أفضل كتب

أفضل كتب الفقه الحنفي المعتمدة للمبتدئين pdf

يعد المذهب الحنفي من أكثر المذاهب الفقهية انتشاراً، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها أن المذهب الحنفي كان من أول المذاهب الفقهية، فالإمام أبي حنيفة ولد عام 80 ه، وتوفي عام 150 ه وأدرك كثيراً من أئمة التابعين.

وسبب آخر ألا وهو أن كثير من الدول الإسلامية تبنت هذا المذهب، وأبرزهما الخلافتين العباسية والعثمانية، وكان لا يتولى القضاء إلا أحد من أصحاب المذهب الحنفي، وبذلك انتشر المذهب انتشاراً واسعاً في كافة أرجاء العالم الإسلامي.

وبذلك كان أصحاب المذهب في تزايد تام، وحتى الآن ما زال هناك الكثير من طلبة العلم الذي يريدون دراسة هذا المذهب، فلذلك جمعنا أسهل وأيسر الكتب المناسبة للمبتدئين من طلبة العلم، حتى يتمكنوا من دراسة هذا العلم، وتحصيل فائدته. 

اقرأ ايضا: أفضل كتب فقه الإمام الشافعي المعتمدة الأكثر انتشارا

1- كتاب (الاختيار لتعليل المختار)

للمؤلف/ عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي ، يعد هذا الكتاب من أفضل كتب الفقه الحنفي، حيث أنه يشرح متن المختار للفتوى، فقد  أراد المؤلف أن يكون الكتاب معتمداً على فتوى الإمام أبي حنيفة ورأيه فقط، وهو عبارة عن 5 أجزاء، وقد تم نشره عام 1937 م.

محتوى كتاب الاختيار لتعليل المختار

يحتوي هذا الكتاب على:

  1. شرح متن المختار للفتوى الذي ألفه الإمام أبي حنيفة بناء على رأيه الفقهي وفتواه، وقام المؤلف بتوضيح ذلك في شرحه، ونقل الخلاف بين أصحاب المذهب كما وضح العلة فيهم.
  2. بالإضافة إلى أنه حرص على ترتيب الكتاب بناء على حسب الأبواب الفقهية.

هذا، وقد نوه المؤلف عن سبب تأليفه لهذا الكتاب أنه أراد أن يكتب كتاباً مختصراً يكون على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان، يعتمد فيه على فتواه ويقتصر على رأيه.

2- كتاب (البحر الرائق شرح كنز الدقائق)

يعتبر كتاب البحر الرائق شرح كنز الدقائق واحد من أفضل كتب الفقه الحنفي، وهو عبارة عن 9 مجلدات من تأليف زين الدين ابن نجيم الحنفي، و تحقيق زكريا عميرات، وقد تم نشره عام 1997 م.

محتوى كتاب البحر الرائق شرح كنز الدقائق

يعد الكتاب من أهم و أفضل كتب الفقه الحنفي والمراجع المنتشرة حيث أن المؤلف قد فصل فيه شرح مذهب الحنفية ثم أتبع كل مسألة بالأدلة، وآراء الإمام وصاحبيه فيها؛ لذلك فقد اعتنى العلماء به عناية بالغة، فشرحه عدد كبير من العلماء منهم ابن عابدين وهو الشيخ محمد أمين كتب فيه حواش أطلق عليها “منحة الخالق على البحر الرائق”.

هذا، وقد عُرف الشيخ زين الدين بأنه من أكبر مشايخ الفقه الحنفي، فقد أفنى حياته عاكفاً على دراسة الفقه الحنفي والتأليف فيه، والفتوى به، حتى مات ولم يُكمل كتابه وأكمله من بعده الشيخ عبد القادر بن عثمان القاهري الشهير بالطوارئ.

3- كتاب (اللباب في شرح الكتاب)

تأليف عبد الغني الغنيمي الدمشقي الميداني الحنفي، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. كذلك، يعد كتاب اللباب في شرح الكتاب من أفضل الكتب الموجودة في الفقه الحنفي وهو من أكثر الكتب الفقهية انتشاراً وهو عبارة عن 4 مجلدات، وهو من أهم كتب المذهب الحنفي، وقد اهتم العلماء بعد ذلك بتحقيقه، وتم ذلك من وجوه متعددة، لتكون الثمرة المرجوة هي إثبات نص صحيح خالي من أي شوائب.

محتوى كتاب اللباب في شرح الكتاب

يحتوي هذا الكتاب على شرح للمعاني، والألفاظ الواردة في كتاب المختصر في الفقه؛ حيث جاء بكثير من الأحكام والأقوال الفقهية التي لم يأت بها، وذكر أدلتها من الكتاب والسنة، ويتميز بسهولته وفصاحة لغته، وحسن ترتيبه وتبويبه.

4- كتاب (المبسوط للسرخسي)

تأليف محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي ،يندرج كتاب المبسوط تحت قائمة أفضل كتب الفقه الحنفي حيث أنه يشرح كتاب مختصر الإمام المروزي، الذي هو بدوره اختصار لكتاب الإمام الشيباني، وهو عبارة عن 30 مجلد، وقد تم نشره عام 1989

محتوى كتاب المبسوط للسرخسي

يحتوي هذا الكتاب على:

  1. موسوعة فقهية شاملة في الفقه المقارن بين مذهبي الإمامين أبي حنيفة والشافعي، وبعضاً من مذهب الإمام مالك. 
  2. بالإضافة إلى ذلك، فقد جمع المؤلف فيه جميع أبواب الفقه بأسلوب يتسم بالسهولة، والوضوح.
  3. كما جمع به المؤلف مسائل الأصول المُعتمدة في الفقه الحنفي؛ حيث جمع فيه المؤلف مسائل الأصول التي رويت عن أصحاب المذهب.

5- كتاب (الفتاوى الهندية)

يعتبر هذا الكتاب أيضاً واحداً من أفضل كتب الفقه الحنفي، والذي يطلق عليه أيضاً اسم الفتاوى العالمكيرية قام بتأليفه، وإعداده مجموعة من علماء الهند برئاسة الشيخ نظام الدين البرنهابوري، بأمر من سلطانها المشهور بـ “عالم كير”، وهو عبارة عن 6 مجلدات، قام بتحقيقه عبد اللطيف حسن عبد الرحمن ونُشر عام 2000 م.

محتوى كتاب الفتاوى الهندية

يحتوي هذا الكتاب على العديد من المسائل الفقهية، فهو ليس كتاباً لِلفتاوي فقط، وإنما لُقب ب “الفتاوى” لأن مؤلفي الكتاب ركزوا على الروايات التي عليها الفتوى وراجحة في المذهب.

والكتاب من أهم وأمتع كتب المذهب الحنفي إلا أنه لا يصلح لطلاب العلم، فالأفضل لطلاب العلم أن يبدأوا بمختصر له، كما أن شيوخ المذهب وعلمائه اهتموا به في المراجعة وليس في التدريس.

6- كتاب (ردّ المحتار على الدر المختار (حاشية ابن عابدين))

تأليف ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، نُشر عام 2003 م، ويتضمن 14 مجلد.

محتوى كتاب حاشية ابن عابدين

يحتوي هذا الكتاب على:

  1. موسوعة فقهية شرحها ابن عابدين شرحاً كافياً ووافياً، فكانت قبلة طلاب العلم، لينهلوا من علمها وفوائدها، فقام ابن عابدين بشرح المفردات اللغوية.
  2. وبين أحكام المسائل المختلفة، وجاء بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة.

لذلك فإن هذه الحاشية تمتاز بالتدقيق والتخريج، وتعد من أفضل كتب المتأخرين في المذهب الحنفي.

7- كتاب (مراقي الفلاح)

تأليف حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي الحنفي، وتدقيق صلاح بن محمد بن عويضة أبو عبد الرحمن، ويتضمن مجلد واحد 278 صفحة.

محتوى كتاب مراقي الفلاح

يحتوي هذا الكتاب على:

  1. تصحيح العبادات الخمس، واعتمد فيه على الكتاب والسنة وإجماع العلماء. 
  2. كما أنه يشرح متن نور الإيضاح، بأسلوب سهل، ويتسم بالوضوح وغزارة العلم، عظيم الفائدة صغير الحجم، أراد به المؤلف التسهيل على طلبة العلم.

ويُعد الكتاب مختصراً من مختصرات المذهب، ومن الكتب المعتمدة في المذهب إلا قدراً يسيراً خالف فيه علماء المذهب.

8- كتاب (شرح فتح القدير لكمال الدين ابن الهمام)

تأليف كمال الدين محمد بن عبد الواحد الإسكندري السيواسي المعروف بابن الهُمام، تحقيق عبد الرزاق غالب المهدي، تم نشره عام 2003 م، ويتضمن 10 مجلدات.

محتوى كتاب شرح فتح القدير

يحتوي هذا الكتاب على شرح لكتاب الهدَايَة للإِمام العلامة بُرهان الدّين المرغينانيِّ، قام ابن همام فيه بشرح الألفاظ وتوضيح اللغة، وقام بشرح الأحكام وتوسع في بيانها، وأورد فيها الأدلة، وناقش كثير من المخالفين، وقام بالرد عليهم.

ومن الجدير بالذكر، أن ابن همام توفي قبل أن يتم الانتهاء من الكتاب، فأتمه شمس الدين أحمد قاضي زاده الرومي في كتابه “نتائج الأفكار في كشف الرموز والأسرار”.

9- كتاب (مجمع البحرين وملتقى النيرين)

تأليف مظفر الدين أحمد بن علي المعروف بابن الساعاتي، وتحقيق إلياس قبلان، تم نشره عام 2005 م، ويتضمن مؤلف واحد ويتكون من 864 صفحة.

محتوى كتاب مجمع البحرين وملتقى النيرين

جمع المؤلف في هذا بعض مسائل القدوري والمنظومة مع زيادات، ورتب المؤلف الكتاب ترتيباً بليغاً أحسن فيه وفي تنظيمه، أثنى عليه عدد كبير من العلماء والفقهاء، فقال عنه العيني في كتابه المستجمع: ما صنف مثله في الآفاق، مشتملاً على الخلاف والوفاق، عجيب التأليف والتركيب، أنيق العبارات والترتيب، موجز الألفاظ، دقيق المعاني، غزير الفجاوي، كثير المعاني، بحيث لم يسبقه أحد في هذا الميدان.

10- كتاب (وقاية الرواية في مسائل الهداية)

للإمام تاج الشريعة عبد الله بن مسعود المحبوبي، يتضمن الكتاب 183 صفحة. وتم نشر النسخة العربية عام 1911 م.

محتوى كتاب وقاية الرواية في مسائل الهداية

اختصر فيه كتاب وقاية الرواية لجد صدر الشريعة، واعتمد في الكتاب على وصف الممارسات اليومية للمسلم من الطهارة والصلاة وغيرها، وتم تقسيم الكتاب ل 49 قسماً، واعتمد فيه المؤلف بصورة كبيرة على أقوال أبي حنيفة، كما استدل أولاً بالكتاب والسنة. وقد غطى كثير من القياسات والقضايا القياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى