الصحة

علاج نقص فيتامين د بالغذاء عند الرجال والنساء والأطفال

يعد فيتامين “د” من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تكون في الوجبات اليومية للإنسان؛ حيث أن نقصه يؤثر بشكل كبير على جميع أجزاء الجسم؛ وذلك لأنه يساهم في العديد من الوظائف الحيوية للجسم؛ حيث يساعد في تقوية المناعة، كما أنه يمد الجسم بالكالسيوم الذي يمنع هشاشة العظام.

ومن الجدير بالذكر، أن علاج نقص فيتامين “د” يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي؛ حتى يتم تعويض الجسم بالفيتامين من خلال الأطعمة، بجانب الحرص على تناول المكملات الغذائية.

وفي هذا المقال، سنتعرف على طرق علاج نقص فيتامين “د”.

وللمزيد اقرأ أيضًا.. فوائد فيتامين د للجسم للرجال والنساء والأطفال.

علاج نقص فيتامين د بالغذاء

يتوفر فيتامين د في العديد من الأغذية الصحية؛ لذلك لا بد من إدراج تلك الأطعمة في النظام الغذائي؛ حتى يتمكن الفرد من الحصول على هذا الفيتامين وفيما يلي سنتعرف على مصادر فيتامين د في الأطعمة:

1 ـ التونة

تعد التونة مصدر من أشهر المصادر الغنية بـ فيتامين د؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من التونة على 268 وحدة من فيتامين د.

2 ـ سمك السلمون الأحمر

يعتبر سمك السلمون الأحمر أيضاً واحد من أبرز الأطعمة الغنية بـ فيتامين “د”؛ حيث يحتوي كل 85 جرام من سمك السلمون على ما يُقارب من 447 وحدة من فيتامين “د”.

بالإضافة إلى أنه يعد أيضاً من أغنى المصادر بـ البروتين، والأوميجا 3.

3 ـ زيت كبد الحوت 

يعتبر زيت كبد الحوت من أغنى المصادر الغنية بـ فيتامين “د”؛ حيث تحتوي الملعقة من هذا الزيت على 1360 وحدة من فيتامين “د” وهي الكمية الموصى بها يومياً.

4 ـ الكبد البقري

يدخل الكبد البقري تحت قائمة أبرز الأطعمة الغنية بـ فيتامين “د”؛ حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، والأحماض الأمينية، والمعادن، والفيتامينات منها فيتامين “د”؛ حيث يوجد بكل 85 جرام منه 42 وحدة من فيتامين “د”.

5 ـ صفار البيض

يعد صفار البيض أيضاً من أبز المصادر الغنية بـ فيتامين “د”، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.

ومن هنا، يتضح أن هذه الأطعمة لا بد من إدخالها في الوجبات الغذائية يومياً؛ حتى تحصل على كمية كبيرة من فيتامين “د”.

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال

يتعرض بعض الأطفال إلى انخفاض في مستوى فيتامين “د” عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل عند الطفل؛ لذلك سنتعرف فيما يلي على كيفية علاج نقص فيتامين د عند الأطفال:

  • يجب الالتزام بتعريض الطفل يومياً إلى أشعة الشمس في الصباح.
  • منح الطفل الأطعمة الغذائية بـ فيتامين “د” وإدراجها ضمن وجباته الغذائية.
  • في حالة وجود نقص شديد عند الطفل، يُنصح بإعطاء الطفل جرعة عالية من فيتامين “د”.
  • كما يمكن إعطاء الطفل الذي لا يستطيع تناول أي أدوية حقن فيتامين “د” عن طريق الفم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتناول مكملات الكالسيوم والفسفور أو الفيتامينات؛ حتى تكون هناك فرصة أكبر في بناء العظام.

علاج تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين “د”

أثبتت العديد من الأبحاث أن نقص فيتامين “د” يؤثر على صحة الشعر، ويعرض الأشخاص إلى تساقطه بشكل مستمر، وفيما يلي سنتعرف على علاج تساقط الشعر بسبب التعرض لِنقص في فيتامين “د”:

  1. احرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “د” ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  2. احرص على إدراج الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين “د” في وجباتك اليومية مثل البيض، وثمرة الأفوكادو، و بذور الشيا.
  3. التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر، والحرص على عدم التعرض لِشمس الظهيرة.
  4. تناول أسماك السلمون، والماكريل، وزيت كبد الحوت، والدهون الحيوانية، والحليب وعصير البرتقال.
  5. عليك أن تقوم بزيارة الطبيب المختص؛ حتى يرشدك إلى أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “د”، وتغيير بعض العادات اليومية؛ حتى تتمكن من حل مشكلة تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين “د”.

مدة علاج نقص فيتامين “د”

ترتبط مدة علاج نقص فيتامين “د” بوصوله إلى المستوى الطبيعي في الدم بحيث يصل إلى أعلى من 30 نانوغرام/مليِي.

لذلك فإن كل من يرغب بعلاج نقص فيتامين “د” عليه أن يحرص على تناول حبوب فيتامين “د” مع النظام الغذائي؛ حتى يساعد في رفع الفيتامين إلى مستواه الطبيعي في الدم؛ حيث يصعب الحصول على الكمية المطلوبة من الفيتامين من النظام الغذائي فقط.

ومن الجدير بالذكر، أن مدة علاج نقص فيتامين “د” ترتكز على عمر الشخص، والمشاكل الصحية التي ظهرت بسبب نقص هذا الفيتامين، كما أنها في العادة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر وقد تزيد أو تقل تبعاً للانخفاض الذي حدث في الدم.

أعراض نقص فيتامين “د” عند الرجال

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الرجال نتيجة نقص فيتامين “د” في الجسم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

1 ـ آلام الظهر والعظام والعضلات

يعاني الكثير من الرجال من وجود مشكلة في منطقة أسفل الظهر أو العضلات وذلك لأن فيتامين “د” يلعب دوراً كبيراً في امتصاص الكالسيوم داخل العظام؛ لذلك فإن وجود نقص في فيتامين “د” يجعل الشخص عُرضة لمشاكل الظهر والمفاصل.

2 ـ التعب

يشعر الكثير من الأشخاص بالإرهاق والتعب بسبب نقص فيتامين “د”؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين “د” في الجسم يعد من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

3 ـ ضعف المناعة

يعد نقص فيتامين “د” من أبرز الأسباب التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض خاصةً نَزلات البرد، والإنفلونزا؛ حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن توفر كمية كافية من هذا الفيتامين في الجسم يساهم في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي.

كما أن انخفاض المستوى الفيتامين عن الحد الطبيعي يزيد من فرصة الإصابة بالأمراض، والزكام والإنفلونزا، وبعض الالتهابات النفسية.

4 ـ الاضطرابات العقلية والنفسية

كذلك، من أعراض نقص فيتامين “د” عند الرجال حدوث اضطرابات عقلية ونفسية؛ حيث أن انخفاض فيتامين “د” عن مستواه الطبيعي في الدم يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب والفصام.

علاج نقص فيتامين “د” عند النساء

ترتفع نسبة فيتامين “د” عند النساء عند اتباع الخطوات التالية:

  1. تناول المكملات الغذائية لِفيتامين “د”، حيث تتوفر هذه المكملات في الصيدلية على حسب حاجة المستهلك.
  2. تناول الأطعمة التي ترفع مستوى فيتامين “د” في الدم مثل الحليب، ومنتجاته، وصفار البيض، وزيت كبد الحوت، وغير ذلك من العصائر الغنية بفيتامين “د”.
  3. تناول الأطعمة الدهنية التي تحتوي على فيتامين “د” مثل الأسماك، والتونة.
  4. الحرص على التعرض لأشعة الشمس؛ حيث أنها تعد مصدر من أبرز مصادر فيتامين “د”؛ حيث تقوم الأشعة فوق البنفسجية بِتحويل المادة الدهنية الموجودة تحت الجلد إلى فيتامين “د” عن طريق مجموعة من التفاعلات الكيميائية.

في نهاية المقال، نوضح أن فيتامين “د” يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان؛ لذلك لا بد من الحفاظ على مستواه الطبيعي في الدم. هذا، وقد قدمنا لك طرق علاج نقص فيتامين “د”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى