الصحة

أفضل طرق للتخلص من ألم الصداع

يعد الصداع إحدى أكثر الشكاوي شيوعًا بين الناس، فمعظم الأشخاص يعانون من أعراض الصداع وآلامه المزعجة، حيث يمكن للصداع أن يؤثر على أي شخصٍ مهما كان عمره ويمنعه من مواصلة أعماله.

والصداع هو ألمٌ ناتجٌ من الرأس، ويكون في أي جزء منها، فأحيانًا يكون الألم في جانبيِ الرأس، وأحيانًا يكون في جانبٍ واحدٍ فقط، وللصداع مسبباتٌ عدة، فقد يكون علامةً على الإجهاد الزائد، أو نتيجةً للتعرض لبعض الضغوطات، أو يكون نتيجة اضطرابٍ طبيّ، وذلك كالصداع النصفيّ.

وفي هذا المقال نعرض لكم أهم النصائح التي يمكنكم استخدامها لتقليل آلام الصداع والتخلص منها.

أفضل طرق للتخلص من ألم الصداع

1- تدليك العنق:

يساعدك تدليك العنق على تخفيف آلام الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي، وهناك بعض نقاط الضغط في الجسم التي قد تساعدك أيضًا على التخلص من ألم الصداع، وذلك كالضغط بأصابع السبابة حيث يلتقي جسر أنفك مع قمة حواجبك، وأيضًا الضغط بأصابع السبابة والأصابع الوسطى على قاعدة الجمجمة في المناطق المجوفة والموازية بين عضلتي العنق العموديتين.

2- ضع منشفةً مغموسةً في الماء المثلج أو الساخن على عنقك:

إن الثلج يساعد كثيرًا في تقليل الالتهاب، وأحيانا يكون الالتهاب إحدى مسببات الصداع، ولذلك ينصح بوضع منشفةٍ مغموسة في ماءٍ مثلج عن عنقك لمدة خمس دقائق، وبعد عدة مرات ستشعر بفارقٍ وتحسن.

وأما عن الماء الساخن فهو إحدى العوامل المساعدة في استرخاء العضلات المتوترة، لذلك فإن وضع منشفةٍ مغموسة في الماء الدافئ يساعد على تقليل آلام الصداع.

3-الزنجبيل:

إن احتساء كوبٍ من مشروب الزنجبيل أو حتى شربه مع الشاي، يخفف كثيرًا من حدة الصداع لديك، وذلك لأن الزنجبيل يعتبر إحدى مضادات الالتهاب.

4- شرب كمية كبيرةٍ من الماء:

يعاني البعض من صداع الجفاف، والذي يماثل في ألمه وحدته الصداع النصفي، ويحدث نتيجةً لنقص المياه في الجسم، لذلك ننصحك بشر كمية كافية من الماء يوميًّا، وبعض السوائل الأخرى مثل العصائر والحليب.

5- احصل على قسطٍ كافٍ من النوم:

حاول ألا تقل ساعات نومك عن ست ساعاتٍ يوميًّا، ولا مانع بقيلولة قصيرةٍ في النهار إذا شعرت بالإجهاد أو التعب، وبذلك ستتخلص من الصداع وإلا سيلازمك الصداع دومًا.

6- استخدام بعض الزيوت الأساسية:

إن الزيوت الأساسية لن تخلصك من ألم الصداع وحسب، بل ستعمل على علاج مسببات الصداع لديك، يمكنك أن تمسح الجبين وجانبي الحاجب والذراعين ومؤخرة العنق بزيوتٍ مثل اللافندر والروزماري، وسوف تقل حدة الصداع النصفي والأعراض المناسبة له.

7- يمكنك أن تلجأ للكافيين ولكن بكميةٍ مناسبة:

إن تناول فنجانٍ من القهوة أو الشاي صباحًا يمكنه أن يجنبك الصداع وآلامه، لكن احرص على ألا تفرط في تناولهم.

8- ابتعد عن الأضواء الساطعة:

عندما تشعر بآلام الصداع حاول أن تبتعد عن الإضاءة القوية، واجلس في مكانٍ مظلمٍ أو ذي إضاءةٍ خافتة، واسترخ لبعض الوقت.

9- انتبه لربطة شعرك:

إن بعض تسريحات الشعر والربطات قد تسبب الصداع لأصحابها أحيانًا، لذلك جربي أن تسدلي شعرك دون أي ربطات ولو لبعض الوقت، وستشعرين بتحسن.

10- ممارسة اليوجا:

إن ممارسة تلك الرياضة قد تساعدك كثيرًا على الاسترخاء وهو ما يمكنك من التخلص من الصداع النصفي وآلامه المزعجة.

نهايةً حاول أن تستكشف مسببات الصداع نفسها وتعالجها، واحرص دومًا على أخذ قسط كافٍ من النوم، وقضاء بعض الوقت في استرخاءٍ تام دون أي توترٍ أو ضغط.

وإذا أردت معرفة المزيد حول طرق التعافي والعلاج من أمراض أخرى فعليك بقراءة هذه المقالات:

الطب البديل .. فوائد و أضرار
ما هي التغذية العلاجية؟

هذا ما توصل إليه فريق بحث Dal4you

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى