أفضل تطبيقات

أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المدنيين للأندرويد والأيفون

لا يخفى على أحد، أن الهندسة المدنية مجال من أكثر المجالات التي تهتم بالإدارة الصحيحة للمشروع؛ لأن ذلك يعد عامل من أهم عوامل نجاح المشروع، أو فشله. هذا، بالإضافة إلى أنها تعتمد على جزء كبير من الدقة في العمل، وسرعة في الإنجاز بأقل تكاليف، و أعلى جودة، ولكن ذلك يحتاج إلى بذل الكثير من الوقت والجهد لتحقيقه . لذلك، ظهرت عدة تطبيقات تساعد المهندس المدني في مجاله، وتسهل عليه عمله الشاق.
فقد أصبح من الممكن أن يقوم المهندس بتصميم وتحليل المباني في فترة زمنية قصيرة وذلك من خلال استخدام تلك التطبيقات.
وفيما يلي سنقدم لك أفضل التطبيقات المهمة للمهندسين المدنيين.

1 ـ تطبيق PlanGrid Construction Manager

يعد هذا التطبيق واحد من أفضل وأشهر التطبيقات التي يحتاج إليها المهندسين المدنيين؛ حيث أنه يساعدهم بشكل كبير في إدارة المشاريع، ومتابعة ما يحدث في مواقع العمل بكل سهولة. بالإضافة إلى ذلك، يُمّكن التطبيق المهندسين المدنيين من مشاركة خطط البناء الخاصة بهم لحظياً، بالإضافة إلى مشاركته لقوائم التثقيب والصور، وأي مخططات، أو تقارير بنائية في اليوم. كما يمكنهم أيضاً من مشاركة قوائم الأمان مع جميع أفراد الفريق حتى في وضع عدم الاتصال. هذا، ويمكن لِمستخدم هذا التطبيق أن يقارن بين أي رسومات؛ وذلك حتى يتمكن من تحديد التغييرات أو المشاكل بسرعة.

علاوة على ذلك، يشتمل التطبيق على ميزة Punchlists والتي تساعد في إنشاء المهام التي تتعلق بِالتثقيب، كما أنه يساعد المستخدم في إدارة وتوزيع وثائق البناء.

أيضاً يساعد هذا التطبيق في معرفة أي تطورات تحدث في المشروع؛ وذلك لأنه يقوم بإرسال إشعارات لحظية.

أما عن أهم ما يميز التطبيق هو أنه يقوم بعمل نسخ احتياطي بشكل تلقائي لجميع أنواع صور، ومستندات البناء. ونتيجة لما يتميز به التطبيق ، فقد تم تقيمه بـ 4 نجمات ونصف. هذا، و التطبيق متاح لكلٍ من مستخدمي الآيفون والأندرويد.

2 ـ تطبيق Procore

يعد هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل وأبرز التطبيقات المجانية التي تساعد المهندسين المدنيين في إدارة المشاريع التي تتعلق بالبناء، وذلك عن طريق متابعتهم تفاصيل المشروع من خلاله. هذا، ويتيح هذا التطبيق إمكانية تعديل الرسومات والتعليق عليها، والاطلاع على طلبات استلام الأعمال، بالإضافة إلى متابعة عمليات التفتيش، والسجلات اليومية، وقوائم التثقيب Punch lists إلى غير ذلك من الأعمال التي يحتاج معرفتها كل مهندس مدني، كما أنه يمكن استخدامه دون الاتصال بالإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج أدوات الرسومات، واضافة علامات، عندما لا يتوفر الاتصال بالإنترنت أيضاً، كما يمكن مستخدميه من عرض العناصر التي ترتبط بالموقع، وذلك من خلال تبويب المواقع، ونتيجة لما يتميز به التطبيق فقد تقيمه من العديد من الأشخاص بـ 4 نجمات ونصف. هذا، ويمكن استخدام هذا التطبيق لكلٍ من الآيفون والأندرويد.

3 ـ تطبيق DWG FastView

يعد هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل وأبرز التطبيقات التي يحتاج إليها المهندسين المدنيين خاصةً الذين يقومون باستخدام برنامج الرسم والتصميم الهندسي أوتوكاد ؛ وذلك لأنه متطابق تماماً مع هذا البرنامج، ويوفر إمكانية فتح التصميمات DWG سواء كان التصميم ثنائي أو ثلاثي الأبعاد، كما أنه يتيح أيضاً إمكانية استخدام تصميم DFX. هذا، ويتيح التطبيق الكثير من الإمكانيات التي تميزه مثل التحرير، والعرض، والقياس، والأبعاد، والبحث عن النص. لذلك؛ يمكن لِمستخدم هذا التطبيق أن يقوم بعرض وتحرير ومشاركة جميع الرسومات التي تتعلق بـ CAD، كما أنه يستطيع مزامنة التغييرات على العديد من الأجهزة.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق تحويل الرسومات CAD إلى العديد من الإصدارات المختلفة وذلك عم طريق التصدير إلى PDF، BMP، JBG، PNG ومشاركة تلك الإصدارات مع أي شخص آخر بشكل سلس وميسر.

علاوة على ذلك، يدعم التطبيق خاصية التبديل بين وضع ثنائي الأبعاد، ووضع ثلاثي الأبعاد، كما أنه يمكن مستخدميه من استعمال الأدوات القوية للطبقات، والتخطيط. وقد تم تقييم هذا التطبيق من المستخدمين له بـ 4 نجمات ونصف.
وهذا التطبيق أيضاً متاح استخدامه لكل من مستخدمي الآيفون والأندرويد.

4 ـ تطبيق Concrete Calculator

يعد هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل التطبيقات التي تساعد المهندسين المدنيين في مهنتهم؛ حيث أنه يقوم إجراء أي عمليات حسابية تتعلق بالموقع بشكل مبسط، بداية من مقدار الخرسانة لصب الألواح، والأعمدة، والأشكال المختلفة، بالإضافة إلى أنه يقوم بعرض وحدات القياس، والتحويل بينها. أيضاً يمكن هذا التطبيق مستخدميه من حساب مقدار الأسمنت، والرمل، وحديد التسليح، والكمية الإجمالية في الخرسانة.

علاوة على ذلك، يقوم التطبيق بمساعدة المهندسين المدنيين في الحد من استعمال المواد بدون فائدة، وزيادة الكفاءة، كما أنه يقوم تغيير دقة الحسابات للخامات المستخدمة في موقع العمل إلى غير ذلك من المزايا التي يقدمها هذا التطبيق مما جعل المستخدمين له يقومون بتقييمه بـ 4 نجمات ونصف.

5 ـ تطبيق Raken Construction Management

يندرج هذا التطبيق أيضاً تحت قائمة أفضل وأبرز تطبيقات مهمة للمهندسين المدنيين؛ حيث يقوم هذا التطبيق بمساعدة المهندسين في تسهيل غموض التقارير اليومية، وخط عمل الإنشاءات في الموقع، وهذا يؤدي إلى توفير الكثير من الوقت المخصص لإعداد التقارير الميدانية.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق التسجيل سواء إذا كانت المعلومات صوتية، أو نصية بشكل مباشر من الهاتف أثناء وجود المهندس المدني في موقع العمل، أيضاً يدعم هذا التطبيق إضافة الصور، ومقاطع الفيديو إلى التقرير، ويمكن للمهندس أن يقوم بإرسال هذا التقرير عن طريق البريد الإلكتروني بشكل مباشر. ولذلك، فقد قيّمه المستخدمين بـ 4 نجمات ونصف.

علاوة على ذلك، يمنح التطبيق إمكانية Dashboard lnsights والتي تساعد في متابعة الأداء العام للمشروع، والاطلاع عليه، كما يدعم أيضاً ميزة Super Daily والتي تتيح إمكانية جمع أي تقارير يومية من كل مقاول في تقرير واحد.

6 ـ تطبيق AutoCad

يعد هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل التطبيقات المميزة للمهندسين المدنيين؛ حيث أنه يمدهم بالكثير من المعلومات، كما أنه يتيح لمستخدميه خاصية معاينة الملفات بصيغة DWG الشائعة.
يعمل هذا التطبيق لمدة 7 أيام بشكل مجاني، ثم يلزم المستخدم بالدفع والاشتراك. هذا، و سعر الاشتراك الشهري 4.99 دولار، أما الاشتراك الثانوي فسعره 49.99 دولار.
وقد تم تقييم تطبيق AutoCad بـ 3 نجمات ونصف من قِبل المستخدمين له.

7 ـ تطبيق Home Design 3D

يعد هذا التطبيق أيضاً واحد من أفضل التطبيقات المميزة التي تساعد المهندسين المدنيين في مهنتهم؛ حيث أنه يساعدهم في إعداد التصاميم الثلاثية، و تشكيلها ويوفر لهم الكثير من الوقت المخصص في إعدادها.
يتميز هذا التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام بحيث يمكن للمبتدئين وغيرهم استعماله في تصميم الأشكال ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى أنه يمكن المستخدم من مشاركة تصاميمه مع أكثر من 35 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. وقد تم تقيمه بـ 3 نجمات ونصف.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل تطبيق له ميزة و خاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4يو من معلومات حول هذا الموضوع.

و إذا لديك أي استفسار حول أي تطبيق، أو معلومة تود معرفتها لا تتردد في التواصل معنا، كما يمكنك إخبارنا أي التطبيقات التي تفضل بين كل تلك التطبيقات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المدنيين، والتي تساعدهم في إنجاز الكثير من المهام، واستغلال الوقت، ومواجهة الكثير من المشاكل الطارئة التي يمكن أن تحدث أثناء عملية التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى