أفضل كتب

أفضل كتب دينية للمبتدئين وكتب الفقه الإسلامي pdf

الكثير منا يتساءل عن كتب دينية للمبتدئين حيث إن للقراءة العديد من المستويات، منها ما يكون للمفكرين والعلماء والأدباء، ومنها ما يكون للفرد المثقف المسلم الذي يحب أن يكون على وعي بأمور دينه، ومنها ما لا يستطيع أن يستغنى المسلم عن معرفته، و لأن القراءة تعلو بها حياة الإنسان ويرتقي بها العقل والقلب والروح، ولأن أول ما جاء به القرآن الكريم “اقرأ”، لذلك ينبغي على المسلم دائما القراءة لمعرفة أمور دينه وأحكامه والتعرف أكثر على عقيدته.

اقرأ أيضاً أفضل كتب دينية للقراءة والتحميل للمبتدئين pdf

أفضل 7 كتب دينية للمبتدئين

نظراً للدور الكبير الذي تلعبه القراءة في تنمية عقل الإنسان، سنقدم لك فيما يلي أفضل كتب دينية مبتدئين:

1-كتاب منهاج المسلم

هو واحد من أفضل الكتب الدينية للمبتدئين، لأنه يجمع كل أمور تعاليم الدين، بطريقة واضحة وبسيطة، حيث يوجه المسلم بأن يلتزم بمبادئ الدين الصحيحة، وذلك كان سبب في شهرة كتاب منهاج المسلم في كافة الأوساط الثقافية، ولقد قام هذا الكتاب بتحقيق أرباح وصلت إلى الطبعة الرابعة.

محتوى كتاب منهاج المسلم

يتحدث الكتاب حول العبادات، وأسس المعاملات بين الناس على أساس إسلامي، المبادئ الأساسية في الدين الإسلامي، والصفات التي يجب أن يتميز بها المسلم، وكل ذلك بأسلوب سلس وشيق وبسيط.

  • كما أنه به عدد من الأحكام الشرعية في مختلف الفروع الأخرى.
  • يتكون هذا الكتاب من خمس فصول
  • الفصل الأول في العقيدة.
  • الفصل الثاني في الآداب.
  • الفصل الثالث في الأخلاق.
  • الفصل الرابع في العبادات.
  • الفصل الخامس في المعاملات.

مؤلف كتاب منهاج المسلم

الشيخ أبو بكر الجزائري هو مؤلف كتاب منهاج المسلم، وقد ولد سنة 1921م في جنوب الجزائر بولاية بسكرة وكبر فيها، وقد حفظ القران الكريم وتعلم القليل في علوم اللغة والفقه في مكان مولده، ثم بعد ذلك انتقل إلى العاصمة ودرس على أيدي مجموعة من الأساتذة في شتى المجالات، فقد درس العلوم العقلية، والعلوم النقلية، حتى أصبح مؤهل أن يكون معلم في أحد المدارس الأهلية.

ومن مؤلفات الجزائري (أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير – عقيدة المؤمن- رسائل الجزائري والتي تتكون من ثلاثة وعشرين رسالة محتواها جميعها يتحدث عن الإسلام والدعوة – إلى التصوف يا عباد الله).

نبذة عن كتاب منهاج المسلم

تحدث المؤلف عن سبب كتابة هذا الكتاب وهو أن متابعيه طلبوا منه كتاب يشمل كل ما يخص المسلم في عقيدته، في معاملاته مع الأفراد، وطبيعة علاقته مع ربه، وقد حقق رغبة متابعيه بتأليفه لكتاب منهاج المسلم وجمع به كل التعاليم الإسلامية والآداب والمعاملات والأحكام الشرعية.

2 ـ كتاب لأنك الله

عند التحدث عن كتب دينية للمبتدئين لا يمكننا أن نغفل هذا الكتاب، وهو واحد من أهم الكتب الدينية، حيث أنه يمنح القارئ تفسيرات بسيطة وواضحة، حيث أنه يتناول تقديم شرح عدد من أسماء الله الحسنى، حتى يتمكن القارئ من فهم المعاني دون عناء أو مشقة، وعدد صفحات هذا الكتاب قد تخطت 184 ورقة، كما أن هذا الكتاب قد تمت طباعته منذ عام 2017.

محتوى كتاب لأنك الله

يحتوي على شرح تفصيلي لتسعة من أسماء الله الحسنى ويكون ذلك عن بطريقة بسيطة روحانية.

  • الأسماء التي يتناولها الكتاب هي (الغفور، الشكور، الهادي، اللطيف، الصمد، الشافي، الحفيظ، الوكيل، الجبار) بجانب شرح اسم الله.
  • بالإضافة إلى أن المؤلف عمل على إيضاح الشرح في الكتاب بطريقة تؤثر في عقل القارئ وقلبه ومنه يساعده على أن يبحث ويفكر ويتدبر.

مؤلف كتاب لأنك الله

مؤلف الكتاب هو علي بن جابر الفيفي قد شرع في دراسته الجامعية في عام 1435، وتمكن من بلوغ البكالوريوس كما أنه حصل على الماجستير في فرع الدعوة والاحتساب، وله الكثير من الدراسات العلمية التي تميز بها، كما أنه  يعمل أيضاً أستاذ في فرع الشريعة واللغة العربية في كلية البرامج المشتركة بالمحالة.

نبذة عن كتاب لأنك الله

لقد كان المؤلف حريص على أن يكون الكتاب يناسب الأفراد العادية من لديهم قدر متوسط من الثقافة، وأن يكون مناسب لجميع الفئات السليم والمحتاج والمريض، فهو رحلة يتعمق فيها القارئ في معاني ومفاهيم تسع من أسماء الله الحسنى، وهذا الكتاب سيقربك إلى الله أكثر سيجعلك تعرف أنك بدونه ولا شيء، ويريك نعم الله التي تكون حولك في كل مكان ولكن نظل غير مدركين لها وكأنها أشياء عادية، فهذا الكتاب هو رحلة للتقرب إلى الله.

3 ـ كتاب الطريق إلى القرآن

يعد واحد من الكتب الدينية المميزة، لأنه يأخذك في جولة في التفكير في خلق الله منذ بداية الوجود، وموقف إبليس منه وكل ذلك بطريقة سهلة ومبسطة يستطيع فهمها كل القراء على جميع المستويات.

محتويات كتاب الطريق إلى القرآن

يشرح الوسيلة للتقرب من الله، وكيف الحصول على رضا وحب الله عز وجل.

  • أيضاً تكلم الكاتب في هذا الكتاب عن الجنة، وكيفية الفوز بدخولها.
  • وأيضاً بطريقة بسيطة وسهلة الفهم، شرح الكاتب ما قبل وجود البشرية، وما حدث لنزول أدم إلى الأرض، وكيف تواجد البشر عليها.

مؤلف كتاب الطريق إلى القرآن

مؤلف الكتاب هو إبراهيم السكران وقد ولد الرابع من أبريل عام 1976 م، ويعد من الباحثين والمفكرين الإسلاميين، ويصب اهتمامه في دراسة الفقه والمذاهب الفكرية والعقدية، ولديه الكثير من المقالات المنشورة والكتب والتي واحد منها هو الطريق إلى القرآن.

نبذة عن كتاب الطريق إلى القرآن

لقد بين هذا الكتاب عظمة القرآن الكريم، وأظهر عظمة ما يحتويه، وآثار القرآن العظيمة سواء مادية أو معنوية.

وأوضح عند سماع القرآن كيف يتغير حال الإنسان، ويقشعر بدنه، ويظهر أنه مهما استعملت الكثير من الخطابات لإقناع البشر، لا يكون لها تأثير مثل سماع الآيات القرآنية وتأثيرها على نفس البشر، حيث يلين القلب والعقل عند سماع الآيات وينصاع الفرد لأوامر ربه.

4 ـ كتاب في ظلال القرآن

حقق هذا الكتاب نسبة مبيعات عالية، كونه من أفضل الكتب الدينية للمبتدئين، ويأتي ذلك نتيجة شهرته الواسعة بين مجتمع القراء، مما أدى إلى طباعته عدة مرات، وتم نشر هذا الكتاب في سنة 1966 م.

محتوى كتاب في ظلال القرآن

لقد مزج هذا الكتاب بين الناحية الاجتماعية، والأدبية، والبلاغية، والتحليلية في التفسير بالمأثور.

  • وأيضاً نجد في هذا الكتاب، أنه يشرح السور بشكل عام، ثم ينتقل لتوضيح أغراضها الخاصة والعامة وبعد ذلك يقوم بربط موضوعاتها، حتى تبدو للقارئ في قمة الترابط.
  • ويشتمل أيضاً الكتاب على عدد من قصص الأنبياء مثل قصة نوح، عيسى، موسى، يوسف، يعقوب، إسحاق، إبراهيم، إسماعيل، محمد عليهم السلام.

مؤلف كتاب في ظلال القرآن

سيد قطب وقد ولد في التاسع من أكتوبر لعام 1906 م، في قرية من قرى محتفظة أسيوط، وقد عمل بمجال التأليف بجانب التدريس، ويعد أيضاً معالجاً إسلاميا وعضواً نشطاً في جماعة الإخوان المسلمين وذلك في فترة الخمسينيات والستينيات.

ولقد قام بتأليف أكثر من 24 كتاب، وله الكثير من الكتب الدينية منها العدالة الاجتماعية ومعالم في الطريق وفي ظلال القرآن.

نبذة عن كتاب في ظلال القرآن

لقد ترجم هذا الكتاب إلى العديد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأردية والتركية، حيث يتحدث الكتاب عن أصل التحرر البشري، حيث تحدث إن الله دائماً يريد للفرد حياة مرتفعة وسعيدة.

5 ـكتاب غداً أجمل

يعد واحد من أفضل الكتب الدينية، لأنه يتحدث عن عدد كبير من المشكلات التي تقابل الإنسان على مدار حياته، ويناقش الحلول بشكل جميل وسلس وبسيط وبطريقة دينية.

ووصل عدد صفحات هذا الكتاب 182 صفحة، وقد نشر عام 2017 م.

محتوى كتاب غداً أجمل

يناقش الكتاب ألم الفقد الذي يعيشه الإنسان وكيف يمكن أن يتعايش معه، ويتناول الأفكار التي من دورها مساعدة الفرد على تخطي ألم الفقد.

  • أيضاً يناقش فكرة النسيان وكيف يستطيع الإنسان التغلب عليها، وأيضاً كيف له التعايش والتعامل مع الأفراد السلبيين.
  • يساعد الفرد على القدرة على أن يتخذ القرارات في حياته بطريقة صحيحة، وأن يواجه فكرة التوتر ويتغلب على غضبه.

مؤلف كتاب غداً أجمل

عبد الله المغلوث وهو كاتب يحمل الجنسية السعودية، وهو من مواليد 24 يوليو وقد ولد في السعودية بالأحساء، عمل في الكثير من المجلات العربية والسعودية، لديه دكتوراه في الإعلام الرقمي من بريطانيا، من كتاباته أرامكويون، الصندوق الأسود، غدا أجمل.

نبذة عن كتاب غداً أجمل

يقدم الكتاب ثلاثة وأربعون فكرة تقابلنا في حياتنا، الكتاب به رسوم بيانية لكل فكرة به، وأسلوبه مميز وشيق للقراءة، ويقدم أيضاً الوسائل التي تساعدنا في المرور من مقابلة عمل، وطرق في معاملة الأصدقاء والأهل وغيرهم من المحيطين.

6 ـ كتاب عليون

كذلك هو واحد من أهم الكتب الدينية، فيوضح الكاتب حال البشر قبل ظهور الإسلام وبعد ظهوره، كما أنه يبين كيفية تقدم المسلمين بعد اعتناقهم الإسلام والتزامهم بتعاليمه، محتوى الكتاب 193 صفحة وقد نشر عام 2017 م.

محتوى كتاب عليون

رغم اختلاف الدول واختلاف عروقهم وديانتهم، إلا أن لا تستطيع دولة العيش لوحدها بعيداً عن باقي العالم.

  • كما أنه يجيب عن الأسئلة التي تثير من قبل المستشرقين الذين يهدفون في الطعن والتشكيك في الإسلام، ويؤكد بأدلة من القرآن، والحديث الشريف.
  • ويتناول الكتاب أيضاً الحرب الفكرية التي يقودها الغرب ضد الإسلام.

مؤلف كتاب عليون

صالح بن محمد الخزيم وهو فقيه سعودي وأديب، قد التح واهتم بدراسة التربية الإسلامية وحصل على شهادته من جامعة الإمام محمد بن سعود، التحق بوظيفة مدرس، وله كثير من الأعمال الأدبية، والمؤلفات الشعرية.

نبذة عن كتاب عليون

تحدث الكاتب عن أهمية الحضارة الإسلامية التي أبهرت العالم، كما تحدث عما تتناوله الوسائل الإعلانية من تهم تجاه الدين الإسلامي.

7 ـ كتاب جدد حياتك

واحد من الكتب الدينية القيمة يقدم العديد من النصائح التي تساعد القراء على حل مشاكلهم التي يواجهنها في حياتهم، ويحتوي الكتاب على 240 ورقة، ونشر عام 1956 م.

محتوى كتاب جدد حياتك

يتناول الكتاب الطبيعة الإنسانية، وكيف يستطيع الإنسان أن يفرق بين الجيد والفاسد وذلك بالاستعانة بطبيعته وفطرته، دون توجيه البشر.

  • وأيضاً تحدث عن ثلاثية الفطرة والمرجعية والعمل، وذلك ليعلم الشخص أن يوجد ثلاث محاور ذات معادلة واحدة وهم الطبيعة النقية، العقل، القلب.
  • وتحدث عن نصيب الدول الإسلامية والغربية من الفطرة.

مؤلف كتاب جدد حياتك

هو الكاتب محمد الغزالي وهو مفكر إسلامي مصري، وقد اشتهر الغزالي بمناداته للفكر الإسلامي في القرن الحديث، وتتميز كتبه بأن لديها طابع أدبي متميز.

نبذة عن كتاب جدد حياتك

يبين الكاتب أن الدين الإسلامي متماشي مع الفطرة الطبيعية للإنسان.

أهم كتب الفقه للمبتدئين

إليك أهم 5 كتب في الفقه يحتاجها كل مسلم :

1 ـ كتاب المغني لابن قدامة

حيث يعد من أكبر كتب الفقه في الإسلام، وكتبه موفق الدين أبي محمد، وهذا الكتاب  يعتبر من مستودعات الفقه الحنبلي، وهو يعد مرجع ديني كبير وواسع يمكننا اللجوء إليه في كثير من الموضوعات الدينية المتنوعة.

محتوى كتاب المغني

هو توضيح لمختصر أبي القاسم عمر بن الحسين الخرقي، وهو واحد من أهم الكتب التي تناولت وشرحت وفسرت وقد تخصص في فقه الحنبلية.

نبذة عن كتاب المغني

قد قيل عن هذا الكتاب أكثر كتاب جمع ما ألف في مذاهب العلماء، فهذا الكتاب لا يستطيع المتفقه الاستغناء عنه.

2 ـ كتاب السنن الكبرى للبيهقي

من أكثر الكتب الجامعة للأحكام الدينية، بجميع صورها المعروفة والغير معروفة، وقد صنف الكتاب كسادس في القيمة بعد كتاب البخاري، وسنن الترمذي، وسنن أبي داود، وسنن النسائي، ومسلم.

محتوى كتاب السنن الكبرى

يحتوي على الأبواب الفقهية، وكل باب به ما يناسبه من نصوص، وأوضح الاختلافات في الرواية، وأوضح أسباب الأحاديث التي يتناولها، وما يصلح منها، وما لا يصلح.

نبذة عن كتاب السنن الكبرى

قد كتب البيهقي فيه العديد من الأخبار حيث أنها قد تصل إلى 20000 خبر، ويعد الكتاب مرجع هام للتعرف على النصوص والدلائل في عدد كبير من المسائل الفقهية.

3ـ كتاب المحلي في شرح المجلي بالحجج والآثار

وهو للمؤلف الإمام على بن حزم الأندلسي، ويعتبر من أبرز كتبه والتي تميز بها، وهو سبب شهرته واعتبر صاحب المذهب الظاهري، ويعني أنه يأخذ بالمعنى اللفظي والمعنوي.

محتوى كتاب المحلي لابن حزم

يحتوي على مبادئ البراهين من غير إفراط، وذلك حتى يكون يسير على الطالب والباحث، والبحث في أحكام القرآن ومناقشة السنن الثابتة.

نبذة عن كتاب المحلي

يتكون هذا الكتاب من 13 جزءا، ويحتوي على أكثر من 2312 موضوع، وتوفى ابن حزم قبل إتمام الكتاب، وأكمله من بعده ابنه.

4ـ كتاب التمهيد لابن عبد البر

هو تفسير للأحاديث الموجودة في الموطأ، وهو كتاب مميز من نوعه حيث أنه يعتبر مرجع شامل في الحديث والفقه، وهو مطابق ومفسر لكتاب الموطأ للإمام مالك، ولكن الاختلاف هنا يكمن في أن كاتب ومؤلف هذا الكتاب تناول الموضوعات بترتيب يختلف عن الموطأ.

محتوى كتاب التمهيد

شرح لعدد كبير من الأحاديث، في هذا الكتاب صنف أحاديث كل راوي وحده، وتصنيفهم كان بناء على ترتيب الحروف الأبجدية في المعجم، وبه أراء العلماء أهل الفقه.

نبذة عن كتاب التمهيد لابن عبد البر

هو كتاب في الفقه المالكي، وتم تفسير كتاب الإمام مالك في الفقه فيه، ولكن ترتيبه مختلف عن ترتيب كتاب ابن مالك، فتم ترتيبه بناءاً على أسماء الشيوخ التي استند عليها الأمام مالك.

5 ـ كتاب الرحيق المختوم

قد حصل هذا الكتاب على جائزة المركز الأول في مؤتمر الرابطة في مكة سابقا، وقد لاقى هذا الكتاب استحسان كبير من قبل الفئات العمرية المختلفة.

محتويات كتاب الرحيق المختوم

من محتويات الكتاب أنه يتناول حياة النبوة ورسالة الرسول عليه السلام، كما أنه يتناول الدعوة النبوية، والإسلام والغزوات التي تمت لانتشار الدين الإسلامي.

نبذة عن كتاب الرحيق المختوم

الكتاب تناول فيه الكاتب الأمور الإسلامية بطريقة سهلة ومبسطة، بعد الكاتب عن التعقيد في الأسلوب أو اللغة التي تحدث فيها إلى القراء، وقد تأثر بطريقة “محمد الغزالي” أتناء تناول فقه السيرة النبوية.

في النهاية قد قدمنا لكم أهم الكتب الدينية والفقهية التي تساعد المسلم على معرفة أسس الدين الإسلامي الحنيف، وهذه هي مجموعة منتقاه من الكتب التي تساعد المسلم أن يكون لديه دراية بأمور دينه، ويعرف أحكامه لاتباعها، ومن أهم مميزات الكتب التي تم ذكرها أنها تتمتع بقدر كبير من البساطة ليستطيع المسلم البسيط فهمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى