إسلامياتالقرآن الكريم

ماهو فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

يتساءل الكثير من الأشخاص عن فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء؛ حيث أن سورة البقرة تعد واحدة من أعظم السور القرآنية التي أنزلها الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن المعلوم أن سورة البقرة تعتبر أطول سورة في القرآن كله؛ حيث تضمنت جزئين ونصف، وقد نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة وقد جاء في فضل قراءتها العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة.

فإذا كنت ترغب في التعرف على فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء، فعليك بالاطلاع على هذا المقال.

اقرأ أيضًا.. ماهو فضل قيام الليل في استجابة الدعاء.

فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

وردت الكثير من الأحاديث الصحيحة والحسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تؤكد لنا على فضل وعظم سورة البقرة، وفيما يلي سنقدم لك فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء مثل:

  1. إن الدعاء بعد قراءة سورة البقرة يجعله أقرب للاستجابة؛ وذلك لأن العبد يتقرب بقراءتها إلى ربه.
  2. كما أن قراءة سورة البقرة تحصن قارئها من شر العيون الحاسدة.
  3. تبتعد الشياطين أيضاً عن المكان الذي تُقرأ فيه سورة البقرة وذلك مصداقاً لما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم أن “الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.
  4. أيضاً، قراءة سورة البقرة تشفع للمسلم يوم القيامة، وترفع درجته عند الله عز وجل؛ حيث يشعر قارئها أنه في معية الله سبحانه وتعالى، يدعوه ويرجوه، ويطلب عفوه ورضاه.
  5. بالإضافة إلى ذلك، فإن قراءة سورة البقرة تشرح الصدر وتزيل الهم وتجعل العبد يشعر بالسلام النفسي؛ حيث يمتلئ قلبه باليقين واستجابة الدعاء.

ما فضل قيام الليل بسورة البقرة

ما فضل قيام الليل بسورة البقرة

من المعلوم أن قيام الليل هو دأب الصالحين، وعمل المؤمنين الفائزين الذين يرجون مناجاة خالقهم، كما أن سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم؛ حيث ورد في فضلها الكثير من الأحاديث الصحيحة والحسنة منها:

ما روي عن أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم “مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ“، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيها “لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا فَإِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ لَا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ“.

هذا وقد جاء في سورة البقرة ألف أمر، وألف نهي كما وردت بها آيات طرد الشياطين و السحرة وأعوانهم؛ لذلك فقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم “اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ“. والمقصود بـ البطلة في الحديث السحرة .

ومن هنا يتضح أن فضل قيام الليل بسورة البقرة يعد من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى ربه في الثلث الأخير من الليل؛ حيث أن قراءتها تبعث روح الطمأنينة والرضا في قلب المسلم، وتجعل دعائه أقرب للاستجابة بإذن الله.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من فضل قيام الليل بسورة البقرة أن يجد العبد المؤمن نوراً في وجهه، وتتحقق له دعواته؛ وذلك لأن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة ويقول “هل من داعٍ فأستجيبُ لهُ هل من سائلٍ فأعطيهُ، هل من مستغفرٍ فأغفرُ له” ، حتى يطلع الفجر. 

فضل قيام الليل بسورة البقرة في ركعتين

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام بسورة البقرة و غيرها من السور في الثلث الأخير من الليل؛ حيث ورد في صحيح مسلم عن حذيفة أنه قال ” صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها، ثم النساء فقرأها، ثم آل عمران فقرأها. يقرأ مسترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ“.

كما ورد حديث رواه أبو داود والنسائي وغيرهما عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: قمت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة، لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ“.

فمن هذه الأحاديث يتضح لنا أن الصحابيان ينقلان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام الليل بسورة البقرة كما بينا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقتصر عليها فقط في القيام وهو ما ينبغي على المسلم فعله امتثالاً لفعل النبي.

كما أن عدم الاقتصار على سورة البقرة فيه نفع لقراءة بقية القرآن الممتلئ بالنفع والهدى الذي يؤثر في العبد.

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ابن باز

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ابن باز

يقول ابن باز أن سورة البقرة تتضمن العديد من القصص والعبر والمواعظ التي تجعل قارئها يخرج من الضيق ويشعر بالراحة النفسية، ويشفيه الله ويفك كربه، كما أن المداومة على قراءتها يحقق استجابة الدعاء للعبد بشكل سريع؛ حيث يكون العبد قريباً من ربه ويزيد شعوره بالراحة والطمأنينة.

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء قصص

تعتبر سورة البقرة من السور التي تمنح قارئها الكثير من الفوائد؛ حيث أنها تعد باب لكل من يريد الرزق، والخير، والزواج، والشفاء إلى غير ذلك من الأمور التي تميل إليها النفس البشرية وفيما يلي سنقدم لكم بعضاً من القصص الواقعية حدثت لأصحابها بفضل المداومة على قراءة سورة البقرة

1 ـ الشفاء من الحسد

يقول أحد الأشخاص أنه كان يعاني من مرض مؤلم، ويشعر أن معظم أموره عسيرة، وكان كل الأشياء التي كان يتمناها لم تحدث على الإطلاق سواء في الدراسة، أو العمل، أو الزواج، ولاحظ أن هذا الأمر لم يقتصر عليه بل أنه يحدث لعائلته أيضاً.

فاتجه الشخص إلى العزم على قراءة سورة البقرة بعد أن تعرف على فضلها ويقول أن بداية الأمر كانت صعبة لكنه تحلى بالصبر وأصر أن يداوم على قرائتها كل يوم، فلاحظ أن المرض قد ازداد سوءاً، كما أنه بدأ يرى الكوابيس المزعجة وبعد مرور فترة 3 شهور من المداومة على قراءة سورة البقرة، وقيام الليل وجد تيسيراً في أمور منزله بالكامل؛ حيث قام بشراء منزل، وبناء منزل آخر، وتقدم شاب للزواج من أخته ثم تزوجت وأصبح في أفضل حال بعد مرور ثلاثة شهور من المداومة على القراءة.

2 ـ الزواج من رجل صالح

تحكي احدى الفتيات أنها تدعو الله بالزوج الصالح، وأن تكون حياتها الزوجية مستقرة، وعندما تعرفت على فضل سورة البقرة شرعت في قراءتها وكانت تلح على الله وتدعوه بيقين.

وبالفعل حدثت المعجزة؛ حيث تقدم لخطبتها رجل صالح وجدت به كل المواصفات التي كانت تطلبها من الله، وقد تم زواجها منه في أسرع وقت، وعلى الرغم من كبر سنها فقد حقق الله أُمنيتها ورزقها بطفلة وعاشت حياة مستقرة مثل التي كانت تطلبها من الله عز وجل.

3 ـ الحمل والإنجاب وعلاج العقم

تروي احدى الزوجات قصتها وتقول أنها كانت تعاني من العقم نتيجة إصابتها بالأمراض في الرحم؛ حيث أصيبت بالسرطان في أحد المبايض، ثم قامت بإجراء عملية استئصال المبيض، وعلى الرغم من ظهور من مشكلة في المبيض الآخر أدت إلى نزع جزء منه إلا أنها علقت أملها بالله واتجهت إلى قراءة سورة البقرة بعد أن تعرفت على فضلها.

تقول الزوجة أنها واظبت على الاستغفار، وقيام الليل، وقراءة سورة البقرة فترة ليست بطويلة ثم حدثت المعجزة التي أدهشت الأطباء؛ حيث حملت في توأم وتفاجئ الطبيب الذي كان يقول لها أنه ليس من الممكن أن يحدث لها حمل في يوم من الأيام.

كما أن جميع أفراد عائلتها تعجبوا كيف حدث الحمل في توأم، والتوأم يحتاج إلى مبيضين وليس جزء صغير من المبيض.

ولكن قد حدث كل ذلك بفضل حُسن ظنها بالله رغم انقطاع الأسباب، وأيضاً بفضل المداومة على قراءة سورة البقرة.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء. هذا، وننصح كل من يقرأ هذه السورة أن يتحلى بالصبر ولا يتوقف عن قرائتها حتى يأذن الله له بِالشفاء.

اقرأ أيضًا.. فضل صلاة الوتر آخر الليل في استجابة الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى