أفضل برامج كمبيوترأفضل مواقع

أفضل البرامج لتصميم الجرافيك بسهولة وسرعة مجاناً

سواء كنت مصممًا هاويًا أو فنانًا رقميًا ذو خبرة، فإن استخدام الأدوات المناسبة من أفضل برامج تصميم الجرافيك يزيد من مهاراتك بشكل كبير.

محتويات المقالة

women’s human hair wigs


nflshop
wig sale
adidas running shoes
nfl jerseys
sex toys for men
cheap nike air max
custom jerseys
adidas ultraboost shoes
buffalo bills Jerseys
custom basketball jersey
custom jersey
custom jerseys basketball
custom baseball jersey
custom jerseys
best wigs
adidas yeezy boost 350

وتتضمن برامج التصميم المتخصصة أدوات تحكم وإرشادات سهلة التعلُّم للمبتدئين، كذلك تحتوي على أنظمة متقدمة لأعلى جودة الإخراج للاشخاص المحترفين ولا يوجد فقط مفهوم واحد للمحترف، فالمحترف هو الشخص الذي يتمتع بالخبرة والتدريب والكفاءة في مجال معين ويعمل المحترف على تطوير مهاراته وزيادة المعرفة بهدف الأداء الأمثل في عمله. وقد يكون المحترف خبيراً في الصناعة التقنية أو الطب أو التصميم أو غير ذلك، ولكنَّ عاملاً رئيسيًّا في تعريف المحترف هو اقتناؤه خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال عمله.

والطريقة الأفضل لمعرفة البرنامج المناسب لك هي التدريب العملي على الاداة وتجربتها ويتميز كل برنامج بخصائصه وسهولة استخدامه وأدائه وتكلفته وتوافره.

وتقدم العديد من برامج تصميم الجرافيك المدفوعة نسخة تجريبية مجانًا للمستخدمين، بهدف منحهم فهمًا أفضل للمنتج. وفي هذا المقال، سنقدِّم لك أفضل برامج التصميم المدفوعة التي تتضَمَّن نسخًا مجانية.

(وإذا كنت ترغب في تحميل برامج تصميم مجانية، يُنصَح بالاطلاع على آخر 5 نقاط المشار إليها في المقالة).

1- برنامج Adobe Photoshop للتحميل

يُعَدّ هذا البرنامج الأشهر عالميًّا في تصميم الجرافيك، حيث يَستخدِمه ملايين الفنانين من كُل أرجاء العالم وكذلك يتضمن نسخة تجرِيبية مجانية؛ سارع الآن بتحَميلها.

مميزات برنامج Adobe Photoshop للتصميم

  1. يمكنك استخدام هذا البرنامج لإنشاء لافتات، ملصقات ومواقع ويب.
  2. يعتبر هذا البرنامج الأفضل لتصميم الرسومات، إذ يمكنه القيام بأي مهمة.
  3. يشمل البرنامج مجموعة من الأدوات المناسبة لكل مستويات الإتقان.
  4. يتيح لك هذا البرنامج إنشاء عمل فني طبيعي وتشكيله، وأيضًا يُمكِّنك من العمل في بُعد ثلاثية.

عيوب برنامج Adobe Photoshop لتصميم الصور

  1. يتوفر البرنامج بنسخة مجانية للتجربة، ولكن يُشترط دفع الثمن للاستفادة منه بالكامل.
  2. يتطلب استخدامه تعلمًا ومهارة، لذا فهو غير مناسب لجميع المستخدمين الجدد.
  3. يتطلب البرنامج حاسوبًا يحمل إمكانيات متقدمة.

أهمية برنامج Adobe Photoshop لمصممي الجرافيك

يعد برنامج Adobe Photoshop أحد البرامج الأكثر استخدامًا في مجال تصميم الجرافيك؛ حيث يوفر هذا البرنامج مجموعة من المزايا المهمة التي يحتاج إليها المصممون. فبفضل قائمة كبيرة من أدوات التحرير والتعديل، وإضافة التأثيرات على الصور وغيرها، يستطيع المصمِّم إنشاء تصاميم رائعة وفريدة جذابة للاستخدام في مختلف المشاريع. لذلك، فإن برنامج Adobe Photoshop يُعَد أساسًا لأية استوديوهات تصوير أو شركات للإعلانات أو حتى لأية شخصية تود دخول عالم صناعة الصور.

ويُعَدّ هذَا الْبَرْنَامِج مِنْ أفضل برامج تصميم الجرافيك والصُّور للمُصمِّمِين، وَتُعتبر هذِه الوسيلة هى الأساسية لغالبيّة المصمِّمين إلَّا إذا كانوا جميعهم، حيث يقدِّم لهم جَمِيع الأدوات والإمكانات التي يحتاجونها في تصامــــــــــيمهُم.

2- برنامج Canva مجانا

إذا كنت تفتقر لأي خبرة سابقة في مجال التصميم، وتسعى لشيء سهل للغاية، فإن Canva هي الخيار المثالي لك.

مميزات برنامج Canva

  1. يتيح البرنامج المجاني إمكانية تنزيله مباشرة ثم البدء في عملية التصميم.
  2. يتيح لك هذا البرنامج إنشاء التصميمات بكل سهولة وسرعة.
  3. يحتوي هذا البرنامج على مجموعة كبيرة من القوالب والصور والخطوط، حيث يتاح الكثير منها بصفة مجانية.
  4. يمكن استخدامه على أجهزة آبل و أجهزة أندرويد.

عيوب برنامج Canva

لم يتمكن المستخدمون حتى الآن من اكتشاف أي عيوب ظاهرة في البرنامج.

أهمية برنامج Canva بالنسبة لمصممي الجرافيك

يعتبر برنامج Canva أحد أهم الأدوات المستخدمة في مجال تصميم الجرافيك، حيث يسهل استخدامه وتوفير الوقت والجهد. ويحتوي البرنامج على مجموعة كبيرة من التصاميم الجاهزة والخطوط والألوان، ما يجعل من الممكن إنشاء تصاميم احترافية في دقائق. كذلك، فإن البرنامج يعطي المصمِّمَ حرية كبيرة للاستفادة من ابتكاراته وإضافة لمسات شخصية على التصاميم. لذلك، فإن استخدام Canva يعد أساسًا ضروريًا لأية شخصية تود دخول عالم تصميم الجرافيك.

ويُعتبر هذا البرنامج بمثابة أداة ضرورية للمصممين المبتدئين في مجال التصميم الجرافيكي، حيث يتسَّم بالبساطة والسهولة في الاستخدام.

3- برنامج Adobe Illustrator كامل مجانا للكمبيوتر

يُعَدُ برنامجُ الإليستريتورِ مِنْ أفضلِ البرامجِ لتصميمِ الجرّافيك، حيثُ يَتركّزُ كلّ تصميمٍ حولَ تصميم المتجهات. ويُمْكِنكَ إنشاء عَمْلٍ فنّيٍ، أَيقوناتٍ، مُلصقاتٍ وغيرها. للّمبتدئين، ويوفّر Adobe قوالب مصمّمة بشكل احترافية لتوفير الوقت و الواجهة الخاصة بالبرنامج مفيدة.

مميزات برنامج Adobe Illustrator

  1. يتمتع برنامج Adobe Illustrator بالعديد من المميزات التي تجعله الخيار الأول للكثير من المصممين ومن هذه الميزات ما يلي:
    1. يسمح هذا البرنامج لك بصنع تصاميم فنيةٍ أو أيقوناتٍ أو ملصقات.
    2. يمكن استخدام هذا البرنامج في مجال رسم التصاميم، كما يتيح خاصية الخلط والصقل لهذه التصاميم.
    3. يقدم البرنامج نسخة محمولة وهو أحد أفضل تطبيقات الرسوم الموجودة هناك.

عيوب برنامج Adobe Illustrator

برنامج Adobe Illustrator يحتوي على بعض العيوب التي يمكن أن تسبب صعوبات للمستخدمين ومن أبرز هذه العيوب:

  1.  هي صعوبة استخدام بعض الأدوات، وخصوصًا الاداة Pen Tool التي تحتاج إلى مهارات فنية متقدمة للاستخدام. 
  2. كما أن برنامج Illustrator يستهلك مساحة كبيرة في الذاكرة، وبالتالي قد يحتاج المستخدم إلى جهاز حاسوب قادر على التعامل مع هذه المشكلة. 
  3. علاوة على ذلك، فإن البرنامج لا يقبل ملفات SVG بشكل جيد في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى فقدان المحتوى والتغير في ترتيب الطبقات.

أهمية برنامج Adobe Illustrator بالنسبة لمصممي الجرافيك

يحتل برنامج Adobe Illustrator مكانة مهمة لمصممي الجرافيك حيث يساعدهم على إنشاء الصور المتجهية والرسومات التوضيحية والشعارات، بالإضافة إلى تصميم المطبوعات والإعلانات وكذلك، يتوفر البرنامج على أدوات تحرير مبتكرة للخطوط والأشكال الهندسية، ما يجعل من استخدامه شديد السلاسة والفاعلية في العمل وعلاوة على ذلك، يتيح Adobe Illustrator للمستخدم تصدير الأعمال التصميمية بسهولة إلى صيغ مثل PDF أو EPS. باختصار.

ويقدم هذا البرنامج كل ما يحتاجه المصممون، بإمكانهم استخدام أدوات التشكيل وإنشاء أشكال متجهة، ويمكن معالجة الخطوط الواردة في البرنامج حسب احتياجاتهم الخاصة، من خلال تعديل أوزانها وإمالاتها وعرضها.

ويتناسب البرنامج مع المبتدئين أيضاً، حيث يقدم لهم قوالب احترافية مُصمّمة سلفًا لتوفير الوقت، كذلك تكون واجهة المستخدم التي يستخدمها المستخدم في البرنامج مفيدة.

4- برنامج Affinity Designer للكمبيوتر مجانا

يعد برنامج Affinity Designer خيارًا اقتصاديًا لبرنامج الرسم، حيث يتوفر تشغيل هذا البرنامج على أي جهاز، وبإمكانك إنشاء لوحات فنية غير محدودة من خلاله.

مميزات برنامج Affinity Designer

  1. يتوفر البرنامج للأشخاص الذين ينتمون إلى مرحلة مبكرة في حقل التصميم الوظيفي.
  2. يعمل البرنامج بسلاسة ويحسّن سير عملك بالإضافة إلى إتاحة حرية أكبر في الإبداع.
  3. يتيح البرنامج لك تحريك وتصغير عملك الفني بسرعة 60 إطارًا في الثانية.
  4. يمنحك البرنامج الفرصة لرؤية التدرجات والتأثيرات والتعديلات المتغيرة في الوقت الفعلي مع التحولات وتعديلات المنحنى.
  5. يتيح البرنامج لك القدرة على العمل على مساحات العمل المستقيمة والنقطية، بالإضافة إلى التبديل بينهما بكل سهولة.
  6. يتوافق هذا البرنامج مع أي جهاز، ويمكن تصميم عدد غير محدود من اللوحات فيه.
  7. يوفر تطبيق Affinity Designer لجهاز iPad نفس ميزات إصدارات سطح المكتب لتصميم الرسومات.
  8. يتم توفير عناصر تحكم ألوان متقدمة، حيث يمكن للمستخدم العمل بالألوان RGB أو LAB وذلك مع دعم ما يصل إلى 32 بت لكل قناة.
  9. يمكن تخصيص الشبكات والأدلة بشكل كامل، بحيث يُمكن تغيير المسافات والأقسام الفرعية والمزاريب والزوايا وغير ذلك.
  10. أحد مزايا البرنامج الرئيسية تتمثل في الحصول على دقة عالية في الفواصل العائمة بتكبير العمل الفني بنسبة تزيد على المليون.

عيوب برنامج Affinity Designer

لا نزال نجد بعض العيوب في برنامج Affinity Designer الذي يتمتع بقدر كبير من التقنية والابتكارات ولكن على الرغم من أن هذه العيوب غير مؤثرة على الكثير من المستخدمين، إلا أنها تحتاج إلى اهتمام خاص ومن بين أبرز هذه العيوب هو ضعف دورة حياة التصميم، حيث لا يسمح البرنامج بإضافة سطور تاريخية للتصميم أو إضافة مراحل جديدة وكذلك، قابلية التطوير غير كافية مقارنةً بهذا المستوى العالي من التقنية والابتكارات.

أهمية برنامج Affinity Designer لمصممي الجرافيك

يعد برنامج Affinity Designer أحد الأدوات الرئيسية لمصممي الجرافيك، حيث يوفر المزايا المتقدمة والسهولة في الاستخدام مقارنةً بالبرامج الأخرى ويتضمن البرنامج مكتبة كبيرة من الأدوات والخصائص التي تساعد على إنشاء تصاميم احترافية وعالية الجودة، وذلك بفضل وظائفه المتعددة التي تشمل تصميم قطع ثلاثية الأبعاد، إضافة المؤثرات والرسومات، التحكم في الخطوط والألوان.

وهذا البرنامج هو بديل اقتصادي لبرنامج الرسام، كما أنه يتناسب مع الأشخاص الذين يقومون بالتصميم الوظيفي في مرحلة مبكرة ويعد واحدًا من أفضل برامج تصميم الجرافيك.

5- برنامج Adobe InDesign للتصميم

يمكن استخدام برنامج آخر من أدوبي لإنشاء التصميمات، وهو يستخدم أساسًا في صناعة النشر و باستخدام هذا البرنامج، يُمكِّن من تصميم المجلات والأوراق المعلوماتية والكتب والبطاقات المعلّقة والملفات بتنسيق PDF وغيرها.

مميزات برنامج Adobe InDesign

إن برنامج Adobe InDesign هو آخر برنامج يمكن استخدامه من أدوبي لإنشاء التصميمات.

  1. يتم استخدام هذا البرنامج بشكل أساسي في مجال صناعة النشر، حيث يتيح لك تصميم المجلات والنشرات والكتب والملصقات والملفات الإلكترونية التفاعلية بكل سهولة.
  2. بإستخدام خاصية “تعديل التنسيق” الموجودة في برنامج إن ديزاين، يمكنك تغيير النص الموجود في الوثيقة و سيتم ضبط الرسم حسب ذلك.
  3. تم إعادة تصميم لوحة الخصائص بطريقة جديدة لتسهل عليك التحكم في الأدوات بشكل أفضل.
  4. تقوم التقنية المدمجة Sensei في برنامج InDesign بترتيب وتغيير حجم الصور بشكل تلقائي.

عيوب برنامج Adobe InDesign

لم يتمكن المستخدمون من رصد أي عيوب واضحة في البرنامج.

أهميه برنامج Adobe InDesign بالنسبة للمصممين

يعد برنامج Adobe InDesign من أهم البرامج التي يستخدمها المصممون، فهو يساعدهم على إنشاء تصاميم جذابة واحترافية للنشرات، الكتب والكتالوجات والعروض التقديمية كما يوفر للمستخدمين مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعدهم على إضفاء جودة عالية وانسيابية في التصاميم. بفضل هذه المزايا، يتحول الإبداع إلى حقيقة ملحوظة عند استخدام برنامج Adobe InDesign.

ويسهل على المبتدئين تعلم برنامج تصميم الرسوم هذا، حيث يحتوي على منحنى تعليمي منخفض ويمكن للمصممين العاملين بفريق الاستفادة من Creative Cloud Libraries للتعاون من خلال اشتراكهم في المجتمع والبحث عن تصاميم أخرى ومشاركة ملفات النصوص والألوان والرسومات بسهولة.

6- برنامج CorelDRAW Graphics Suite 2019

صُمِّم برنامج CorelDRAW في الأصل لنظام تشغيل Windows فقط، لكنه الآن متوفر أيضًا لنظام تشغيل Mac وباستخدام هذا البرنامج، يُمكنك إبداع رسوم توضيحية احترافية.

مميزات برنامج CorelDRAW Graphics Suite

  1. تستطيع إنشاء رسوم توضيحية متجهة احترافية.
  2. توفر لك أدوات تصميم قوية للمساعدة في العمل بفاعلية و سرعة متزايدة.
  3. تمنحك العديد من الخيارات في التخصيص، سواء كنت تعمل على تصميم شعارات أو مواقع ويب أو مشروعات طباعة.
  4. تستخدم الآن تقنية AI في CorelDRAW Live Sketch الذي يحول الرسم إلى منحنيات متجهة دقيقة لتوفيرها لك.
  5. يتضمن الجناح أدوات لتصميم الجرافيك بالإضافة إلى التصميم، مثل برامج Photo-Paint وCorel Font Manager لتحرير الصور وادارة الخطوط.

عيوب برنامج CorelDRAW Graphics Suite

توجد بعض العيوب في برنامج CorelDRAW Graphics Suite، حيث يواجه المستخدمون صعوبة في التعامل مع البرنامج خاصةً لأول مرة كما أن هناك مشكلة بطء في الأداء، وتعليق البرنامج أحيانًا وكذلك، لا يحتوي البرنامج على جميع المزايا التي قد تكون متوفرة في برامج تصميم رسومات أخرى، كما يفتقد إلى المرونة والسهولة في عملية تغيير مستوى التكبير والتصغير للصور.

وقد تم تصميم البرنامج في السابق ليتوافق مع أجهزة ويندوز فقط، ولكن الآن يمكن تشغيله على نظام تشغيل ماك أيضًا.

أهمية برنامج CorelDRAW Graphics Suite للمصممين

يحتوي البرنامج على أدوات للرسم على الإنترنت و اعدادات مسبقة لتطوير محتوى مبدع للويب ويمكن للمصممين نشر عملهم مباشرةً على الموقع الخاص بهم في وورد  ويدعم البرنامج أكثر من 100 تنسيقًا، مما يجعلها ذات أهمية بالغة بالنسبة لجميع المصممين.

7- برنامج Xara Designer Pro X للتصميم وتعديل الصور

يوفر برنامج تصميم الجرافيك مئات القوالب وعناصر التصميم وأكثر من مليون صورة أرشيفية، لتتمكن من البدء بسهولة وسرعة.

مميزات برنامج Xara Designer Pro X

  1. يمكن للبرنامج التعامل مع النشر المكتبي، وتصميم الرسوم، والتوضيح، وتحرير الصور، كل ذلك في مكانٍ واحد.
  2. يوفر لك برنامج تصميم الجرافيك مئات من تخطيطات القوالب وعناصر التصميم وأكثر من مليون صورة أرشيفية لتبدأ بسرعة.
  3. عندما تستخدم المتجهات لرسم أي شكل أو خطوط أو منحنيات، لا داعي للقلق بشأن فقدان جودة الصورة عند زيادة حجمها.
  4. يُمكنكَ إنشاء عناصر تَصميم مُخصَّصة واستخدامها في أي من تَصميماتِك. ستُمنح الأدوات مِثل التدرجات والمخططَّات التفصيلية والشفافية في البرنامج لعُملِك الفِنِّي لَمْسةً خاصّة.

عيوب برنامج Xara Designer Pro X

لا يوجد برنامج مثالي، وللأسف لا يختلف هذا عن برنامج Xara Designer Pro X. حيث يعاني البرنامج من بعض العيوب، كأنه عند تحميله مثلاً في البداية قد يستغرق بعض الوقت، كما أن واجهة المستخدم قد تكون صعبة للمبتدئين والذين لا يمتلكون خبرة واسعة في مجال التصميم. 

أهميه برنامج Xara Designer Pro X بالنسبة للمصممين

هذا البرنامج مهم بالنسبة لجميع المصممين المهتمين بالصور النقطية والمتجهات.

8- برنامج GIMP للكمبيوتر

جيمب هو برنامج مجاني لتصميم الرسومات يعمل على العديد من الأنظمة الأساسية مثل ويندوز، لينكس، و ماك أو إس.

مميزات برنامج GIMP

  1. يدعم برنامج GIMP العديد من أنظمة التشغيل الأساسية، بما في ذلك ويندوز ولينكس و ماك أو إس.
  2. يتيح البرنامج المفتوح المصدر للمستخدم تعديل الكود المصدري وتوزيعه، ويتضمن GIMP العديد من برامج التخصيص والإضافات الخارجية التي تساعد على تحسين إنتاجية المستخدم وإنشاء تصاميم أفضل.
  3. يُمكن أيضًا استخدام GIMP لتنقية الصور، حيث يُمكن انشاء تراكيب إبداعية. كما يُمكن تصميم مكوِّنات واجهة المستخدِم ونماذج بحجْم طبيعي، بالإضافة إلى تصاميم الطباعة مثل الرْسوْمات والشُّعارات.

عيوب برنامج GIMP

لم نجد أي عيب ظاهر في هذا البرنامج.

أهميه برنامج GIMP للمصممين 

ينظر المصممون إلى هذا البرنامج كبديل أول لبرنامج الفوتوشوب و كأحد أفضل برامج تصميم الرسومات، إذ يعد من أهم برامج التصميم المجانية المتاحة.

9- برنامج Gravit Designer لتعديل الصور الشمسية للكمبيوتر

هذا البرنامج مجاني للتصميم الرسومي ويمكن استخدامه لإنشاء تصميم معتمد إلى المتجهات ويمكن إنشاء الشعارات وتعديل الصور، إضافة إلى صنع الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة على هذا البرنامج.

مميزات برنامج Gravit Designer

  1.  يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعد المستخدم على إنشاء تصاميم فنية بجودة عالية، حيث يتضمن تصميم الشعارات والرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والفن المُصغَّر. 
  2. كذلك، يقدِّم Gravit Designer خاصية إضافة الأشكال ثلاثية الأبعاد، ما يُسهِّل من قابِلِية استخدامه في الإبداع.
  3.  بالإضافة إلى ذلك، يُتاح للمستخدِم أكثر من 4000 شكلاً جاهزًا للاستخدام في التصاميم المختلفة، وهذا بلا شك سَوَف يسهِّل على كثير من المُستخْدِمِين هذا البرنامج في إبراء حاجاته من التصاميم المناسبة للاستخْدام.
  4. يمكن استخدام هذا البرنامج لصناعة تصاميم ترتكز على الفيكتور.
  5. تستطيع استخدام هذا البرنامج لإنشاء شعارات وتعديل الصور وصنع رسوم توضيحية ورسوم متحركة ولم يطرأ أي تغيير على نسخة Gravit المجانية التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت.
  6. يمكن تعديل البرنامج بشكل كامل وتخصيصه بطريقة ملائمة لاحتياجات المستخدم.

عيوب برنامج Gravit Designer

يحتفظ البرنامج بميزاته المتقدمة في النسخة المدفوعة، وأبرزها الإصدار غير متصل.

أهمية برنامج Gravit Designer للمصممين

تتمثل أهمية برنامج Gravit Designer للمصممين في قدرته على توفير وسيلة سهلة وفعالة لإنشاء التصميمات المختلفة، فهو يوفر الكثير من الأدوات والخصائص التي تسهل على المستخدم إنشاء التصاميم بشكل محترف وبدقة عالية، كذلك يدعم البرنامج العديد من صيغ الملفات الشائعة، ما يجعله مناسبًا للاستخدام في جميع أنواع المشاريع التصميمية وبفضل تحديثاته المستمرة، يضاف دائمًا مزايا جديدة إلى Gravit Designer، ما يؤكد حاجة المصمِّمِين إلى استخدام هذا البرنامج.

10- برنامج Inkscape الاصلي للكمبيوتر

برنامج مجاني متعدد الأغراض، يتضمن أدوات رسم مرنة، تساعد المستخدمين الجدد على فهم البرنامج بسهولة وإبداع فنونهم دون أي صعوبة.

مميزات برنامج Inkscape

  1. يمكن للمصممين، والرسامين، ومصممي الويب استخدامه.
  2. يتميز البرنامج بأدوات رسم مرنة تسهّل على المبتدئين فهمه وتعينهم على إبداعهم في التصميم دون صعوبة.
  3. بما أن النص هو جزء لا يتجزأ من تصميم الرسوم، فإن Inkscape توفّر أداة نصّ قوية للاستخدام.
  4. يتميز البرنامج بكونه مفتوح المصدر، بحيث يتمكن المستخدمون من تعديله وتطويره حسب احتياجاتهم كما يعمل البرنامج على جميع المنصات المختلفة، ولا يقتصر استخدامه على منصة معينة، مما يجعله مرنًا و سهل الاستخدام.

عيوب برنامج Inkscape

يجب على المصمم أن يخصص بعض الوقت لفهم كيفية استخدام هذا البرنامج.

أهمية برنامج Inkscape بالنسبة للمصمم

تعد برنامج Inkscape أحد البرامج الهامة والضرورية لكل مصمم، حيث يتيح له إنشاء التصميمات الجذابة و المختلفة بسهولة وسرعة ويحتوي البرنامج على مجموعة من الأدوات المختلفة التي تساعد في إنشاء الشخصيات والرسوم التوضيحية والشعارات بطرق إبداعية، كما يستطيع المستخدم تغيير حجم الصور دون فقدها لجودتها، كذلك يُضاف إليه مؤثرات ثلاثية الأبعاد لإضافة طابع خاص على التصاميم وأهمية هذا البرنامج تكمن في سهولته وسلاسة استخدامه بالإضافة إلى قدرته على التطور باستمرار من خلال تحديثات مستمرَّة.

ويوفر برنامج إنكسكيب العديد من المرشحات والمجتمع الذي يوفر دعمًا فعالًا للمصممين لتطوير مهاراتهم كما إنه خيار مهم للفنانين المتخصصين في تصميم الصور المستندة إلى الرسومات الأساسية،حيث يجعل برنامج التصميم هذا أداة نافعة لإطلاق العنان لإبداعهم.

11- برنامج Vectr لعمل التصاميم والشعارات

يتيح برنامج Vectr للمستخدمين بشكل مجاني إمكانية إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد، حيث يتميز بمنصة سهلة الاستخدام والتي تتيح لهذه الفئة التعامل مع أدوات مختلفة لإضافة الأشكال والنصوص وغيرها.

مميزات برنامج Vectr

  1. يمكن استخدام برنامج Vectr لإنشاء رسومات متجهة عالية الجودة، حيث أن تلك المتجهات لا تفقد جودتها أثناء التغيير في الحجم أو القياس.
  2. يتوفر برنامج Vectr المجاني لتصميم الرسومات عبر الإنترنت أو على سطح المكتب، ويوفّر منصة سهلة الاستخدام يمكن استخدامها لإنشاء رسومات ثنائية الأبعاد.
  3. يقدم برنامج Vectr إرشادات مفصلة حول كيفية استخدامه، حيث يمكنك الاستفادة منها في التعلم وإبداع أي فكرة في خيالك.

عيوب برنامج Vectr

لا يستخدم برنامج Vectr وحدات البكسل لإنشاء التصميم، بل يستخدم معادلات رياضية.

أهمية برنامج Vectr للمصممين

يتاح الآن خدمة متميزة لتصميم الصور وبطاقات الأعمال والشعارات بشكل مثالي.

12- برنامج Sketch للكمبيوتر

إنه برنامج تصميم جرافيك يعمل على أجهزة Mac فقط ويركز بشكل أساسي على التصميم الرقمي.

مميزات برنامج Sketch

  1. يركز المصممون بشكل أساسي على التصميم الرقمي، حيث يتم استخدام هذه التصاميم لإنشاء مواقع الإنترنت والتطبيقات والواجهات.
  2. من خلال استخدام برنامج Sketch، يُمكنك إنشاء نموذج أولي بالتعاون مع المصممين الآخرين على نفس منصة العمل.
  3. يتضمن هذا البرنامج ميزة التخطيط الذكية، حيث يتم تعديل حجم المكونات بصورة آلية وفقًا للمحتوى.
  4. توجد مئات المكونات الإضافية في البرنامج لتمكينك من تحرير المتجهات وأعمال التصميم الأخرى بدقة تصل إلى البكسل.

عيوب برنامج Sketch

  1. يدعم هذا البرنامج نظام التشغيل Mac فقط.
  2. غير رائع لتصميم الطباعة أو الرسوم التوضيحية.

أهمية برنامج Sketch للمصممين

يعتبر هذا البرنامج من الأهمية بالنسبة للمهتمين بالتصميم الرقمي.

لا يعني ذلك أن نقدمها هنا بأفضلية بين البرامج، حيث أن كل برنامج له خصائص ومزايا تميزه عن الآخر إلا أن فريق البحث دال 4 يو قام بتحليل معلومات عديدة حول هذا الموضوع. 

نرجو التواصل على الرابط التالي لإبداء الملاحظات والاقتراحات.. (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى