أفضل كتب

أفضل كتب أحمد خالد توفيق

المقدمة

أفضل كتب أحمد خالد توفيق

واحد من الكتاب المصريين المتميزين بكتاباتهم، بما تحويه من إثارة وتشويق وغموض، فلقد برع د. أحمد خالد توفيق في رواياته خاصة السلسة التي بدأ بها وهي “سلسلة ما وراء الطبيعة” ورغم أن هذا النوع من الأدب لم يكن منتشرًا، إلا إنه لاقى قبولاً واسعاً، ونجاحاً من القرّاء.
جذب د. أحمد خالد توفيق عيون القرّاء منذ الوهلة الأولى التي بدأ الكتابة فيها، بسبب أسلوبه الساحر البسيط، وحشد جماهير ضخمة من القرّاء تقرأ بنهم كل ما يكتبه، وليس على الصعيد المحلي فقط، ولكن على الصعيد الدولي فقد تُرجمت له العديد من الروايات بلغات مختلفة، ومنها رواية يوتوبيا التي حصدت نجاحاً هائلاً عربياً وعالمياً.

فلقد أثبت د أحمد خالد توفيق أنه يمتلك موهبة فريدة، فأحبه القرّاء حتى أطلق عليه العرّاب، وما زالت رواياته حتى الآن تُقتنى وتحقق مبيعات عالية حتى بعد وفاته.
ولذلك سوف نستعرض في هذا المقال أفضل ما خطه بيده، ونالت على استحسان القرّاء.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

أفضل كتب أحمد خالد توفيق

1- يوتوبيا:

من أكثر رواياته متعةً وإبداعاً، فيعرض فيها إبداعاً منقطع النظير، حيث يروي فيها أحداث مصر بعد المحرقة وبعد الخراب وانتشار الفساد.

2- مثل إيكاروس:

تدور أحداث الرواية حول محمود الذي عرف أكثر مما ينبغي معرفته، فقد لا بد أن يدفع ثمن هذه المعرفة التي لم يستحمل ألمها حتى مات.

3- سلسلة ما وراء الطبيعة:

تتحدث الرواية عن الطبيب رفعت أسماعيل الذي يشتهر بالقصص عن الأمور الخارقة للطبيعة أكثر من شهرته كطبيب.

4- السنجة:

تدور أحداث الرواية حول عصام الشرقاوي الكاتب المغمور الذي يذهب ل دحديرة الشناوي، ليكتب شيء واقعي، فيختفي بعد ذلك.

5- زغازيغ:

من متجر علاج الاكتئاب، أردنا أن نأتيك بدعابات ظريفة .. أو نكات مضحكة .. أو طرائف مسلية .. أو مٌلح مقرظة، فلم نجد للأسف .. لهذا ابتعنا لك نصف كيلو زغازيغ.

6- الآن نفتح الصندوق:

صندوق يحكي قصصاً وأمور خارقة للطبيعة، تركه لنا د. محفوظ ذلك الرجل الفقير الذي لم يترك سوى هذا فقط.

7- في ممر الفئران:

في الظلام حيث يعيش الكثير يخيم عليهم الجهل، ويحكمهم الطاغية الذي يعاقب كل من ينتج النور بالموت، حتى يظنوا أن وجود النور خرافة.

8- حظك اليوم:

اثنا عشر برجاً لديهم اثنا عشر طريقة للموت، تحكي الرواية عن اثني عشر شخصاً لديهم قصصٌ مختلفة، ولكن تنتهي بطريقة بشعة.

9- الغرفة 207:

مجموعة من الوقائع والحكايات الغريبة الغامضة تحدث، ويشتركون جميعاً أنها تحدث في هذه الغرفة 207 بفندق بمرسى مطروح.

10- أفلام الحافظة الزرقاء:

مجموعة من الأفلام المميزة التي يعرضها لنا د. أحمد خالد توفيق، حتى تشعر وكأنك أمام ناقد سينيمائي مميز.

شرح كل كتاب:

1- يوتوبيا:

تعتبر أكثر روايات د. أحمد خالد توفيق متعة وتميزاً، فينتابك إحساس وأنت بين دفتي روايته أن الرجل قد استطاع بمعجزة ما السفر إلى المستقبل، ورجع ليقص علينا هول ما رآه.
فالرواية من نوع أدب الفانتازيا، تحكي لنا عن ما يحدث في مصر بعد المحرقة وبعد الخراب، وتفشي الفساد في البلاد، وانهيار المؤسسات ودمار كل شيء، وتتوقع الرواية بحدوث ذلك عام 2030 م، حيث أن الأغنياء سيجمعون كل شيء يمكن جمعه، وسوف يقومون ببناء مدينة حاصنة على الساحل الشمالي، ويحرسهم جنود المارينز حتى لا يقترب أحد من العامة منهم، وإذا فكر بذلك يكون جزاءه الإصطياد بسلاحج جنود المارينز، وبينما هم يعيشون يتمتعون بكل الملذات، يكون عامة الشعب يلهثون من الجوع والعطش ويعانون الأمرين.
الرواية على مستوى عالي من الإبداع منقطع النظير وتحمل نظرة سوداوية في آن واحد.

2- مثل إيكاروس:

تدور أحداث الرواية حول محمود السمنودي الذي يدفع ثمن علمه للحقيقة معاناة وألماً، فمنذ صغره طالما كان الطفل غريب الأطوار الذي لا يحبه أحد، ولما كبر كان لا أحد يرغب بالتواجد معه.
تدور أحداث الرواية حول رجل بإمكانه معرفة أحداث الماضي والمستقبل وقراءته، حيث يمكث في غرفة بالمصحة النفسية عندما قرر ملازمة الصمت.
فلقد اقترب محمود من الحقيقة بشكل كبير، وعرف أكثر مما ينبغي عليه معرفته، فكان لابد لمن يعرف الحقيقة أن يدفع ثمن معرفته، ولقد مات بسبب ذلك “مثل إيكاروس”

3- سلسلة ما وراء الطبيعة:

تعتبر السلسلة من أروع أعمال د. أحمد خالد توفيق وأكثر أعماله تميزاً وانتشاراً.
تدور أحداث الرواية حول الدكتور رأفت إسماعيل الطبيب السبعيني الأعزب الذي يعمل طبيباً، ولكنه لا يشتهر بمهنته هذه إنما يشتهر بمذكراته التي تشمل الأحداث الغريبة التي تعرض لها، حتى يشتهر بقصصه التي تتحدث عن الأمور الخارقة للطبيعية.
وبسبب شهرته اضطر أحياناً أحياناً ان يحكي قصصاً لم تحدث معه، إنما من قصص الجمهور الذي يرسلها له، كما أنه ظهر في برنامج تلفزيوني ساخر يتحدث عن الرعب، والأمور الخارقة للعادة اسمه بعد منتصف الليل.

4- السنجة:

من أشهر أعماله، تُرجمت الرواية للعديد من اللغات، وهي تعتبر من نوع الفانتازيا الواقعية.
تدور أحداث الرواية حول الكاتب المغمور عصام الشرقاوي، الذي ينتقل ليعيش في دحديرة الشناوي لكي يكتب شيئاً واقعياً، ولكن الناس تقابله بالرفض، ثم بعد ذلك يشغل باله كلمة كتبتها فتاة قبل أن تنتحر، ويحاول أن يفسر هذه الكلمة، ثم ما يلبث أن يتعرض للاختفاء، وتحاول الشرطة جاهدة أن تبحث عنه أو عن جثته في حالة أنه مات.

5- زغازيغ:

مجموعة من المقالات الساخرة من قصص من الحياة اليومية، يعرضها الكاتب بأسلوب هزلي مضحك ساخر.
يروي فيها د. أحمد خالد توفيق العديد من الأمور والعادات والتقاليد، التي يعترض عليها بأسلوب كوميدي ساخر، يجذب القارئ، ويجعل منه عملاً أدبياً ممتعاً.

6- الآن نفتح الصندوق:

يموت د. محفوظ ويترك لنا صندوق عجيب، ففي هذا الصندوق ترك العديد من القصاصات التي تحكي عن الأحداث الغريبة التي تعرض لها، حيث 25 قصة رعب غامضة تدور كلها في شقة واحدة، فهذا الرجل كان فقيراً ومات على هذه الحالة، ولم يترك إرثاً سوى هذا الصندوق، فهيا بنا لنفتح الصندوق، لنعرف فحوى هذه القصص الغامضة.

7- في ممر الفئران:

رواية سوداوية يتحدث فيها د. أحمد خالد توفيق بما يحدث ل الشرقاوي الذي يدخل في غيبوبة، فينتقل بطريقة ما لعالم آخر حيث الظلام، فيتعثر في الجهل والخرافات، فهو ينتقل لزمن ما بعد سقوط نيزك كبير على الأرض، فيحجب عنها الشمس، فيحكمها طاغية يحكم على كل من ينتج النور بالإعدام دون محاكمة.
فيظل الناس في الظلام، ويسودهم الجهل، ظناً منهم أنه ليس هناك نور يُذكر، وربما هو مجرد أوهام فقط.

8- حظك اليوم:

اثنتا عشرة طريقة للموت ولعنة تطاردك في كل صوب تمر بالأطوار المعتادة: في البداية أنت لا تعرف… بعد هذا أنت لا تلاحظ … ثم تلاحظ فلا تصدق … ثم تصدق فلا تعرف ما ينبغى عمله يقول الغربيون أنك لا يمكن أن تكون حذراً اكثر من اللازم, وهذه القصص تطبيق عملي صادق لصحة هذه المقولة.
تحكي الرواية قصة اثني عشر شخصاً من الأقارب والمعارف، تتشابك حكايتهم مع بعضها، لتنتج لنا اثني عشر قصة مثيرة وغامضة تنتهي كل منها بموت شخص ميتة بشعة من برج محدد.

9- الغرفة 207:

مجموعة قصص منفصلة، ولكن العامل المشترك بينها أنها حدثت في شقة 207 في فندق بمرسى مطروح، تتشابك في المصير ولكن تختلف في الأحداث.
يروى لنا العجوز جمال الصواف مجموعة من القصص التي حدثت في شبابه، أو ربما تحدث الآن، يقص علينا ما يحدث في هذه الغرفة من أهوال، فرغم اختلاف الأشخاص والأحداث تنتهي كلها بمصير واحد.

10- أفلام الحافظة الزرقاء:

لستُ ناقدًا سينمائيًا، وبالتأكيد لم أتعلم مفاتيح هذا العالم الجميل بشكل أكاديمى، لكنى أعرف جيدًا تلك الأفلام التى هزتنى أو أبكتنى أو أضحكتنى أو جعلتنى أفكر طويلًا. أعرفها وأحتفظ بها جميعًا فى الحافظة… يعرض بها د. أحمد خالد توفيق مجموعة من الأفلام الرائعة التي ربما لم تنتبه لها من قبل، فهو يسلط الضوء عليها ببراعة ناقد سينيمائي محترف، لتتعرف في النهاية على مجموعة من الأفلام الساحرة في تجربة ممتعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى