الصحة

أفضل طرق الإقلاع عن التدخين مجربة

يعد التدخين إحدى أكثر العادات السيئة شيوعًا بين الناس، ومن أكثرها ضررًا على المدخن ومن حوله، فيكفى أن أبرز أضراره هو الإدمان، حيث أن المدخنين يواجهون صعوبةً في التخلص منه، وأن عملية الإقلاع عن التدخين، تشبه عملية علاج أي إدمانٍ آخر.

ولكن، وإن كانت طرق الإقلاع عن التدخين ليست بالمحاولة السهلة، إلا أنها ممكنة، ولا تحتاج سوى الإصرار واتباع بعض نصائح المتخصصين، وفي هذا المقال نعرض لكم أفضل الطرق التي ستساعدكم في الإقلاع عن هذا الإدمان.

بدايةً، قبل أن تشرع في طريقك للإقلاع عن التدخي، وقبل أن تقرأ أي نصيحةٍ أو إرشادات، اعلم أن الأمر كله يرجع إلى إرادتك، لذلك ذكر نفسك بأضرار هذه العادة عليك وعلى من تحب، وانفض عن عزيمتك غبار اليأس، ثم جرّب تلك النصائح.

طرق الاقلاع عن التدخين تدريجيا

1- جرب أن تمضغ شيئًا ما

كلما شعرت برغبةٍ في التدخين، جرب أن تمضغ شيئًا مثل علكةٍ خاليةٍ من السكر، أو قم بقرش بعرض الجزر أو المكسرات، أو أي شيء مقسبٍ ومشبع.((mayoclinic))

سيساعدك ذلك على التخلص من رغبتك في التدخين خلال هذا الوقت.

2- مارس بعض أساليب الاسترخاء

إذا كان التدخين هو وسيلتك للتخلص من التوتر والإجهاد النفسي، حاول أن تبدل هذه العادة السيئة بأخرى حميدةً ومفيدةً في الوقت ذاته،

فيمكنك أن تمارس بعض تمارين الاسترخاء إذا شعرت بالضغط الزائد أو الإرهاق، وذلك مثل تمارين التنفس بعمق، وإرخاء العضلات، واليوغا.

3- تخلص من كل ما قد يذكرك بالتدخين

إذا شرعت في طريق التخلص من هذه العادة المدمرة، احرص على أن تتخلص من كل منافض السجائر والولاعات الخاصة بك، وقم بغسل ملابسك التي تفوح منها رائحة الدخان، ونظف منزلك جيدًا،

بالأخص الغرف التي كنت تقوم بالتدخين فيها، لا تدع أي شيءٍ يذكرك بالدخان ولا بالسجائر حتى لا تشعر برغبةٍ في العودة.

اقرأ ايضا: أضرار تدخينك على الأطفال

4- لا تتبع حميةً غذائية، وأكثر من تناول الخضروات

ابتعد عن اتباع أي جميةٍ غذايّةٍ أثناء محاولتك الإقلاع عن التدخين، حيث أن الكثير من الحرمان قد يؤدي إلى نتائج عكسية، وعوضًا عن ذلك يمكنك تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان المنخفضة الدهون،

فقد أجريت بعض الدراسات أن تلك الأطعمة تجعل نكهة السجائر سيئة، وذلك يساعد على تلاشي رغبتك في التدخين.

5- اسأل طبيبك عن علاج بديلٍ للنيكوتين

يمكنك الاستعانة ببعض بدائل النيكوتين ولكن بعض استشارة الطبيب، سيساعدك ذلك كثيرُا في الإقلاع عن التدخين بشكل أسرع.

6- ذكر نفسك بما ستحصده من الإقلاع عن التدخين

احرص دومُا على أن تتذكر المنافع التي ستعود عليك بعد الإقلاع عن هذه العادة، وكيف أنك ستتمتع بصحةٍ أفضل، وتوفر الكثير من المال، وأنك ستحمي أطفالك وأحبائك من التدخين الغير مباشر.

7- احصل على الدعم

يمكنك أن تشارك محاولاتك تلك لبعض الأصدقاء، أو الأقارب، وتتابع معهم خطتك في الإقلاع عن التدخين، وتطلب منهم التشجيع والحصول على الدعم، سيساعدك هذا كثيرًا في الاستمرار.

8- كن نشيطًا بدنيًّ

حاول أن تصرف انتباهك عن التدخين، ببعض الأنشطة الرياضية، أو بالجري في حديقة منزلك مثًا، أو الذهاب في نزهةٍ قصيرةٍ برفقة الأهل أو الأصدقاء.

9- استعن ببعض تطبيقات الهواتف الذكية

أصبح هناك بعض التطبيقات التي تخدم كل من يريد الإقلاع عن التدخين، حيث تقوم هذه التطبيقات بتقديم النصائح والمعلومات وبعض العبارات التشجيعية التي تساعدك في التخلص من إدمان التدخين،

كما تقدم لك بعض البرامج الواقعية والخطط التي تناسب ظروفك لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين.

10- استعن ببعض المتخصصين

يمكن أن تذهب لإحدى عيادات الأخصائيين، وتستعين بإرشاداتهم في هذا الأمر، أو تطلب منهم أن يساعدوك في وضع خطةٍ مناسبةٍ للإقلاع عن تلك العادة.

 اعلم أن الأمر كله نابعٌ من إرادتك كما ذكرنا سابقًا، ومع ذلك تعامل مع الأمر ومع نفسك بلطف، فلا تيأس إذا أشعلت سيجارةً في وسط طريق الإقلاع، ولكن عد سريعًا لطريقك دون يأس،

وتذكر أن سيجارة واحدة، أفضل من علبةٍ كاملة، وأنه سيأتي اليوم الذي ستقول فيه حياةً صحية سليمة، أفضل من سيجارةٍ واحدة.

 وإذا كان لديك أي اقتراح أو إضافة لتجربتك وطريقة ساعدتك في الإقلاع عن التدخين فنرجو منك إخبارنا في تعليق  أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى