فنون التعليم

طرق تعلم اللغة اليابانية للمبتدئين بسهولة | أماكن تعلمها في مصر

يرغب البعض في تعلم اللغة اليابانية، وتتعدد أسباب ذلك، فمنهم من يتعلم من أجل أعماله التجارية مع الشركات اليابانية والمعروفة بجودة منتجاتها، ومنهم المترجم، ومنهم من يتعلم من أجل الاطلاع على الثقافة اليابانية، بداية من الثقافة الشعبية، والعادات والتقاليد وصوًلا إلى مجلات الأنمي”مانجا”، ومسلسلات وأفلام الإنمي، وربما يُقبل أحد على تعلم اللغة اليابانية من أجل البدء في عمله الخاص به، فإذا كنت ترغب في تعلم اللغة اليابانية، نقدم لك في هذا المقال كيفية وطرق تعلم اللغة فتابع معنا.

اقرأ أيضًا.. أفضل 10 مواقع مجانية لتعلم اللغات.

تعلم اللغة اليابانية للمبتدئين

عند تعلم أي لغة من اللغات لا بد أن تعرف ما هي مستويات اللغة وما الذي ستتعلمه في كل مستوى، وكذلك معرفة النظام الصوتي وبنية الجمل، فاللغة اليابانية مثلها مثل بقية اللغات تحتاج لتعلم مهاراتها الأساسية، من كتابة وقراءة واستماع وتحدث، فتتعلم الحروف، وطرق الكتابة اليابانية المتعددة، وكذلك تعلم الأصوات اليابانية والتي بلغ عددها ستًا وأربعين نعمة صويتة، والقدرة على التمييز بينها مما يوحي ببعض الصعوبة في تعلم اللغة اليابانية، حيث يأخذ تعلم اللغة اليابانية مدة طويلة مقارنة باللغات الغربية مثل الإنجليزية ، فهي تحتاج إلى الصبر على التعلم والمداومة في السلم التعليمي الخاص بها.

كيفية تعلم اللغة اليابانية

كيفية تعلم اللغة اليابانية

لتعلم اللغة اليابانية لا تتسرع في دفع الأموال والالتحاق بالدورات والدروس التعليمية المدفوعة، بل يمكنك في البداية المحاولة بنفسك؛ لتكوين نظرة شاملة ومعرفة خطوات سير العملية التعليمية، وفيما يلي نساعدك ببعض الخطوات الأساسية التي توفر عليك الجهد والمال تحتاجها قبل الذهاب لأي مكان تعليمي.

1-تعلم طريقة الكتابة اليابانية

وهي في الحقيقة عدة طرق تختلف حسب المستوى التعليمي الخاص بك، نذكرها لك في ما يلي:

  • طريقة الهيراغانا (Hiragana) وفيها يعبر كل رمز عن مقطع صوتي من الكلمة.
  • طريقة الكاتاكانا (Katakana) تعتمد أيضا على المقاطع الصوتية، وهي وسابقتها تشملان جميع أصوات اللغة اليابانية.
  • طريقة الكانجي (Kanji) تم استخراج رموز الهيراغانا والكاتاكانا منها، وهي صينية الأصل تم إضافتها إلى اللغة اليابانية، وتعتمد على المعنى وليس المقطع الصوتي، فكل رمز يعبر عن معنى.
  • استخدام الحروف اللاتينية في الكتابة، وكذلك تناسب المبتدئين عند تعلم هذه اللغة، كما يستخدمها اليابانيون في الاختصارات وأسماء الشركات.

2- التدرب على النظام الصوتي للغة اليابانية

محاولة نطق بعض الرموز اليابانية سواء من رموز الهيراجانا أو الكاتاكانا، ومحاولة التمييز بين الأصوات المختلفة، حيث يوجد ست وأربعون نغمة، فيمكن أن يتغير المعنى إذا اختلف طول مدة نطق نغمة الحروف سواء كانت حروف متحركة أو ساكنة.

3- تعرف على القواعد النحوية في اللغة اليابانية

تساعدك القواعد النحوية لأي لغة على فهم هذه اللغة، وكذلك قواعد اللغة اليابانية التي تتميز بسهولتها، وسهولة تراكيب الجمل، فليس من الضروري أن تبدأ الجملة بالاسم، كما أن نوع الفاعل يفهم من سياق الكلام، ولا يتغير معهم صيغة الفعل لا نوعًا ولا عددًا، ويوجد بعض الأدوات المحدد للفاعل والمفعول.

بعد تعرفك على الخطوات السابقة يمكنك بعدها التأكد من رغبتك في تعلم اليابانية أم لا، فإذا تأكد وأردت أن تكمل رحلة التعلم يمكنك حينها الذهاب إلى إحدى الدورات المدفوعة، ونذكر لك فيما يلي أفضل الأماكن التي تساعدك مع أهم النصائح.

كورس تعلم اللغة اليابانية للمبتدئين

يوجد العديد من الكورسات والدورات التعليمية الخاصة باللغة اليابانية، متاحة أونلاين على الإنترنت منها المجانية ومنها المدفوعة، نذكر لك أهم الكورسات المجانية أونلاين.

 كورس اللغة اليابانية من موقع كورسيرا Coursera

تقدم منصة كوسيرا أشهر منصة تعليمية مجانية أونلاين كورس اللغة اليابانية للمبتدئين، حيث تتعلم أهم القواعد النحوية الأساسية، وتعلم المحادثات اليومية، وقواعد الإتيكات اليابانية، كما تتعرف على الكتابة اليابانية، ومعرفة الرموز والحروف اليابانية، وتعلم بعض الصوتيات الأساسية.

تعلم اللغة اليابانية الحروف

تعرفنا سابقًا على طرق الكتابة في اللغة اليابانية، حيث توجد طريقة الهيراغانا، وهي المكون الأساسي للكتابة اليابانية، ويتم تعليمها للأطفال قبل مرحلة التعليم الأساسي، ثم تأتي الكاتاكانا وتليها الكانجي وهي أشملهم ومنها تأتي رموز الهيراجانا والكاتاكانا، فيمكن للمتعلم المبتدئ أن يبدأ بتعلم حروف الهيراغانا.

طرق تعلم اللغة اليابانية للمبتدئين بسهولة

شأن اللغة اليابانية شأن بقية اللغات، حيث تتعد طرق تعلمها والمصادر التي تساعدك في التعلم، ونذكر لك أهم الطرق التي تساعدك في تعلم هذه اللغة المميزة:

1- التعلم عن طريق الإنترنت

 هناك العديد من المنصات والقنوات التعليمية التي تساعدك على تعلم اللغة اليابانية من المنزل، فهي توفر عليك الجهد والمال، ولكن تحتاج منك إلى صبر والتزام واستمرارية، وإن لم تكن كذلك وكنت بحاجة لمدرب يساعدك فإليك الطريق الثانية.

2- أماكن تعلم اللغة اليابانية في بلدك 

يمكنك البحث عن أماكن تعليم اللغة اليابانية في بلدك، أو مُعلم لغة يابانية ماهر تتعلم على يديه، ولكن هذه الطريقة مكلفة، ولا ننسى أن نخبرك أن تبحث عن المركز الثقافي التابع للسفارة اليابانية في بلدك، ففي أحيان كثيرة يقوم بعمل دورات خاصة بتعلم اللغة اليابانية.

3- السفر إلى اليابان

إذا كان لديك المال وترغب في استكشاف بلد جديد وثقافة جديدة، فلا يوجد أفضل من تعلم اللغة من أهلها، ومعايشتها معهم، وإن لم يكن لديك المال فيمكنك قراءة الخطوة التالية.

 4- التبادل الثقافي

ابحث عن أفراد يابانيين في بلدك، يريدون تعلم لغتك الأم، حيث يُعلِِّم كل منكما الآخر، المعروف بتبادل اللغات والثقافات، وبذلك يكون لديك مصدر تعليمي وكذلك ممارسة دائمة لما تتعلمه.

يمكنك أيضا متابعة البرامج الثقافية والاجتماعية اليابانية، وقراءة كتابتهم ومجلاتهم، وفي عصر انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك فعل ذلك بسهولة.

أماكن تعلم اللغة اليابانية في مصر

يوجد العديد من أماكن تعلم اليابانية في مصر نذكر لك أشهرها.

1- مؤسسة اليابان

مؤسسة اليابان هي الجهة الرسمية التابعة للحكومة اليابانية والتي تقوم بتقديم دورات تعلم اللغة، مقسمة على مستويات، بداية من المستوى المبتدئ، ثم المتوسط والمتقدم.

يمكنك التواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال صفحة الفيسبوك الخاصة بهم.

 رقم الهاتف: 0227949431

2- ناريتا أكاديمي

تحمل اسم المدينة اليابانية ناريتا، توجد الأكاديمية في مدينة نصر، تقدم اثني عشر مستوى، كل مستوى أربعة عشرة ساعة، ويمكنك التواصل معهم من خلال الهاتف.

رقم الهاتف: 0222629207

يوجد أقسام خاصة بدراسة اللغة اليابانية في كليات اللغات المصرية، كما في كلية اللغات والترجمة، وكلية الألسن.

أماكن تعلم اللغة اليابانية في السعودية

 إذا كنت تبحث عن أماكن لتعلم اليابانية، نقدم لك أهم أماكن تعلم اللغة اليابانية في السعودية .

 المعاهد اليابانية

نتيجة للتبادل الثقافي بين المملكة العربية السعودية واليابان، يسافر طلاب من السعودية إلى اليابان للالتحاق بإحدى جامعات اليابان، حيث يقوم الطالب بدراسة اللغة اليابانية لمدة عام أو عامين قبل الالتحاق بالجامعة.

بنهاية مقالتنا تعلم اللغة اليابانية نكون قد قدمنا لك كيفية تعلم اللغة، وطرق الكاتبة اليابانية، وكورس تعلم اليابانية، وطرق تعلم اللغة للمبتدئين، وأماكن تعلمها في مصر وفي المملكة العربية السعودية ونتمنى لك قراءة ممتعة، وأن نكون  قد أفدناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى