أفضل مواقع

أفضل 10 مواقع عربية علمية مفيدة | مواقع ثقافية اون لاين

نلاحظ أن هناك الكثير من الأشخاص يشكون من قلة وجود المواقع العلمية باللغة العربية، حيث يرون أنها قليلة إذا ما قورنت بالمواقع ذات اللغات الأخرى.
فعلى الرغم من أن المواقع ذات المحتوى العربي لا تمثل سوى 3 ٪ من إجمالي محتوى الإنترنت، إلا أن هناك الكثير من تلك المواقع لها الصدارة في قائمة أفضل المواقع العربية العلمية؛ حيث تهدف هذه المواقع إلي احترام عقلية القارئ العربي، وتقديم له الثقافة والعلم من شتى أنواع العلوم والمعارف وفيما يلي سنقدم لك أفضل هذه المواقع وأبرزها، ألا وهي أفضل مواقع عربية علمية.

اقرأ أيضًا.. أفضل مواقع ثقافية عربية علمية مفيدة.

أفضل 10 مواقع عربية علمية

1 ـ موقع حسوب

يندرج موقع حسوب تحت قائمة أفضل 10 علمية عربية في الوطن العربي؛ يتضمن هذا الموقع مجموعات متخصصة تتم إدارتها بشكل جماعي، وذلك بناء على رغبة، وطلب المستخدمين تجاه رفع المساهمات ذات الطابع الجيد، وخفض ترتيب المساهمات ذات الطابع الضعيف. بمعنى أن هذه الشبكة تعد أقرب إلى الشبكات الاجتماعية المتخصصة من المنتديات التقليدية.

مميزات الموقع 

يتميز موقع حسوب بعدة مميزات منها

  1. أنه يقوم بتتبع أخبار المجتمعات التي يرغب المستخدمون بالاطلاع على أخبارها، و المجالات التي يوّدون معرفة المزيد عنها.
  2. يتيح هذا الموقع لمستخدميه إمكانية طرح موضوعات جديدة؛ بهدف فتح باب النقاش، وتبادل الأفكار بين جميع المستخدمين.
  3. يتميز موقع حسوب أيضاً بأنه يسعى لبناء مجتمع عربي يتميز بتفكير ناضج.

فإذا كنت ترغب في الانضمام إلى موقع حسوب 0 / 1 فيمكنك الدخول الى موقعهم الرسمي من خلال الرابط التالي:

2 ـ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

يعتبر هذا الموقع أيضاً واحد من أفضل 10 مواقع علمية عربية؛ حيث أنه لا يهدف للربح، ولكنه يسعى للوصول إلى هدف كبير وهو وضع بصمة مميزة في عالم المعرفة، وذلك من خلال الاعتماد على العديد من البرامج، كما أنه يسعى إلى تحقيق الريادة و توفير المعرفة لجميع الناطقين بالعربية في مختلف دول العالم.

مميزات الموقع

يتميز هذا الموقع بعدة مميزات منها:

  1. أنه يتيح لمستخدميه إمكانية استخدام العديد من البرامج المختلفة بشكل مجاني مثل برنامج الكتب والذي يسعى إلى نشر المؤلفات الغنية بمختلف أنواع المعارف العربية مثل العلوم، الأدب، والفن، وغيرها.
  2. كما أنه يتيح أيضاً الكتب التي كتبت باللغة العربية بشكل إلكتروني لجميع المستخدمين مجاناً.
  3. علاوة على ذلك، فإن الموقع يتميز بأنه يقوم بترجمة المقالات ذات الطابع المميز والمتصدرة أشهر المجلات الثقافة التي تتمتع بسمعتها البراقة، بالإضافة إلى ترجمة الأخبار الثقافية والتكنولوجية والعلمية بجانب ترجمته لِأبرز المدونات الثقافية والعلمية إلى اللغة العربية.

فإذا كنت ترغب في الانضمام إلى الموقع، فيمكنك ذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:

3 ـ موقع Educad Me

يندرج موقع Educad Me أيضاً تحت قائمة أفضل 10 مواقع علمية عربية؛ حيث أنه يشتمل على أكثر من عشرة آلاف باحث و متعلم يقومون بتداول كافة المعلومات والنصائح البحثية بين بعضهم البعض وذلك من خلال الاعتماد على عدة مقالات مرئية.

مميزات الموقع

يتميز هذا الموقع بعدة مميزات منها:

  1. أنه يحتوي على مجموعة من المقالات التعريفية التي تتعلق بتوضيح البحث العلمي، وأنواعه، وخطواته إلى غير ذلك من الجوانب التي ترتبط بالبحث العلمي.
  2. كما أنه يقدم أهم الأدوات التي يحتاج إليها الباحث لتحقيق وإنجاز بحثه في فترة زمنية قصيرة.
  3. بالإضافة إلى ذلك يتميز الموقع أيضاً بأنه يعرض بعض التجارب الشخصية في مجال البحث العلمي، وأبرز الأخطاء الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الباحثون.

فإذا كنت ترغب في الدخول إلى موقع Educad Me، فيمكنك الضغط على الرابط التالي:

4 ـ موقع الباحثون السوريون

يدخل موقع الباحثون السوريون أيضاً تحت قائمة أفضل 10 مواقع علمية عربية؛ حيث أنه موجه بشكل خاص للمجتمع السوري وبشكل عام للمجتمع العربي، وقد تم إنشاءه بالتعاون بين مجموعة من الشباب والفتيات السوريين، وذلك بهدف نشر العلوم والمعارف وإتاحتها للجميع تحت شعار ” العلم هو الحل ” و ” سنعيد كتابة العلم بأبجدية عربية “.

مميزات الموقع

يتميز موقع الباحثون السوريون بمجموعة من المميزات منها

  1. أنه يحتوي على فريق من الباحثون السوريون بترجمة الأبحاث، والدراسات، والمقالات العلمية العالمية إلى اللغة العربية؛ وذلك لتقديمها إلى القارئ العربي بجميع الوسائل المتاحة لديهم سواء مسموعة، أو مقروءة، أو مرئية.
  2. كما يتميز الموقع بأن القائمين عليه يسعون إلى نشر الوعي العلمي بهدف رفع المستوى الأكاديمي والعلمي.
  3. يتميز الموقع أيضا بأنه يحتوي على أكثر من 20 مجموعة إدارية تتضمن جميع هذه المجاميع أكثر من 250 متطوعاً، قاموا بتقديم أكثر من ستة آلاف موضوع علمي حتى الآن بواسطة موقعهم الرسمي الذي بلغت عدد زيارته مليون مستخدم شهرياً مما جعلهم مستمرين، و متقدمين في نشر وتبسيط العلوم.

رابط الدخول على موقع الباحثون السوريون:

5 ـ موقع مترجم

يندرج موقع مترجم ضمن قائمة أفضل 10 مواقع عربية علمية؛ حيث أنه يسعى إلى نقل المعارف والعلوم من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية وذلك عن طريق التعاون بين المستخدمين في الترجمة الجماعية لِمنابع المعرفة على الإنترنت وذلك من خلال الاعتماد على فكرة العرب في العصور القديمة بترجمة الكتب اليونانية واللاتينية.

مميزات الموقع

يتميز موقع مترجم بعدة مميزات منها:

  1. أنه يحرص على يقدم المعلومات العلمية، والتكنولوجية، والعلوم الفلسفية، والعلوم الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية إلى العرب الذين ليس لديهم أي ثقافات عن أي لغة أخرى غير العربية.
  2. يركز الموقع على تجميع وتكوين فرق عمل تطوعية تقوم بترجمة المقالات المتنوعة إلى العربية.

ولكن الموقع الآن لا يعمل وننتظر أن يرجع قريبًا إلى العمل في أقرب وقت.

6 ـ موقع أكاديمية حسوب

يعتبر موقع أكاديمية حسوب واحد من أفضل 10 مواقع عربية علمية؛ حيث أنه يسعى إلى نشر الثقافة والعلم بين الشعوب العربية في ستة مجالات مختلفة وذلك من خلال نفس الرؤية التي تتبناها شركة حسوب وهي تطوير الويب العربي.

مميزات الموقع

يتميز هذا الموقع بعدة مميزات منها:

  1. توفير مقالات و دروس بسيطة تقوم بتقديمها بهدف زيادة المعرفة العامة والخاصة لجميع القراء.
  2. يتيح الموقع لِمستخدميه إمكانية اشتراك القراء الذين يتميزون بقدرتهم على الكتابة، أو التدوين في موقع الأكاديمية.
  3. كما يتميز الموقع بأنه يتيح إمكانية العمل الحر بمختلف تخصصاته مثل التسويق، والمبيعات وكل ما يتعلق بالتصميم والجرافيكس بمختلف البرامج.
  4. يتميز الموقع أيضاً بأنه يتضمن قسم خاص بِالسؤال والجواب بحيث يمكن للمستخدمين طرح أسئلتهم بشكل مباشر، أو الرد على الأسئلة التي يطرحها غيرهم.

7 ـ موقع رواق

يعد موقع رواق واحد ضمن قائمة أفضل 10 مواقع علمية عربية؛ حيث أنه يهتم بتقديم شروح مبسطة للمواد الدراسية باللغة العربية في جميع التخصصات بشكل مجاني بواسطة خبراء وأكاديميين متخصصين في جميع أنحاء الوطن العربي.

مميزات الموقع

يتميز موقع رواق بمجموعة من المميزات منها:

  1. أنه يتمتع بـ سمعة طيبة في أرجاء الوطن العربي؛ حيث أنه يقدم المناهج الدراسية بأسلوب ميسر وسلس حتى أصبح ضمن أفضل المواقع العربية في مجال التعليم عن بعد.
  2. أيضاً من أهم مميزات هذا الموقع أنه يقبل أي شخص يرغب في طلب العلم فلا يشترط سن معين، أو وجود خبرة دراسية.
  3. كما يقدم الموقع تمارين تفاعلية؛ حتى يتمكن كل طالب من معرفة نسبة استيعابه، ونسبة تحصيله الدراسي.

8 ـ موقع ScieDev Net

يعتبر هذا الموقع أيضاً واحداً من أفضل المواقع العربية العلمية المميزة الموجودة على الإنترنت؛ حيث يهتم هذا الموقع بالتوفيق بين العلم والتنمية وذلك من خلال العديد من الأخبار والتحليلات التي تتعلق بخمس مناطق مختلفة أحدهما منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا والتي تأتي باللغة العربية والتي تأتي باللغة العربية.

مميزات الموقع

يتميز هذا الموقع بعدة مميزات منها:

  1. أنه الشبكة الخاصة بالمنطقة تقوم بتقديم الكثير من الأخبار العلمية الصحفية، والتقارير، ومقالات الرأي في شتى القضايا العلمية المشهورة في المنطقة مثل البيئة، و الصحة، و الزراعة، و التقنية، و الهندسة، والتعليم إلى غير ذلك من القضايا الأخرى.

9 ـ موقع مجلة أراجيك

تعد مجلة أراجيك واحدة من أفضل 10 مواقع عربية علمية؛ حيث أنها تهتم بِتقديم محتوى يرقى بعقل القارئ، وطرح المزيد من الأفكار، والآراء، والخبرات له؛ بحيث تساهم في جعل العرب يستمتعون بالثقافة عن طريق المقالات الرقمية.

ومن الجدير بالذكر، أن هذا الموقع نشأ على يد مجموعة من شباب العرب بهدف تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت، والعمل على تقديم محتوى يرقى بعقل القارئ، وطرح المزيد من الأفكار، والآراء، والخبرات والتي تساهم في جعل العرب يتمتعون بالثقافة عن طريق المقالات الرقمية.

مميزات الموقع

يتميز هذا الموقع بعدة مميزات منها:

  1. أنه يحتوي على عدة أقسام مختلفة تهدف إلى تلبية احتياجات المستخدمين العرب مثل ريادة الأعمال، والفن، والعلم والتكنولوجيا، والتواصل الاجتماعي، والثقافات العالمية المختلفة متجنبين أي تعصب رياضي، أو مذهبي، أو سياسي، أو ديني وبذلك يكون القارئ هو المستهدف الأول لمنصة أراجيك وهذا الذي جعلها واحدة من أفضل وأشهر المواقع العربية التي يزورها ويتابعها ملايين العرب.

10 ـ أكاديمية كبسولة

يعتبر هذا الموقع أيضاً واحداً من أفضل المواقع العربية العلمية المميزة الموجودة على الإنترنت؛ حيث أنه يشتمل على العديد من المقالات في مختلف المجالات الصحية. 

مميزات الموقع

يتميز هذا الموقع بـ

  1. أنه يهتم بعرض العديد من الجوانب المختلفة وأبرز هذه الجوانب هي التي ترتبط بالصحة، والأمراض، والتغذية.
  2. كذلك من أهم ما يميز موقع أكاديمية كبسولة أن القائمة عليه حاصلة على بكالوريوس في الصيدلة فهي تتحرى الدقة في بحثها، وعند كتابة أي مقال فإنها تقصد أكثر المصادر الموثوقة.
  3. بالإضافة إلى أنه يشتمل على العديد من المقالات في شتى المجالات الصحية. 

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك أفضل المواقع العربية العلمية التي تساهم في تزويدك بالمعارف والعلوم، والتي تجعلك تستمتع بوقتك، وتقيك من الشعور بالفراغ والملل؛ فَإعمال العقل وتزويده بالعلوم والمعارف أفضل من الجلوس بلا فائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى