الصحة

جدول نظام الكيتو في رمضان وأهم الأطعمة والمشروبات

يشعر الكثير من الأشخاص بعدم قدرتهم على التحكم في معدلات تناولهم الطعام أمام الموائد الرمضانية الشهية، مما يؤدي إلى تكون الدهون في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن.

لذلك، كان اتباع الأنظمة الغذائية الصحية حلاً مناسباً لِهذه المشكلة؛ حيث أنها تحافظ على رشاقة الجسم. و في هذا المقال سنسلط الضوء على نظام الكيتو دايت في رمضان؛ حتى نساعدك على التحكم في معدلات تناول الطعام، وتفادي أي مضاعفات قد تحدث ولذا سنتحدث في مقالنا عن نظام يساعدهم وهو نظام الكيتو في رمضان.

ما هو نظام الكيتو؟

نظام الكيتو في رمضان

هو نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، والبروتين والقليل من الكربوهيدرات؛ حيث يقلل الشخص الذي يتبع هذا النظام من الكربوهيدرات، كما أنه يستبدلها بِالدهون، والبروتين.

جدول نظام الكيتو في رمضان

يتبع الكثير من الأشخاص نظام الكيتو دايت؛ حيث يعتقدون أنه نظام غذائي صحي، وليس أنه مجرد نظام للتخلص من الدهون؛ وذلك لأن هذا النظام يلعب دوراً كبيراً في علاج السرطان، والصرع، والسكري، والأعصاب لأنه يركز على الدهون العالية، والبروتين المتوسط، والكربوهيدرات المنخفضة، وفيما يلي سنقدم لك جدول نظام الكيتو في رمضان:

الكيتو دايت في الأسبوع الأول 

احرص على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الأسبوع الأول من الكيتو دايت؛ حتى تضمن تحقيق أفضل النتائج. هذا، وفيما يلي سنعرض لك الأسبوع الأول من نظام الكيتو دايت:

أولاً: وجبة الإفطار:

كوب قهوه + بيض مسلوق + طماطم ++ خيار.

ثانياً: وجبة الغداء:

سلطة خضراء + شرائح دجاج أو لحم أو سمك مشوي أو مسلوق أو علبة تونة مصفاة.

ثالثاُ: وجبة العشاء:

طبق من الخضار المسلوق أو السوتيه مع شرائح اللحم المشوي.

الكيتو دايت في الأسبوع الثاني

أولاً: وجبة الإفطار:

كوب قهوة أو شاي + 3 بيض مسلوق + ثمرة أفكادو.

ثانياً: وجبة الغداء:

طبق فاصوليا خضراء + شرائح لحم أحمر + زيتون أخضر أو أسود.

ثالثاً وجبة العشاء:

كوب من الحليب عالي الدسم + جبن + 3 شرائح بطيخ.

الكيتو دايت في الأسبوع الثالث

في هذا الأسبوع، احرص على زيادة نسب القشدة، و الزبدة، وزيت جوز الهند في الصباح. 

أولاً: وجبة الإفطار 

كوب قهوه + بيض مسلوق + فراولة أو توت أو أفكادو. 

ثانياً: وجبة الغداء 

تخطي هذه الوجبة، وتناول كمية كبيرة من الماء. 

ثالثاً: وجبة العشاء 

تناول المكسرات بأنواعها المختلفة مع كوب لبن عالي الدسم أو جبن. 

الكيتو دايت في الأسبوع الرابع

أولاً: وجبة الإفطار 

طبق بيض مع الزبدة والبقدونس والسبانخ + كوب قهوة أو شاي + ثمرة أفكادو. 

ثانياً: وجبة الغداء 

تناول 4 كوب من الماء؛ لأن الماء يزيد من الشعور بالشبع. 

ثالثاً وجبة العشاء 

طبق سلطة خضراء + طبق سبانخ أو الفاصوليا ثم تناول الحلوى المفضلة لديك. 

أكلات نظام الكيتو دايت

هناك مجموعة من الأكلات التي تساهم بشكل كبير في عملية فقدان الوزن في نظام الكيتو دايت ومن هذه الأكلات ما يلي:

1 ـ المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية من أفضل الأطعمة لِمتبعي نظام الكيتو؛ حيث أن هذه المأكولات خالية من الكربوهيدرات، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، والسيلينيوم، وفيتامينات ب.

2 ـ الجبنة 

تعد الجبنة أيضاً من أفضل الأطعمة التي يمكن لِمتبعي نظام الكيتو دايت تناولها؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، والأحماض الدهنية المفيدة.

3 ـ اللحوم والدواجن

كذلك، تعتبر اللحوم والدواجن من أكثر الأطعمة التي يمكن لأصحاب نظام الكيتو دايت تناولها؛ وذلك لأنها لا تحتوي على الكربوهيدرات، كما أنها تعد من أغنى الأطعمة بِالبروتين، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

4 ـ البيض

أيضاً يعتبر البيض من أفضل الأطعمة التي يمكن لِمتبعي نظام الكيتو دايت تناولها؛ وذلك لأنه يحتوي على أقل من جرام من الكربوهيدرات، كما أنه يعزز الشعور بالشبع لِساعات طويلة من اليوم.

بالإضافة إلى أنه من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة.

5 ـ الشوكولاتة الداكنة 

تندرج الشوكولاتة الداكنة تحت قائمة الأكلات المسموح بها لأصحاب نظام الكيتو دايت؛ وذلك لأنها غنية بِمضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

6 ـ الزبدة والقشدة

تعد الزبدة والقشدة أيضاً من أفضل أكلات نظام الكيتو دايت؛ حيث أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات، كما أن تأثيرها يفيد صحة القلب عند تناولها دون إفراط.

7 ـ المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور من أفضل الأكلات التي يمكن تناولها في نظام الكيتو دايت؛ حيث أنها تساهم في صحة القلب. كما أنها غنية بالألياف.

8 ـ الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو أيضاً من الأطعمة المناسبة لِنظام الكيتو دايت؛ حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية اللازمة لِصحة الجسم. بالإضافة إلى أنه يحافظ على صحة وسلامة القلب.

قائمة مشروبات الكيتو دايت في رمضان

إذا كنت من متبعي نظام الكيتو دايت، ننصحك أن تجعل مشروباتك الأساسية خالية من السعرات الحرارية، أو تحتوي على نسبة قليلة منها وفيما يلي سنقدم لك المشروبات التي يُسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت:

1 ـ الماء العادي

يعتبر الماء من أهم المشروبات التي يمكن تناولها عند اتباع نظام الكيتو دايت؛ حيث أن الجسم يستطيع أن يتخلص من الماء الموجود به بنسب عالية خاصة عندما يبدأ في تقييد الكربوهيدرات، واستهلاكها محدودة.

2 ـ القهوة

تعد القهوة أيضاً من المشروبات التي يُسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت سواء كانت بالكافيين، أو منزوعة الكافيين؛ حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن القهوة تساهم بشكل كبير في حرق الدهون، والتقليل من الشعور بالجوع وبذلك فإنها تساعد في إنقاص الوزن.

3 ـ الشاي 

يعتبر الشاي أيضاً من المشروبات المسموح بتناولها لِمتبعي نظام الكيتو دايت؛ وذلك لأنه لا يحتوي على أي كربوهيدرات. وقد أُشتهر منذ آلاف السنين باحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية مما جعله مشروباً مميزاً لِمتبعي هذا النظام.

4 ـ مرقة العظام

كذلك، من المشروبات التي يُسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت هي مرقة العظام؛ حيث أنها تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، وترميم الكولاجين، وتقوية جهاز المناعة.

5 ـ الماء المكربن

يعد الماء المعدني ، و الماء المكربن، والماء التونيك من المشروبات المسموح بتناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت؛ وذلك لأن جميعها لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

في نهاية المقال، نذكر أننا تعرفنا على نظام الكيتو في رمضان الذي أُشتهر بقدرته على التخلص من الوزن بشكل سريع.

أطعمة الكيتو دايت في رمضان

نظام الكيتو في رمضان

هناك أطعمة معينة يُسمح بتناولها في نظام كيتو في رمضان ومن هذه الأطعمة:

1 ـ الخضار

عليك بِتناول الخضروات الورقية مثل الخس، والنعناع، والبقدونس، والسبانخ، والبروكلي، والملفوف، والقرع، والفلفل الحلو، والباذنجان، والجزر، والكرنب، ونبات السلق، و الخرشوف، والجرجير، والبامية.

وتجنب البطاطا والبصل؛ حيث أنهم يحتويان على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

2 ـ الفاكهة

احرص على تناول الفاكهة خاصةً الفراولة، والتوت، والتفاح، والليمون وغير ذلك من الفاكهة الاستوائية مثل الأناناس، و المانجو، البابايا.

3 ـ اللحوم، والأجبان، والألبان

عليك بالإكثار من تناول هذه المأكولات؛ وذلك لأنها لا تحتوي على المواد الحافظة، أو السكر.

4 ـ الدهون النباتية الصحية

أيضاً تعد الدهون النباتية الصحية واحدة من أطعمة الكيتو وتتواجد في الأفوكادو، وجوز الهند، والزيتون والزيوت المستخلصة من هذه الأطعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى