>
أفضل مواقع

أفضل 10 مواقع للتعلم الذاتي أونلاين

المقدمة

أفضل 10 مواقع اجنبية للتعلم الذاتي أونلاين

قمنا باختيار أفضل ١٠ مواقع للتعلم باللغة الإنجليزية كما يمكنك الحصول على مقالة أفضل مواقع للتعليم باللغة العربية أيضاً هنا وبناءً على ذلك فإن في هذه الأيام لا يوجد أسهل من التعلم، فإذا كنت تريد زيادة معرفتك بموضوع ما أو تعلم مهارة جديدة تمامًا أو زيادة خبرتك في مجالك، فلا يوجد أسهل من الوصول إلى الدورات التدريبية  المنتشرة عبر الإنترنت لمساعدتك في طريقك. 

في الواقع الحقيقة، المواقع كثيرة ومتنوعة، وكل منهم يقدم دورات ودروس مفيدة في شتى المجالات.. فإذا كنت ترغب في المساعدة في رفع مهاراتك أو مهارات  أحد العاملين لحسابك الخاص أو موظفيك، فقد لا تعلم أي موقع هو الأنسب لك أو ماذا يقدم من دورات تفيدك في مجالك.. لذلك جئنا لمساعدتك على التنقل في عالم التعليم الذاتي عبر الإنترنت الذي يتطور يوماً بعد يوم.. 

ورغم وجود الكثير من المواقع إلا أننا اخترنا لك 10 من أفضل المواقع  الأكثر انتشاراً وثقةً لرفع مستوى مهاراتك.. جاهز.. ابدأ… تعلم ! 

( إذا كنت تريد معرفة كل موقع بشكل أكثر تفصيلاً..انتقل إلى نهاية المقالة ) 

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل موقع له ميزة وخاصية تميزه عن غيره،ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث  دال4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.

للملاحظات والمقترحات نأمل التواصل على الرابط التالي (اضغط هنا)

1- موقع Coursera:

هو من أشهر مواقع الدورات التدريبية وأكثرها ثقة ، فقد تعاونت Coursera مع أكبر الجامعات الموجودة في الولايات المتحدة وحول العالم لتقديم دورات عبر الإنترنت، سواء المجانية منها أو المدفوعة بأثمان زهيدة، وتحصل في النهاية على شهادة رسمية.

2- موقع Lynda.com:

من المواقع الرائدة في تقديم الدورات، واختيارك موقع Lynda لتتعلم من خلاله اختيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحبون التعلم ذاتياً عبر الانترنت وبتكلفة معقولة، وبه دورات في شتى المجالات.

3- موقع Udemy:

من أكثر المواقع شهرة عالمياً في مجال التعلم الأونلاين، و يتم إضافة 800 دورة تدريبية جديدة في المتوسط ​​إلى مجموعتهم كل شهر، هو أغلى قليلاُ من منافسيه لكن يستحق.. جرب بنفسك.

4- موقع Udacity:

هي عبارة عن منصة تعليمية ولكن مع تركيز قوي على التكنولوجيا، يسمح لك الموقع بالدفع شهريًا لدوراتك الدراسية، إذا قررت عدم إكمال أحد البرامج التي أنت فيها، فأنت وقتها تستطيع أن  تدفع مقابل النقطة التي وصلت إليها.

5- موقع Khan Academy:

هي عبارة عن منصة باللغة الإنجليزية غير ربحية على الإنترنت توفر مكتبة مجانية تمامًا من “المحاضرات القصيرة”، ويقدم مزيجًا من المواد المرئية والمقاطع النصية في الرياضيات والعلوم وغيرها، و أنصحك أن تجرب أولاً موضوعًا من موضوعاتها المجانية قبل أن تنتقل إلى دورة بمقابل مادي.

6- موقع Codecademy:

كان برنامج Codecademy يتم تدعيمه  سابقًا من قبل البيت الأبيض، وهو مقر لتعليم الناس كيفية كتابة الأكواد، وهو متاح مجانًا.

7- موقع Bloc:

وهو الخيار المناسب لأولئك الذين يرغبون في التعلم بسرعة فائقة وبجودة عالية، هي ليست رخيصة  مثل باقي المواقع التعليمية، ولكنها تقدم خيارًا رائعًا وأكثر تميزاً لمن يريد التخصص.

8- موقع iversity:

قد أقامت الجامعة التي تتخذ من برلين مقراً لها شراكة مع جامعات أوروبية ودولية لتقديم دورات أكاديمية مجانًا.

9- موقع Skillshare:

هو المكان الأمثل الذي يجمع المهارات الجديدة. مع مجموعة واسعة من الموضوعات المختلفة تستطيع أن تختار منها ما تريد، تتوفر العديد من الفصول الدراسية دون الحصول على عضوية بتكلفة معقولة  تتراوح بين 20 دولارًا و 30 دولارًا لكل منها.

10- موقع General Assembly:

تركز الجمعية العامة التي مقرها مدينة نيويورك على تعليم التصميم ومجال الأعمال والتكنولوجيا، تستطيع من خلال دوراتهم التفاعل مع المعلمين والطلاب الآخرين، ولك خصم مع اشتراكك في أول دوراتهم..لا تفوت الفرصة.

الشرح الخاص لكل موقع:

1- (Coursera):

هو من أشهر مواقع الدورات التدريبية وأكثرها ثقة ، فقد تعاونت Coursera مع أكبر الجامعات الموجودة في الولايات المتحدة وحول العالم لتقديم دورات عبر الإنترنت تغطي عشرات الموضوعات المختلفة.

 في الآونة الأخيرة، أدخلوا “التخصصات” 10 مسارات مختلفة للدورة ستؤدي إلى شهادة رسمية من جامعة مرتبطة بمجالك الذي تختار دراستها.

Coursera لديها مجموعة واسعة ومتنوعة من المجالات المتاحة للاختيار من بينها. كل شيء  بداية من علم البيانات إلى النظرية الموسيقية. نظرًا لأن Coursera تفخر بكونها في متناول الجميع، فإن العديد من الدورات التدريبية بها مجانية أو رخيصة للغاية بأثمان زهيدة ، وتستطيع أيضاً أن تقدم طلباً للدعم المادي إذا كنت طالباً، وفي نهاية كل دورة ستحصل على شهادة رسمية من الجامعة التي تدعم الدورة. 

2- (Lynda.com):

يقدم موقع Lynda.com، وهو متعمق وناجح  في مجال التعليم عبر الإنترنت،وهو عبارة عن مكتبة فيديو تعليمية كبيرة تعتمد على التسجيل للاشتراك معهم. فكر في الأمر كأنك تشترك في Netflix الخاص بالتعلم ^^.

 يعد اختيارك موقع  Lynda لتتعلم من خلاله اختيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحبون التعلم ذاتياً عبر الانترنت وبتكلفة معقولة تبلغ متوسطها 25 دولارًا فقط شهريًا، وتستطيع أن تجد أكثر من 80،000 مقطع فيديو حول مجموعة واسعة من الموضوعات المختلفة.

3- (Udemy):

بالرغم من أنه من أكثر المواقع شهرة عالمياً في مجال التعلم الأونلاين، وبالرغم أيضاً من أنه  يتم إضافة 800 دورة تدريبية جديدة في المتوسط ​​إلى مجموعتهم كل شهر، فإن Udemy أغلى قليلاً من منافسيها. حيث تختلف التكاليف على نطاق واسع، وتتراوح بين 10 دولارات و 500 دولار للدورات المختلفة.

دورات Udemy الأكثر شعبية في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا تميل إلى أن تصل إلى 100 دولار. ومع ذلك فإنك تستطيع أن تطلع على مراجعات و آراء الطلاب السابقين قبل الاشتراك في أي من الدورات الخاصة بهذا الموقع، بحيث يمكنك اتخاذ قرار أكثر استنارة ومبني على تجارب سابقة.

4- (Udacity):

Udacity هي عبارة عن منصة تعليمية ولكن مع تركيز قوي على التكنولوجيا، دوراتها قوية رغم قلتها بالنسبة لمنافسيها، يحتوي برنامج علوم البيانات في Udacity على قائمة رائعة من المعلمين من شركات مثل Salesforce وFacebook الذين يعطون لك دورات عن اقتحام البيانات التي تعتبر الوظيفة الأكثر جاذبية في هذا القرن.

يسمح لك الموقع بالدفع شهريًا لدوراتك الدراسية، إذا قررت عدم إكمال أحد البرامج التي أنت فيها، فأنت وقتها تستطيع أن  تدفع مقابل النقطة التي وصلت إليها، بدلاً من كل الدورة وهذه ميزة من مميزات الموقع.. تفحصه بنفسك.

5- (Khan Academy):

Khan Academy هي عبارة عن منصة باللغة الإنجليزية غير ربحية على الإنترنت توفر مكتبة مجانية تمامًا من “المحاضرات القصيرة “. مع التركيز على الموضوعات الأكاديمية،و تقدم Khan Academy مزيجًا من المواد المرئية والمقاطع النصية في الرياضيات والعلوم والاقتصاد والعلوم الإنسانية، وقليل من برمجة الكمبيوتر. نظرًا لأن Khan Academy مجاني لأي شخص لاستخدامه، فأنصحك أن تجرب أولاً موضوعًا من موضوعاتها المجانية قبل أن تنتقل إلى دورة أكثر تقدمًا في مكان آخر بمقابل مادي.

6- (Codecademy):

كان برنامج Codecademy يتم تدعيمه  سابقًا من قبل البيت الأبيض، وهو مقر لتعليم الناس كيفية كتابة الأكواد، وهو متاح مجانًا.، فإن برنامج Codecademy يحفز المتعلمين على الحفاظ على وتيرة سريعة باستخدام المجموعات الداعمة ونظام النقاط المبهم.

تقدم المدرسة دورات بعدد من اللغات – بما في ذلك PHP و Phython و Ruby – وغالبًا ما يقوم الطلاب بالفعل بالالتزام ببناء ونشر المشاريع بحلول الوقت الذي ينهون فيه المقرر الدراسي.

7- (Bloc):

يركز Bloc على تطوير الويب، وهو الخيار المناسب لأولئك الذين يرغبون في التعلم بسرعة فائقة وبجودة عالية. بدلاً من الدورات القصيرة أو المحاضرات  المملة، يعمل هذا البرنامج على التقديم لمدة 25 ساعة في الأسبوع على مدارعدة أشهر. نظرًا لأن الرسوم الدراسية تبدأ من 250 دولار، فإن bloc.io ليست رخيصة  مثل باقي المواقع التعليمية، ولكنها تقدم خيارًا رائعًا وأكثر تميزاً لأولئك الذين على استعداد للإلتزام بتغيير مهنتهم و أدائهم.أو الذين يريدون أخذ شهادة معتمدة في تخصص ما.

8- (iversity):

تم الاعتراف بالموقع الذي يتخذ من برلين مقراً له باسم “Coursera of Europe”، وقد أقامت الجامعة التي تتخذ من برلين مقراً لها شراكة مع جامعات أوروبية ودولية لتقديم دورات أكاديمية مجانًا. لكن للأسف هو ليس مثل Coursera فإنه لا يوفر حاليًا أي شهادة رسمية.

9- (Skillshare):

Skillshare هو المكان الأمثل الذي يجمع المهارات الجديدة. مع مجموعة واسعة من الموضوعات المختلفة تستطيع أن تختار منها ما تريد، تقدم Skillshare فهرسًا عبر الإنترنت للدورات التدريبية المعتمدة على الفيديو، بالإضافة إلى ورش عمل شخصية في مدن مثل سان فرانسيسكو ونيويورك.

تتوفر العديد من الفصول الدراسية دون الحصول على عضوية بتكلفة معقولة  تتراوح بين 20 دولارًا و 30 دولارًا لكل منها، لكن الفصول العليا – التي يدرسها قادة التخصص – تتوفر فقط بعضوية “مشاركة المهارات”. تبلغ تكلفة العضوية 9.95 دولارًا شهريًا، وعلى الرغم من أنها لا تقدم على أي محتوى مجاني بالكامل ، إلا أنها توفر 20 بالمائة من جميع الفئات. مثل منصات أخرى، يوفر Skillshare مراجعات تلخص رأي الطلاب للرجوع إليها.

10- (General Assembly):

تركز الجمعية العامة التي مقرها مدينة نيويورك على تعليم التصميم ومجال الأعمال والتكنولوجيا، وهي تضم فروعًا في حوالي 12 مدينة مختلفة حول العالم. على الرغم من أن غالبية فصول الجمعية العامة شخصية، فإنها تقدم أيضًا مجموعة صغيرة من الدورات المختلطة عبر الإنترنت فقط.

تستطيع من خلال دوراتهم التفاعل مع المعلمين والطلاب الآخرين، تتراوح أسعار الدورات التدريبية على الإنترنت من محاضرات لمرة واحدة إلى ورش عمل متعددة الأجزاء. ولك خصم مع اشتراكك في أول دوراتهم.. لا تفوت الفرصة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى