سلسلة كي ماركتولوجي

كيفية اختيار وكالة تسويق إلكتروني محترفة لشركتك

إن اختيار وكالة تسويق محترفة لشركتك قد يكون بمثابة تحدٍ لك، فليس من السهل أن تختاره هكذا، بل عليك دراسة بعض الأمور المهمة والتي تشجعك على اختيار الأفضل دومًا، فالأفضل سيكون سببًا في ازدهار شركتك ونجاح مشروعك أيًا كان، فبالطبع أنت تريد لشركتك هذا وتريد لها الأفضل.

ولذلك يُعد اختيار الشريك الرقمي المحترف المناسب أمرًا مهمًا للغاية. يمكن للخطأ أن يؤثر بشكل سلبي في ميزانيتك بسرعة ويؤثر سلبًا على علامتك التجارية كلها. فإليك الخطوات والاستراتيجيات الموصى بها للعثور على وكالة تسويق إلكتروني يمكنها أن تساعد نشاطك التجاري على النمو والازدهار للأفضل.

1- فهم حاجتك وتحديد ميزانيتك

الخطوة الأولية في اختيار وكالة تسويق الكتروني هي فهم احتياجاتك كلها. كلما كان بإمكانك توضيح احتياجات عملك للوكالة بشكل أفضل من حيث موقع الويب وتحسين محرك البحث (SEO) والإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم الرسوم التوضيحية، كانت محادثاتك أحسن مع الوكالات التسويقية المحتملة.

يجب أن تفهم وتُحدد بدقة ميزانيتك وما تستطيع إنفاقه. لا يوجد سعر محدد، فأنت لا تشتري جهاز تليفون أو شاشة لها سعرها المحدد، بل أنت تستثمر، ولا حد للاستثمار.
يجب أن يقدر المسوق الجيد العمل على  أي ميزانية معقولة وأن يقوم بتحديد توقعاتك وأهدافك وَفقًا لذلك. ونضرب لذلك مثالًا، سيحصلُ المطعم على قدرٍ كبير من الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الإعلان التقليدي، في حين أن أعمال النجارة عادة ما تنفق على الإعلان التقليدي وتقلل من الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.
أن يفهم ويحدد المسوق ميزانيتك فهي الخطوة الأولى في اختيارك لوكالة التسويق الإلكتروني المناسبة لشركتك.

2- طالب بجعل كل الأمور واضحةً وضوحَ الشمس

الافتقار إلى الشفافية والوضوح هو أكبر شيء قد يجعلك نادمًا على الاختيار الذي اخترته. راجع الموقع الإلكتروني للوكالة، وإذا كنت لا ترى ما يجذبك أو لا ترى قائمة بعملاءَ سابقين، فمن المُحتمل جدًا  أن تكون هذه الوكالة لا تستحق وقتك ولا مالك.
إذا كانت الوكالة تُشعرك أنها تخفي عنك شيئًا، فمن المحتمل جدًا أنها كذلك، وبكل بساطة.
على سبيل المثال، هناك العديد من الوكالات الخارجية التي تقدم وعوداً كبيرة بأسعار رخيصة.

معظم عملائنا يأتون إلينا فورًا بعد تجربة سيئة، وفي أغلب الأحيان، هناك القليل من المعلومات على مواقع الويب لوكالاتهم السابقة. يجب أن تكون الشفافية والوضوح الكاملين المعيارَ الأول عند اختيار الوكالة الإلكترونية المناسبة لعملك.

3- المصداقية أساس كل شيء في العمل

عليك أن تتأكد من تحديد خبرة الوكالة ومصداقيتها.
اقرأ شهادات العملاء وآراءهم على موقعها على الإنترنت واسأل نفسك سؤالًا: هل تبدو الشهادات أصلية؟

اطلب من الوكالة مراجعَ العملاء، بما في ذلك مشروع لم يتم على الوجه الصحيح. جميع الوكالات لديها مشاريع لم تتم على ما يرام، ومن المهم الحصول على فكرة عن كيفية تعاملهم معها حين ذلك، بالإضافة إلى توصيات من الجيد منها. اتصل بهذه المراجع بدلاً من إرسال بريد إلكتروني، وسوف تنبهر بكمية المعلومات المهمة التي يمكنك الحصول عليها من مكالمة هاتفية.

أخيرًا، هل تمتلك الوكالة موقعًا إلكترونيًا لائقًا؟ هل يظهر موقع الويب عاليًا في نتائج البحث؟ مما يشير إلى فطنةِ تحسين محركات البحث الخاصة به والذي يدل على قدرة الوكالة الحقيقية؟ هل يتم الحفاظ على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها بشكل صحيح وبمحتوى عالي الجودة؟ كل هذه أسئلة عليك أن تضعها في الحسبان دومًا وتحاول إجابتها لتعرف مصداقية الوكالة.

4- النظر في العميل والوكالة والجوانب التقنية

يتحدث أغلب المسوقين عن جانب العميل والوكالة. أنت إما على جانب أو على جانب آخر. ولكن هناك جانب ثالث غالبًا ما يتم تجاهله كليًا، ويكون هو الأهم: الجانب الفني.

إن فهم تقنيات تطوير مواقع الويب أمرٌ مهم لدرجة كبيرة لأي استراتيجية تسويق. الموقع عبارة عن تشييد مُنشأة ويجب أن يتم بناؤه واستضافته بشكل صحيح. اسأل مدير تسويقك المحتمل عن جوانب هذا الثلاثي العميل والوكالة والجانب الفني. إذا كانت مهنتهم قد نقلتهم إلى الثلاث جوانب، لو كان ذلك، فقد فُزت على الأرجح!
وقد اخترت من لديهم رؤية شاملة للتسويق الإلكتروني.



المرجع

https://www.forbes.com/sites/forbesagencycouncil/2018/07/02/how-to-choose-the-right-digital-agency-for-your-business/#75a96df7e120

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى