أفضل تطبيقاتتطبيقات إسلامية

أفضل برنامج القرآن الكريم للكمبيوتر والأندرويد | فضل قراءة القرآن

أفضل أفضل برنامج القرآن الكريم يساعدك على حفظ وقراءة القرآن الكريم، مع وجود تفاسير لفهم معاني القرآن، وقراءات لمختلف المشايخ والقراء، حيث يسهل عليك قراءة القرآن في أي وقت، ومن على أي جهاز لديك، وكذلك سماع القرآن الكريم بصوت من تحبه من القراء، فيكون يومك عامر بالقرآن ترتيلًا وسماعًا، وفي هذا المقال نقدم لك أفضل برنامج القرآن الكريم لجهاز الكمبيوتر، وهواتف المحمول سواء الأيفون أو الأندرويد، فتابع معنا.

اقرأ أيضًا.. أفضل طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم وأسهل طرق الحفظ عن بعد.

فضل قراءة القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام رب العالمين المنزل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ليكون لنا منهجًا، وسراجًا وهاديًا للتي هي أقوم، وبشرى وسلوى لنا عن كل كبد نلقاه في هذه الدنيا، قال تعالى: { إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا} الإسراء (9)، وقال صلى الله عليه وسلم (الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ وَهُو ماهِرٌ بِهِ معَ السَّفَرةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ، وَالَّذِي يقرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُو عليهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْران) متفقٌ عَلَيْهِ.

وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (مثَلُ المُؤمنِ الَّذِي يَقْرَأُ القرآنَ مثَلُ الأُتْرُجَّةِ: ريحُهَا طَيِّبٌ، وطَعْمُهَا طَيِّبٌ، ومثَلُ المُؤمنِ الَّذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرةِ: لا رِيح لهَا، وطَعْمُهَا حُلْوٌ، ومثَلُ المُنَافِق الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ الرّيحانَةِ: رِيحها طَيِّبٌ، وطَعْمُهَا مُرٌّ، ومَثَلُ المُنَافِقِ الَّذِي لا يَقْرَأُ القرآنَ كَمَثلِ الحَنْظَلَةِ: لَيْسَ لَها رِيحٌ، وَطَعْمُهَا) مُرٌّ متفقٌ عَلَيْهِ. 

 وعن عمرَ بن الخطابِ : أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: (إِنَّ اللَّه يَرْفَعُ بِهذَا الكِتَابِ أَقوامًا، ويضَعُ بِهِ آخَرين) رواه مسلم.

كيفية قراءة القرآن

تحتاج نفخة الروح التي بداخلنا إلى الغذاء، وغذاؤها ليس بطعام تطعمه من الدنيا، بل غذاؤها هو وحي السماء، وهي بحاجة إلى التعرض الدائم له، والأخذ منه حتى الشبع، وهي بدونه تظل هائمة، فكان القرآن هو ما يُشبع جوع هذه الروح، وتملء معانيه جوف الإنسان الخاوي، وتوضح أوامره ونواهيه الطريق المستقيم الذي به يصل الإنسان إلى جنة الدنيا قبل جنة الآخرة، فتسكن روحه وتطمئن، ولكي يصل الإنسان لهذه النقطة عليه معرفة كيفية قراءة القرآن قراءة صحيحة، متعقلة بفهم وتدبر.

قراءة القرآن بطريقة صحيحة

وهنا نقصد بالقراءة الصحيحة؛ ضبط مخارج الحروف، والقراءة بأحكام التجويد، وهنا لا نقول تعلم متن كامل في التجويد، ولكن على الأقل تعلم التطبيق العملي بأن تعرف مخرج الحرف وتسمعه من شخص مخارجه سليمة، وكذلك أحكام التجويد الأساسية، مثل أحكام النون الساكنة والتنوين، والميم الساكنة، وأحكام المد، ونرشح لك هنا سلسلة فيديوهات الشيخ أيمن رشدي سويد لأحكام التجويد، وهي سلسلة سهلة ولطيفة.

قراءة القرآن بفهم وتدبر

أن تقرأ القرآن وأنت مدرك أنه يخاطبك أنت، في لحظتك هذه، ولا تتعامل معه أنه نزل لزمن وانتهي، أن تعيش مع الآيات، وتتفاعل مع آيات الجنة وتسأل الله أن تكون من أهلها، وتخاف من آيات النار وتستعيذ بالله منها، وتترك الآيات تصنعك وتعلمك وترشدك، وتهذب روحك وأخلاقك، أن تعتبر من حال الأمم السابقة، وترى في تعامل كل نبي مع أمته منهجًا للتعامل مع الناس على اختلافهم، ولن يتأتى هذا إلا بفهم معاني القرآن، وقد أصابتنا العجمى، وبعدنا عن فهم العربية، بل كثيرًا ما نسقط معاني القرآن بفهم لغتنا العامية، وحمل الآيات على غير محملها، وإنه لخطر عظيم، فلا بد أن نقرأ تفسير مبسط وميسر مثل التفسير الوسيط للشيخ محمد سيد طنطاوي رحمه الله، ويا حبذا إذا تعلمت اللغة العربية.

أفضل برنامج القرآن الكريم للكمبيوتر

هناك العديد برامج القرآن الكريم المتاحة للكمبيوتر، والتي توفر لك رسم المصحف، مع قراءة صوتية للآيات بصوت العديد من المشايخ والقراء، كما توفر لك القراءات المختلفة مثل قراءة  القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، أو ورش عن نافع، وغيرها من القراءات، نذكر لك أشهر هذه البرامج، وأهم مميزاتها ولينك التحميل الخاص بها.

1- برنامج قرآن فلاش Quranflash

أفضل برنامج القرآن الكريم، يمكن تحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يوفر لك قراءة، وسماع التلاوات المختلفة بصوت كبار القراء، مع تصميم فريد ومميز.

مميزات برنامج قرآن فلاش

  • يوفر لك البرنامج رسم المصحف مع بيان الحركات، وتلوين مواضع أحكام التجويد.
  • يوفر لك القراءات الصوتية لأي شيخ تحب، يمكنك اختياره .
  • القراءة متوفرة بروايات مختلفة.
  • متوفر بأكثر من تصميم.
  • يوفر لك تفسير الآيات، ويمكنك اختيار التفسير الذي تريده، مثل تفسير ابن عاشور أو التفسير المبسط، وغيرهم من التفاسير.

2- برنامج آيات لحفظ القرآن الكريم

يقدم لك برنامج آيات أفضل المميزات التي يمكن أن تتوفر في برنامج للقرآن الكريم، حيث يدعم معظم أنظمة التشغيل، ومتوفر بالعديد من اللغات.

مميزات برنامج آيات 

  • يدعم معظم أنظمة التشغيل، فيمكن تحميله على الكمبيوتر أو الهاتف.
  • متوفر بلغات عديدة.
  • يقدم لك قراءة القرآن الكريم على يد كبار المشايخ، وأهمها قراءة الشيخ محمود خليل الحصري المصحف المعلم.
  • يقدم لك تفسير للآيات من ضمن مجموعة من التفاسير المختارة.
  • يوفر لك إمكانية البحث والوصول إلى السورة ورقم الآية بسهولة.

أفضل برنامج القرآن الكريم للأندرويد وآيفون

هناك العديد من تطبيقات الهاتف المحمول التي تخدم القرآن الكريم، بداية من المصاحف الإلكترونية، وصولًا إلى التطبيقات التي تساعدك في سماع وحفظ القرآن الكريم، أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق آيات كما ذكرنا سابقًا، وكذلك تطبيق تسميع الذي نتكلم عنه في النقاط التالية.

اقرأ أيضًا.. أفضل قنوات يوتيوب تدبر وتفسير القرآن الكريم الهادفة.

1- برنامج تسميع لحفظ ومراجعة القرآن الكريم

برنامج تسميع لحفظ القرآن الكريم من أهم البرامج الموجودة، فهو يعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي، والتعرف على الصوت، حيث يمكنك الحفظ والقراءة، ومع وجود تصحيح لقراءتك وحفظك داخل التطبيق. 

مميزات تطبيق تسميع Tasmee

  • يقدم لك تصحيح لتلاوتك، من خلال التعرف على الصوت.
  • يمكنك الحفظ معه، فهو يوفر لك خاصية التسميع عليه.
  • هناك العديد من القراءات المختلفة لكبار القراء وأهمهم الشيخ الحصري.
  • يقدم لك تفسير للآيات.

2- برنامج آية للقرآن الكريم

يقدم لك برنامج آية القرآن الكريم بطبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.

مميزات برنامج آية

  • يقدم لك قراءة بصوت العديد من المشايخ.
  • تفسير، وترجمات بالعديد من اللغات.
  • يوفر لك تكرار لقراءة الآيات.

3- تطبيق اتلوها صح للقرآن الكريم

التطبيق العالمي الأول والذي يهتم بتصحيح تلاوة القرآن الكريم صوتيًا من خلال معلمي القرآن، حيث يتم الاشتراك بحلقات تحفيظ مجانية من داخل التطبيق، يوجد حلقات خاصة بالنساء مع معلمات، وأخرى خاصة بالرجال مع مشايخ ماهرين، يشرف ويدير التطبيق جمعية (خيركم) لتحفيظ القرآن الكريم بجدة.

مميزات التطبيق

  • يسمح لك بالتواصل الحي مع شيخ إذا كنت رجالًا، ومع معلمة إذا كنت امرأة. 
  • يوفر لك رسم للمصحف الشريف.
  • يوجد العديد من القراءات الصوتية عليه.
  • يقدم لك تفاسير الآيات.

وبختام مقالنا أفضل برنامج القرآن الكريم، نكون قد تكلمنا عن فضل قراءة القرآن الكريم، وكيفية القراءة الصحيحة، وذكرنا لك أهم وأشهر برامج القرآن الكريم للكمبيوتر، وأشهر برامج القرآن الكريم للهاتف المحمول، سواء كان أندرويد أو آيفون، آملين أن نكون قد أفدناك، شكرا لك على وقتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى