أفضل كتب

أفضل 10 كتب لأدهم شرقاوي

المقدمة

 أفضل كتب لأدهم شرقاوي

أدهم شرقاوي هو كاتب شاب، فلسطيني الجنسية، حصل على دبلوم دار المعلمين من الأونيسكو، كما حصل على دبلوم تربية رياضية منها أيضًا، وماجيستير في الأدب العربي، ونال إجازة فيه من الجامعة اللبنانية في بيروت.

ينشر الكاتب الشاب مؤلفاته تحت اسم مستعار وهو: قس بن ساعدة

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

 أفضل كتب لأدهم شرقاوي

1- ليطمئن قلبي:

إحدى أشهر روايات الكاتب أدهم شرقاوي وهي رحلة بين الإيمان والإلحاد، وحوارات فكرية بين شبهات الملحدين.

2- حديث المساء:

يسعى كتاب حديث المساء لتحقيق قراءةٍ مختلفة في الأشياء، ولحصولك على نظرة أخرى للحياة بعد قراءته

3- حديث الصباح:

كعادة كتابات أدهم شرقاوي، يترك هذا الكتاب أثرًا عميقًا في كل من يقرؤه.

4- مع النبي:

صدر هذا الكتاب للمؤلف عام 2017، عن طريق دار كلمات للنشر والتوزيع، وهو يصنف من الكتب الدينية.

5- نبض:

إحدى روايات الكاتب المميزة، وهي تقع في أربعة فصول، يتسم كل منهما بسرده المميز وأسلوب كتابته الجميل.

6- عن شيء اسمه الحب:

كتاب من الأدب الغزلي، وقد وصف الكاتب عن هذا الأدب بأنه “المحافظ على مساحته بغض النظر عن الظروف المحيطة به.

7- عندما التقيت عمر بن الخطاب:

يدور هذا الكتاب حول حياة الصحابي عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وذلك بطريقة سرد الكاتب المييزة.

8- للرجال فقط:

هذا الكتاب الموجه للرجال خصيصًا، يحاول شرح الاختلافات بين طبائع الرجال والنساء.

9- نطفة:

“هل تعرف أو تفهم كيف يكون الحب في غزة”؟، تساؤل يمكنك معرفة إجابته من الرواية الغزلية “نطفة”

10- خربشات خارجة عن القانون:

أكثر من 150 قصاصة ساخرة جمعت في هذا الكتابـ تتناول الواقع، وتصف حال الأمة المضحك والمبكي في آنٍ واحد.

شرح كل كتاب:

1- ليطمئن قلبي:

من أجمل ما كتب بقلم أدهم شرقاوي، رواية أحداثها تدور على متن حافلة تقوم برحلات يومية من الريف للمدينة، وكل راكب رحلته الخاصّة.
فهناك رحلة هشام وماهر، اللذان تدور جولتهم بين الإيمان والإلحاد، وثنائية الشك واليقين، وكذلك حوارات فكرية تدور حول شبهات الملحدين، والرد عليها أيضًا.

وهناك كريم وعد ورحلتهم بين الحب البريء الطاهر وبين الأناني الملوث، وهناك العم أحمد والخالة آمنة وريحان، والكثير الشخصيات والرحلات التي ستصحبك داخلها وكأنك من أفرادها أيضًا.

2- حديث المساء:

من كتب أدهم شرقاوي المميزة، فهي رغم بساطتها ذات تأثير ورؤيةٍ مختلفين، حيث بدأ الكاتب حديثه بمقدمةٍ مميزة توحي بما في داخل الكتاب، “في كل شخص تعرفه شخص لا تعرفه، وراء كل قصة تعرفها قصة لا تعرفها، وبجانب كل حدث تراه حدث لا تراه..”

فلهذا الكتاب قراءةٌ مميزة ومختلفة في الأشياء.

3- حديث الصباح:

هذا الكتاب عبارة عن مقالاتٍ منثورةٍ بأسلوب راقٍ وجميل، يتناول فيه المؤلف مواضيع مختلفة وتفاصيل مهمة تترك أثرًا عميقًا في نفس القارئ.

ومن اقتباسات الكتاب الشهيرة والرائعة:

“أنا بعدكِ بخير، لم يتحول قلبي إلي مضخة تافهة لأنك غادرته ودمي بخير مُذ كف عن حملك والجريان بك في أنحاء جسدي وشرايني لا تسأل عنك حين يعبرها دمي ولست فيه، وخلاياي لم تقل لدمي: لستُ بحاجه إلي أوكسجنك هذا …آتني بها لأتنفس، والزفير ليس حاراً كمان تعتقدين فلم يحرقني جمر رحيلك!”

4- مع النبي:

كتاب رائع للمؤلف أدهم شرقاوي، ويصنف ضمن الكتب الدينية، فهذا الكتاب يأخذك في رحلةٍ بصحبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يضعك بين قصص الزمان ودروس العظماء برواية الحبيب، التي لها من الدروس المستفادة ما لا يعد، ويترك في النفس أثرًا لا يمحى.

5- نبض:

من كتابات المؤلف المميزة، وهي رواية تمتد لأربعة فصول، يحكي فصلها الأول عن الحرب ومآسيها، وأثناء ذلك يمزد الكاتب بين الماضي والحاضر ببراعة، وأما عن الفصل الثاني فيتعرض فيه الكاتب لقضايا اجتماعية معينة، وفي الفصلالثالث يسرد الكاتب اللقاء بين الراوي ونبض وهو فصل غزليّ، وفي الرابع يحكي الكاتب قصة قتل نبض.

6- أعظم بائع في العالم:

“العشاق إما أن يربحوا معًا، أو يخسروا معًا”

تلك العبارة الموجزة التي ذكرها المؤلف في كتابه تعبر عن الكثير والكثير، فيعتبر هذا الكتاب أشهر مؤلفات الكاتب أدهم شرقاوي، وهو من الأدب الغزلي لذي عبر عنه الكاتب بأنه الأدب المحافظ على مساحته بغض النظر عن الظروف المحيطة به.

7- عندما التقيت عمر بن الخطاب:

بأسلوب فريد وقيّم، يأخذك المؤلف في رحلةٍ إلى سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، وقد وُفق الكاتب في إسقاط الضوء على أسباب تصرف سيدنا عمر في الكثير من المواقف وربط ذلك بالشريعة والواقع الحالي، كما ينسف المؤلف بعض التهم الموجهة للصحابي عبر هذا الكتاب العظيم.

8- للرجال فقط:

خلق الله حواء من تربة منفصلة كما خلق آدم، ولكنه خلقها من ضلعه، اد الله سبحانه وتعالى أن يشعر آدم أن حواء قطعة منه ليحميها، وأن تشعر حواء أن آدم أصلها فتحن إليه حنين المسافر إلى وطنه

يرى الكاتب أن ذلك ما ضمن الحب بينهما أبد الدهر، ولكن مع ذلك، الحب وحده لا يكفي أبدًا، ففي هذا الكتاب يحاول المؤلف توضيح الاختلافات بين الرجال والنساء، وهو كتاب موجه للرجال بالدرجة الأولى.

9- نطفة:

تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين مقاومٍ وفتاة يعيشان في غزة، وهي رواية غزلية من الدرجة الأولى، تتدحرج أحداثها للتناول الحروب على غزة، كما تتحدث الرواية عن أطفال النطف، وهم الذين ينجبونهم الأسرى وزوجاتهم عن طريق التلقيح الصناعي، ومن ذلك قد اقتبس الكاتب اسم روايته “نطفة”

10- خربشات خارجة عن القانون:

عنوان هذا الكتاب أفضل مخلصٍ عنه، فهو بالفعل يتناول بعض الحقائق الصادقة التي تصف حال أمتنا الآن، ولكنها تخرج عما يريده القانون، والكتاب يأخذ طابع النصوص الساخرة والمعبرة عن الواقع في الوقت ذاته، لذلك ستلامس كل قصاصةٍ في هذا الكتاب قلبك، وستضحكه وتبكيه في آنٍ واحد.

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق