أفضل كتب

أفضل كتب أجاثا كريستي

أفضل كتب أجاثا كريستي

تعتبر أجاثا كريستي من أشهر كتاب القصص البوليسية، وتميزت بأسلوبها الفريد.
فقد بيعت أكثر من 2 مليار نسخة من كتبها، وتُصنف كتبها أنها من الكتب الأعلى مبيعاً على مستوى العالم.
كما تتميز الكاتبة البريطانية في كتاباتها بالأسلوب المشوق الإبداعي والغموض في آن واحد.
فرواياتها البوليسية غالباً ما تنتهي بطريقة إبداعية مفاجئة لم يتوقعها القارئ، مما يضيف لقصصها مزيجًا من التشويق والخيال والإبداع تنتهي بانتهاء القصة.

كما تنمي الكاتبة في القارئ حس الخيال وتجعله يتفاعل مع القصة وأحداثها ويعمل عقله في توقع الأحداث.
فقراءة قصصها متعة لا تضاهي، لذلك جمعنا في هذا المقال أفضل أعمال الكاتبة تميزاً وتفرداً.

1- ثم لم يبق منهم أحد:

تعتبر من أكثر روايات أجاثا تشويقاً وإثارة وغموضاً وتعتبر أكثر روايات الكاتبة مبيعاً، وتحتل المرتبة السابعة من بين الكتب الأكثر مبيعاً على مستوى العالم.

صدرت الرواية عام 1939م، وتتكون من 96 صفحة، بيعت منها أكثر من 100 مليون نسخة حول العالم وتُرجمة لعدة لغات.
وتدور أحداث الرواية حول عشرة أشخاص غرباء، لا يعرفون بعضهم تلقوا دعوة مبهمة، للذهاب لجزيرة بعيدة عن شاطئ ديفون في شمال إنجلترا، وبعد تناولهم العشاء يدوي تسجيل صوتي لمضيفهم المجهول، ويبدأ في اتهامهم واحداً تلو الآخر بالقاتل، فيبدأ كل منهم يتذكر الجرم الذي فعله، وثم سرعان ما يسقط أول الضحايا ميتاً، ثم بعد ذلك يسقطون واحداً تلو الآخر ثم لم يبق منهم أحد.
ثم تكتشف الشرطة في النهاية هوية من دعاهم، وطريقة موتهم في رسالة في زجاجة.

2- جريمة في قطار الشرق:

من أشهر روايات أجاثا على الإطلاق.
فتتحدث الرواية عن جريمة تتم على قطار الشرق السريع أثناء عاصفة ثلجية وتنتهى بطريقة رائعة غير متوقعة،
 وتم إنتاج فيلم يمثلها يحمل نفس الاسم.

من أكثر روايات أجاثا شهرة، صدرت عام 1934 م.
تدور أحداث الرواية في قطار الشرق السريع في سوريا وتركيا ويوغوسلافيا.
حينما يتم استدعاء المحقق البلجيكي هيركيول بوارو من قبل رئيس مجلس الوزراء، ويفاجأ أن القطار مليء بالمسافرين، ويقوم رئيس خط القطار بدعوته ليستريح في مقصورته، وأثناء عاصفة ثلجية يتعرض لها القطار ويتوقف، تحدث جريمة قتل ليجدوا أحد المسافرين مطعوناً 12 طعنة مختلفة، ليبدأ المحقق بالتحقيق مع كل المسافرين، ويكتشف في النهاية القاتل ببراعة وذكاء منقطع النظير، وتكون النهاية من أكثر النهايات غير المتوقعة.

3- مقتل روجر أكرويد:

تدور الرواية على مقتل روجر الذي قُتل بعد تلقيه رسالة من حبيبته تخبره بانتحارها،
والسبب شخص يبتزها، ليتعرض للقتل على يد نفس الشخص.

صدرت الرواية عام 1926م
اشتهرت الرواية بالجدل التي تسببت به نهايتها الملتوية، فالرواية تدور أحداثها حول انتحار أرملة ثرية؛
بسبب الابتزاز الذي كان يمارسه أحد الأشخاص عليها، فهو يعلم أنها قتلت زوجها، فتترك السيدة رسالة لروجر أكرويد الذي تقدم لخطبتها، فيقتل بعد استلامه الرسالة وعلمه بالقاتل، وبعدما يعرف أن حبيبته قتلت زوجها بالسم، ثم توجه أصابع الاتهام إلى ابنه بالتبني التي تشير جميع الأدلة عليه، وبدأ بوارو بحل اللغز وتبدأ الأحداث.

4- إعلان عن جريمة:

إعلان في جريدة الصباح يفاجئ به سكان القرية عن جريمة ستحدث في منزل، فيتملكهم الفضول ويذهبون جميعاً ليشاهدوا ماذا سيحدث.

صدرت الرواية عام 1950، تعتبر من أكثر كتب أجاثا كريستي إبداعاً وتميزاً.
حيث تدور أحداثها حول إعلان يُنشر في الجريدة الصباحية بإحدى القرن يعلن عن جريمة قتل ستحدث في منزل ليتل بادوك التي تقيم فيه مس بلاكلوك يوم الجمعة 29 أكتوبر الساعة السادسة والنصف.
فيمتلك الفضول سكان القرية فيذهبون في نفس الموعد للمنزل، وهم يظنون أنها مجرد مزحة ليس أكثر، ولكن يحدث ما لم يكن بالحسبان، تنقطع الكهرباء وبعدما تعود، يكتشفون وجود جثة لشخص غريب وجرح أصاب صاحبة المنزل، وتبدأ الألغاز.

5- أبجدية القتلى أو الجرائم الأبجدية:

قاتل متسلسل يبعث للمحقق بوارو أنه سيرتكب كل يوم جريمة قتل لضحايا سيختارهم عشوائياً بناء على الحروف الأبجدية.

صدرت الرواية عام 1936م، وهي رواية تمتاز بالعبقرية والدهاء.
فتدور أحداث الرواية حول قاتل متسلسل يبعث برسالة إلى المحقق بوارو يخبره أنه سيقتل كل يوم ضحية وسوف يختارهم بشكل عشوائي، بناء على الحروف الأبجدية، وتبدأ سلسلة الجرائم، وكان المجرم يترك وراءه دليلاً عن الرحلات.
وفي النهاية ينتصر عقل المحقق على عقل المجرم، وينتصر عليه بطريقة إبداعية.

6- ليل لا ينتهي:

منزل شهير تكثر حوله الأقاويل يذهب شاب ليشتريه من صاحبته الغنية،
فيقع في حبها ويتزوجها، لتبدأ سلسلة من الأحداث الغامضة المخيفة تحدث لهم.

صدرت الرواية عام 1967م، تدور أحداثها عن بيت خيالي اسمه فدان الغجري، الذي تدور حوله الكثير من الإشاعات والأقاويل التي أصبحت محط اهتمام الناس وحديثهم اليومي.
ثم يأتي في يوم من الأيام شاب ثري يدعى مايكل؛ ليشتري البيت من صاحبته الغنية،
ثم لم يلبث أن وقع في حبها ويتزوجها، ثم بعد ذلك يمر الزوجان بالعديد من الظروف والمشاكل التي تنتهي بمقتل الزوجة، ثم يبدأ من بعدها رحلة البحث عن القاتل.

7- البيت المائل:

تدور القصة حول أسرة كبيرة سعيدة تعيش في أرقى أحياء لندن في منزل مائل، فيكتشفون أن بينهم قاتل بعد حدوث الجريمة الأولى وهي من أهم كتب أجاثا كريستي.

صدرت عام 1949م، تدور أحداث الرواية عن أسرة ليونايدز السعيدة الكبيرة التي يعيش أفرادها في بيت واسع في إحدى ضواحي لندن الغنية الفاخرة، فإذا بهم يكتشفون بعد مقتل أريستايد ليونايدز بوجود قاتل بينهم، ثم يبدأ هذا القاتل بقتل ضحيته الثانية، ويتم كل ذلك والشرطة تراقب المنزل، وتحقق في القضية.
ومن بعدها يوشك أن يقتل الثالثة، وبعدها تُلقي الشرطة القبض على شخص لم يتبين إذا كان القاتل أم لا.

8- ذو البدلة البنية:

يسقط شخص في محطة القطار بينما آن تنتظر قطارها، فيأتي شخص آخر يدَّعي أنه طبيب ويفحصه، ويعلن موته، ولكن آن لا تقتنع بذلك فكيف أتى ذلك الطبيب الذي لم يستدعِه أحد.

صدرت عام 1942م، وهي من أفضل كتب أجاثا كريستي وتدور أحداثها حول آن التي جاءت إلى لندن، وبينما هي في محطة القطار يسقط رجل،
ثم يقترب منه شخص يدعي بأنه طبيب ثم يتفحصه بسرعة ويخبرهم أنه ميت.
ولكن آن لم تقتنع فالرجل قد أن يبدو كانت هناك نظرة هلع تعلو وجهة، كما إن الشخص الذي يدعي أنه طبيب لم يستدعِه أحد، وتفحصه له كان لا يدل على تفحص طبيب لمريض، وما سر الورقة التي سقطت منه، ثم تبدأ الأحداث لتكشف عن هوية الرجل الذي ادعى أنه طبيب وهو في الحقيقي رجل عصابة بارع، ومن ثم تبدأ أحداث الرواية.

 

9- جثة في المكتبة:

تدور أحداث القصة عن استيقاظ عائلة وتفاجأهم بوجود جثة لفتاة لا يعرفونها في مكتبهم، فيستعينون بالآنسة ماريل لكشف اللغز.

صدرت الرواية في أمريكا عام 1942م ، حيث تبدأ الأحداث باستيقاظ أسرة بانتري على جثة فتاة يجدونها في المكتب وهي مرتدية ثوب سهرة، وتضع على وجهها الكثير من المساحيق التي تلطخ وجهها، ليبدأ من بعدها تسألهم عن هذه القتيلة، وكيف وصلت إلى مكتبهم؟ وما علاقة جثتها بجثة فتاة أخرى وجدت متفحمة في أحد المحاجر المهجورة، ويقررون أن يستعينوا خلالها بالآنسة ماريل لتساعدهم في التحقيق، وتكشف هوية القاتل.

10- القضية الغامضة في ستايلز:

تدور القصة حول هستنجز الذي ذهب ليقابل أهله في قصر ستايلز، لتحدث شجارات عائلية وتقع جريمة قتل.

أول روايات أجاثا كريستي صدرت عام 1920 م.
تدور أحداث الرواية حول هستنجز الذي ذهب للقاء أهله في قصر ستايلز، ثم تبدأ شجارات عائلية وتتوفى السيدة أنجلثورب بطريقة غامضة ومريبة، فيبدأ الجميع يشك أنها ماتت مسمومة.
ثم يأتي المحقق بوارو إلى القصر ويكتشف العديد من الأدلة، وتدور أصابع الاتهام حول جميع أفراد العائلة، حتى ينتهي باكتشاف المجرم في النهاية.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم .. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى