>
أفضل كورسات و دورات

أفضل دورات تدريبية في تربية الأطفال مجانا عبر الإنترنت

دورات تدريبية في تربية الأطفال هي مايبحث عنه كل أم لتعليم أبنهم بشكل جيد، ومن المعلوم أن مهنة التربية من أهم وأسمى المهن التي لا يصح الاستخفاف بها؛ حيث تؤثر تربية الطفل بشكل كبير على المجتمع، والحضارة؛ لذلك، كان لا بد أن تكون هذه المهنة من الأولويات الواجب تعلمها.

ولما كانت تربية الأطفال حمل لا يقوى عليه إلا من أدرك عظمته فهو مسؤولية في غاية الأهمية، كانت هناك الكثير من الدورات التي تؤهل الوالدين لتربية أطفالهم تربية صحيحة، ومساعدتهم على العيش في بيئة تتمتع بالسعادة، وفيما يلي سنقدم لك أفضل دورات التربية.

1- دورة أسس التربية السليمة

تعد دورة أسس التربية السليمة واحدة من أفضل دورات تدريبية في تربية الأطفال، يتم تقديمها من موقع إدراك.
تتناول هذه الدورة أهم الأسس والمبادئ القوية لتربية الطفل، كما تتناول مفهوم التربية الإيجابية، والخصائص السليمة لها، وأثر تلك التربية على الأبناء من الناحية النفسية، و الجسدية، والأخلاقية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أهم ما يميز هذه الدورة،

  • المحتوى المميز الذي يتم دراسته حيث تناقش أسس التربية السليمة للطفل وموضوع الأمومة، والأبوة، وتطور الطفل،
  • كما تناقش كيفية التعامل مع الأطفال العنيدين، وطرق التأديب لهم؛ وذلك حتى يتم إنشاء أجيال ناجحة ومؤثرة في المجتمع.

هذا، ويقوم بتقديم هذه الدورة، دكتور هشام حمودة استشاري الطب النفسي، و رندا دلة تخصص علم نفس في العلوم العصبية والسلوكية، وحلا حتاملة والتي تتمتع بخبرة كبيرة في مجال كل ما يتعلق بالطفولة المبكرة.

2- دورة بناء شخصية الطفل

تعد دورة بناء شخصية الطفل واحدة من دورات تدريبية في تربية الأطفال؛ حيث تقوم هذه الدورة بمناقشة أهمية الشخصية في حياة الإنسان، ومراحل تكوينها، كما توضح أهم العناصر المكونة للشخصية.

بالإضافة إلى أنها توضح المؤشرات التي تدل على ضعف شخصية الطفل، وما أسبابها، وتدرس الطرق والأسس التي تعمل على تقوية هذه الشخصية، كما تناقش أهم الأشياء التي تساعد في بناء شخصية إيجابية للطفل. هذا، وتقوم بتقديم هذه الدورة الأستاذة زهراء علي عسيري، بسعر رمزي.

3- دورة التربية الإيجابية للجميع

تعتبر دورة التربية الإيجابية للجميع واحدة من أفضل دورات تدريبية في تربية الأطفال؛ حيث تهدف هذه الدورة إلى تعليم الآباء، وكل من يتعامل مع الأطفال كيفية تربية الأبناء تربية صحيحة؛ حتى يكونوا أبناء ناضجين، قادرين على مواجهة الصعوبات في المستقبل بكل إيجابية وقوة مهما كانت الظروف.

هذا، وتحتوي هذه الدورة على أهم الأسس والمهارات الإيجابية التي تساعد في تربية الطفل، كما تناقش كيفية استخدام الحزم والطيبة في نفس الوقت، وتعليم الآباء وغيرهم مهارة لإدراك احتياجات الطفل من خلال سلوكه الذي يقوم به، كما أنها تقوم بتقديم أهم الأدوات العملية التي التي تساعد في مواجهة المشاكل اليومية مع الطفل، وتقوم بتقديم هذه الدورة المدربة مريم مدحت بسعر 200 جنيه مصري.

4- دورة توجيه سلوك الطفل

تعتبر دورة توجيه سلوك الطفل من أفضل دورات التربية؛ حيث تحتوي هذه الدورة على أسباب ظهور السلوكيات الغير جيدة عند الطفل، وكيفية التعامل مع سلوك الطفل الذي يسئ الأدب، كما تناقش الأدوات التي تساعد في تقويم السلوك السلبي، أيضاً تتناول الحديث عن أفضل طرق التواصل الفعال مع الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، تشتمل على معالجة السلوك بطرق مختلفة مثل العلاج بالعقاب، أو بالثواب، كما تتناول طرق معرفة نوع ذكاء الطفل، وتقوم بتعريف ماهية الحاجات الأساسية التي يفتقرها الطفل، وكيف يؤثر إهمالها على صحته النفسية. هذا، وتقوم بتقديم هذه الدورة المدربة مريم محمد سعيد العلوي في مدة 48 أسبوع.

5 ـ دورة التربية الإيجابية

تعد دورة التربية الإيجابية واحدة من أفضل الدورات المجانية في التربية ؛حيث تعمل هذه الدورة على تقديم هذا، وقد كان الهدف من هذه الدورة إعطاء الأم الكثير من المعلومات والنصائح التي تؤهلها لأن تكون خبيرة في التربية والدعم النفسي الذي يحتاجه الطفل في جميع مراحل حياته. تحتوي هذه الدورة على مناقشة صحة الطفل و عافيته، ومراحل نمو الطفل، كما توضح أسس التربية السليمة وتتضمن كل هذه العناصر الكثير من العناوين والمحاضرات التي تؤهل الأم. يتم تقديم هذه الدورة بواسطة أكاديمية الأم الخبيرة، ثم تحصل الأم على شهادة معتمدة من المنتور. نت، وفاين، والجمعية الطبية العالمية بعد إتمام الدورة.

6- دورة ربي طفلك على طريقة منتسوري

تعتبر هذه الدورة واحدة من أفضل دورات التربية؛ حيث أن كل محتواها مقدم للأم والأب بصفة خاصة، ولِمعلمات رياض الأطفال وغيرهم بصفة عامة. في هذه الدورة يستخدم نظام آخر غير الحفظ والتلقين حيث تتضمن الدورة قسمين، قسم نظري وهو يضم السيرة الذاتية لِدكتور منتسوري، كما يناقش أهم الأشياء التي اكتشفها في مراحل نمو الطفل، والمراحل الحساسة، والعقاب والثواب عند منتسوري. أما القسم الثاني وهو القسم النظري فهو يتضمن التطبيق العملي لجميع أنشطة المنتسوري في الحياة العملية. هذا، وتقوم بتقديم هذه الدورة هدى عبدالعزيز.1)rwaq.org

7- دورة الصحة النفسية للطفل

تعد دورة الصحة النفسية للطفل واحدة من أفضل دورات التربية؛ حيث تقوم هذه الدورة بمناقشة أشهر الاضطرابات النفسية التي تصيب الأطفال في سن مبكر، كما تتناول أهم العوامل التي تؤثر على نفسية الطفل، وضرورة التحكم بها. بالإضافة إلى ذلك، تتناول الدورة الحديث عن أساليب التربية بشكل سريع، كما تتناول كيفية التعامل مع الطفل العنيد، والعصبي. علاوة على ذلك ذلك، تحتوي هذه الدورة على سلسلة من أفضل المواضيع التي ترتبط بصحة الطفل في مختلف مراحل عمره. هذا، ويستهدف محتوى هذه الدورة جميع الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل، بما في ذلك علماء النفس، و الأخصائيين الاجتماعيين، والمعلمين، وأهالي الأطفال؛ وذلك بهدف مساعدتهم في حل المشاكل النفسية التي قد تصيب الأطفال. هذا، ويقوم بتقديم هذه الدورة الدكتور هشام حمودة بواسطة منصة إدراك.

8- دورة تغذية المرأة والطفل

تعد هذه الدورة أيضاً واحدة من أفضل الدورات في مجال التربية؛ حيث يقوم محتوى هذه الدورة على تقديم الوعي والإرشاد للأمهات الجدد بشكل عام، وفي مرحلة الانجاب بشكل خاص، كما تناقش طرق تغذية المرأة وجنينها بشكل صحيح أثناء فترة الحمل. بالإضافة إلى ذلك تقدم طرق تغذية الأطفال الرضع، وحديثي الولادة، كما تحتوي على أفكار عامة لِلإعتناء بتغذية الطفل وصحته أثناء فترة الطفولة، ولا يوجد أي شروط للالتحاق بهذه الدورة إلا توفر إمكانية معرفة القراءة، والكتابة، والاستماع. هذا، وتقوم بتقديم هذه الدورة المدربة Jumanah. S. Al-Awfi بواسطة منصة رواق.

9- دورة التنشئة الوالدية طرق للتميز في الحياة

تندرج هذه الدورة تحت قائمة أفضل دورات التربية؛ حيث تهدف هذه الدورة إلى تعليم الآباء كيفية تربية الأبناء واكتساب المهارات اللازمة لذلك، ومساعدتهم على توفير بيئة بيتية تتمتع بالسعادة وخالية من المشاحنات والخصومات. تتضمن هذه الدورة الحديث عن أهمية الوالدية الصالحة في تأسيس الأسر، والأجيال، كما تقوم بتقديم الوعي اللازم لذلك. بالإضافة إلى ذلك، تتناول الدورة الكثير من الأنشطة التربوية التي تؤهل الوالدين لتربية أطفالهم تربية صحيحة إلى غير ذلك من النقاط والمحاور الكثيرة التي تقدمها هذه الدورة للوالدين. هذا، ويقوم بتقديم هذه الدورة دكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق عن طريق منصة رواق.

10- دورة الذكاء العاطفي للطفل

تعتبر هذه الدورة واحدة من أفضل الدورات في مجال التربية؛ حيث تهدف هذه الدورة إلى تعليم الآباء مفهوم الذكاء العاطفي، فقد تناولت صفات الطفل الذي يتمتع بالذكاء العاطفي، كما توضح المهارات اللازمة للطفل حتى يكون ذكي عاطفياً. بالإضافة إلى ذلك تناقش الدورة أهم الوسائل التي تساعد في تنمية الذكاء العاطفي للطفل إلى غير ذلك من النقاط والمحاور الكثيرة التي تقدمها هذه الدورة. هذا، وتقوم بتقديم هذه الدورة المدربة بدرية المزيني عن طريق منصة رواق.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا أفضل دورات التربية التي تساعد الآباء، وكل من يتعامل مع الأطفال في زيادة الوعي والإرشاد تجاه مسؤولية التربية.

المراجع   [ + ]

1. rwaq.org

2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى