الصحة

أعراض نقص فيتامين د على الجسم والعضلات والكتف والمفاصل

 معرفة أعراض نقص فيتامين د على العضلات تهم كل واحد فينا  فهو من الفيتامينات المهمة جدا في جسم الإنسان، فيتامين د الذي هو أحد أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون (fat soluble vitamin) ويتم إنتاجه عن طريق الأشعة فوق البنفسجية للشمس بتحفيز بعض المواد الموجودة مسبقا في جلد الإنسان ومن ثم إنتاجها في الكبد والكلية.

فيتامين د متعلِّق في الأذهان غالبا بنسبة الكالسيوم الممتصة من الطعام وتكوين العظام بشكل صحيح، لكن ما لا يعرفه الكثيرون عن فيتامين د أنه أيضا له أهمية كبيرة مع العضلات الطرفية (skeletal muscles)، ونظرا لأهميته سنتعرف على بعض أعراض نقص فيتامين د على العضلات خاصة وما يتعلق بها.

اقرأ أيضًا.. فوائد فيتامين د للجسم للرجال والنساء والأطفال.

أشهر أعراض نقص فيتامين د على العضلات

تدل أشياء كثيرة على نقص فيتامين د ومن أشهر هذه الأعراض التي تؤثر على العضلات ما يلي.

هل نقص فيتامين د يسبب ألمًا في الكتف؟

آلام العضلات في الأكتاف والسيقان والظهر من الشكاوي التي تحير الباحثين لأنه يكون من الصعب اكتشاف السبب لهذا الألم بالضبط خاصة إن كانت الآلام متعددة الأماكن، وشك بعض العلماء أن هذه الآلام قد تكون من تأثيرات نقص فيتامين د، وتساءلوا بين بعضهم البعض هل يمكن أن يكون ذلك من تأثير أعراض نقص فيتامين د على العضلات

بعض الدراسات على من يشتكون من أشهر أعراض نقص فيتامين د على العضلات

أُجريت بعض الدراسات على أناس لديهم آلام وضعف في العضلات ومشاكل في الحركة كالسقوط المتكرر على الأرض نتيجة للوهن العضلي، ووجدوا أن نسبة كبيرة منهم قد تحسنت القوة العضلية لديهم وقلت نسبة السقوط المتكرر لدى من يعاني منها. ومن هنا صار العلماء يدرجون تلك الآلام من ضمن أعراض نقص فيتامين د على العضلات

فأجريت بعد ذلك دراسات أخرى أكثر دقة وُجِدَ فيها مستقبلاتٍ خاصة بفيتامين د داخل العضلات نفسها تؤثر على نسبة خروج ودخول الكالسيوم في أنسجة العضلة وحجم الألياف العضلية فيها، ونستنبط من هذا أن نقص فيتامين د قد يسبب آلامًا في الكتف ولكن غالبًا لن تكون الآلام في الكتف وحده بل قد تشمل مناطق أخرى خاصة المناطق المتعرضة للإجهاد المستمر.

هل نقص فيتامين د يسبب ألمًا في المفاصل؟

كما تحدثنا في النقطة السابقة عن أعراض نقص فيتامين د على العضلات كالآلام والوهن وغيرها، فإن الأمر يتشابه قليلا من ناحية الألم في العظام وبالتالي المفاصل المختلفة في الجسم وخاصة مفاصل الأرجل لأنها تحمل وزن الجسم كله، وهذا لارتباط فيتامين د بامتصاص الكالسيوم والفوسفور اللذَيْنِ يترسبان في العظام ويقوياها مع المفاصل التي هي منطقة اتصال بين عظمتين يوسطهما غضروف يحفظهما من التآكل نتيجة الاحتكاك.

هل نقص فيتامين د يسبب ألمًا بالصدر؟

هل نقص فيتامين د يسبب ألمًا بالصدر؟

من ضمن الوظائف العديدة لفيتامين د الحفاظ على قوة الجهاز المناعي للجسم وذلك بتحفيز بعض دفاعيات الجسم ضد الأمراض في العموم، ومن الأمور المكتشفة حديثا دور فيتامين د في الجهاز التنفسي.

هل حقا له دور فيه؟ وهل نقصه يؤدي إلى أمراض تنفسية؟

1- فيتامين د والجهاز المناعي

فيتامين د يُعد من المواد المهمة في تنظيم التفاعلات المناعية المختلفة بداخل الجسم سواء المناعة الأمية (innate immunity) أو المناعة المكتسبة (acquired immunity) وهما مصطلحان لمجموعتين تحمل كل منهما في داخلها خلايا معينة. فيتامين د له دور رئيسي في ضبط الحركة المناعية بين هاتين المجموعتين بحيث لا تكثر خلايا على حساب الأخرى فيختل النظام.

2- فيتامين د والجهاز التنفسي

بعد معرفتنا لأهمية فيتامين د في المناعة بالتبعية نستنبط من ذلك قدرة فيتامين د على تحسين المناعة التنفسية أيضا تجاه الأمراض المختلفة سواء المزمنة منها كالسل والحادة كالإنفلونزا. فإن فيتامين د يساعد على الشفاء أسرع من المشاكل الصدرية وهذا طبقا لبعض النتائج التي أجريب في بعض الأبحاث من إعطاء مكملات من فيتامين د مع وجود إصابات صدرية كالإنفلونزا وغيرها من الإصابات البكتيرية.

هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

فيتامين يلعب دورا مهما في سلامة الأعصاب من ناحيتين:

  1. الحفاظ على مستوى الكالسيوم
  2. التقليل من الإصابة ببعض الأمراض المناعية العصبية

1- الحفاظ على مستوى الكالسيوم

وذلك بتنظيم وضبط امتصاص الكالسيوم من الطعام في الأمعاء، ولكن ما أهمية الكالسيوم تجاه الأعصاب؟ الكالسيوم مهم في توليد النبضات الكهربية في الأعصاب حيث أنه لازم لبدء النبضة الكهربية بين نهايات الأعصاب فيما يُسمى بـ (action potential).

2- التقليل من الإصابة ببعض الأمراض المناعية العصبية

من أشهر الأمراض المناعية العصبية التي تُصيب الإنسان مرض يُسمى بتصلب الأغشية العصبية المتعدد أو (multiple sclerosis) وهو مرض مناعي خطير ليس له علاج، يحدث فيه تآكل لأغشية المايلين (myelin sheath) المغلفة للأعصاب مما قد يؤدي إلى شلل وغير ذلك.

ليس لفيتامين د دور معروف في منع الإصابة بهذا المرض أو بغيره، ولكنه يعمل على تنظيم التفاعلات المناعية وبالتالي تنظيم الخلايا المناعية والأخذ بزمامها حتى لا تخرج عن السيطرة وتهاجم أجزاء هامة من الجسم كالأعصاب.

متى تختفي أعراض نقص فيتامين د؟

بعد أن عرفنا معًا ما هي أعراض نقص فيتامين د على العضلات الآن سنعرف متى يجب أن تختفي هذه الأعراض وكيف وطرق الوقاية منها.

1- تحسين أعراض نقص فيتامين د على العضلات وغيرها

الطريقة الأساسية والسبيل الرئيس للحصول على فيتامين د -كما هو مشهور بين الناس- التعرض اليومي لأشعة الشمس وذلك لأن الجلد يوجد به مادة خاملة من فيتامين د تتحول مع الأشعة البنفسجية إلى مادة نشطة تذهب إلى الكبد والكلى وتكمل دورة كبيرة يُستعمل فيها فيتامين د في أماكن عديدة كما ذكرنا بعض الأعمال للفيتامين في المقال.

2- طريقة التعرض لأشعة الشمس

حتى ينتج الجسم الكم الكافي من الاحتياج اليومي من فيتامين د، وبالتالي نمنع أعراض نقص فيتامين د على العضلات بخاصة والعظام والأمور الأخرى بعامة يجب أن يتعرض وجهنا وأيدينا على الأقل للشمس لمدة من ربع ساعة إلى نصف ساعة.

ولكن هنا يجب أن ننتبه ألا نتعرض في أوقات الشمس الحارقة في الصيف تجنبا لمشاكل ضربات الشمس مثلا، وأيضا ألا نتعرض للشمس ونحن واضعون على بشرتنا أيا من الكريمات التي تحمي من أشعة الشمس لأننا بذلك سنعوق إنتاج الفيتامين.

3- أشهر الأكلات المتاحة وتحتوي على فيتامين د

من أهم ما قد يعطيك قدرا من فيتامين د اللبن ومنتجاته والأسماك بعامة، ونذكر هذين خاصة فقط لأنهما منتشران بكثيرة بين أغلب الناس، ولكن يظل التعرض للشمس أفضل بكثير في الإمداد بالفيتامين عن مجرد الأكل، فبالرغم من وجود فيتامين د فيهم، ولكن التعرض لأشعة الشمس يكفيك ذلك، ولكن تذكر الطريقة المناسبة لذلك.

تعرضنا في المقال لنبذات سريعة عن فيتامين د وأهميته في امتصاص الكالسيوم والفوسفور وتنظيم الجهاز المناعي والحفاظ على صحة العضلات والعظام وغير ذلك. وعلمنا أن من أعراض نقص فيتامين د آلام العضلات وضعفها أحيانا الذي يؤدي لفقد الاتزان أحيانا وبالتالي السقوط الذي قد يُعرض الإنسان لبعض الكسور.

وذكرنا أن العلاج ليس أمرا صعبا لأن كل ما تحتاجه فقط هو إمداد من فيتامين د تأخذه من أشعة الشمس مجانا ولكن ذكرنا شروطا يجب أن تراعيها، لأنه بدونها لن يحصل الإنتاج السليم لفيتامين د وستضطر لأخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين مع التنبيه أنه يجب ألا تأخذ من نفسك أي دواء إلا باستشارة الطبيب أولا، دمتم في صحة وعافية.

اقرأ أيضًا.. علاج نقص فيتامين د بالغذاء عند الرجال والنساء والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى