الصحة

فوائد فيتامين د للجسم للرجال والنساء والأطفال

تعد فوائد فيتامين د للجسم والمسمى أيضًا بفيتامين الشمس من الفيتامينات التي لها فوائد عديدة علي صحة الانسان، حيث أن جسد الإنسان يقوم بتصنيعه من خلال تعرضه لأشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه أيضُا من خلال تناوله من مصادره، أو عن طريق بعض المكملات الغذائية.

ويسبب نقص فيتامين د عند الإنسان الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، فعندما تقل نسبته مثلًا عند الأطفال يواجهون مشكلة في نمو عظامهم، كما انهم يصبحون أكثر عرضةً لأمراضٍ مثل التشنجات العضلية والإصابة بالكساح، ولين العظام وكذلك انحناء الظهر، كما يسبب نقص فيتامين  د بإصابة النساء بزيادة الوزن وتراكم الدهون، وكذلك شعورهن سريعًا بالتعب والإرهاق، كما يصبحن عرضةً للتقلبات المزاجية والاكتئاب.

وفي هذا المقال سنتعرف معًا بشكل ٍتفصيلي على فوائد فيتامين د للجسم والتي تشمل النساء والرجال والأطفال وهي كالآتي:

فوائد فيتامين د للأطفال

  • يساعد فيتامين د الأطفال على النمو، وبالأخص نمو العظام، وبذلك يقيهم من أمراضٍ عديدة تصيب عظام الأطفال مثل الكساح ولين العظام.
  • يعمل فيتامين د على تقوية أسنان الأطفال، ولذلك يعد مهما جدا بالنسبة لهم في مرحلة التسنين، وذلك لتعزيز نمو الأسنان.
  • يقي فيتامين د من الإصابة بمرض السكري.
  • يقوم فيتامين د للجسم بدور مهم في تقوية مناعة الطفل ضد الكثير من الأمراض، مما يقيه من الإصابة بعدوى بعض الأمراض، كما يقوم فيتامين د بتنظيم عمل الجهاز المناعي.((webteb.com))
  • يقي فيتامين د الجسم من بعض المشكلات الشائعة عند الأطفال في أعمارهم الأولى مثل تقوس الساقين، وتأخر المشي أو الحبو.
  • يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والذي يعد ضروريا في بناء العظام والأسنان.
  • ويحتاج الأطفال الذين هم أقل من 12 شهرًا إلى 10 جرامات على الأقل من فيتامين د بشكل يومي، والذي يعادل 400 وحدة دولية  وأما الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 12 شهر، فيحتاجون إلى 15 جرام على الأقل، أي ما يعادل 600 وحدة دولية.

فوائد فيتامين د للنساء

  1. يعمل فيتامين د على الوقاية من أنواع السرطان بشكلٍ عام، ولكن خاصة من سرطان الثدي وهو ما يجعله مهمًا جدًا للنساء.
  2. يقوم فيتامين د بحماية النساء من التعرض للإصابة بزيادة الوزن، أو تراكم الدهون.
  3. يساعد فيتامين د على الحفاظ على ضغط الدم عند النساء، حيث لوحظ أن نقص فيتاميند للجسم عند النساء يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
  4. يقي فيتامين د النساء من الإصابة بتقلبات المزاج، ويجعلهم أقل عرضةً لفقد طاقة الجسد، الذي تعاني منه الكثير من النساء نتيجةً لنقص الفيتامين بالجسم.
  5. يسبب غياب فيتامين د عند النساء إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية وكذلك تعزيز عمليات تفتيت العظام، وهو ما يؤدي بدوره إلى هشاشة العظام، لذلك يعد الحفاظ على معدل فيتامين د بالجسم وقايةً مناسبةً لتفادي الإصابة بهشاشة العظام.
  6. يعمل فيتامين د على تعزيز صحة الأسنان عند النساء، وذلك من خلال الحفاظ على معدل الفوسفور في الدم وتنظيم الكالسيوم.
  7. يعد فيتامين د مفيدًا جدًا للمرأة الحامل، حيث يقيها من حدوث الالتهابات المهبلية البكتيرية، كما يمنع فيتامين د من حدوث الولادة المبكرة.
  8. يعمل فيتامين د على الوقاية من الاكتئاب، لذلك إذا شعرت انك تعانين منه تأكدي من عدم نقص الفيتامين في جسدك.

وننصح النساء اللاتي يشعرن بأعراض نقص الفيتامين بالجسد، بالتعرض لأشعة الشمس الصحية، وكذلك تنال بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين د، واستشارة الطبيب في تناول بعض المكملات الغذائية المناسبة لهن.

فوائد فيتامين د للرجال

  1. يقي فيتامين د الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي، وذلك وفقًا لدراساتٍ علمية وضحت كيف أن نقص فيتامين د يؤثر على صحة الرجل الجنسية. حيث أن نقصه يؤثر كثيرُا على تمدد الشرايين، وبذلك تقل كمية الدم التي تصل للقضيب، مما يسبب ضعف الانتصاب لديهم.
  2. وجود معدل جيد من فيتامين د في جسم الرجل يجعله أقل عرضةُ للإصابة بسرطان البروستات.
  3. يعمل فيتامين د للرجال على تحسين الرغبة الجنسية لدى الرجل، حيث أشارات بعض الدراسات إلى احتمالية تأثر هرمون التستوستيرون عند الرجال بنقص فيتامين د في أجسادهم.((al-ain.com))
  4. يعمل فيتامين د للرجال على تقوية الخصوبة، حيث يؤثر على نوعية الحيوانات المنوية عند الرجال وكذلك يؤثر على حركتهم، ولذلك أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الرجال الذين أصيبوا بنقص فيتامين د عانوا لفترة من تأخر الإنجاب، وأحيانًا عدم القدرة عليه، وذلك مقارنةً بغيرهم ممن يتمتعون بمعدلٍ جيد من فيتامين د في أجسادهم.
  5. يقوم فيتامين د للرجال بالحماية من الإصابة بأمراض القلب، وتشير الدراسات إلى أن الرجال هم الأكثر عرضة لأمراض القلب من غيرهم.

فوائد فيتامين د للتنحيف

فيتامين د
  • يساعد فيتامين د على خسارة الوزن، حيث أثبتت بعض الدراسات أن نقص فيتامين د في الجسم يعمل على الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون.
  • يعمل فيتامين د على سرع حرق الدهون، وهو ما يفيد الراغبين في تنحيف أجسادهم والذين يعانون من بطء معدل الحرق، وبالتالي يحتاجون مدة كبيرة لخسارة القليل من الوزن.
  • يقلل فيتامين د من تكوين خلايا دهنية جديدة في الجسم.

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

فوائد فيتامين د للجسم للرجال والنساء وخاصة للشعر والبشرة فهو يساعد علي تجديد الجلد والحفاظ عليه والحفاظ علي فروة الرأس بعدة فوائد اخري وهي كالآتي:

فوائد فيتامين د للشعر

  • يعمل فيتامين د للجسم على تعزيز المناعة، وكذلك تحفيز نمو الخلايا مما يجعله عاملًا قويا في إنشاء بصيلات شعر جديدة.
  • يقي فيتامين د من الإصابة ببعض الأمراض التي تخص الشعر، مثل مرض الثعلبة الذي يعرف بالصلع الموضعي، وكذلك تساقط الشعر.
  • يساعدك فيتامين د في الحصول على شعر أقوى وأكثر كثافة، حيث يعمل على تنظيم دورة نمو بصيلات الشعر، وبالتالي يمنع حدوث مشكلة التساقط المتكررة لدى الكثير من النساء.

فوائد فيتامين د للبشرة

  • يحتوي فيتامين د على خصائص مضادة للالتهابات مما يجعله فعالًا كعلاج للحروق، وعلامات التمدد، وكذلك منع تلف الجلد، وهو ما يفسر استخدامه في الكثير من المستحضرات التجميلية والكريمات.
  • يساعد فيتامين د في الوقاية من تلف وشيخوخة الجلد المبكرة، لذلك ينصح بتناوله من مصادره الغذائية، أو استشارة الطبيب وتناوله عن طريق المكملات.
  • يعتبر فيتامين د فعالًا في مواجهة أمراض الجلد والأكزيما والصدفية، لذلك يستخدم في الكثير من الكريمات العلاجية لتلك الأمراض.

فوائد فيتامين د للعضلات

  1. يعمل فيتامين د على تعزيز وتقوية الكتلة العضلية، وذلك من خلال مساعدته في حرق السعرات الحرارية.
  2. يساعد فيتامين د على الوقاية من ضعف العضلات الذي يسبب صعوبة في القيام ببعض النشاطات المعتادة مثل القيام من الأرض وتسلق السلالم والحركة بشكلٍ عام.
  3. أثبتت بعض الدراسات أن آلام العضلات مرتبطة كثيرُا بنقص فيتامين د في الجسم، مما يعني أن المحافظة على معدل كاف من هذا الفيتامين في جسدك يقيك من الشعور بآلام العضلات ومشاكلها.

فوائد فيتامين د للمناعة

  1. يقوم فيتامين د للجسم بتعزيز خلايا الدم البيضاء، والتي تلعب دورًا هاما في الحفاظ على صحة المناعة وتقليل الالتهابات في الجسم.
  2. تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الحماية من العدوى، والوقاية من الكثير من الأمراض.
  3. إن الحفاظ على معدل كاف من فيتامين د للجسم وخاصة في جلدك، يلعب دورًا مهما في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك لدعمه جهازة المناعة عند الإنسان، والعمل على تقويته ضد العدوى والأمراض المختلفة.

كانت تلك أهم الفوائد فيتامين د، لذا ننصحك دائمًا بمراقبة الأعراض المرضية التي تظهر عليك، وإذا شعرت من خلالها بنقص فيتامين د في جسدك توجه لأقرب طبيب لكي يعطيك المكملات الغذائية المناسبة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى