فنون التعليم

ماهي استراتيجيات التعلم النشط ومميزاته وأنواع استراتيجياته

 استراتيجيات التعلم النشط عادةً تكون على هيئة مجموعة من الأنشطة التي يمكن استخدامها مع أي تخصص؛ حيث أنها تساهم بشكل كبير في توجيه المتعلمين، والمعلمين إلى استخدام أساليب فعالة لتقديم المعلومة؛ وذلك لأن هذا النوع من التعليم يركز على إشراك الطالب في عملية التعلم بشكل أكبر من الطرق التقليدية الشائعة والمعتادة. 

فإذا كنت ترغب في التعرف على استراتيجيات التعلم النشط، فعليك بالاطلاع على هذا المقال.

اقرأ أيضاً تعريف التعلم النشط واستراتيجياته

واقرأ أيضاً أفضل طرق التعلم الفعال والنشط

ما هي استراتيجيات التعلم النشط

تتعدد استراتيجيات التعلم النشط، وهي استراتيجيات تركز في الأساس على نظرية تعليمية تسمى النظرية البنائية التي توضح بأن الطلاب لا يتعلمون بشكل سلبي وفيما يلي سنتعرف على استراتيجيات التعلم النشط:

  • استراتيجية التعلم التعاوني والذي يعد طريقة من أبرز الطرق التي تساهم في تطوير التفكير والمشاركة؛ لذلك عليك أن تطرح سؤالاً مفتوحاً على طلابك، ثم اطلب منهم التوصل إلى أفضل إجابة ممكنة.
  • استراتيجية ألعاب الارتجال والتي تعد أيضاً استراتيجية من أفضل استراتيجيات التعلم النشط؛ حيث أنها تساهم في إضفاء حيوية الطلاب، فيمكنك الإتجاه إلى القيام ببعض الأنشطة مثل تحدي طلابك بالعد حتى 20 مع شخص واحد يقول كل رقم، ولكن لم يتم تخصيص رقم لأحد، وإذا تحدث شخصان في نفس الوقت يبدأ الجميع مرة أخرى.
  • استراتيجية العصف الذهني والتي تعد من أفضل استراتيجيات التعلم النشط؛ حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في منح الطلاب الوقت الكافي للتوصل إلى أفكارهم الخاصة بشكل فردي قبل مشاركتها مع المعلم بصوتٍ عالي، كما أن هذه الاستراتيجية تساهم في بناء التفكير الفردي إلى تقديم أفكار أفضل، وتقليل التفكير الجماعي.
  • استراتيجية تخطيط المفهوم التعاوني، وهي من أكثر الاستراتيجيات الرائعة للطلاب؛ حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في إبعاد الطلاب عن وجهات نظرهم الفردية، ومن ثم الاكتساب من أفكارهم بالعديد من المشاريع والواجبات.
  • استراتيجية ردود الفعل في الوقت الحقيقي والتي تساهم في تحديد الاتجاهات، والنظر في وجهات النظر الجديدة، ويمكنك تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال تقديم مقطع فيديو للطلاب أو محاضرة صغيرة؛ لملاحظة ردود أفعالهم ومن ثم الحصول على وجهات النظر المختلفة.
  • استراتيجية رسم الخرائط الذهنية والتي تعد من أبرز استراتيجيات التفكير النشط؛ حيث أنها تستخدم في تنظيم التفكير، وتنظيم المعلومات، وتقوية الذاكرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الاستراتيجية تساعد بشكل كبير في تنمية المهارات المعرفية والادراكية مما يجعلها بمثابة المنشطات العقلية.
  • علاوة على ذلك فإن استراتيجية الخريطة الذهنية تعد وسيلة من أبرز الوسائل التي تساعد على التعلم والتفكير وبناء الرؤية للمفهوم المراد تذكره برسم معين.

شرح استراتيجيات التعلم النشط

هناك العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في التعلم النشط والتي تساعد في توجيه المعلمين والمتعلمين إلى استخدام أساليب فعالة ومن هذه الاستراتيجيات ما يلي:

1- شرح استراتيجية الحوار والمناقشة

تدور فكرة استراتيجية الحوار والمناقشة حول إثارة تفكير الطلاب، و فتح مجال للأسئلة والمناقشة؛ حيث أن هذه الاستراتيجية تساهم بشكل كبير في تنمية شخصية الطالب وذلك لأنها تقوم على البحث، وجمع المعلومات، وتحليلها، كما أنها تتيح الفرصة لكل تلميذ أن يطلع على ما توصل إليه زملائه، ومن ثم يشترك الجميع في إعداد الدرس

2-شرح استراتيجية العصف الذهني

تدور فكرة استراتيجية العصف الذهني حول فحص المشكلة بهدف التوصل إلى حلول إبداعية مناسبة لها، وهي تعد من أفضل الاستراتيجيات المستخدمة في التعلم النشط؛ حيث أنها تحفز عملية التفكير والإبداع سواء للتفكير الجماعي أو الفردي؛ وذلك نتيجة اعتمادها على استخدام العقل في مواجهة المشكلات، كما أنها تساهم في حل المشكلات العلمية والحياتية حلا إبداعياً.

3-شرح استراتيجية الاستقصاء

تدور فكرة استراتيجية الاستقصاء حول تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد وذلك عن طريق إعادة المعرفة، وتنظيمها، وتوليد واستنتاج أفكار جديدة وتطبيقها على مواقف حقيقية.

ومن الجدير بالذكر، أن استراتيجية الاستقصاء تعد من أكثر الأساليب الفاعلية في التدريس؛ حيث أنها تعمل على تنمية التفكير لدى الطلاب؛ وذلك لأنها تتيح الفرصة أمام الطلاب لممارسة طرق التعلم خاصة في المواد التي تتعدد فيها وجهات النظر.

4-شرح استراتيجية التعلم التعاوني

تقوم فكرة هذه الاستراتيجية على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة بهدف أن يحقق التلاميذ مع بعضهم أهداف مشتركة.

مميزات التعلم النشط

مميزات التعلم النشط

يوفر التعلم النشط العديد من المميزات التي تتمثل في:

  1. أنه يساهم في رفع مستوى الطالب المتعلم في المهنة.
  2. يجعل عملية التعلم أكثر إثارة وتشويق؛ حيث أن فكرته ترتكز على تشجيع الأشخاص على الإنتاج بكثرة وتنوع.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعلم النشط يمتاز بأنه يقوم على تنمية الروابط الاجتماعية بين جميع الطلاب.
  4. كما أنه يساهم في تطوير القدرات والإمكانيات على عمليتي التفكير والبحث.
  5. يقدم التعلم النشط للأشخاص طريقة إيجابية في تنمية التفكير، والقدرات العقلية.
  6. يعزز التعلم النشط روح التنافس بين الأشخاص المتعلمين.

استراتيجيات التعلم النشط الحديثة

يركز التعلم النشط على اعتماد أسلوب جديد لنقل المعلومة من المعلم إلى الطالب؛ حيث أن هذا النوع من التعلم يساهم في اكتساب الكثير من المهارات وفيما يلي سنقدم لك استراتيجيات التعلم النشط الحديثة:

  • استراتيجية التعلم بالنمذجة وهي استراتيجية من أبرز الاستراتيجيات الحديثة التي تساهم في اكساب الفرد أنماط سلوكية جديدة في موقف اجتماعي من خلال الملاحظة.
  • كما أنها تعد طريقة توضيحية تقوم على توظيف التجارب والوسائل والنماذج مثل تعلم الكتابة، أو الوضوء أو غير ذلك من التطبيقات العلمية.
  • استراتيجية التعلم التعاوني والتي تعتبر واحدة من أهم استراتيجيات التعلم النشط؛ حيث أنها تساهم بشكل كبير في حل الإنجازات المهمة المطلوبة من الطلاب.
  • تهدف استراتيجية التعلم التعاوني إلى تبادل الأفكار وذلك من خلال الاعتماد على الطريقة الحوارية وتقبل أفكار الآخرين.
  • كما أنها تساعد في تكوين وبناء علاقات إيجابية بين المتعلمين، وتشجيع عملية التعلم الذاتي.
  • استراتيجية المناقشة والتي قد عرفت من الفيلسوف سقراط من خلال أسلوبه الذي كان يعتمد عليه عند توجيه تلاميذه.
  • تعتبر استراتيجية المناقشة بمثابة تطور لِلطريقة الإلقائية عبر استعمال المناقشة على هيئة تساؤلات تثير دافعية المتعلمين؛ وذلك لأنها تعتمد على دفع الطلاب إلى التفكير والمناقشة وإبداء الرأي، وطرح الأسئلة، وتقديم الأجوبة، وإشراكهم في إعداد الدرس وجمع المعلومات وتحليلها باتباع خطوات رئيسية منها الإعداد، والمناقشة، والتقويم.

الفرق بين التعلم التقليدي والتعلم النشط

يُقصد بالتعلم أنه عملية تلقي المعلومات والمهارات والخبرات مما يؤدي إلى التغيير بشكل مستمر في سلوك الطالب وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين التعلم التقليدي والتعلم النشط

أولاً: التعلم التقليدي

يركز التعليم التقليدي على نقل المعارف والمعلومات إلى المتعلمين بالاعتماد على الحفظ والتلقين والاستقبال، وهذا النوع من التعلم لا يُشكل أي مشاركة فعالة بين الطالب والمعلم؛ حيث لا تتوفر به الأنشطة العلمية والتربوية التي تساهم في إظهار جوانب النمو والنضج.

ومن الجدير بالذكر، أن هذا النوع من أنواع التعلم له مكونات منها ما يلي:

  • المدرس الذي يعد مركز، وأساس عملية التعلم.
  • الأهداف التي تتعلق بالناحية المعرفية فقط.
  • الشخص المتعلم.
  • المنهج الدراسي فقط دون الاستعانة بأي وسيلة أخرى.
  • التقويم.

ثانياً التعلم النشط

يُعرف التعلم النشط على أنه العمل الذي يتم إجراؤه بين الأشخاص المتعلمين من خلال مشاركة الجميع. هذا، ويختلف التعلم النشط عن التعلم التقليدي في أنه لا يوفر للطالب مستمعاً فقط للمعلم، ولكنه يجعل الطالب يقوم بمشاركة المعلم المعارف التي تم استيعابها منة قبل.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر التعلم النشط المشاركة الفعالة في الأنشطة والتدريبات التعليمية مع وجود مدرس يهتم بتحفيز الطلاب على التعليم من تلقاء أنفسهم.

ومن الجدير بالذكر، أن للتعلم النشط مكونات منها:

  • المدرس، والذي يقوم فيه بدور الموجه والمرشد.
  • الطالب الذي يعد محور العملية التعليمية.
  • المنهج الدراسي المقرر بجانب مجموعة من الخبرات والمواقف التعليمية.
  • الأهداف التي تتركز في الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.

أنواع استراتيجيات التعلم النشط

أنواع استراتيجيات التعلم النشط

تتعدد أنواع استراتيجيات التعلم النشط؛ حيث أنه يساعد على تحصيل المهارات دون الاعتماد على الحفظ والتلقين وفيما يلي سنتعرف على استراتيجيات التعلم النشط:

  1. الحوار والنقاش.
  2. العصف الذهني.
  3. الاكتشاف والاستقصاء.
  4. حل المشكلات.
  5. الخرائط الذهنية.
  6. التدريس التبادلي.

الأسئلة الشائعة عن استراتيجيات التعلم النشط

سنقدم لك فيما يلي الأسئلة الشائعة حول استراتيجيات التعلم النشط:

ما هو التعلم النشط؟

التعلم النشط هو النشاط التعليمي الذي يشارك فيه الطلاب مع المعلم مما يؤدي إلى تغذية عقلية الطالب ومنحه فرصة ربط المعارف، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وإعادة النظر فيها ومن ثم يصبح أداء الطالب أفضل.

ما المقصود باستراتيجيات التعلم النشط؟

استراتيجيات التعلم النشط هي عبارة عن مجموعة من التقنيات التي يستخدمها المعلم في العملية التعليمية لتقديم المعارف للطلاب، وتركز هذه الاستراتيجيات على تسهيل المادة العلمية.

في نهاية هذا المقال، نذكر أننا قدمنا لك استراتيجيات التعلم النشط التي تجعل الطالب عنصر فعال يقرأ، ويكتب، ويناقش في التفكير والتحليل.

2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى