الآباء يبالغ في الثناء على أبنائهم عند القيام بتصرف معين حتى ولو كان بسيطا ولكن الإفراط هذا يجعل من ابنك لا يؤدي أي تصرف جيد قبل أن يقوم الأب بالثناء المفرط على ابنه. 

2- المقارنة

يجب أن يعي كل أب وأم أن كل طفل غير الآخر ولا يمكن المقارنة بين الأبناء و بعضهم البعض حتى لا يؤدي إلي وجود الشعور بالغيرة بينهم ويؤدي إلى دخول الأبناء في حالة من الحقد والكراهية لقية أخواته بسبب الحقد والغيرة .

3- استخدام أساليب التوبيخ والتهديد

شعور الطفل بالذنب بعد توبيخ الأب له علي القيام بتصرف غير مرغوب فيه يجعل الطفل يدخل في حالة نفسية قد تؤدي إلي إيذاء الطفل لنفسه ويغرس لدى الطفل الشعور بالنقص وفقدان الثقة بنفسه ويجعله طفلًا انعزاليًا وانطوائيا لا يميل للجلوس أو التحدث مع أحد.

4- اختلاف الرأي بين الأبوين

إذا قام أحد الأبوين بعقاب الطفل قد يحاول الطرف الأخر كسر هذا العقاب أو التدخل لمنع العقاب أو التكتم عليه وهذا أسلوب خاطئ يعلم الطفل الكذب والمراوغة والخداع ولا يجعل الطفل يتعلم من أخطائه بل بالعكس يزيده عدوانية .

وسائل التربية الصحية للآباء

وسائل للتربية الصحية للآباء

لمعرفة كيفية الاهتمام بالطفل وصحته النفسية والجسدية ليصبح إنسانًا سويًا في المجتمع وعضوًا فعالًا يفيد المحيط الخاص به إليك عدة نصائح :-

  • الاحترام المتبادل بين الأب والأم يحسن من أخلاق اطفالك ويعمل على تقويم سلوكياتهم. 
  • حاولي أن تعطي بعضًا من وقتك لأطفالك قبل ذهابهم إلى النوم بسرد وروي قصة قصيرة تنمي إدراكه وتكسبه نصيحة في السلوك.
  • لا تجعلي أطفالك يشاهدون التلفاز أو الآيباد لفترات طويلة لأنه يؤثر علي بؤرة العين ويؤدي إلى تأخر في النمو. 
  • لا تعوِّدي طفلك أن يبكي حتى تلبي له طلباته بل اطلبي منه أولًا أن يكف عن البكاء حتى ينال ما يريده .

نصائح للأب في التربية الصحيحة

إن متاعب الحياة وضغوطها أصبحت تؤثر على تعامل الآباء مع أبنائهم بشكل كبير ويجب على كل أب أن يتجنب عدة عوامل في التعامل مع أبنائه سنعرف أفضل نصائح في التربية للأباء وهي كالآتي:-

1- لا للضغط الشديد على الأبناء

إن صعوبات الحياة أصبحت عائقا أمام الآباء في التعامل بأسس سليمة في تربية الأبناء ولهذا يجب أن يبتعد الأب عن الضغط الشديد على أبنائه في التربية وأن يواكب الجيل الحالي أفكاره ويتبع أساليب حديثة للتعامل مع الأبناء.

2- التطور مع الأبناء

اختلاف الأجيال وتغير أساليب التربية والتعامل مع الأبناء أمر أصبح غاية في الأهمية ولا بد أن يدرك الأب أن الزمن قد تغير، فما كان يناسب التربية في السابق من أساليب لا يصلح في الوقت الحالي في التربية ويجب مواكبة الوقت الحاضر والتطور مع الأبناء في التفكير حتى لا تحدث فجوة وصدام بين الجيلين.

3- الحوار ثم الحوار

إن أكثر ما يؤثر بالسلب في العلاقة بين الأب وأبنائه هو اتباع طرق إصدار وإعطاء الأوامر للابن في كل شيء حتى ينتاب الابن أنه يعيش فى معسكرٍ وليس في منزل وهذا يؤدي إلى الضغط على أعصاب الأبناء مما يؤدي مع الوقت إلى انفجار الأبناء في وجه الآباء وخروجهم عن سيطرة الأب وعلى هذا أن الحوار والنقاش هو أنجح وسيلة للتربية على مر الأزمنة 

 

وأخيرًا أهم نصيحة للآباء: أكثروا من الاستغفار والتسبيح والدعاء لأبنائكم عن ظهر قلب فإن الله عز وجل قادر على هداية وتغيير ما يعجز الآباء عن تغييره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى