أفضل نصائح

أفضل نصائح لمرضى ضغط الدم المنخفض والمرتفع

كثيرًا ما نسمع مصطلح ضغط الدم المرتفع أو ضغط الدم المنخفض، أو ربما لديك قريب مصاب بمرض ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، فما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية خلال رحلة الدم من القلب إلى كافة الجسد وعودته مرة أخرى إلى القلب، وتسمى هذه الرحلة بالدورة الدموية. هناك معدل طبيعي لقياس ضغط الدم وهو 120/80، فما زاد عن هذا المعدل يُسمى بارتفاع ضغط الدم وما قل يسمى بانخفاض ضغط الدم فيما يلي نعرض لكم نصائح لمرضى ضغط الدم للتعامل معه

نصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع

زيادة معدل اندفاع الدم على الأوعية الدموية يسمى بارتفاع ضغط الدم، وهذه بعض النصائح التي بشأنها المساعدة في خفضه:

1- إنقاص الوزن

حاول إنقاص وزنك قليلًا، زيادة الوزن من أهم عوامل الإصابة بمتلازمة ارتفاع ضغط الدم بجانب عدد آخر كبير من الأمراض المزمنة المميتة.

2- ممارسة الرياضة

مارس الرياضة بانتظام كالمشي والجري وركوب الدراجات أو السباحة فممارسة الرياضة بانتظام تقوم بخفض معدل ضغط الدم للمستويات الآمنة.

3- اتبع نظامًا صحيًا مفيدًا

قم بإتباع نظام صحي مفيد، قلل الدهون والكربوهيدرات وملح الصوديوم في الطعام، وابتعد عن اللحوم المصنعة والمحفوظة بالأملاح، وكذا تجنب المخبوزات المضاف لها الملح أو الأجبان المالحة، كذلك قم بتعزيز مستوى البوتاسيوم في الدم فالبوتاسيوم يقلل من مفعول الصوديوم في الدم، لتحافظ على نظامك الغذائي قم بتصفح مكونات المنتج الذي تشتريه وانت تتسوق.

4- أقلع عن التدخين

إذا كنتَ مدخنًا عليك الإقلاع عن التدخين، فالتدخين يؤثر سلبًا على القلب والرئتين، فكل سيجارة تقوم بتدخينها تقوم برفع ضغط دمك فور انتهائها.

5- ابتعد عن شرب القهوة

إذا كنت من محبي القهوة فللأسف عليك الابتعاد تمامًا عن الكافيين، فالكافيين من العوامل الأولى المسببة لارتفاع ضغط الدم لما يقوم به من توسيع للأوعية الدموية والشرايين فيزيد من تدفق الدم فيها.

6- أرح بالك وابتعد عن الضغوطات العصبية والنفسية

حاول الابتعاد عن المشاكل والضغوطات النفسية، خصص وقتًا للاسترخاء والتأمل بعيدًا عن المشاكل أو الإزعاج، فالتوتر والغضب والعصبية يساهم في ارتفاع ضغط الدم بصورة سريعة ومفاجئة.

7- اهتم بنومك جيدًا

 احصل على قدر جيد من النوم، على الأقل ست ساعات إلى ثمانِ ساعات يوميًا، فالنوم بقدر ما يحتاج جسدك يساعدك على التفكير بشكل جيد والقيام بمهامك اليومية بسهولة، تجنب السهر المطول والنوم متأخرًا.

نصائح لمرضى ضغط الدم المنخفض

يوجد بعض الأشخاص يعانون من العكس تمامًا وهي متلازمة انخفاض ضغط الدم، فيما يلي نصائح لمساعدة مرضى انخفاض ضغط الدم:

1- حافظ على وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار، وجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات خلال اليوم حاول الاهتمام بها واجعلها وجبة متوازنة تحتوي الكربوهيدرات والبروتين والخضروات.

2- حاول ألَّا تسهر

تجنب السهر والإجهاد، الشعور بالإجهاد يقوم بخفض مستويات الطاقة وخفض قدرة القلب على ضخ الدم مما يؤدي لانخفاض ضغط الدم والشعور بالإرهاق والدوار وعدم القدرة على مواصلة المهام اليومية.

3- أكثر من شرب السوائل

اشرب السوائل بكثرة خاصة في فصل الصيف، فارتفاع درجة الحرارة يعرض جسمك لفقدان المياه مع العرق، مما يؤدي لشعورك بالجفاف والتعب، لذلك عليك تعويض السوائل المفقودة بشرب 2 لتر من المياه يوميًا بجانب العصائر والمشروبات المفيدة.

4- تعود على ممارسة الرياضة

مارس الرياضة بانتظام فانخفاض ضغط الدم يقلل من وصول الدم للمخ والرئتين والرياضة تقوم بتحفيز ضخ الدم، يمكنك ممارسة رياضة الجري وركوب الدراجة.

5- حافظ على وجود نسبة من الكافيين في جسمك

الكافيين كالقهوة يساعد في رفع معدل ضغط الدم، لكنها من مدرات البول مما سيفقد جسدك بعدها العديد من السوائل لذلك قم بشرب الماء جيدًا بعدها.

6- خذ حمامًا باردًا

الاستحمام بالماء البارد يعادل ضغط الدم في الجسد، حاول الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن أو لا تطل وقت الاستحمام به، فالماء الساخن برغم أنه يساعد على الاسترخاء إلا أنه يخفض ضغط الدم بشكل سريع.

7- قم بتنظيم الأكل

قم بأكل وشرب الموالح كالبرتقال وعصير الليمون فالموالح تقوم برفع ضغط الدم، هناك بعض الأعشاب التي تساهم في رفع ضغط الدم كالريحان والروزماري .

نصائح لمرضى ضغط الدم قبل السفر بالطائرة

كثيرًا ما يخاف مرضى ضغط الدم من ركوب الطائرة أو السفر جوًا لما يتعرضون له من تغيرات في ضغط الدم متعبة، في ما يلي بعض النصائح لمرضى ضغط الدم قبل السفر بالطائرة:

1- تجنب الموالح والوجبات الخفيفة

تجنب تناول الوجبات الخفيفة قبل الإقلاع، خاصة المالح منها، فالموالح تساعد في ارتفاع ضغط الدم وتغير التوازن بين الملح والماء في الجسد.

2- تمشَ في ممرات الطائرة

إذا كانت الرحلة طويلة قم بالمشي في ممرات الطائرة، الجلوس لفترات طويلة قد يؤدي لانخفاض ضغط الدم أو تورم القدمين في حالة ضغط الدم المرتفع.

3- حافظ على أدويتك بجانبك

احتفظ بالأدوية الخاصة بالضغط في حقيبتك التي ستكون معك في الطائرة، واحتفظ بوصف الدواء الخاص بك معك في حالة فقدانك للدواء أو نفاذة حتى تتمكن من شراءه خاصة إذا كنت مسافرًا من دولة لأخرى فإن الأدوية والشركات المنتجة لها تختلف من بلد لآخر.

4- تواصل مع طبيبك ليقوم بعمل فحوصات قبل السفر

راجع الطبيب قبل حجز رحلتك ليقيم حالتك وقياس ضغط الدم، كذلك قم بعمل كافة الفحوصات اللازمة كالتأكد من سلامة الشرايين والأوعية وعدم الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

نصائح إضافية عليك بها أثناء السفر:

  • حافظ على شرب السوائل والماء بشكل كافٍ، لا تكثر من الأكل قبل الرحلة وكذلك لا تشرب الكافيين أو مدرات البول بشكل كبير.
  • قم بحمل جهاز قياس ضغط الدم الديجيتال في الحقيبة المرافقة لك في الطائرة، تتميز أجهزة قياس ضغط الدم الديجتال بصغر حجمها وسعرها المناسب للجميع.

نصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان

في شهر رمضان نمتنع عن الأكل والشرب طوال النهار مما يتسبب ببعض الإجهاد أو التعب لمرضى ضغط الدم نتيجة لفقدان السوائل والجوع مع بعض الأنشطة والمهام اليومية كالذهاب للعمل أو الطبخ، في ما يلي بعض النصائح لمرضى ضغط الدم للتغلب على التعب المصاحب للصيام:

  • تجنب أكل الموالح أو الأكلات الدسمة أو السكريات في السحور، عوضًا عن لك قم بأكل الأطعمة المليئة بالماء كالخيار والبطيخ والشمام.
  • تجنب شرب الكافيين والشاي في السحور واستبدله بالعصائر الطبيعية والفواكه.
  • قم بمراجعة الطبيب قبل الصيام.
  • يمكنك ممارسة الرياضة بعد السحور لزيادة تدفق ضغط الدم.

نصائح لنوعية الأكل المفيد لك:

  • قم بإدراج الألبان قليلة أو خالية الدسم كعنصر أساسي في وجباتك بشكل يومي، كذلك الأجبان قليلة أو منعدمة الأملاح والزبادي والبيض.
  • لا تكثر من أكل اللحوم الحمراء في وجبة الإفطار، وحاول أن تكون الوجبات المتضمنة لها خفيفة الدهن.
  • عليك أكل السمك مرتين في الأسبوع كحد أقصى فالأسماك تحتوي على دهون الأوميجا 3 التي تنظم معدل ضغط الدم.
  • أكثر من أكل الورقيات كالخس والسبانخ والجرجير والسلطة لأنها أولًا تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ثانيًا يحتوي أغلبها على البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من الصوديوم في الدم.
  • قم بشرب السوائل بكثرة على فترات متقطعة في الفترة بين الإفطار والسحور، لا تقم بشرب ماء كثير دفعة واحدة في وجبة السحور، سيتخلص الجسد منها مرة واحدة بجانب أنك ستقوم بالضغط على الكليتين.
  • يفضل أن تقوم بتحصيل السكر من الفواكه ابتعد عن الحلويات والسكر المصنع.

الأكلات الممنوعة لمرضى ضغط الدم المرتفع

في حالة إصابتك بمتلازمة ارتفاع ضغط الدم هناك بعض الأطعمة التي عليك تجنبها تمامًا فيما يلي نجملها لك:

1- الأملاح:

 من أكبر أعداء ارتفاع ضغط الدم، الملح بشكل عام، فإذا تأكدت من إصابتك بارتفاع ضغط الدم عليك أولًا تقليل الملح في طعامك ووجباتك اليومية بالتدريج وإذا تمكنك من منعه تمامًا أو الاقتصار على كمية قليلة منه

2- الأطعمة الجاهزة:

وذلك كالبيتزا والبطاطس المقلية تحتوي الملح والتوابل وبنسب كبيرة، كذلك الكاتشب والمايونيز يحتويان على الملح

3- اللحوم المصنعة:

 كالبرجر والنقانق تحتوي على كمية كبيرة من الملح والتوابل، وكذلك تحتوي على كميات من الدهون الضارة والزيوت.

4- المعلبات:

كالحساء المعلب والمعد سابقًا والصلصة المعلبة  أيضًا يحتويان على كمية كبيرة من الملح ليتم حفظهما

5- المخللات:

 بالطبع هي ممنوعة تمامًا على مرضى ارتفاع ضغط الدم، وكذا السردين والتونة المعلبة والأسماك المخللة

6- المعجنات الجاهزة:

 ليس فقط لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض ولكن لأنها يضاف إليها في بعض الأحيان الأجبان المالحة والملح بشكل كبير.

7- بعض المشروبات:

 كالموالح من البرتقال والليمون والعرقسوس لأنها تساهم بشكل كبير في رفع معدل ضغط الدم

8- الأجبان المالحة: 

ويشمل ذلك بكافة أنواعها والأطعمة التي تحتويها

9- الكافيين:

بالطبع يعد الكافيين من أكبر أعداء ضغط الدم المرتفع لذلك يجب عليك تجنب شرب القهوة والشاي الأحمر

10- السكر:

 خاصة المصنع والحلويات، فالسكريات تؤدي لزيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وتراكمها على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

 

كانت تلك أفضل النصائح الخاصة بـ نصائح لمرضى ضغط الدم، ننصحكم باتباعها لتجنب متاعب هذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى