أفضل كورسات و دورات

أفضل الدورات المحاسبية

المقدمة:-

هناك العديد من الدورات المحاسبية الشهيرة التي يبحث الكثيرون من المحاسبين عنها، لما لها من أهمية بالغة ولأنها تعود عليهم بنفع عظيم، فهذه الدورات يكون أغلبها معترف بها دوليًا، مما يؤهلك صاحبها للعمل في أي مؤسسات أو شركات يود العمل فيها.

وفائدة هذه الدورات أنها تؤهل صاحبها لشغل وظائف هامة، أو تساعده على الترقية في عمله، فهذه الدورات تكسبه المعرفة والعلم الذي يؤهله لذلك، فمحتواها العلمي الدسم هو من يجعل الإقبال عليها كثيرًا، حيث يخرج الشخص منها وهو قد اكتسب علمًا وخبرة كبيرة.

وليس معنى عرضها هنا اقتصار الأمر على هذا فقط، فبالطبع هناك الكثير من الدورات المحاسبية المميزة، ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
للملاحظات والمقترحات نأمل التواصل علي الرابط التالي.. اضغط هُنا

1-شهادة (Certified Management Accountant) CMA

يصبح صاحبها محاسبًا إدرايًا معتمدًا من قبل معهد المحاسبين الإداريين IMA الذي قام بتصميم هذه الشهادة، وهذه الشهادة من أفضل الدورات المحاسبة، إن لم تكن أفضلها على الإطلاق، فهي تؤهل صاحبها للعمل في المناصب الإدارية العليا في شركته أو جهة عمله، وبالتالي ارتفاع راتبه، ووصوله لمكانة مرموقة في عمله.
ويكتسب أيضًا العلم والخبرة المحاسبية ، فهو يدرس الكثير من العلوم، فيدرس علم الإدراة، ومحاسبة التكاليف، والمحاسبة المالية، والاقتصاد والتمويل.

2- شهادة CPA (Certified Public Accountant)‏

يصبح صاحب هذه الشهادة محاسبًا قانونيًا معتمدًا، وهذه الشهادة قد صُممت من قبل معهد المحاسبين الأمريكيين (AICPA)، وهذا المعهد هو الذي يعد البرنامج الخاص للدراسة، وينظم الامتحان، ويتم تنسيقه مع مراكز الاختبار.
وهذه الشهادة من أفضل الشهادات لمن يريد العمل كمدير مالي، وتساعدك الشهادة على بناء دور فعال في الشركة والكيان الذي توجد به، فتمكنك من أن تلعب دور رئيسي في نمو المؤسسة، وتؤهلك لاعتلاء المناصب العليا، وأن تجعل المؤسسة تنافس الشركات العالمية، وتحقق الكثير من الأرباح.
ويستطيع حامل الشهادة التواصل مع الكثير من حاملين الشهادة على مستوى العالم من خلال عضويته في المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين، ويتميز من يحمل هذه الشهادة بمصداقيته فهم يلتزمون بمعايير أخلاقية ومهنية صارمة.

3- شهادة CIA (Certified Internal Auditor)

شهادة زمالة المراجع الداخلي المعتمد، هي من أفضل الشهادات للمراجعين، فمن يحصل على هذه الشهادة، فهو يتمتع بالكثير من المزايا، فترتفع فرصهم الوظيفية، وتفتح له باب للكثير من الفرص المرموقة، وتزداد كفاءته المهنية، وتتطور معرفته، وتتحسم مهاراته، وتبني له ثقة وتكسبه المصداقية في مهنته وعلمه.

4- شهادة مراجع نظم معلومات معتمد CISA (Certified Information Systems Auditor)‏

وهذه الشهادة مختصة بمراجعة نظم المعلومات، والتي تعتبر الأساس لجمعية ISACA، حيث يتم الاختبار، ويكون الاختبار باللغة الإنجليزية.
وقد قامت الجمعية بالحصول على اعتماد للشهادة من المعهد الأمريكي الوطني للمعايير ANSI، وقد أصبحت الشهادة تعطي مزايا كثيرة لحاملها، فالحصول على الشهادة يعد إنجازًا، وشهادة بالكفاءة، ويصبح للشخص قيمة مروقة في مجاله، فقد أصبحت الكثير من الشركات تمنح على أساسه الوظائف الهامة في الشركة، ودائمًا ما يكون هناك انطباع عن حامله بأنه شخص محترف، وواسع المعرفة والعلم.

5- شهادة محلل مالي معتمد CFA (Chartered Financial Analyst)

الشهادة معتمدة دوليًا من قبل معهد المحليين الماليين بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذه الشهادة من أكثر الشهادة المميزة، فهي تقيس كفاءة وأداء المحللين الماليين.
الشهادة تعود بنفع كبير على صاحبها، فيصبح قادرًا ومرشحًا لشغل المناصب العليا في شركات الأعمال والاستثمار، وتكون سببًا في حصول أصحابها على الترقية في وظائفهم، وكذلك ارتفاع رواتبهم، فغالبا ما تكون الشهادة هي المعيار على الكفاءة والأداء الوظيفي الجيد، والمعرفة والخبرة الواسعة، وبذلك تكون الصورة العامة لحامل الشهادة على أنه من الصفوة المتخصصين والمحترفين في مجاله، وتمنحه مصداقية كبيرة.
ويمكن لحاملي الشهادة التواصل مع من يحملون مثلهم الشهادة على مستوى العالم، فالعضوية في معهد المحللين الماليين تتيح لهم هذا.

6- شهادة متخصص في الرقابة الداخلية CICS من معهد الرقابة الأمريكي ICI

أصبح معهد الرقابة الأمريكي يرتبط بشراكات كثيرة مع معهد كلية بيترسبيرغ، وهو يكرس جل جهوده للرقابة الداخلية ومساعدة المؤسسات.
ولا شك أن مهام الرقابة الداخلية من أهم المهام، فهي تساعد الإدارة بشكل كبير في عمليات الرقابلة الداخلية، فهي تساعد بشكل كبير في تحقيق أهداف المؤسسة، فالرقابة الداخلية تهدف لتحديد مخاطر العمل، وتقلل من آثارها واحتمالية حدوثها، حتى تتمكن المؤسسة في تحقيق أهدافها دون عرقلة.
وتعود الشهادة على الشخص بمنافع كثيرة، فيصبح الشخص حامل الشهادة في مكانة مرموقة، فهي تعطي له قدرًا كبيرًا من العلم والمعرفة، يؤهله للوظائف الهامة في الشركة.

7- شهادة مدير الخزانة المعتمدCTP (Certified Treasury Professional)‏

هذه الشهادة قد صُممت من قبل جمعية المهنيين الماليين، وهذه الشهادة لها أهمية كبيرة لمن يعمل في القسم المالي، فغالبًا ما يتم الاعتماد على حامليها في الوظائف الصعبة، فهي تعطي لهم الكثير من الخبرة والمعرفة، وتزودهم بالمهارات العالية التي يتميزون بها عن غيرهم، فيستطيعون العمل بمهارة في إدارة الماليات والنقود، فيقومون بالعمليات الكثيرة المعقدة والتي تستعصي على غيرهم مثل إدارة الخزانة.

لذلك يقدم الكثير من أصحاب الشركات حاملي هذه الشهادات على غيرهم، لما يظهرونه من كفاءة ومهارة عالية في التعامل مع الأمور الصعبة، فيشغلون بذلك الوظائف الهامة، والتي تؤثر بشكل كبير على الشركة وعملها.

8- شهادة رئيس حسابات معتمد CCA جمعية المحاسبين الماليين المعتمدين

هذه الشهادة لها مكانة خاصة، فهي تؤهل صاحبها للعمل كرئيس للحسابات، فهي تزوده بالمهارات اللازمة، والخبرة والعلم الذي يحتاجها، والمهارات الكافية ليتخطى العقبات المرتبطة بحساسية المنصب، وغالبا ما يفضل أصحاب الشركات إسناد هذه الوظائف لمن يحملون هذه الشهادة، نظرًا لما يتمتعون به من خبرة ومهارة، ويكتسبونه مما قاموا بدراسته، مما يؤهلهم لهذا العمل، فالشهادة تعطي لصاحبها قدرًا كبيرًا من العلم والمعرفة.

9- شهادة المعهد العربي للمحاسبين القانونيين/ الاتحاد العام للمحاسبين والمراجعين العرب/ جامعة الدول العربية (ACPA).

وتعتبر هذه الشهادة من أعلى الشهادات في الوطن العربي التي تصدر في مجال المحاسبة، وتضفي على صاحبها قدرًا كبيرًا من العلم والمسؤلية، فلا يتقدم ويحصل عليها إلا الأشخاص المميزون، فيكون لهم التقديم على غيرهم، ويكسبهم قدر من المكانة، فهذه الشهادة وتدريباته يقوم بها محترفو المجال.

10- شهادة محاسب قانوني معتمد بريطاني ACCA (Association of Chartered Certified Accountant)

ويتم فيها تعلم الكثير في مجال المحاسبة وكذلك الإدارة، ومقاييس الأداء، والكثير مما يرتبط بالمحاسبة والجانب المالي، ومن يحصل على هذه الشهادة، يكون قد نال قدر كبير من المعرفة، فقد حاز الكثير من المعرفة المحاسبية ، التي تجعل منه خبيرًا في المجال المحاسبي، وكذلك تكسبه الكثير من المهارات المهنية، والتي تؤهله للعمل في أي شركة على مستوى العالم، فهذه الشهادة معترف بها دوليًا، والكثير من الشركات تفضل من يحملونها على غيرهم، فهم يتمتعون بالكثير من المهارات والمعرفة المحاسبية ، ولذلك يكون الشخص مؤهل للعمل في أي شركة مهما كان حجمها وموقعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى